Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

إذا الإيمان بالخبر، والخبر بكلمة الله

رِسَالَةٌ طارِئَة منَ جَهنم

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار.

قِصَّة لِعازَار والغَنِي

(لُوقا ١٦: ١٩- ٣١)

---------------------

حاوِلْ أن تُكَلِّمَ النَّاسَ عن يسُوع والكِتاب المُقدَّس والعَجائِب، وستَرَى أنَّهُم سيَهزَأُون بِكَ بِسَبَبِ إيمانِكَ واحتِرامِكَ للكِتابِ المُقدَّس. وسوفَ يَستَصغِرُونَكَ ويَحُطُّونَ مِن قَدَرِ عَقلِكَ!
لَيسَ لِهؤُلاءِ النَّاسِ لاهُوتُهُم الخاصُّ بِهِم، بل هُم يَكتَفُونَ بِالتَّشكيكِ بِلاهُوتِكَ وبِرَسمِ علامَاتِ الإستِفهامِ حَولَهُ. ولَكن دَعنا نُلقِي نَظرَةً على لاهُوتِهم فَورَ وُصُولِهِم إلى جَهَنَّم.

"١٩كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْبَزَّ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهًا. ٢٠وَكَانَ مِسْكِينٌ اسْمُهُ لِعَازَرُ، الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوبًا بِالْقُرُوحِ، ٢١وَيَشْتَهِي أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ. ٢٢فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ، ٢٣فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، ٢٤فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ. ٢٥فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ. ٢٦وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا. ٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا. ٢٩قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ، لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. ٣٠فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. ٣١فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ."

يَمزَحُ النَّاسُ بِنُكاتِهِم حولَ كم سيَمرَحُونَ معَ أبطالِ الأفلامِ السِّينَمائِيَّة وباقِي مُعجَبِيهم من هذا العالم في جَهَنَّم. ولَكِنِّي أقُولُ لكَ أن لا أحَد يضحَكُ في جَهنم. لا أحَد يَسخَرُ في جَهنم. لا أحَد يستَهزِئُ بالكِتابِ المُقدَّسِ في جهنم. لا أحَد في جَهنم يَستَخِفّ بِيَسُوع أو يهزَأُ بِهِ. لا أحَد في جهنم يَستَخدِمُ إسمَ يسُوعَ باطِلًا.  

١- جَهَنَّمُ هي مكانٌ واقِعيٌّ حَقيقيّ.

عندما يَمُوتُ النَّاسُ ويَذهَبُونَ إلى الجحيم، يَصِلُونَ فجأَةً إلى مكانٍ واقِعِيٍّ حَقيقيّ. هُناك، لا أَحَدَ هناك يَظُنُّ أنَّ التَّبشيرَ هُوَ نُكتَةٌ مُضحِكَة. ولا أحَدَ هناك يعتَقِدُ أنَّ التَّحَدُّثَ عن يسُوع هُوَ ضَربٌ مِن ضُرُوبِ التَّعصُّبِ الدِّينِيّ. فَفي اللَّحظَةِ عَينِها التي فيها يَمُوتُونَ ويَنزلونَ إلى جهنم، تَتَغيَّرُ مُعتَقداتُهُم فجأَةً. ويُصبِحُونَ يُؤمِنُونَ بِحَقيقَةِ جَهَنَّم حَرفِيًّاً.عدد ٢٣: "في الجَحيم"- جَهَنَّم. فَهُم أصبَحُوا يَعِيشُونَ فيها الآن!!! فجأَةً صارُوا يَعلَمُونَ أنَّ جَهَنَّمَ مكانٌ حَقيقيّ!!

يَكثُرُ الخُبَراءُ اللاَّهُوتِيُّونَ الذين يَقُولُونَ أنَّهُم لا يَعرِفُونَ ما إذا كانَت جَهَنَّمُ مكانًا حَقيقيًّا. "رَفعَ الغَنِيُّ عَينَيهِ في الجحيم": إنَّها مَكانٌ! يُوجَدُ رِجالٌ في ذَلِكَ المكان. وتُوجَدُ نِساءٌ في ذَلِكَ المكان.

جهنم لَيسَت مَزحَة، ولَيسَت خُرافَة، ولَيسَت وَهمًا، وليسَت حُلمًا يختَلِقُهُ وَاعِظٌ ما. إنَّها مَكانٌ حَقيقيٌّ. والواعِظُ هُنا هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ المسيح نَفسهُ. فيَسُوعُ هُوَ الذي خَلقَ جَهَنَّم لِإبليس وملائِكَتِهِ؛ ولِجَميعِ الأشرارِ الذين رَفَضُوا أن يَقبَلُوا عَطِيَّةَ الخلاص الرَّائِعَة مِن يسُوع. "ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ"(متى٢٥: ٤١).

٢- جَهَنَّم هِي مكانُ عَذابٍ.

إقرَأَ ما يَشهَدُ عاملُ الإثمِ عن وُجُودِهِ هُناكَ في الأسفَل: أَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ! يتَساءَلُ البَعضُ: هُل هُناكَ أيُّ لَهِيبِ نارٍ في جَهَنَّم؟ والجَوابُ هُو:"أنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيب"!

هَل تُرِيدُ أن تَعرِفَ كَيفَ هي جَهَنَّم؟ دَعْ النَّاسَ الذين يَعِيشُونَ هُناكَ يُخبِرُونَك. هُم يَقُولُونَ لَكَ أنَّ جَهنمَ هي مكانٌ فِيهِ أُناسٌ يَعيشُونَ، ويَمشُونَ، ويَرقُدُونَ، ويَجلِسُونَ، ويَمكُثُونَ، ويَحتَرِقُونَ الى الأبَد. وهذا بالضَّبطِ ما يَقُولُهُ الكِتابُ المُقدَّس: "إنِّي مُعَذَّبٌ في هذا اللَّهِيب." إنَّهُم يَشتَعِلُونَ ولكنهم لا يحتَرِقُون! 

قد تَقُولُ كيفَ يُمكِنُ أن يَحدُثَ هذا؟ رأَى مُوسى عُلَّيقَةً مُتَوَقِّدَةً والعُلَّيقَة لم تَكُن تَحتَرِق. وهذا الرَّجُلُ هُنا قالَ: أنا في هذا المَكان، ولَكِنَّهُ لم يَحتَرِقْ تمامًا. وهُوَ بالفِعل لم يَحتَرِق أبدًا. أُريدُكَ أن تَعلَمْ أنَّهُ لا يَزالُ قابعٌ في ذَلِكَ المكان حتَّى الآن. فأنتَ تَعرِفُ أنَّهُ قدِ انقَضَت ألفَا سنَة مُنذُ أن كَشَفَ لنا يسُوعُ عمَّا يَجرِي هُناكَ في الأسفَل، وهذا الرَّجُلُ لا يَزالُ يَصرُخُ في الجَحيم، وأيضاً دُودُ جَسَدِهِ الفَاسِد لا يَزالُ يأكُلُهُ حتَّى الآن."حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ" (مرقس٩: ٤٤). فلَو قُدِّرَ لنا أن نَفتَحَ أبوابَ الجَحيمِ الآن لَسَمِعناهُ يَقُولُ "أنا مُعَذَّبٌ في هذا اللَّهيب." فهُوَ لم يَنجَحْ بالخُرُوجِ منَ الجَحيم طِوالَ ألفَي سَنَة، ولن يَخرُجَ أبداً!

إذا ذَهبتَ أنتَ إلى هُناك، لن تتمكَّنَ أنتَ أيضًا منَ الخُرُوجٍ بتاتاً من ذَلِكَ المكان! فلَن يَكُونَ هُناكَ أيُّ غُفرانٍ. ولن تَكُونَ هُناكَ أيَّةُ استِراحَةٍ. ولن يَكُونَ هُناكَ أيُّ وَقتٍ للغَداءِ ولا للنَّوم. بل سيَكُونُ هُناكَ عَذابٌ لا يَنقَطِع ولا يتوقَّف. "أنا مُعَذَّبٌ"!

دَعني أسألُكَ، هَل هذا هُوَ المكانُ الذي ستذهَبُ إلَيهِ ؟ هل أنتَ مُرتَاحٌ لِهذه الحَقيقَة؟ حَقيقَة كَونِك ستذهَبُ إلى مكانٍ لا نِهايَةَ فيهِ للعَذَاب؟ حَيثُ ستطُوفُ في النَّارِ، ستقفِز في النَّارِ، ستجلِس في النَّارِ، ستصرُخ في النَّارِ؛ ولن يُمكِنَكَ أن تَخرُجَ مِن تِلكَ النَّارِ إلى الأبد.

٣- الجَحيمُ هُوَ مكانُ عَطَشٍ لا يُروَى.

عَدَد ٢٤ مُجَدَّدًا: "لِيَبُلَّ طَرَفَ إصْبَعِهِ بِماءٍ ويُبَرِّدَ لِسَانِي." إنَّهُ مكانٌ نِزاعٍ منَ العَطَش. مُعظَمُ الناس لا تدري ماذا يعَني الجُوعُ الحَقيقيّ. بل الأسوأ جداً هو العَطَشَ الحَقيقيَّ الذي يُفقِدُ الإنسان صَوابَهُ. بالفِعل، يُصبِحُ الإنسانُ مَجنُونًا عَقليًّا. كُلُّ ما تحتاجُ أن تَعمَلُهُ هُوَ أن تَقرَأُ قِصَّةَ استِمرارِيَّةِ بقاءِ بعضِ الرِّجالِ على قَيدِ الحَياةِ من أُولَئِكَ الذين صَدَفَ وُجُودُهُم في صَحراء ما، أو في وسط البحار،ونَفَدَت منهُم المِياهُ. انتَفَخَت ألسِنَتُهُم وامتَلأَت أفواهُهُم بأَلسِنَتِهِم المُنتَفِخَة، كما اسوَدَّت شِفاهُهُم وتَشَقَّقَت ونَزَفَت بِطَريقَةٍ رَهيبَةٍ لا يُمكِنُ تَصَوُّرُها؛ ثم أصاب عقلهم الجنون!

قد تَقُولُ لماذا يرسلُ يسُوعُ أُناسًا إلى جهنم؟ يَسُوعُ لا يُرِيدُكَ أن تَذهَبَ إلى هُناك! ولكنَّها نَتائِجُ الخَطِيَّة!! قد تَقُولُ لماذا لا يعمَلْ يسُوعُ شَيئًا حِيالَ ذَلِكَ؟ والجواب أنه قد فَعَلَ كل شيئ! لقد تعَذَّبَ وعَطِشَ وجُلِد و تمزق رأسه بإكليل الشوك و سمِّرت يديه و رجليه على الصَّليبِ وطُعِنَ بحربة في جنبه وماتَ ودفن ثم قام ليُبعِدَ النَّاسَ عَنِ الذَّهابِ إلى الجحيم. لا تَلُمْ يَسُوع ولا تَغضَبْ مِنهُ إذا ذَهَبتَ إلى جَهنم. فأنتَ ستَذهَبُ إلى هُناكَ بمَحضِ إرادَتِكَ إذا كُنتَ مُصِرَّاً في عِنادك عن أن تَتُوبَ لِتَخلُص. وستَذهَبُ إلى هُناكَ لأنَّكَ لا تُرِيدُ أن تَأخُذَ عَطِيَّةَ ابنِ اللهِ المَجَّانِيَّة لِلخلاص. لن تَذهَبَ إلى هُناك لأنَّ يسُوعَ يُريدُكَ هُناك؛ فهولا يُرِيدُكَ أن تَكُونَ هُناك. لو كانَ يُريدُكَ أن تَكُونَ هُناك، لبَقِيَ مُستَرِيحًا في السَّماءِ ولما نزَلَ إلى هُنا ولما ماتَ على الصَّليبِ ودحرج حجر القبر وقام لأجلِكَ. بل كُنَّا جَميعًنا قد ذَهبَنا إلى الجَحيم.

٤- الجَحيمُ هُو مكانٌ لا مَجالَ فِيهِ للرَّحمَة.

عدَد ٢٤ أيضاً -"فنادَى وقالَ: يا أبِي إبراهِيم، ارحَمْنِي". لم يَنفَعْ الغَنِيَّ طَلَبُ أي رحمَةِ من الذين حَولَهُ الذين ليسَ فقط أنَّهُم كانُوا بِلا رَحمَة، بل أيضًا أنَّهُم لم يَستَطِيعُوا أن يَمنَحُوهُ أيَّةَ رَحمَةٍ لأنَّهُم كانُوا في الحالَةِ ذاتِها التي كانَ هُوَ فِيها.

يَقُولُ لكَ النَّاسُ أنَّهُم عندما سيَصِلُونَ إلى الجَحيم سيسكَرُونَ وسَيَرقُصُونَ وسيَحتَفِلُون. وقد تُجيبُ: إن كُنتَ سَتَشرَبُ شَيئًا، فسيَكُونُ دُخانَ النَّار. وإن كُنتَ سَتقفِزُ وتَرقُص، فستَقفِزُ من الألَمِ منَ الزِّفتِ المُشتَعِلِ تحتَ قَدَمَيك. يَقُولُ إشَعياءُ أنَّ طُرُقاتِها ستَكُونُ زِفتًا مُتَوَقِّدًا. ستَكُونُ حالُها مثل كارِثَة الحِمَم البُركانِيَّة الذَّائِبَة المُتَدَفِّقَة من بُركانٍ ثائِر. إنَّها نِيرَانٌ حَيَّةٌ بكُلِّ ما لِلكَلِمَةِ من مَعنًى. هذا ما سَتَحصَلُ عَلَيهِ في الجَحيم. حِمَمُ نارٍ ذائِبَة.

هُناكَ، لا تُوجَدُ صَالَةٌ للرَّاحَة. وهُناك لا تُوجَدُ وساطة للرَحمَة. ولن يلزَمَكَ أن تُفتِّشَ خارِجًا عَنِ الرَّحمَةِ. نَظَرَ الغَنِيُّ إلى مكانِ الرَّحمَةِ ونادَى: "يا أبتِ إبراهِيم"، ولكن للأسَف! لا رَحمَةَ للنَّاسِ في جَهنم. بل سيَكُونُ وَقتُ الرَّحمَةِ قد تأخَّر. القبر و الجحيم هما مَرحَلَة ما بَعد الرَّحمَة. ففي اللَّحظَةِ التي تُسلِمُ فِيها الرُّوح، تُغلَقُ أبوابُ الرَّحمَةِ نِهائِيًّا.

الغني كان قد سَبَقَ وأُعطِيَ فُرصَةً للرَّحمَةِ. قالَ لَهُ إبراهِيم: "يَا ابْنِي، اُذْكُرْ"! إبراهِيمُ لم يَستَطِعْ أن يُساعِدَهُ لأنَّهُ كانَ قد فَوَّتَ عَطِيَّةَ الله على نفسه؛ كان قد فَوَّتَ فُرصَةَ الرَّحمَةِ التي أُتِيحَت لَهُ. "يَا ابْنِي ": لن يَستَطِيعَ أبُوكَ ولا أُمُّكَ ولا أقِرباؤُكَ ولا عَائِلَتُكَ أن يمنَحُوكَ أيَّةَ مُساعَدَةٍ هُناكَ في جهنًم.

قالَ إبراهِيم: "أُذكُرْ!" هَل تَذكُر عندَما كانَت لَدَيكَ حيَاةٌ تَعيشُها، كَم كانَ اللهُ صالِحًا تجاهَكَ؟ وهل تَذكُر كَم تمتَّعَتَ بِكُلِّ وسائِلِ الرَّاحَةِ و الرَّخاء؟ وهل تَذكُر كم أَمعَنتَ في التمتُّعِ باللَّذاتِ؟ وهل تذكُر كم كانَت نِعمَةُ اللهِ عظيمَةً تجاهَكَ عندما تمرَّدتَ ضِدَّ سُلطَتِهِ؟ فلقد كُنتَ مُتَمَرِّدًا على سُلطَتِهِ ومُتَمَرِّدًا على نَامُوسِهِ و الكتاب المقدس، ولم تكتَرِث بتاتًا بخِدمَتِهِ؟ رُغمَ ذَلكَ، اللهُ بارَكَكَ فمنحَكَ فُرصاً كثيرة للرَّحمَةِ، ولَكِنَّكَ لم تَطلُبْ هذه الرحمة أبداً.

"يا ابنِي" لقد فاتَكَ الأوانُ الآن. فلِماذا يتوجَّبُ على يسُوع أن يَكُونَ صَالِحًا تِجاهَكَ؟ فأنتَ لم تَتْبَعْ يَسُوع أبدًا! ولم تُطِعْ يَسُوعَ أبدًا بتاتًا. بل عِشتَ حَياتَكَ وبَدَّدتَها في إرضاءِ ذاتِكَ. ورَفَضتَ أن تُعطِيَها للرَّبّ. وقُلتَ لَهُ: إنَّ حَياتِي هِي لِي وسوفَ أعِيشُها كما أُريد. يا ربُّ إبتَعِدْ عَنِّي، يا اللهُ لا تَتكلَّمْ معِي. يا يسُوع لا تُزعِجنِي.

وهكذا كُنتَ تُغلِقُ بابَ بَيتِكَ بِوَجهِ كُلِّ من حاوَلَ أن يَشهَدَ لكَ بالإنجيل. وسَخِرتَ بِصَديقِكَ الذي حاوَلَ أن يَربَحَكَ للمَسيح. واستَهزَأتَ بواحِدٍ من أقربائك الذي كانَ يُخبِرُكَ عَن يسُوع. وعامَلتَ المُتَجَدِّدِينَ وكأنَّهُم مُصابُونَ بِعدَوى مَرَضٍ خَبيث، رُغمَ أنَّكَ كُنتَ تَعلَمُ أنَّهم كانُوا يَعيشُونَ بِمَسلَكٍ صالِحٍ يَشهَدُ ليَسُوعَ المسيح. لقد عامَلتَ المُتَجَدِّدينَ كَوَصمَةِ عارٍ. لقد استَهزَأتَ وضَحِكتَ، ولَكنَّ كُلَّ شَيءٍ انتَهى الآن. لن تَكُونَ هُناكَ أيَّةُ رَحمَةٍ بعدَ الآن. فجَهنمُ هُي مكانٌ لا رَحمَةَ فِيهِ.

٥- لاحِظْ أنَّ الجَحيمَ هُوَ مكانُ احتِجازٍ دائِم.

"٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨أَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا." فَهُو لَم يَقُلْ سأذهَبُ أنا لأُخبِرَ إخوَتِي عندما أخرُجُ مِن هُنا. أصبح يعرف أنه باقٍ هناك الى الابد فالجَحيمُ لَيسَت مَطهَرًا؛ فأنتَ لن تَحتَرِقَ هُناكَ لِفترَةٍ مَحدُودَةٍ ثُمَّ تَخرُجُ مِن هُناك. هذا كِذبَةٌ مِن َالشَّيطانِ يُرَوِّجُ لها مُحامُوهُ مِن رِجالِ الدِّين التَّقليديِّين. فالنَّارُ لا تَغسِلُ الخَطِيَّةَ أصلاً. بل دَمُ يسُوع هُوَ الذي يُطَهِّرُنا من كل إثم ويَجعَلُنا طاهرين. رِجالِ الدِّين التَّقليديِّونَ أيضاً إخَترَعوا الجُنَّازْ مِنْ أجلِ الأمْواتِ وَالقِصَّةُ هُنَا واضِحَةٌ أنَّ الَذيِ هُوَ تَحْتَ ٬هُوَ تَحْتٌ إلى الأبدِ!

لاحِظْ أنَّ الغَنِيَّ لم يَقُلْ: أنا سأَخرُجُ وسأُخبِرُ إخوَتِي بعدَ تنتَهِي فترَةٍ عُقُوبَتِي. أذهب وأُحَذِّرَهُم. بل قالَ: لن أخرُجَ أبدًا من هُنا. ينبَغي على أحَدٍ آخر أن يَقُومَ بِتَحذِيرِهِم، لأنَّني لن أستَطيعَ أبدًا الخُرُوجَ من هُنا. إنَّهُ مكانٌ أبَدِيٌّ٬ وأنا عالِقٌ هُنا إلى الأبَد.

جَهَنَّمُ هي مكانُ عَذَابٍ أبَدِيٍّ، لن يَستَطيعَ الإنسانُ النَّجاةَ منهُ أبدًا، ولن تَكُونَ فِيهِ أيَّةُ رَحمَةٍ، وسيَبقَى فِيهِ المُعَذَّبُونَ إلى الأبد. هذا هُوَ لاهُوتُ الجَحيم. وهذا ما يُعَلِّمُهُ الكِتابُ المُقدَّسُ، وهذا ما يُؤمِنُ بهِ كُلُّ من هُوَ في جَهنم ويَعرِفُ أنَّهُ حَقٌّ.

تعال إلى يسُوع واخلُص. العالَمُ العَقلانِيُّ يَظُنُّ نَفسَهُ أذكَى من أن يُؤمِنَ بجهَنَّم الآن، ولَكِنَّهُم سيُؤمِنُونَ بِهاِ عندما سيَصِلُونَ إلى هُناك.

٦- المُدهِش أن نُلاحِظَ أنَّهُ حَدَثَ تَغييرٌ في المُعتَقَدِ بِخُصُوصِ ضَرُورَةِ التَّوبَة، أو بِخُصُوصِ وَسيلَةِ الخلاص.

"٣٠فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ." قالَ: أرسِلْ أحَدَهُم لِيشَهدَ لأنَّ إخوَتي يحتاجُونَ للتَّوبَة. لأنَّهُم إن لَم يَتُوبُوا فسيأتُونَ إلى الجَحيم!

العالَمُ يُعطِيكَ فكرَةً أنَّكَ لا تحتاجُ إلى التَّوبَةِ لِتَخلُصَ. هذه كِذبَةٌ منَ الشَّيطان. فعقِيدَةُ السَّماءِ كما عَلَّمَها ويَسُوع كانَت: تُوبُوا لأنَّهُ قَدِ اقتَرَبَ ملكُوتُ السَّماوات.

هذا ما تَعتَقِدُ بِهِ جَهَنَّمُ أيضًا عندَما سيَفُوتُ الأوانُ علَيكَ لأنَّكَ أصغَيتَ إلى إبليس، ولأنَّكَ رَفضتَ أن تُحِبَّ يَسُوعَ وأن تُقبِلَ إلَيهِ وأن تعيشَ في ظله تحتَ جَناحَيه.

السَّماءِ تعلِّمك أنَّهُ علَيكَ أن تَتُوب٬ وجهنَّمُ تُؤَكِّدُ ذَلكَ. أنتَ بِحاجَةٍ إلى تَغييرٍ في حياتِكَ وفي طَريقَةِ عَيشِكَ. فالتَّوبَةُ تَعني تَغييرَ في الإتِّجاه. تحتاجُ أن تَكُفَّ عَن خِدمَةِ إبليس وأن تَبدَأَ بِخِدمَةِ المسيح. تحتاجُ أن تَكُفَّ عن خِدمَةِ الجَسَد وأن تَبدَأَ بالخِدمَةِ بالرُّوح. تحتاجُ أن تَكُفَّ عَن المِضِيِّ في طَريقِكَ الخاصّ بكَ، وأن تبدَأَ بالسِّيرِ في طَريقِ الرب يسوع. تحتاجُ أن تُواجِهَ الحَقائِقَ أنَّ خطاياكَ شِرِّيرَة وفاجِرَة، وأنَّكَ عاجِزٌ عن تَغييرِ نَفسِكَ وأنَّكَ تحتاجُ للرُّجُوعِ إلى يسُوع الذي يَقدِرُ أن يُغَيِّرَكَ. تحتاجُ أن تتخلَّصَ من الحَياةِ القَديمَة وأن تَلبَسَ حياةً جَديدَة. تحتاجُ أن تَمُوتَ عَنِ الجَسَد وأن تحيا بالرُّوح. تحتاجُ إلى التَّحَوُّلِ إلى التَّغييرِ. تحتاجُ إلى التَّوبَة.

لَم يَقُل الغَنِيُّ لإبراهِيم أن يُرسِلَ لِعازَارَ لِيُخبِرَ إخوَتَهُ بأن يَحفَظُوا الوَصايا العَشر. ولم يَقُلْ لَهُ أن يُرسِلَ لِعازَارَ ليُخبِرَهُم أنُ علَيهم أن يُصَلُّوا. ولم يَقُلْ لَهُ أن يُرسِلَ لِعازَارَ ليَكرِزَ بالإنسانية الإجتماعِيَّة وبالمُساواةِ في المُجتَمَع. ولم يَقُلْ لَهُ أن يُرسِلَ لإخوَتِهِ مُرشِدِينَ إجتِماعِيِّينَ لِيَرفَعَ معنَويَّاتِهِم ويُحَسِّنَ مُستَوى احتِرامِهِم لِنُفُوسِهِم لِكَونِهِم ضَحايا ظُلم المُجتَمَع، وكأنَّهُم بِجَوهَرِهِم صالِحِينَ وأبرِياء. فالإنسانُ بِجَوهَرِهِ خاطِئ؟ بل طلب من إبراهِيم أن يُرسِلَ شَخصًا مَسيحيًّا (لِعازَار) لِيُخبِرَهُم بأنَّهم خُطاةٌ أثمة وانهم  بحاجةَ للتَّوبَةِ. يَضَعُ يَسُوعُ شَرطًا واحِدًا لِدُخُولِ المَلكُوت: "قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ، فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ" (مَرقُس ١: ٥).

لم يَذهَبْ الغَنِيُّ إلى جهَنَّم لأنَّهُ كانَ غَنِيًّا بل ذَهَبَ إلى جَهَنَّم لأنَّهُ كانَ أنانِيًّا. فبِكُلِّ بُرُودَةِ أعصابٍ، لم يَسمَحْ للِعازار الذي كانَ يتَضَوَّرُ جُوعًا بأن يأكُلَ فُتَاتَ مائِدَتِهِ. وأُريدُ أن أقُولَ لكَ بأنَّكَ لستَ مُختَلِفًا عَنهُ. فأنتَ أنانِيٌّ، وأنتَ غَيرُ مُخَلَّص، وأنتَ تَعِيشُ لِذاتِكَ ولا تَهتَمُّ لِغَيرِكَ بتاتًا، مهما حاوَلتَ أن تُظهِرَ خلافَ ذَلِكَ. قد تَقُولُ أنَّكَ تُحسِنُ مُعامَلَةَ الآخرين، نعَم ولَكِنَّكَ تفعَلُ ذَلِكَ لتَبنِيَ صُورَةً جَيِّدَةً لِنَفسِكَ. تَقُولُ: أنا أُقَدِّمُ الكَثيرَ منَ الإحساناتِ والصَّدَقات. وهكذا يَظُنُّ النَّاسُ أنَّكَ مُحسِنٌ. ولكنَّ هذا لا يَخلُو منَ الكِبرياء، وهُوَ بالإجمال يتمَحوَرُ حَولَ ذَاتِكَ.

الطَّريقَةُ الوَحيدَةُ لكِي تَخلُص هي أن تَتُوبُ، أن تُنكِرُ ذاتَكَ وتتبَعُ المَسيح. يسوع الذي مات بدلاً عنك على الصليب هو وحده يقدر ان يَنتَشِلُكَ منَ جَهنم إلى السَّماءِ٠ الشرط الوحيد هُوَ تَوبَتُكَ وإيمانُكَ أن دمِ يسُوع يغسلك من خطاياَك.

أنُظُرْ الى ما قالَه يسُوعُ في لُوقا ١٨: ١٨-٢٢- ١٨وَسَأَلَهُ رَئِيسٌ قِائِلاً:«أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» ١٩فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:«لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًا؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ. ٢٠أَنْتَ تَعْرِفُ الْوَصَايَا: لاَ تَزْنِ. لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ. أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ». ٢١فَقَالَ:«هذِهِ كُلُّهَا حَفِظْتُهَا مُنْذُ حَدَاثَتِي». "بعْ كُلَّ مَا لَكَ وَوَزِّعْ عَلَى الْفُقَرَاءِ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتْبَعْنِي!" مَعنَى النَّصّ هُوَ أنَّكَ تحتاجُ أن تَكُفَّ عنِ الإعتِمادِ على ثَرواتِكَ وأن تَضَعَ يسُوعَ في مَركَزِ حَياتِكَ! في هذه القِصَّةِ ذَهَبَ الشَّابُّ الغَنِيُّ حَزينًا مُتألِّمًا. لقد ذَهَبَ إلى جَهَنَّم. لقد حَفِظَ الوَصايا العَشر، وعمِلَ أعمالًا حَسنَة، ولَكِنَّهُ كانَ أنانِيًّا مُحِبًّا لِذاتِهِ.

أنظُرْ لِما يَقُولُهُ يَسُوعُ : "لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَارَبُّ يَارَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!" (متَّى ٧: ٢١-٢٣) .

أنتَ تَقُولُ أنَّكَ مَسيحيٌّ وأنَّكَ تعرِفُ يسُوع. ولكن لا يُوجَدُ أيُّ تَغييرٍ في طريقَةِ حياتِكَ. فأنتَ لا تَزالُ ماضٍ في إتِّجاهِ طَريقِ العالم. لا تزالُ تفكًر وتتَصَرَّفُ بِطَريقَةٍ عالَمِيَّة. فأنتَ تَلعَنُ وتَكذِبُ و تحلف. ولكَ سُلوكٌ عالميٌّ وأهدافٌ دُنيَوِيَّة، وتتسلَّى بوسائِلِ التَّرفيهَ العالمية. وأنتَ لا تَبدُو بِمَظهَرٍ مُختَلِفٍ عن أيِّ شَخصٍ آخَر على وَجهِ الأرضِ، ورُغمَ ذَلِكَ تَدَّعِي بأنَّكَ مَسيحيّ! لا أُصدِّقُ كَلِمَةً واحِدَةً مِمَّا تَقُولُهُ. ولا حتَّى يسُوعُ يُصَدِّقُكَ! "أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ!"

الإنسانُ المتجدد هو إنسان مَولُودُ ثانِيَةً٬ هُوَ إنسانٌ يَتبَعُ يَسُوع - "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي، فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ (متَّى ١٩: ٢٨) ." أنتَ يا مَنْ تَعمَلُ الإثمَ تحتاجُ أن تَتُوب. هذه هي الكَلِمَة المِفتاحِيَّة في الإنجيل: "فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ :«تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا، فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ (أعمال ٢: ٣٨);" "شَاهِدًا لِلْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ بِالتَّوْبَةِ إِلَى اللهِ وَالإِيمَانِ الَّذِي بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ (أعمال ٢٠: ٢١).

هل تتُوب؟ يُمكِنُكَ أن تَطلُبَ منهُ أن يُخَلِّصَكَ. إذا كنت تَظن أنَّكَ صالِحٌ وتريد أن يُساعِدَكَ يسُوعُ لِتُصبِحَ أفضَل فأنت غيرتائُبْ بعد، ولا زِلتَ تَتَّكِلُ على ذاتِكَ. أنت تظن أن فيك شيئ صالح. ليس فينا شيئ صالح كما يقول الكتاب المقدس:"فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، شَيْءٌ صَالِحٌ" (رومية ٧: ١٨).

 أنتَ بحاجَةٍ أن تلتَفِتَ إلى الجُلجُثَة وتَقُولَ ليسُوع أنَّهُ لَيسَ فِيكَ شَيءٌ صالِحٌ. تحتاجُ أن تَصرُخَ: يا يَسُوع إرحمني، خَلِّصنِي، أنا الخاطي! تحتاجُ أن تَعتَمِدَ فقط على دَمِ يسُوع المَسفُوك من إجلي و أجلك على صَليبِ الجُلجُثَة، لأنَّهُ بِدُونِ سَفكِ دَمِ يسُوع، كما تَقُولُ الرِّسالَةُ إلى العِبرانِيِّين، لا تَحصُل مَغفِرَة خَطايا.

٧- أيضًا في جهنمِ هُناكَ شَهادَةٌ بِخُصُوصِ طَريقَة الكِتابِ المُقدَّس، التي هي الطَّريقَة الصَّحيحَة التي يتوجَّبُ علينا استِخدامُها لِلُوصُولِ إلى الضَّالِّين.

لاحِظْ في العددَين ٢٧ و٢٨ أنَّ الغَنِيَّ عرف أنَّ إخوَتَهُ كانُوا مِثلَهُ وكانَ سيَنتَهِي بهمِ الأمرُ في المكانِ ذَاتِهِ. "٢٧فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، ٢٨لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا."

فالآن، وبعدَ فَوَاتِ الأوان، أصبَحَ لَاهُوتُ الغَنِيِّ مُستَقيمًا: أوَّلاً: صارَ عِندَهُ عَطفٌ، ثانِيًا: أرادَ أن يُرسِلَ مُؤمِنًا مَسِيحِيًّا إلى إخوَتِهِ في بُيُوتِهِم، وثالِثًا: أرادَهُ أن يَشهَدَ لَهُم.

قالَ الغَنِيُّ: أرسِلْ أحدًا لِيَطرُقَ بابَ بَيتِ أبِي. هذا يُشيرُ إلى طَريقَةِ التَّبشير: من بَيتٍ إلى بَيت. يَقُولُ بُولُس:"كَيْفَ لَمْ أُؤَخِّرْ شَيْئًا مِن الْفَوَائِدِ إِلاَّ وَأَخْبَرْتُكُمْ وَعَلَّمْتُكُمْ بِهِ جَهْرًا وَفِي كُلِّ بَيْتٍ (أعمال ٢٠:٢٠).

قالَ الغَنِيُّ أنَّهُ كانَ لَدَيهِ خمسَةُ إخوَة. فطَلَبَ أن يُرْسَلَ مُبَشِّرٌ إلى كُلٍّ منهُم ليَقُولَ لَهُم: لا تأتُوا إلى مَوضِعِ العَذابِ هذا! لو قُدِّرَ لِهذا الغَنِيِّ أن يَخرُجَ لِيَكرِزَ لإخوَتِهِ، لما كانَ سيَقُولُ لَهُم: أعتَقِدُ أنَّهُ عليكُم أن لا تَأتُوا إلى هذا المَوضِع. بل كانَ سيَهُزُّ كَيان كُلَّ واحِدٍ منهُم وسيَصرُخُ بِهِم وسيتَوسَّلُ إلَيهِم أن لا يَذهَبُوا إلى مَوضِعِ العذابِ ذاك.

أرادَ الغَنِيُّ أن يَكرِزَ أن "يَشهَدَ" لَهُم. لم يَقُلْ أرسِلْ لِعازَارَ لِيُرِيَهُم أنَّهُ مَسِيحِيٌّ صالِحٌ. فهذا لَن يَنفَعَكَ أبدًا. عليكَ أن تُعطيهم الكَلِمَة – كلمة الكتاب المقدس – كلام يسوع! عليكَ أن تَشهَدَ عن يَسُوع. التَّبشيرُ هُوَ الجَوهَر. قد يَقُولُ لكَ إبليس: لا تَدَعْهُ يُبَشِّرُكَ. فتَذهَبُ للجَحيمِ لتَكتَشِفَ أنَّكَ كما كُنتَ مُخطِئًا.

لِهَذا يأمُرُنِي يَسوُعَ: إكرزْ بالكَلِمَة في وَقتٍ مُناسِبٍ وغَيرِ مُناسِب(٢تيموثاوس ٤: ٢). كُنْ مُثابِرًا ومُواظِبًا. أقنِع النَّاس. قَدِّم لَهُم كَلِمَةَ الله. "لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ"(عبرانِيِّين٤: ١٢).

الكِتابُ المُقدَّسُ هُوَ أكثَرُ مَوثُوقِيَّةً واعتِمادًا من أيَّةِ مُعجِزَةٍ. يَقُولُ بُطرُس في "١٧لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى: «هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ». ١٨وَنَحْنُ سَمِعْنَا هذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ، إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ. ١٩وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَنًا إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا، كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ، وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ"(٢بُطرُس ٢: ١٧-١٩). هذا هُوَ لاهُوتُ إبراهِيم أيضًا، عندما قالَ للغَنِيّ في العَدَد ٢٨: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ، لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ."عندهم الكتاب المقدس٠

٨- ثُمَّ في الجحيمِ تَصَحَّحَ لاهُوتُ هذا الغَنِيّ مُجَدَّدًا، ليتَّفِقَ معَ لاهُوت الكِتابِ المُقدَّس ومعَ لاهُوتِ السَّماء.

قالَ في العَدد ٢٨: "حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا." قالَ دَعْ لِعازَار يَذهَب ويَكرِز عَنِ جَهنم. فالنَّاسُ لا يُرِيدُونَ أن يَسمَعُوا عَنِ جهنم. حتَّى أعضاءُ الكَنائِسِ لا يُرِيدُونَ أن يَسمَعُوا وَعظًا عَنِ جَهنم. فجَهنمُ هُي مكانٌ مُخيفٌ، وهذا هو بيت القصيد: يسُوعَ تكلَّمَ عَن جهنمِ أكثَرَ من أيِّ شَخصٍ آخَر لأن يسوع لا يُرِيدُكَ أن تَذهَبَ إلى هُناكَ، ولِهذا علَيّكَ أن تحذِّر.

ترى أنه لم يَطلُبْ الغَنِيُّ مِن إبراهِيم أن يُرسِلَ لِعازَارَ ليَقُولَ لإخوَتِهِ أنَّ اللهَ مَحبَّة، و لا أنَّ اللهَ رَحُوم; فمحَبَّةُ اللهِ ورحمَةُ اللهِ أرسَلتا إبنَ اللهِ إلى الصَّليبِ. هُناكَ على الصَّليب تَجِدُ نَبعَ المَحبَّةِ والرَّحمَةِ والنِّعمَةِ والغُفرانِ والبِرّ والقداسة والحَياةِ الأبَدِيَّة! لأنَّهُ هكذا أحَبَّ اللهُ العالَمَ حتَّى بَذَلَ إبنَهُ الوَحيد، لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ،( لكَيلا يَذهَبَ إلى الجَحيم)، بل تَكُونُ لَهُ الحياةُ الأبَدِيَّة، (ويَذهَب إلى السَّماء)(يوحنا٣: ١٦).هذه هي مَحبَّةُ الله: عَطِيَّةُ إبنِهِ يسُوع المَسيح.

بَعدَ القَبرِ لا يُوجَدُ أيٌّ من كُلِّ هذا، بل قُبُولُ دَينُونَةٍ مُخِيف. يَتساءَلُ الكاتب مُستَهجِنًا: "فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا خَلاَصًا هذَا مِقْدَارُهُ؟" (عَبرانِيِّين ٢: ٣). قالَ الغَنِيُّ: أرسل وأخبِرْهُم عن هذا المَوضِع. مَن يتكلَّمُ هُنا؟ إنَّهُ الرَّجُلُ الغَنيّ! وممَن يُرِيدهُ أن يَشهَدَ لِإخوَتِهِ؟ من شَحَّادًا مُتَسَوِّلًا! فلاَّحًا نَكِرَةً. لا يَهُمّ، المُهِمّ أرسِلْ لَهُم أحَدًا يَعرِفُ يَسُوع؛ يَعرِفُ الحَقيقَة! قد تَظُنُّ أنَّ الشَّحادَ أو النَّكِرَة سيَفشَل. أنتَ على خَطأ. فكُلُّ ما يَتَطَلَّبُهُ الأمرُ هُوَ شَخصٌ يَعرِفُ حقيقَةَ معنَى أن تَكُونَ مُخَلَّصًا بيسوع. هذا ما يَتطلَّبُهُ الأمرُ. شَخصٌ يَعيشُ حقيقَةَ كَونِهِ مُخَلَّصًا، كما أخبَرَ يسُوعُ تلامِيذَهُ : "وَلكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهذَا: أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ"(لُوقا ١٠: ٢٠). يقول وحي الروح القدس: "مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ, مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ.  فَأَعْلَنَهُ اللهُ لَنَا نَحْنُ بِرُوحِهِ (١كورنثوس٢: ٩-١٠). ويقول بولس: "١إِنَّهُ لاَ يُوافِقُنِي أَنْ أَفْتَخِرَ. فَإِنِّي آتِي إِلَى مَنَاظِرِ الرَّبِّ وَإِعْلاَنَاتِهِ. ٢أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ. ٣وَأَعْرِفُ هذَا الإِنْسَانَ: أَفِي الْجَسَدِ أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. ٤أَنَّهُ اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا"(٢ كورنثوس١٢: ١-٤).

لا يُوجَدُ شَيءٌ في الكَونِ يُساوِي فَرحَةَ غُفرانِ خَطاياك وكِتابَةِ إسمِكَ في السماء في سِفرِ حَياةِ الخَرُوف، يسُوع إبن اللهِ الذي قال: "١٩هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَانًا لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ. ٢٠وَلكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهذَا: أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ»". (لوقا ١٠: ١٩-٢٠)! كانَ بُولُسُ والتَّلامِيذ مدركين لأَهَمِّيَّةِ هذا الأمر. قالَ بُولُس:"لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ"(رُومية ١: ١٦). وقالَ يُوحَنَّا "وَكُلُّ مَنْ لَمْ يُوجَدْ مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ الْحَيَاةِ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ"(رُؤيا١٥:٢٠).وعن السماء قالَ: "لن يَدخُلَها... إلاَّ المَكتُوبِينَ في سِفرِ حَياةِ الخَرُوف"(رُؤيا ٢١: ٢٧).

لاحِظْ أنَّهُ لا يَهُمُّ من هُوَ الذي يُقَدِّمُ الإنجيل. بل تَكمُنُ الأهَمِّيَّةُ في مَن أرسَلَ الإنجيل؟ يسُوعُ إبنُ الله! فسَاعِي البَريد لا أَهَمِّيَّةَ لَهُ! بل المُرسِلُ ورِسالَتُهُ.  "مِشْ مُهِمّ مِين البُوسطَجِي! المُهِمّ مِين بَاعِت المَكتُوب!" المُرسِلُ هُوَ اللهُ، وهُوَ يُحِبُّكَ، ولقد أرسَلَ لكَ رِسالَةَ الخلاصِ في إبنِهِ يسُوع!

٩- الذين هُم في الجَحيم يُقَدِّرُونَ كَونَ الرِّسالَةِ طارِئَةً ومُستَعجِلَة.

المُدهِشُ هو أنَّ إبرَاهِيم كانَ في السَّماء وهذا الغَنِيُّ أصبَحَ في جَهَنَّم، وهُوَ يُجادِلُ إبراهِيم. لقد أطاعَ إبراهِيمُ اللهَ ووَثِقَ باللهِ فبارَكَهُ اللهُ بالسماء؛ وهذا الرَّجُل تمرَّدَ على اللهَ ولم يَثِق بِهِ وأصبَحَ في الجحيم، وها هُوَ هُنا لجوج يُجادِلُ إبراهيم. هل يُمكِنُكَ أن تُصَدِّقَ ذَلِك؟! قالَ الغَنِيُّ لإبراهِيم فقد يَمُوتُ إخوَتي في أيَّةِ لحظَة. فالمَوتُ لا يَقِفُ أمامَهُ عُمرٌ. أرسِلْهُ الآنَ. ليسَ غَدًا، ولا بعدَ أن تَنتَهِي مِمَّا تَقُومُ بهِ حالِيًّا. إذهَبْ الآن. اليَوم!

"الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُم (مزمُور٩٥: ٧-٨)." فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: الْيَوْمَ حَصَلَ خَلاَصٌ لِهذَا الْبَيْتِ"(لُوقا ١٩: ٩)- الْيَوْمَ قَدْ يحَصُلَ خَلاَصٌ لكَ! "لأَنَّهُ يَقُولُ:فِي وَقْتٍ مَقْبُول سَمِعْتُكَ، وَفِي يَوْمِ خَلاَصٍ أَعَنْتُكَ. هُوَذَا الآنَ وَقْتٌ مَقْبُولٌ. هُوَذَا الآنَ يَوْمُ خَلاَصٍ (٢ كُورنثُوس ٦: ٢).

أخِيرًا، فَكِّر بِهذا. الغَنِيُّ هُوَ في الجَحيم. وهُوَ يَتَعَذَّبُ. هُوَ في النَّارِ. لِسانُهُ مُنتَفِخٌ. شَفتاهُ مُشَقَّقَتانِ ونازِفَتان. ولا يُمكِنُهُ الحَراكُ. وهُوَ يتوسَّلُ طالِبًا نُقطَةَ ماءٍ. قالَ إبراهِيم أنتَ مَعزُولٌ إلى الأبَد، ولن تَحصَلَ ولا عَلى نُقطَةِ ماءٍ واحِدَة. والغني لم يُصدِرْ إحتِجاجًا واحِدًا. ولكن عندما وَصَلَ الأمرُ إلى إخوَتِهِ، وبِغَضِّ النَّظَرِ عن ورطَتِهِ، كانَ طارِئًا. لم يَنشَغِلْ بمشاكِلِهِ ولم يَجِدْ لِنَفسِهِ أعذارًا.

إن لم تَكُن مُتأكِّدًا أينَ ستَقضِي الأبَدِيَّة، الدَّرسُ هُو: هل تُبتَ وآمَنتَ بِالرَّبِّ يسُوع مُخَلِّصًا شَخصِيًّا لَكَ؟ "يا ابني أعطني قلبك" (أمثال ٢٣: ٢٦)."لأنَّكَ إن اعتَرَفتَ بِفَمِكَ بالرَّبِّ يسُوع وآمَنتَ بِقَلبِكَ أنَّ اللهَ أقامَهُ منَ الأمواتِ خَلُصتَ"(رُومية ١٠: ٩). القَرارُ لَكَ. فاتَّخِذ القرارَ الحَكيمَ الآن. بإمكانِكَ أن تُصَلِّي هذه الصَّلاة البَسيطَة في هذه اللَّحظَة (الرَّجاء أن تُصَلِيَ من قَلبَ تائب موجهاً كلامك الى يسوع): "أيُّها الرَّبُّ يسُوع، أنا أعرِفُ أنَّني خاطِئٌ وأنَّكَ مُتَّ على الصَّليب بدلاً عني وأنك سفكتَ دَمَكَ الزَّكِيَّ لِتُطَهِّرَني من خطاياي. أنا أطلب منك الآنَ أن تغفر خطاياي وتعطيني حياة أبدية. أنا أفتح لك قلبي واُسلِّمك حياتي. أنا أضَعُ إماني وثِقَتِي بِكَ بأنَّني عندما أمُوت ستأخُذُني أنت إلى السَّماءِ لِأكُونَ معَكَ. شكُراً يا ربّ يسُوع. آمِين.

يتمجد إسم الرَّبِّ يسُوع المسيح

القَسّ رَمزي خَمَّار
دُكتُوراه في اللاَّهُوت الانجيلي المعمداني