Skip to main content

الأصحاح الأول

الاختِبَارُ المَأسَاوِيُّ لِلنَّبِيّ. هو 1 – 3

1- أ- 2أخ 26؛ إش 1:1 عا 1:1.

1- ب- 2أخ 27؛ مي 1:1.

مُقَدِّمَة

1قَوْلُ الرَّبِّ الَّذِي صَارَ إِلَى هُوشَعَ بْنِ بِئِيرِي فِي أَيَّامِ عُزِّيَّاأ وَيُوثَامَب وَآحَازَ وَحَزَقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا وَفِي أَيَّامِ يَرُبْعَامَت بْنِ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ:

 

الزَّوَاجُ: إنْجَابُ يَزرَعِيل

2أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى1 وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَث قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!». 3فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً. 4فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيلٍ أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. 5وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي يَزْرَعِيلَ».

 

إنْجَابُ لُورُحَامَة

6ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضاً وَوَلَدَتْ بِنْتاً فَقَالَ لَهُ: «ادْعُ اسْمَهَا لُورُحَامَةَ لأَنِّي لاَ أَعُودُ أَرْحَمُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ أَيْضاً بَلْ أَنْزِعُهُمْ نَزْعاً. 7وَأَمَّا بَيْتُ يَهُوذَا فَأَرْحَمُهُمْ وَأُخَلِّصُهُمْ بِـالرَّبِّ إِلَهِهِمْ وَلاَ أُخَلِّصُهُمْ بِقَوْسٍ وَبِسَيْفٍ وَبِحَرْبٍ وَبِخَيْلٍ وَبِفُرْسَانٍ».

 

إنْجَابُ لُوعَمِّي

8ثُمَّ فَطَمَتْ لُورُحَامَةَ وَحَبِلَتْ فَوَلَدَتِ ابْناً. 9فَقَالَ: «ادْعُ اسْمَهُ لُوعَمِّي لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي وَأَنَا لاَ أَكُونُ لَكُمْ.

11- ث- إر 18:3؛ حز 23:34.

استِرْدَادُ إسرَائِيلَ المُستَقبَلِيّ

10لَكِنْ يَكُونُ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ2 كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُكَالُ وَلاَ يُعَدُّ وَيَكُونُ عِوَضاً عَنْ أَنْ يُقَالَ لَهُمْ: لَسْتُمْ شَعْبِي يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللَّهِ الْحَيِّ. 11وَيُجْمَعُث بَنُو يَهُوذَا وَبَنُو إِسْرَائِيلَ مَعاً وَيَجْعَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ رَأْساً وَاحِداً3 وَيَصْعَدُونَ مِنَ الأَرْضِ لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ».

المراجع

1 (2:1)- "إمرأة زنِى" لا تعني "إمرأة زانية" وإلا فإن "أَولاَد زِنى"حينئذٍ تعني أولاد غير شرعيين أي ان هوشع ليس أبوهم الشرعي وهذا الكلام يتناقد مع النص٠ زنى روحي هو القصود كما يبرهن معنى الاسم: "جومر" تعني "كاملة" إبنة "دبلايم" التي تعني "أقراص تين مزدوجة" رمز الملذات المزدوجة٠هوشع تزوج إمراة صالحة ولكنها إبنة رجل متعبد لعجول يربعام التي أقامها الاخير في دان و بيت إيل (1 مل 12: 29). هذا معنى إبنة زِنى. زواج هوشع هو رمز للمسيح الذي سياخذ عذراء عفيفة من وسط عالمٍ زانِ.

2 (10:1)- تَدُلُّ "إسرَائِيلُ" هُنا على الأسبَاطِ العَشرَةِ هم المملكة الشَّمَالِيَّةِ∙ لاحِظْ الفَرقَ بينَ إسرَائِيل ويَهُوَّذَا المملكة الجنوبية، هي يهوذا وبنيامين، فِي (هو 11:1). السَّبْيُ الذِي كانَ قَد أصبَحَ وَشيكًا، كان لَن يُلغِيَ اشتِرَاكَ إسرَائِيل فِي المُستَقبَلِ فِي وُعُودِ الآبَاءِ (تك 1:12-3، 3:26-4، 13:28-14). كُلٌّ مِن بُولُس وبُطرُس يُوَسِّعَانِ النُّبُوَّةَ لِتَضُمَّ مُؤمِنِي الأُمَمِ من الكنيسة إضَافَةِ إلى اليَهُودِ من مُؤمِنِي الكنيسة ليكونوا بَينَ "أبنَاءِ اللهِ الحَيّ" (رو 24:9-26. 1بط 10:2. قَارِنْ هو 23:2).

3 (11:1)- إعَادَةُ اتِّحَادِ مملكتي إسرَائِيل ويَهُوَّذَا في كيان مملكة واحدة في تَحتَ قائد او رئيس وَاحِد من نسل داود في ظل يسوع الملك؛ سيتم لدى العودة النهائية من سبي الضيقة العظيمة لدخول الحكم الالفي (حز 37: 19. هو 5:3. زك 10: 6).

  • عدد الزيارات: 1915