Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

إذا الإيمان بالخبر، والخبر بكلمة الله

رِسَالَةٌ طارِئَة منَ جَهنم - مصغرة

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار.

كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْبَزَّ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهًا. ٢٠وَكَانَ مِسْكِينٌ اسْمُهُ لِعَازَرُ، الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوبًا بِالْقُرُوحِ، ٢١وَيَشْتَهِي أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ. ٢٢فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ، ٢٣فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، ٢٤فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ. ٢٥فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ. ٢٦وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا. ٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا. ٢٩قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ، لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. ٣٠فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. ٣١فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ"(لُوقا ١٦: ١٩- ٣١).

١- جَهَنَّمُ هي مكانٌ واقِعيٌّ حَقيقيّ.

عندما يَمُوتُ النَّاسُ ويَذهَبُونَ إلى الجحيم، يَصِلُونَ فجأَةً إلى مكانٍ واقِعِيٍّ حَقيقيّ. هُناك، لا أَحَدَ هناك يَظُنُّ أنَّ التَّبشيرَ هُوَ نُكتَةٌ مُضحِكَة. لا أحَدَ هناك يعتَقِدُ أنَّ التَّحَدُّثَ عن يسُوع هُوَ ضَربٌ مِن ضُرُوبِ التَّعصُّبِ الدِّينِيّ. فَفي اللَّحظَةِ عَينِها التي فيها يَمُوتُونَ ويَنزلونَ إلى جهنم، تَتَغيَّرُ مُعتَقداتُهُم فجأَةً. ويُصبِحُونَ يُؤمِنُونَ بِحَقيقَةِ جَهَنَّم حَرفِيًّاً. جهنم لَيسَت مَزحَة، وليسَت حُلمًا يختَلِقُهُ وَاعِظٌ ما. إنَّها مَكانٌ حَقيقيٌّ. والواعِظُ هُنا هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ المسيح نَفسهُ.

٢- جَهَنَّم هِي مكانُ عَذابٍ.

إقرَأَ ما يَشهَدُ عاملُ الإثمِ عن وُجُودِهِ هُناكَ في الأسفَل: أَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ! يتَساءَلُ البَعضُ: هُل هُناكَ أيُّ لَهِيبِ نارٍ في جَهَنَّم؟ والجَوابُ هُو: أنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيب! هَل تُرِيدُ أن تَعرِفَ كَيفَ هي جَهَنَّم؟ دَعْ النَّاسَ الذين يَعِيشُونَ هُناكَ يُخبِرُونَك. هُم يَقُولُونَ لَكَ أنَّ جَهنمَ هي مكانٌ فِيهِ أُناسٌ يَعيشُونَ، ويَمشُونَ، ويَرقُدُونَ، ويَجلِسُونَ، ويَمكُثُونَ، ويَحتَرِقُونَ الى الأبَد.

دَعني أسألُكَ، هَل هذا هُوَ المكانُ الذي ستذهَبُ إلَيهِ؟ هل أنتَ مُرتَاحٌ لِهذه الحَقيقَة؟ حَقيقَة كَونِك ستذهَبُ إلى مكانٍ لا نِهايَةَ فيهِ للعَذَاب؟ حَيثُ ستطُوفُ في النَّارِ، ستقفِز في النَّارِ، ستجلِس في النَّارِ، ستصرُخ في النَّارِ؛ ولن يُمكِنَكَ أن تَخرُجَ مِن تِلكَ النَّارِ إلى الأبد.

٣- الجَحيمُ هُوَ مكانُ عَطَشٍ لا يُروَى.

عَدَد ٢٤ مُجَدَّدًا: "لِيَبُلَّ طَرَفَ إصْبَعِهِ بِماءٍ ويُبَرِّدَ لِسَانِي." إنَّهُ مكانٌ نِزاعٍ منَ العَطَش. مُعظَمُ الناس لا تدري ماذا يعَني الجُوعُ الحَقيقيّ. بل الأسوأ جداً هو العَطَشَ الحَقيقيَّ الذي يُفقِدُ الانسان صَوابَهُ. بالفِعل، يُصبِحُ الإنسانُ مَجنُونًا عَقليًّا. كُلُّ ما تحتاجُ أن تَعمَلُهُ هُوَ أن تَقرَأُ قِصَّةَ استِمرارِيَّةِ بقاءِ بعضِ الرِّجالِ على قَيدِ الحَياةِ من أُولَئِكَ الذين صَدَفَ وُجُودُهُم في صَحراء ما، أو في وسط البحار، ونَفَدَت منهُم المِياهُ. إنتَفَخَت ألسِنَتُهُم وامتَلأَت أفواهُهُم بأَلسِنَتِهِم المُنتَفِخَة، كما اسوَدَّت شِفاهُهُم وتَشَقَّقَت ونَزَفَت بِطَريقَةٍ رَهيبَةٍ لا يُمكِنُ تَصَوُّرُها؛ ثم اصاب عقلهم الجنون!

٤- الجَحيمُ هُو مكانٌ لا مَجالَ فِيهِ للرَّحمَة.

عدَد ٢٤ أيضاً -"فنادَى وقالَ: يا أبِي إبراهِيم، ارحَمْنِي". لم يَنفَعْ الغَنِيَّ طَلَبُ أي رحمَةٍ من الذين حَولَهُ الذين ليسَ فقط أنَّهُم كانُوا بِلا رَحمَة، بل أيضًا أنَّهُم لم يَستَطِيعُوا أن يَمنَحُوهُ أيَّةَ رَحمَةٍ لأنَّهُم كانُوا في الحالَةِ ذاتِها التي كانَ هُوَ فِيها.

نَظَرَ الغَنِيُّ إلى مكانِ الرَّحمَةِ ونادَى: "يا أبتِ إبراهِيم"، ولكن للأسَف! لا رَحمَةَ للنَّاسِ في جَهنم. بل سيَكُونُ وَقتُ الرَّحمَةِ قد تأخَّر. القبر و الجحيم هما مَرحَلَة ما بَعد الرَّحمَة. ففي اللَّحظَةِ التي تُسلِمُ فِيها الرُّوح، تُغلَقُ أبوابُ الرَّحمَةِ نِهائِيًّا. الغني كان قد سَبَقَ وأُعطِيَ فُرصَةً للرَّحمَةِ إذ قالَ لَهُ إبراهِيم: "يَا ابْنِي، اُذْكُرْ". إبراهِيمُ لم يَستَطِعْ أن يُساعِدَهُ لأنَّهُ كانَ قد فَوَّتَ عَطِيَّةَ الله على نفسه. وكانَ قد فَوَّتَ فُرصَةَ الرَّحمَةِ التي أُتِيحَت لَهُ. "يَا ابْنِي ": لن يَستَطِيعَ أبُوكَ ولا أُمُّكَ ولا أقِرباؤُكَ ولا عَائِلَتُكَ أن يمنَحُوكَ أيَّةَ مُساعَدَةٍ هُناكَ في جهنًم.

٥- لاحِظْ أنَّ الجَحيمَ هُوَ مكانُ احتِجازٍ دائِم.

"٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨أَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا." فَهُو لَم يَقُلْ سأذهَبُ أنا لأُخبِرَ إخوَتِي عندما أخرُجُ مِن هُنا. أصبح يعرف أنه باقٍ هناك إلى الأبد. جَهَنَّمُ هي مكانُ عَذَابٍ أبَدِيٍّ، لن يَستَطيعَ الإنسانُ النَّجاةَ منهُ أبدًا، ولن تَكُونَ فِيهِ أيَّةُ رَحمَةٍ، وسيَبقَى فِيهِ المُعَذَّبُونَ إلى الأبد. هذا هُوَ لاهُوتُ الجَحيم؛ وهو ما يُعَلِّمُهُ الكِتابُ المُقدَّسُ.

تعال إلى يسُوع واخلُص. العالَمُ العَقلانِيُّ يَظُنُّ نَفسَهُ أذكَى من أن يُؤمِنَ بجهَنَّم الآن، ولَكِنَّهُم سيُؤمِنُونَ بِهاِ عندما سيَصِلُونَ إلى هُناك.

٦- المُدهِش أن نُلاحِظَ أنَّهُ حَدَثَ تَغييرٌ في المُعتَقَدِ بِخُصُوصِ ضَرُورَةِ التَّوبَة، أو بِخُصُوصِ وَسيلَةِ الخلاص.

"٣٠فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ." قالَ: أرسِلْ أحَدَهُم لِيشَهدَ لأنَّ إخوَتي يحتاجُونَ للتَّوبَة. لأنَّهُم إن لَم يَتُوبُوا فسيأتُونَ إلى الجَحيم!

السَّماءِ تعلِّمك أنَّهُ علَيكَ أن تَتُوب٬ وجهنَّمُ تُؤَكِّدُ ذَلكَ. أنتَ بِحاجَةٍ إلى تَغييرٍ في حياتِكَ وفي طَريقَةِ عَيشِكَ. فالتَّوبَةُ تَعني تَغييراً في الإتِّجاه. تحتاجُ أن تَكُفَّ عَن خِدمَةِ إبليس وأن تَبدَأَ بِخِدمَةِ المسيح. تحتاجُ أن تتخلَّصَ من الحَياةِ القَديمَة وأن تَلبَسَ حياةً جَديدَة. تحتاجُ أن تَمُوتَ عَنِ الجَسَد وأن تحيا بالرُّوح. تحتاجُ إلى التَّحَوُّلِ إلى التَّغييرِ. تحتاجُ إلى التَّوبَة. يَضَعُ يَسُوعُ شَرطًا واحِدًا لِدُخُولِ المَلكُوت: "قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ، فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ"(مَرقُس١: ٥). يسوع يقدر ان يَنتَشِلُكَ منَ جَهنم إلى السَّماءِ٬ والشرط الوحيد هُوَ تَوبَتُكَ وإيمانُكَ أن دمِ يسُوع يغسلك من خطاياَك.

٧- أيضًا في جهنمِ هُناكَ شَهادَةٌ بِخُصُوصِ طَريقَة الكِتابِ المُقدَّس، التي هي الطَّريقَة الصَّحيحَة التي يتوجَّبُ علينا استِخدامُها لِلُوصُولِ إلى الضَّالِّين.

لاحِظْ في العددَين ٢٧ و٢٨ أنَّ الغَنِيَّ عرف أنَّ إخوَتَهُ كانُوا مِثلَهُ وكانَ سيَنتَهِي بهمِ الأمرُ في المكانِ ذَاتِهِ. "٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا."

قالَ الغَنِيُّ: أرسِلْ أحدًا لِيَطرُقَ بابَ بَيتِ أبِي. هذا يُشيرُ إلى طَريقَةِ التَّبشير: من بَيتٍ إلى بَيت. يَقُولُ بُولُس:"كَيْفَ لَمْ أُؤَخِّرْ شَيْئًا مِن الْفَوَائِدِ إِلاَّ وَأَخْبَرْتُكُمْ وَعَلَّمْتُكُمْ بِهِ جَهْرًا وَفِي كُلِّ بَيْتٍ (أعمال ٢٠:٢٠).

قالَ الغَنِيُّ أنَّهُ كانَ لَدَيهِ خمسَةُ إخوَة. فطَلَبَ أن يُرْسَلَ مُبَشِّرٌ إلى كُلٍّ منهُم ليَقُولَ لَهُم: لا تأتُوا إلى مَوضِعِ العَذابِ هذا! أرادَ الغَنِيُّ أن يَكرِزَ أن "يَشهَدَ" لَهُم. عليكَ أن تُعطيهم الكَلِمَة – كلمة الكتاب المقدس – كلام يسوع! عليكَ أن تَشهَدَ عن يَسُوع. التَّبشيرُ هُوَ الجَوهَر. قد يَقُولُ لكَ إبليس: لا تَدَعْهُ يُبَشِّرُكَ؛ فتَذهَبُ للجَحيمِ لتَكتَشِفَ أنَّكَ كما كُنتَ مُخطِئًا.

٨- ثُمَّ في الجحيمِ تصَحَّحَ لاهُوتُ هذا الغَنِيّ مُجَدَّدًا، ليتَّفِقَ معَ لاهُوت الكِتابِ المُقدَّس ومعَ لاهُوتِ السَّماء.

قالَ في العَدد ٢٨: "حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا." قالَ دَعْ لِعازَار يَذهَب ويَكرِز عَنِ جَهنم. فالنَّاسُ لا يُرِيدُونَ أن يَسمَعُوا عَنِ جهنم. حتَّى أعضاءُ الكَنائِسِ لا يُرِيدُونَ أن يَسمَعُوا وَعظًا عَنِ جَهنم. فجَهنمُ هُي مكانٌ مُخيفٌ، وهذا هو بيت القصيد: يسُوعَ تكلَّمَ عَن جهنمِ أكثَرَ من أيِّ شَخصٍ آخَر لان يسوع لا يُرِيدُكَ أن تَذهَبَ إلى هُناكَ، ولِهذا علَيّكَ أن تحذِّر.

لا يُوجَدُ شَيءٌ في الكَونِ يُساوِي فَرحَةَ غُفرانِ خَطاياك وكِتابَةِ إسمِكَ في السماء في سِفرِ حَياةِ الخَرُوف، يسُوع إبن اللهِ الذي قال: "١٩هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَانًا لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ. ٢٠وَلكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهذَا: أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ»". (لوقا ١٠: ١٩-٢٠)

٩- الذين هُم في الجَحيم يُقَدِّرُونَ كَونَ الرِّسالَةِ طارِئَةً ومُستَعجِلَة.

المُدهِشُ هو أنَّ إبرَاهِيم كانَ في السَّماء وهذا الغَنِيُّ أصبَحَ في جَهَنَّم، وهُوَ يُجادِلُ إبراهِيم. لقد أطاعَ إبراهِيمُ اللهَ ووَثِقَ باللهِ فبارَكَهُ اللهُ بالسماء؛ وهذا الرَّجُل تمرَّدَ على اللهَ ولم يَثِق بِهِ وأصبَحَ في الجحيم، وها هُوَ هُنا لجوج يُجادِلُ إبراهيم. هل يُمكِنُكَ أن تُصَدِّقَ ذَلِك؟! قالَ الغَنِيُّ لإبراهِيم فقد يَمُوتُ إخوَتي في أيَّةِ لحظَة. فالمَوتُ لا يَقِفُ أمامَهُ عُمرٌ. أرسِلْهُ الآنَ. ليسَ غَدًا! "الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُم (مزمُور٩٥: ٧-٨)." فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهذَا الْبَيْتِ"(لُوقا ١٩: ٩)- الْيَوْمَ قَدْ يحَصُلَ خَلاَصٌ لكَ!

إن لم تَكُن مُتأكِّدًا أينَ ستَقضِي الأبَدِيَّة، القَرارُ لَكَ. فاتَّخِذ القرارَ الحَكيمَ الآن. بإمكانِكَ أن تُصَلِّي هذه الصَّلاة البَسيطَة في هذه اللَّحظَة (الرَّجاء أن تُصَلِيَ من قَلبَ تائب موجهاً كلامك الى يسوع): "أيُّها الرَّبُّ يسُوع، أنا أعرِفُ أنَّني خاطِئٌ وأنَّكَ مُتَّ على الصَّليب بدلاً عني وأنك سفكتَ دَمَكَ الزَّكِيَّ لِتُطَهِّرَني من خطاياي. أنا أطلب منك الآنَ أن تغفر خطاياي وتعطيني حياة أبدية. أنا أفتح لك قلبي واُسلِّمك حياتي. أنا أضَعُ إيماني وثِقَتِي بِكَ بأنَّني عندما أمُوت ستأخُذُني أنت إلى السَّماءِ لِأكُونَ معَكَ. شكُراً يا ربّ يسُوع. آمِين.

يتمجد إسم الرَّبِّ يسُوع المسيح