Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

إذا الإيمان بالخبر، والخبر بكلمة الله

دَعوَة خَاصَّة

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار.

مُنذُ فَجرِ التَّارِيخ والإنسانُ يَتخَبَّطُ بِمُشَكِلة الخطيَّة. عَصَى الإنسانُ أَمرَ اللهِ
وسَقَطَ في وَﺤﻝِ الخطيَّة، وماتَ روحِيًّا وإنفصَلَ عَنِ الله وأصبَحَ مَصيرُهُ النَّار الأَبدِيَّة.
ﻫدَفُ الكتاب المُقَدَّس ﻫوَ أَنْ يُعطيَكَ الحَلَّ لِمُشكِلَةِ الخَطِيَّة، لكي تَحيا روحيًّا وتَحصلَ على حَيَاةٍ أَبَدِيَّة .

كُلُّ الطَّوَائِفِ والأديانِ في العالمِ تَدعُو إلى الخلاص باِلأعمال، ﺇلاَّ الكتاب المُقَدَّس اﻟﺫﻱ يُوَجِّهُكَ إلى الخَلاصِ بِدَمِ يَسوع إبنِ الله، المسيح الحَيّ إلى أبد الآبدين; وبِدونِ أعْمَالِ الإنْسَانِ.
لَم تقدِرْ أوراقُ شَجَرِ التِّين أن تَستُرَ عَورَةَ آدم وحوَّاء، ولَكِنَّ جِلْدَ الحَمَلِ المَذبوح سَترَ عَورَتَهُما. فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ ( تَكوين ٣: ٧). وَصَنَعَ ألرَّبُّ الإِلَهُ لآدَمَ وَإمْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ وَأَلْبَسَهُمَا ( تكوين ٣: ٢١). ثُمَ أتى وَلَداهُمَا فإختارَ قَايِينُ طَرِيقَ الأعمَالِ. وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ أَنَّ قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ قُرْبَاناً لِلرَّبِّ (تَكوين ٤: ٣) . أمَّا هابيلُ فإختارَ طريقَ الذَّبيحة وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضاً مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا. فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ )تكوين ٤:٤(. فَنَرَى إذًا أَنَّ مُشكِلةَ الإنسانِ والبَشَريةِ جَمعاء هيَ الخطيَّة والحَلُّ هُوَ ليسَ الأعمال بل الدَّم . الإيمانُ بِدَمِ يَسُوع المسيح هُوَ يُعطِيكَ مَغفِرةَ الخطايا ولَيسَ أعمالك. مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ (رومية ٣: ٢٤-٢٥).

صَنعَ أللهُ مِن دَمٍ وَاحِدٍ كُلَّ البَشَر وكُلُنا أَولادُ آدم وحَوَّاء -.و صَنَعَ مِنْ دَمٍ وَاحِدٍ كُلَّ أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ يَسْكُنُونَ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ(أعمال ١٧: ٢٦). كُلُّ وَاحِدٍ فِينَا يَعودُ أَصلُهُ إلى جَنَّةِ عَدن، ولكنَّ كُلَّ واحدٍ فِينَا يُقرِّرُ مَصيرَهُ إمَّا جُهنَّم الحمرَاء وإما الأبدية في السَّمَاء. قِصَّةُ الخَلاص وَاضِحَة:

أولاً:

نَحنُ جَميعاً خُطاة: الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ الله ( رومية ٣: ٢٣). قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: "لَيْسَ إِلَهٌ". فَسَدُوا وَرَجِسُوا رَجَاسَةً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً. اَللهُ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ كُلُّهُمْ قَدِ أرْتَدُّوا مَعاً فَسَدُوا لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ (مَزمور ٥٣: ١-٣).

ثانياً:

أُجْرَةُ الخطِيَّة هِي مَوت: اَلنَّفْسُ الَّتِي تُخْطِئُ هِيَ تَمُوتُ (حزقيال١٨: ٢٠). لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا (رومية ٦: ٢٣). وَكَمَا وُضِعَ لِلنَّاسِ أَنْ يَمُوتُوا مَرَّةً ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ الدَّيْنُونَة (عبرانين ٩: ٢٧). وَأَمَّا الْخَائِفُونَ وَغَيْرُ الْمُؤْمِنِينَ وَالرَّجِسُونَ وَالْقَاتِلُونَ وَالزُّنَاةُ وَالسَّحَرَةُ وَعَبَدَةُ الأَوْثَانِ وَجَمِيعُ الْكَذَبَةِ فَنَصِيبُهُمْ فِي الْبُحَيْرَةِ الْمُتَّقِدَةِ بِنَارٍ وَكِبْرِيتٍ، الَّذِي هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي ( رؤيا ٢١: ٨). وكُلُّ مَنْ لَمْ يُوجَدْ مَكْتُوباً فِي سِفْرِ الْحَيَاةِ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّار( رؤياِ ٢٠: ١٥). لاَ تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلاَ الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ. إِنْ أَحَبَّ أَحَدٌ الْعَالَمَ فَلَيْسَتْ فِيهِ مَحَبَّةُ الآبِ. لأَنَّ كُلَّ مَا فِي الْعَالَمِ شَهْوَةَ الْجَسَدِ، وَشَهْوَةَ الْعُيُونِ، وَتَعَظُّمَ الْمَعِيشَةِ، لَيْسَ مِنَ الآبِ بَلْ مِنَ الْعَالَمِ. وَالْعَالَمُ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ، وَأَمَّا الَّذِي يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللهِ فَيَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ (١يوحنا ٢: ١٥-١٧) .

ثالثاً:

محبَّةُ اللهِ سَمَتْ: لاَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لا يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ (يوحنا ٣: ١٦) . وَلَكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا ( رومية ٥: ٨ ) .

رابعاً:

عيَّنَ اللهُ لَنَا طَرِيقاً لِلخَلاص: لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ (١ تيموثاوس ٢: ٥). قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي (يوحنا ١٤: ٦). فَأَجَابَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا رَبُّ إِلَى مَنْ نَذْهَبُ؟ كلاَمُ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ عِنْدَكَ (يوحنا ٦: ٦٨).

خامساً:

هذا الخَلاص مَبْنِيٌّ عَلَى دَمِ يَسُوع: مُتَبَرِّرِينَ مَجَّاناً بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ لإِظْهَارِ بِرِّهِ مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ (رومية٣:٢٤-٢٥). الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ ( أفسس ١: ٧). وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ! (عبرانين ٩:٢٢).

سادساً:

لِكَي تحصَلَ عَلَى هَذَا الخَلاص عَليكَ أَوَّلاً أَنْ تَتُوب: قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنجِيلِ (مرقس ١: ١٥). فَاللَّهُ الآنَ يَأْمُرُ جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا مُتَغَاضِياً عَنْ أَزْمِنَةِ الْجَهْلِ (أعمال الرُّسُل ١٧: ٣٠). وَدَعَا الاِثْنَيْ عَشَرَ وَابْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ إثْنَيْنِ إثْنَيْنِ. فَخَرَجُوا وَصَارُوا يَكْرِزُونَ أَنْ يَتُوبُوا (مرقس ٦: ٧، ١٢). وَلَكِنِ إعْلَمْ هَذَا أَنَّهُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ سَتَأْتِي أَزْمِنَةٌ صَعْبَةٌ، لأَنَّ النَّاسَ يَكُونُونَ مُحِبِّينَ لأَنْفُسِهِمْ، مُحِبِّينَ لِلْمَالِ، مُتَعَظِّمِينَ، مُسْتَكْبِرِينَ، مُجَدِّفِينَ، غَيْرَ طَائِعِينَ لِوَالِدِيهِمْ، غَيْرَ شَاكِرِينَ، دَنِسِينَ، بِلاَ حُنُوٍّ، بِلاَ رِضىً، ثَالِبِينَ، عَدِيمِي النَّزَاهَةِ، شَرِسِينَ، غَيْرَ مُحِبِّينَ لِلصَّلاَحِ، خَائِنِينَ، مُقْتَحِمِينَ، مُتَصَلِّفِينَ، مُحِبِّينَ لِلَّذَّاتِ دُونَ مَحَبَّةٍ لِلَّهِ، لَهُمْ صُورَةُ التَّقْوَى وَلَكِنَّهُمْ مُنْكِرُونَ قُوَّتَهَا. فَأَعْرِضْ عَنْ هَؤُلاَءِ( ٢تيموثاوس ٣: ١-٥). وَدَعَا الْجَمْعَ مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ لَهُمْ: مَنْ أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي. فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي وَمِنْ أَجْلِ الإِنْجِيلِ فَهُوَ يُخَلِّصُهَا. لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ أَوْ مَاذَا يُعْطِي الإِنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ؟ لأَنَّ مَنِ اسْتَحَى بِي وَبِكَلاَمِي فِي هَذَا الْجِيلِ الْفَاسِقِ الْخَاطِئِ فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَسْتَحِي بِهِ مَتَى جَاءَ بِمَجْدِ أَبِيهِ مَعَ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ ( مرقس ٨: ٣٤-٣٨).

سابعاً:

لِكَي تحصلَ عَلَى هذا الخلاص عَليكَ ثانياً أن تَقْبَلَ يَسُوعَ رَباً ومُخَلِّصَاً لِحياتِكَ الشخصية: لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ. لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ (رومية ١٠: ٩-١٠). ثُمَّ أَخْرَجَهُمَا وَقَالَ: «يَا سَيِّدَيَّ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ أَفْعَلَ لِكَيْ أَخْلُصَ؟» فَقَالاَ: آمِنْ بِالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَتَخْلُصَ أَنْتَ وَأَهْلُ بَيْتِكَ (أعمال الرسل ١٦: ٣٠ -٣١). مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ (مرقس ١٦:١٦). إِنْ سَلَكْنَا فِي النُّورِ كَمَا هُوَ فِي النُّورِ، فَلَنَا شَرِكَةٌ بَعْضنَا مَعَ بَعْضٍ، وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ. إِنْ قُلْنَا إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا. إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ (١يوحنا ١: ٧-٩). فَقَالُوا لَهُ: مَاذَا نَفْعَلُ حَتَّى نَعْمَلَ أَعْمَالَ اللهِ؟ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: هذَا هُوَ عَمَلُ اللهِ: أَنْ تُؤْمِنُوا بِالَّذِي هُوَ أَرْسَلَهُ (يوحنا ٦: ٢٨-٢٩). لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذَلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. لَيْسَ مِنْ أَعْمَالٍ كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ (أفَسس ٢: ٨-٩).

ثامناً:

الذي يَتُوبُ عَنِ الخَطِيَّة وَيَفتَحُ قَلبَهُ ويُسَلِّمُ حَيَاتَهُ للرَّبِّ يسُوع المسيح، يَحصَلُ علَى غُفرانِ الخَطايا وحَياةٍ أَبَدِيَّة: وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَابًا يَوْمَ الدِّينِ (متى ١٢: ٣٦). لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْمًا هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ، بِرَجُل قَدْ عَيَّنَهُ، مُقَدِّمًا لِلْجَمِيعِ إِيمَانًا إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ (إعمال١٧: ٣١). وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ ( يوحنا ١: ١٢). هَئَنَذَا وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَقْرَعُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وَأَتَعَشَّى مَعَهُ وَهُوَ مَعِي. مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضاً وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي فِي عَرْشِهِ (رؤيا ٣: ٢٠-٢١).

تاسعاً:

عزيزي القارىء وأخي الإنسانْ، تُبْ عَنِ الخَطِيَّة وسَلِّمْ حَياتَكَ لِلرَّبِّ يَسوع. صَلِّ مَعي الآنَ مِن كُلِ قَلبكَ مُوَجِّهَاً كَلامَك الى الرب يَسوع شَخصيَّاً وقُلْ لَهُ: يا رَبّ يَسُوع أنا إنسانٌ خَاطِئ، أنا تَعبَان مِنَ الخَطِيَّة، وأنا أَعْرِفُ أنَّ عِقَابَ الخَطِيَّةِ هُوَ دَينُونَةُ جُهَنَّم وأنا لَستُ أُريدُ هذا. أنا أَتُوبُ يا رَبّ يَسُوع، وأنا أفتح لَكْ قَلبي وأُقَدِّمُ لَكَ حَياتي. أُدْخُلْ إلى قَلبِي وغَسِّلْنِي مِنْ خَطَايَايْ بِدَمِكَ الغَالِي. أُدْخُلْ وأُسْكُنْ في قَلبِي لأُصبِح مُلكَكَ. أنا أُسَلِّمُكَ صَكَّ مُلكِيَّةِ حَياتِي وَأضَعُ ثِقَتِي وإيمانِي فِيكَ، بأنَّني عِندما أُموت ستَاْخذُنِي أَنتَ لِعِندِكَ إلى السَّمَاءْ. شُكرَاً يا رَبَ يَسُوع. آمين

عاشراً:

إن كُنتَ قد صَلَّيْتَ هذه الصَّلاة مِن قَلبِكْ فلقَد أصبَحْتَ مَولوداً جديداً فِي المَسِيح. والنَّصِيحَةُ الأُولَى لَكَ هِيَ قِراءَةُ الكِتَابِ المُقدَس: وَكَأَطْفَالٍ مَوْلُودِينَ الآنَ اشْتَهُوا اللَّبَنَ الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ (١بُطرس ٢: ٢).
نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ.( مَزمور ١٩: ٧).
الرَّبُّ يُبَارِك حَياتَك، بَل كما هو مكتوب :مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ: مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَه (١كورنثوس ٢: ٩). فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : أَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ (يوحنا١٠: ٧،١٠).

هَذِهِ الدَعوَةَ هِيَ مُقَدَّمَةٌ لَكَ مِنْ:
كَنِيسَةُ الكِتابِ المُقَدَّسِ المَعْمَدانِيَّة الأولى – بيت حنينا
تلفون: ٤٠٠٥ ٥٨٥
آخر نزلة مدرسة الفرير الجديدة. مقابل أبو يعقوب الدِكَّنْجِي. بناية حنا خريش. الطابق الارضي. الباب الخلفي.

للإستفسار: إلكترونياً – عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
بلفون – ٨٨١ ٢٢٥ – ٠٥٠٥

تَعالَ و فَرِّحْ رُوحَكَ و قَلبَكَ !