Skip to main content

مقدمة

المَوضُوع: دستور الذبائح والكهنوت

الكاتِب: مُوسَى

التاريخ: من 1650 إلى 1610 ق.م.

 

         يَخّتَتِمُ سِفرُ الخُرُوج بإقامَةِ المَسكِن الذِي أُقِيمَ عَلى المِثالِ الذِي أظهَرَهُ اللهُ لِمُوسَى؛ أما كيفَ يَجبُ عَلى إسرَائِيل أنْ تَستخدِمَ المَسكِن؟، فتُجِيبُ التَّعلِيمَاتُ فِي سِفرِ اللاَّوِيِّين عَلى هَذا السُّؤال.

سِفرُ اللاَّوِيِّين مُكَرَّسٌ لِتعِبُّدِ الشَّعبِ المَفدِيِّ للرب الذي إفتداه من عبودية مصر، كمَا هُوَ ظَاهِرٌ في التَّردَادِ الدَّائِم لِكَلِمَاتٍ ذات صِلة بالقدَاسَةِ والذبيحَة. عُنوَانُ السِّفر مَبنِيٌّ عَلى إسمِ لاوي، الذِي كانَ أحَدَ أبنَاءِ يَعقوب (إسرَائِيل) الإثنَي عَشر (تك 1:46-27)؛ وَمَعنَاهُ "ما يَخُصُّ اللاويِّين". ومَعَ أنَّ السِّفرَ هُوَ كُتَيِّبٌ عَمَلِيٌّ للكَهَنَة، الذِين هُم مِن سِبطِ لاوي، فإنَّ الكثِيرَ مِن قوانِينِه تَهُمُّ كُلَّ الإسرَائِيليِّين.

لُغَةُ الذبَائِح تَسُودُ السِّفرَ، إذ تَتَكَرَّرُ الكلِمَاتُ التَّالِيَة: "كاهِن" التي تظهَرُ 189 مَرَّة، "ذبيحَة" التي تظهَرُ 42 مَرَّة، "دَمّ" التي تظهَرُ 86 مَرَّة، "تقدِمَة" التي تظهَرُ 185 مَرَّة، "تكفِير" التي تظهَرُ 45 مَرَّة، والكلِمَة العِبريَّة "قـُدِشْ" المُترجَمَة "قدَاسَة" أو "قُدس" والتي تظهَرُ 150 مَرَّة. لاحِظ الوصية "تكونُونَ قِدِّيسِين لأنِّي أنَا قُدُّوس" وتكرارها في (لا 44:11-45، 2:19، 7:20،26). فِي العَهدِ الجَدِيد، تتكرَّرُ الإشارَةُ إلى سِفرِ اللاويِّين 90 مَرَّة. إنَّهُ سِفرٌ يَكشِفُ عَن كَم أنَّ الإنسَانَ خَاطِئٌ ويُمكِنُ إعتِبَارُهُ سِفرَ التَّكفِير عَنِ الإنسان الخاطئ وتَأمِين رُجُوعِهِ إلى حَضرَةِ الله.

 

يُمكِنُ تقسِيمُ سِفرِ اللاَّوِيِّين إلى الأجزَاء التاليَة:

I- التقدِمَاتُ المَفرُوضَة: 1:1 – 38:7
II- فَرزُ هَرُون وبَنِيه:  1:8 – 20:10
III- قوَانِينُ التَّنَظُّف وَالتقدُّس: 1:11 – 22:17
IV- يَومُ الكفَّارَة: 1:16 – 34
V- القَوانِينُ التِي تُنَظِّمُ الرَّوَابِطَ الشَّخصِيَّة للشَّعبِ المَفدِيّ: 1:18 – 27:20
VI- القَوَانِين التِي تنَظِّمُ الكهنُوت والأعيَاد السَّبعَة الكُبرَى: 1:21 – 44:23

VII- قوانِينٌ أخرَى وَوُعُودٌ وتحذِيراتٌ:  1:24 – 34:27

  • عدد الزيارات: 1706