Skip to main content

مقدمة

المَوضُوع: إعادة بِناء هيكل الربّْ

الكَاتِب: عَزْرَا

التَّارِيخ: حَوَالي 500 ق.م.

 

تَخْتَتِمُ أسفَارُ عَزرَا، نَحَمْيَا، وأستِير مَجمُوعَةَ أسفَارِ الكِتَابِ المُقَدَّسِ التَّارِيخِيَّة. سِفرَا عَزْرَا ونَحَمْيَا كِلاهُمَا مُخَصَّصَانِ لِتَسجِيلِ وَقَائِع مَا حَدَثَ فِي زَمَنِ العَودَةِ مِنَ السَّبِي، وَالسِّنِين التَّالِيَة، مُغَطِّيَينِ بِذَلِكَ 100 سَنَةٍ مِنَ الزَّمَن تَقرِيبًا، ابتِدَاءً مِن سَنَة 538 ق.م.∙ التَّركِيزُ فِي سفر عَزْرَا هو عَلَى أجواء إِعَادَةِ بِنَاءِ الهَيكَل؛ أمَّا فِي سفر نَحَمْيَا، فَيَّركِزُ عَلَى أجواء إعَادَةِ بِنَاءِ أسْوَارِ أورُشَلِيم.

بِمَا أنَّ أكثَرَ مِن نِصفِ قَرنٍ مِنَ الزَّمَانِ قد انصَرَمَ بَينَ عَزرَا 6-7، فَإنَّ شَخصِيَّاتِ أوَّلِ قِسمٍ مِنَ السِّفرِ كَانَت قَد مَاتَت عِندَ الوَقتِ الذِي ابتَدَأَ فِيهِ عَزرَا خِدمَتَهُ فِي أورُشَلِيم. عَزرَا هُوَ الشَّخْصُ الوَحِيدُ البَارِزُ فِي سِفرَي عَزرَا ونَحَمْيَا لكونه معلِّم كلمة الرب البالغة الاهمية للثبوت في ارض الموعد. يَنتَهِي السِّفرَانِ كِلاهُما بِصَلَوَاتِ اعتِرَافٍ (عَزرَا 9؛ نَحَميَا 9) مَقرُونَة بانفِصَالِ الشَّعبِ عَنِ المُمَارَسَاتِ الخَاطِئَة التِي كَانُوا قَد وَقَعُوا فِيهَا. السَّرد المذكور في (عز 1:5) يُعطي فِكرَةٍ عَن طَبِيعَةِ السفرين المُشَجِّعَتَينِ للشعب في "حَجَّي" و "زَكَرِيَّا".

يُسَجِّلُ سِفرُ عَزرَا إتمَامَ وَعدِ اللهِ بإرجَاعِ إسرَائِيل إلَى أرضِهَا بَعدَ سَبعِين سَنةً مِنَ السَّبِي فِي بَابِل (إر 11:25). أُنجِزَ هَذَا الوعد أثناء حُكم ثلاث مُلُوكٍ هم: كُورُش الماديّ، و دَاريُوس وَأرتَحْشَشْتَا الفارسيين؛ وبقيَادَةٍ يَهُودٍ مِثل زَرُبَّابِل، يَشُوع، حَجَّي، زَكَرِيَّا، وعَزرَا. أطَاحَ كُورُش بِبَابِل فِي تِشرِين أوَّل عَام 539 ق.م. وَتَنفِيذًا لِسِيَاسَتِهِ التَّوَدُّدِيَّةِ بِتَشجِيعِ الشُّعُوبِ الخَاضِعَةِ لَهُ على العَودَةِ إلَى أرَاضِيهَا، أصدَرَ أمرًا مَلَكِيًّا سَنَة 538 ق.م. يَسمَحُ فِيهِ لِليَهُودِ بالمِثل. حَوالَي 50000 شخص عَادُوا تَحتَ قِيَادَةِ زَرُبَّابِل الذين وضعوا أسَاسُ الهَيكَل؛ إلا أنَّهُ لَم يَتِمَّ تَرمِيمُهُ حتى سَنَة 515 ق.م. (أي بَعدَ 70 سَنَةً تَمَامًا مِن تَدمِيرِهِ فِي سَنَةِ 586 ق.م.) فِي مُلكِ دَاريُوس. عزرا (أص 1-6) يَصِفُ الأحدَاث و(7-10) يَصِفُ عَودَةَ عَزرَا إلَى أورُشَلِيم بِرِضَى أرْتَحْشَشْتَا لِيُسَاعِدَ فِي تَحقِيقِ انتِعَاشٍ رُوحِيٍّ فِي وَسَطِ الشَّعب.

 

يُمكِنُ تَقسِيمُ سِفر عَزرَا إلَى الأجزَاءِ التَّالِيَة:

I- العَودَةُ بِقِيَادَةِ زَرُبَّابِل، وإعَادَةُ بِنَاءِ الهَيكَل: 1 - 6

II- عَزرَا يُحْيِي النَّامُوسَ فِي أذهَانِ الشَّعب: 7 - 10

 

  • عدد الزيارات: 1589