Skip to main content

تمهيد - فَرَادَةُ الكتابُ المُقَدَّسُ

الصفحة 5 من 6: فَرَادَةُ الكتابُ المُقَدَّسُ

فَرَادَةُ الكتابُ"المُقَدَّسُ

الكتابُ المقدس هو كتابٌ غَير إعتِيادِيّ على أكثَرِ من وَجه. فَهُوَ مثلاً كتابٌ مُزدَوِجُ التأليف. بكلماتٍ أخرى، اللهُ هو مُؤلِّفُ الكتَاب المقدس، وبمَنطِقٍ آخَر الإنسانُ هُوَ واضِعُ الكِتَابِ المُقَدَّس. وبالحقيقة، لقد ساهَمَ حوالي 40 كاتبًا على مدى 1500 سنة بِكِتابَةِ الكتاب المقدس. بعضُ هؤلاء الكُتَّاب لَم يكُونُوا قد سَمِعُوا إطلاقا ببعضهم الآخر، ومع هذا كتبوا دُونَ أن يكونَ هناك أيُّ تضارب في الكتابات، بل بالأحرى كَمَّلُوا بعضُهُم البَعض على غَيرِ دِرايَةٍ منهُم. رُبَّما إلتَقَى اثنان أو ثلاثةٌ منهم مع بعضهم البعض، ولكن الباقِين لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض. ومع هذا فقد قدَّمُوا كتابًا عَجيبًا في إستِمرارِيَّتِهِ، عَظِيمًا في فَرَادَتِهِ، نَقِيًّا في عِصمَتِهِ عَن أي خطأ. كلُّ كاتب عبَّرَ عن مشاعره في جِيلِهِ. كلٌّ منهم كانَ له مَجدُهُ ونَهجهُ، وأيضًا كلٌ منهم كانَت لهُ أخطاؤُهُ. كانت لموسى أخطاؤُهُ، ولكن حينما كان يكتبُ الناموس، ولسببٍ عجيب، لم يقع في أي خطأ! فالكتابُ المُقدَّسُ إذًا هُوَ كِتابُ الله، وهُوَ كتابٌ تأثَّرَ بشخصيَّةِ كاتِبِه.

الكتابُ المُقدَّس هُوَ كتابُ الله. استخدَمَ فيهِ اللهُ حوالي 2500 مرةً تعابيرَ مِثل: " قال الله ...، قال الرب ...، هكذا يقول الرب ... " أو ما شابه. فلقَد أوضَحَ اللهُ بِشَكلٍ جَلِيّ بأنه هو نفسُه المتكلِّمُ عَبرَ هذا الكتاب. إنه كاتبٌ قادِرٌ أن يضعَكَ مَوضِعَ اتِّصالٍ مَعَ الحياةِ الأبدية: " في البَدءِ كانَ الكلِمَة، والكلمةُ كانَ عِندَ الله، وكانَ الكلمةُ الله". تستطيع أيضا أن تُصبِحَ إبنًا لله، مولودًا لا مِن زَرعٍ يفنى بل مِمَّا لا يفنى، وذلك بكلمةِ الله الحَيَّة البَاقِيَة إلى الأبَد. إنَّهُ وَسِيلَة اتِّصَالِ الله مع الإنسان.

الكتابُ المُقدَّس هو سَمَاوِيٌّ وبَشَرِيٌّ في آنٍ. إنَّهُ مِثلُ الربِّ الذي مَشَى هُنا على الأرض وتَعِبَ واسترَاحَ عِندَ البِئر، وهو في الوقت نفسِهِ اللهُ المُعطِي لِلمُتعَبِ قُوَّةً. مع أنه وهو الله هو الإنسان أيضًا، فَوَهُوَ الإنسان هو الله أيضًا. فهو الذي تجسَّدَ ليكونَ اللهَ المَنظُور للعَين البشرية المُجَرَّدَة، والذي رَآهُ فقد رأى الآب. الكتابُ المُقَدَّس هو كِتَابُ اللهِ للبَشَر.

ليس فقط أن الروحَ القدس كَتَبَ أسفارَ الكِتابِ المُقدَّس، ولكنَّ الروحَ القُدُس أيضًا هُو مَنْ جَمَعَ هذه الأسفار: " فَتِّشُوا فِي سِفْرِ الرَّبِّ وَاقْرَأُوا. وَاحِدَةٌ مِنْ هَذِهِ لاَ تُفْقَدُ. لاَ يُغَادِرُ شَيْءٌ صَاحِبَهُ لأَنَّ فَمَهُ هُوَ قَدْ أَمَرَ وَرُوحَهُ هُوَ جَمَعَهَا." (إش 16:34). ودلالَة على ذلكَ هُوَ وُجُود تسلسُل مَنطِقِيّ، رُوحِيّ، وفِكرِيّ في ترتيبِ أسفار الكتاب المقدس، من سِفرِ التَّكوين حتى سِفرِ الرُّؤيا.

" الكتاب المقدس هو ذلكَ المَمشَى بَينَ الأبديَّتَين، الذي يتمشَّى فيه مسيحُ الله. خطواتُهُ غير المَرئِيَّة تُعطِي صَدَاهَا في العَهدِ القدِيم، ولكِنَّنَا نُقابلُهُ وَجهًا لِوَجهٍ في فُسحَةِ عَرشِ العَهدِ الجَدِيد ... يُختَصَرُ العهدُ القديم في كلمة المسيح، ويُختَصَرُ العهدُ الجديد في كلمة يسوع، وخُلاصَةُ الكِتابِ المُقدَّس كلهُ هُوَ أنَّ يَسُوعَ هُوَ المَسِيح".

نَظرَةٌ عَامَّة عَلى الكِتابِ المُقدَّس
الصفحة
  • عدد الزيارات: 80339