Skip to main content

الأصحاح الرابع

1- ص- المَملَكَةُ فِي العَهدِ القَدِيم: مي 1:4-5، 2:5. (تك 26:1؛ زك 8:12).

1- ض- بقية: إش 9:1؛ مي 1:4-7، 3:5.

رُؤيَا عَصْرِ الأَرضِ الذَّهَبِيّ

1وَيَكُونُ فِي آخِرِ1 الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتاً فِي رَأْسِص الْجِبَالِ وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ وَتَجْرِي إِلَيْهِ ض شُعُوبٌ. 2وَتَسِيرُ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ وَإِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ. 3فَيَقْضِي بَيْنَ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ. يُنْصِفُ لأمَمٍ قَوِيَّةٍ بَعِيدَةٍ فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكاً وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ. لاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفاً وَلاَ يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ. 4بَلْ يَجْلِسُونَ كُلُّ وَاحِدٍ تَحْتَ كَرْمَتِهِ وَتَحْتَ تِينَتِهِ وَلاَ يَكُونُ مَنْ يُرْعِبُ لأَنَّ فَمَ رَبِّ الْجُنُودِ تَكَلَّمَ. 5لأَنَّ جَمِيعَ الشُّعُوبِ يَسْلُكُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِـاسْمِ إِلَهِهِ وَنَحْنُ نَسْلُكُ بِـاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِنَا إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ.

6- أ- حز 16:34.

7- ب- المَسِيحُ: مي 6:4-7، 2:5. (تك 15:3؛ أع 11:1).

إسرَائِيلُ سَوفَ يُعَادُ جَمْعُها

6«فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ الرَّبُّ أَجْمَعُ الظَّالِعَةَ وَأَضُمُّ الْمَطْرُودَةَأ وَالَّتِي أَضْرَرْتُ بِهَا 7وَأَجْعَلُ الظَّالِعَةَ بَقِيَّةً وَالْمُقْصَاةَ أُمَّةً قَوِيَّةً وَيَمْلِكُ الرَّبُّ ب عَلَيْهِمْ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. 8وَأَنْتَ يَا بُرْجَ الْقَطِيعِ أَكَمَةَ بِنْتِ صِهْيَوْنَ إِلَيْكِ يَأْتِي. وَيَجِيءُ الْحُكْمُ الأَوَّلُ مُلْكُ بِنْتِ أُورُشَلِيمَ».

10- ت- عا 27:5.

10- ث- عَن طَرِيقِ كُورُش. قََارِنْ إش 28:44، 1:45-4.

10- ج- بَايِنْ مز 7:18.

10- ح- إش 13:45.

السَّبِيُ البَابِلِيُّ المُتَدَاخِل

9اَلآنَ لِمَاذَا تَصْرُخِينَ صُرَاخاً؟ أَلَيْسَ فِيكِ مَلِكٌ أَمْ هَلَكَ مُشِيرُكِ حَتَّى أَخَذَكِ وَجَعٌ كَالْوَالِدَةِ؟ 10تَلَوَّيِ ادْفَعِي يَا بِنْتَ صِهْيَوْنَ كَالْوَالِدَةِ لأَنَّكِ الآنَ تَخْرُجِينَ مِنَ الْمَدِينَةِ وَتَسْكُنِينَ فِي الْبَرِّيَّةِ وَتَأْتِينَ إِلَى بَابِلَت. هُنَاكَ تُنْقَذِينَث. هُنَاكَ يَفْدِيكِجـ الرَّبُّحـ مِنْ يَدِ أَعْدَائِكِ.

12- خ- قَارِنْ إش 7:10

13- د- زك 8:12، 14:14.

13- ذ- إش 15:41.

التَّنَبُّؤُ بِمَعرَكَةِ هَرمَجدُّون

11وَالآنَ قَدِ اجْتَمَعَتْ عَلَيْكِ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ2 الَّذِينَ يَقُولُونَ: «لِتَتَدَنَّسْ وَلْتَتَفَرَّسْ عُيُونُنَا فِي صِهْيَوْنَ». 12وَهُمْ لاَخـ يَعْرِفُونَ أَفْكَارَ الرَّبِّ وَلاَ3 يَفْهَمُونَ قَصْدَهُ إِنَّهُ قَدْ جَمَعَهُمْ كَحُزَمٍ إِلَى الْبَيْدَرِ. 13«قُومِيد وَدُوسِيذ يَا بِنْتَ صِهْيَوْنَ لأَنِّي أَجْعَلُ قَرْنَكِ حَدِيداً وَأَظْلاَفَكِ أَجْعَلُهَا نُحَاساً فَتَسْحَقِينَ شُعُوباً كَثِيرِينَ وَأُحَرِّمُ غَنِيمَتَهُمْ لِلرَّبِّ وَثَرْوَتَهُمْ لِسَيِّدِ كُلِّ الأَرْضِ»

المراجع

1 (1:4)- فِي (مي 1:4-4) هُنَاكَ تَنَبُّؤَاتٌ عَامَّةٌ بِخُصُوصِ المَملَكَة. تُؤَكِّدُ النُّبُوَّةُ: (1) تَأسِيسُ مَلَكوت المسيح فِي النِّهَايَة، مَعَ أُورُشَلِيم كالعَاصِمَة (مي 2:4). (2) شُمُولِيَّة المَلَكُوت القَادِم (مي 2:4). (3) مِيزَةُ المَلَكُوتُ هي السَّلام (مي 3:4). و(4) ثمرُ المَلَكُوت هو الازدِهَاُر (مي 4:4). (قَارِنْ إش 1:2-5، 1:11-12).

2 (11:4)- بَعدَ وَصفِ المَملكةِ القادِمَة (مي 1:4-8) والتَّلمِيحِ إلى سَبِي بَابِل (مي 9:4-10)، يَنظُرُ مِيخَا إلى الأُمَمِ إلى الأيَّامِ الأخِيرَةِ إلى المَعرَكَةِ الكبرى العَظِيمَة هَرمَجدُّون (رؤ 13:16-16، 17:19 مُلاحَظَة) والتِي تَسبُقُ مُبَاشَرَةً إقامَةَ مَلكُوت الرب يسوع المسيح: (أُنظُرْ تك 26:1-28؛ زك 8:12 مُلاحَظَة)؛ وأَيضًا لو 31:1-33؛ 1كو 24:15 مُلاحَظة).
المَشهَد في (مي 2:5) يربط مَعرَكَة هرمجدون (المُستَقبَلِيَّة) بوِلادَةِ يسوع ورَفضِ اليهود للمَسِيح (مت 24:27-37،25)، لانها نتيجة رفضهم له في مجيئه الاول. هَذَا تَتبَعُهُ الجُملَةُ بِأنَّهُ سـ"يُسلِمُهُم إلى حِينَما تَكُونُ قد وَلَدَتْ وَالِدَةٌ" (مي 3:5). هُناكَ شِقَّانِ لِوِلادَةِ إسرَائِيل: (1) تِلكَ التِي تَلِدُ "ابنًا ذَكَرًا" (المَسِيح) (رؤ 1:12-5،2). (2) وتِلكَ الَّتِي، فِي آخِرِ الأَيَّامِ، ولدت بَقِيَّةً مُؤمِنَةً من اليهود الخَارجين مِنَ بين اليهود الغَيرِ مُؤمِنَين (إر 6:30-11؛ مي 10:4، 3:5). الوُجهَتَانِ كِلاهُمَا مَجمُوعَتانِ فِي (إش 66). في (إش 7:66) هُناكَ "ذَكَرٌ" (المَسِيح) في (رؤ1:12-25،2)؛ في (إش 8:66-24)، البَقِيَّةُ مُؤَسَّسَةٌ فِي بَرَكَةِ المَلَكُوت. مَعنَى (مي 3:5) هُوَ أنَّ مِن قِيَامَةِ المَسِيحِ عِندَ مَجِيئِهِ الأَوَّل، سَيَرفُضُ الرَّبُّ إسرَائِيلَ حَتَّى ظُهُورِ البَقِيَّةِ المُؤمِنَة، ثُم يَقِفُ ويَرعَى بِقُدرَتِه الذَّاتِيَّةِ لكَونِهِ الرَّبّ (مي 4:5)؛ وهُوَ يداِفَعُ عن شَعبِهِ كَمَا فِي (مي 11،3:4-13)؛ وثُمَ ستنتشر بركة إسرَائِيلَ إلى العَالَمِ أَجمَع (مي 7:5-8؛ زك 23:8).

3 (12:4)- تبتَهِجُ الأُمَمُ بسبب سَبيِ اليَهُودِ؛ لأنَّهُم لا يَفهَمُونَ مَقصَدَ اللهِ مِنَ السَّبِي. هذا المَوقِفُ هُوَ مُمَيِّزٌ لِلعَالَمِ غَيرِ المُؤمِن، الحَاكِمِ عَلى الظُّرُوفِ المُبَاشِرَة، غَير مُدركٍ لِعِنَايَةِ اللهِ التِي تُوَجِّهُ كُلَّ الأشيَاء إلى إتمَامٍ مُعَيَّنٍ سَابِقًا.

  • عدد الزيارات: 1506