Skip to main content

الأصحاح الثاني

1- أ- هو 9:1.

1- ب- هو 6:1.

2- ت- إش 1:50.

2- ث- هو 2:2 مُلاحَظَة.

3- ج- حز 4:16-22،7.

تَأدِيبُ إسرَائِيل (2مل 1:17-18)

1«قُولُوا لإِخْوَتِكُمْ «عَمِّيأ» وَلأَخَوَاتِكُمْ «رُحَامَةَ ب». 2حَاكِمُوا أُمَّكُمْ حَاكِمُوا لأَنَّهَا لَيْسَتِ ت امْرَأَتِي1،ث وَأَنَا لَسْتُ رَجُلَهَا لِتَعْزِلَ زِنَاهَا عَنْ وَجْهِهَا وَفِسْقَهَا مِنْ بَيْنِ ثَدْيَيْهَا 3لِئَلاَّ أُجَرِّدَهَا عُرْيَانَةً وَأَوْقِفَهَا كَيَوْمِ وِلاَدَتِهَاجـ وَأَجْعَلَهَا كَقَفْرٍ وَأُصَيِّرَهَا كَأَرْضٍ يَابِسَةٍ وَأُمِيتَهَا بِـالْعَطَشِ. 4وَلاَ أَرْحَمُ أَوْلاَدَهَا لأَنَّهُمْ أَوْلاَدُ زِنًى. 5«لأَنَّ أُمَّهُمْ قَدْ زَنَتِ. الَّتِي حَبِلَتْ بِهِمْ صَنَعَتْ خِزْياً. لأَنَّهَا قَالَتْ: أَذْهَبُ وَرَاءَ مُحِبِّيَّ الَّذِينَ يُعْطُونَ خُبْزِي وَمَائِي صُوفِي وَكَتَّانِي زَيْتِي وَأَشْرِبَتِي. 6لِذَلِكَ هَئَنَذَا أُسَيِّجُ طَرِيقَكِ بِـالشَّوْكِ وَأَبْنِي حَائِطَهَا حَتَّى لاَ تَجِدَ مَسَالِكَهَا. 7فَتَتْبَعُ مُحِبِّيهَا وَلاَ تُدْرِكُهُمْ وَتُفَتِّشُ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَجِدُهُمْ. فَتَقُولُ: أَذْهَبُ وَأَرْجِعُ إِلَى رَجُلِي الأَوَّّلِ لأَنَّهُ حِينَئِذٍ كَانَ خَيْرٌ لِي مِنَ الآنَ. 8«وَهِيَ لَمْ تَعْرِفْ أَنِّي أَنَا أَعْطَيْتُهَا الْقَمْحَ وَالْمِسْطَارَ وَالزَّيْتَ وَكَثَّرْتُ لَهَا فِضَّةً وَذَهَباً جَعَلُوهُ لِبَعْلٍ. 9لِذَلِكَ أَرْجِعُ وَآخُذُ قَمْحِي فِي حِينِهِ وَمِسْطَارِي فِي وَقْتِهِ وَأَنْزِعُ صُوفِي وَكَتَّانِي اللَّذَيْنِ لِسَتْرِ عَوْرَتِهَا. 10وَالآنَ أَكْشِفُ عَوْرَتَهَا أَمَامَ عُيُونِ مُحِبِّيهَا وَلاَ يُنْقِذُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي. 11وَأُبَطِّلُ كُلَّ أَفْرَاحِهَا: أَعْيَادَهَا وَرُؤُوسَ شُهُورِهَا وَسُبُوتَهَا وَجَمِيعَ مَوَاسِمِهَا. 12وَأُخَرِّبُ كَرْمَهَا وَتِينَهَا اللَّذَيْنِ قَالَتْ: هُمَا أُجْرَتِي الَّتِي أَعْطَانِيهَا مُحِبِّيَّ وَأَجْعَلُهُمَا وَعْراً فَيَأْكُلُهُمَا حَيَوَانُ الْبَرِّيَّةِ. 13وَأُعَاقِبُهَا عَلَى أَيَّامِ2 بَعْلِيمَ الَّتِي فِيهَا كَانَتْ تُبَخِّرُ لَهُمْ وَتَتَزَيَّنُ بِخَزَائِمِهَا وَحُلِيِّهَا وَتَذْهَبُ وَرَاءَ مُحِبِّيهَا وَتَنْسَانِي أَنَا يَقُولُ الرَّبُّ.

14- ح- قَارِنْ هو 16،2:2.

15- خ- إش 10:65.

18- د- إش 18:32.

استِردَادُ إسرَائِيلَ، الزَّوجَة الزَّانِيَة

14«لَكِنْحـ هَئَنَذَا أَتَمَلَّقُهَا وَأَذْهَبُ بِهَا إِلَى الْبَرِّيَّةِ وَأُلاَطِفُهَا 15وَأُعْطِيهَا كُرُومَهَا مِنْ هُنَاكَ وَوَادِي عَخُورَخـ بَاباً لِلرَّجَاءِ. وَهِيَ تُغَنِّي هُنَاكَ كَأَيَّامِ صِبَاهَا وَكَيَوْمِ صُعُودِهَا مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 16وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ الرَّبُّ أَنَّكِ تَدْعِينَنِي «رَجُلِي» وَلاَ تَدْعِينَنِي بَعْدُ «بَعْلِي». 17وَأَنْزِعُ أَسْمَاءَ الْبَعْلِيمِ مِنْ فَمِهَا فَلاَ تُذْكَرُ أَيْضاً بِأَسْمَائِهَا. 18وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْداً فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ مَعَ حَيَوَانِ الْبَرِّيَّةِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ وَدَبَّابَاتِ الأَرْضِ وَأَكْسِرُ الْقَوْسَ وَالسَّيْفَ وَالْحَرْبَ مِنَ الأَرْضِ وَأَجْعَلُهُمْ يَضْطَجِعُونَ آمِنِينَد. 19وَأَخْطُبُكِ لِنَفْسِي

 

إِلَى الأَبَدِ. وَأَخْطُبُكِ3 لِنَفْسِي بِـالْعَدْلِ وَالْحَقِّ وَالإِحْسَانِ4 وَالْمَرَاحِمِ. 20أَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِـالأَمَانَةِ فَتَعْرِفِينَ الرَّبَّ. 21وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَسْتَجِيبُ يَقُولُ الرَّبُّ أَسْتَجِيبُ السَّمَاوَاتِ وَهِيَ تَسْتَجِيبُ الأَرْضَ 22وَالأَرْضُ تَسْتَجِيبُ الْقَمْحَ وَالْمِسْطَارَ وَالزَّيْتَ وَهِيَ تَسْتَجِيبُ يَزْرَعِيلَ. 23وَأَزْرَعُهَا لِنَفْسِي فِي الأَرْضِ وَأَرْحَمُ لُورُحَامَةَ وَأَقُولُ لِلُوعَمِّي: أَنْتَ شَعْبِي وَهُوَ يَقُولُ: أَنْتَ إِلَهِي».

المراجع

1 (2:2)- إمرَأَةُ الرَّبِّ، خُلاصَة: الزَّوَاجُ هوَ وَاحِدٌ مِن التَّشَابيهِ الكثيرة المُستخدَمَة في الكِتابِ المُقدَّسِ لِشرح عَلاقةِ اللهِ مع البشر. هَذا التَّرابطُ مُستَخدَمٌ لِيصَوِّرَ قدسية الحُبَّ، ومتانة العلاقة، وتقارب الخُلوَةَ، والامتِيَازَ، والمَسؤُولِيَّة بين الفريقين، بين المؤمن والرب يسوع. في العَهدِ القدِيم، كما هُنا في (هو 16:2-23)، إسرَائيلُ مَوصُوفَةٌ كزوجة الله، مَعَ أنَّها كانت آنذَاك مرذولة بِسَبَبِ عِصيَانها وزناها الروحي؛ لكنها عِندَ التَّوبَة في آخر الايام فإن إسرَائيلُ سَتُستَرَدُّ حَتمًا الى الرب (إش 54: 6-14). هَذِه العَلاقَةُ هِيَ متُشَابِهَةٌ أيضاً مع ِعَلاقةِ الكَنِيسَةِ بالمَسِيح (يو 29:3). العَهدُ الجَدِيدُ يَتكلَّمُ عَنِ الكَنِيسَةِ عَذرَاءَ المسيح العفيفة المَخطُوبَةٍ له بِالنِّعمَة (يو 29:3∙ 2 كو 1:11-2∙ رؤ 6:19-8). إسرَائِيلُ هي امرَأةَ الله الزانية بينما الكَنِيسَةُ هِيَ عذراء المسيح المخطوبة. في رموز الكتاب المقدس بأسره فإن: (i) إسرَائِيلُ هي زوجة الله الزانية في العالم أمس واليوم؛ (ii) الكَنِيسَةُ هي مخطوبة للمسيح اليوم وعروس المسيح في الحكم الالفي؛ و(iii) اُورشليم السماوية هي إمراة الله في الابدية (رؤ 3: 12؛ 21: 2، 10).

2 (13:2)- أيَّامُ بَعلِيم هِيَ كُلُّ فَترَةِ زَمَنِ عِبَادَةِ إسرَائِيل للبَعلِ، الآلِهَة الكَنعَانِيَّة.

3 (19:2)- تَبرُزُ نِعمَةُ اللهِ بِشَكلٍ جَمِيلٍ في الفِعلِ "أَخطُبُ" الذِي يَعنِي فِي الأَصلِ، "يَتَوَدَّدُ إلى عَذرَاء". (قَارِنْ عد 21:23).

4 (19:2)- كلمة "إحسَانُ"، المُستَخدَمَةٌ حَوَالَي 250 مَرَّةً فِي العَهدِ القدِيم، تَعنِي وَفَاءً، وثَبَاتًا، أو حُبًّا مُخلِصًا، وتُرَكِّزُ على فِكرَةِ انتِسَابِ المُشتَرِكَينِ فِي عَلاقَةِ الحُبِّ إلى بَعضِهَا البَعض. وهي تَدُلُّ هُنا عَلى محَبَّةِ اللهِ المُخلِصَة لِشَعبِهِ غَير المُخلِص. فِي العَهدِ القدِيم، الشَّرِكَةُ، الاخَلاص، المَقدِرَة، الاستِنَارَة، الإرشَاد، المُسَامَحَة، الخلاص، الرَّجَاء، المَدْح، والحِفظ، والمعروف كُلُّهَا مَبنِيَّةٌ علَى إحسَانِ الله (أنظرتث 33: 8 ملاحظة∙ يش 2: 12 ملاحظة).

  • عدد الزيارات: 2084