Skip to main content

الأصحاح الأول

تَمهِيد. أي 1 – 2

1- أ- تك 28:36؛ إر 20:25.

1- ب- أُنظُرْ في 12:3

خُلُقِيَّةُ أيُّوب

1كَانَ رَجُلٌ فِي أَرْضِ عُوصَ1،أ اسْمُهُ أَيُّوبُ. وَكَانَ هَذَا الرَّجُلُ كَامِلاًب وَمُسْتَقِيماً يَتَّقِيت اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ.

مُلاحَظَة.

1- ت- أُنظُرْ مز 9:19 مُلاحَظَة.

2- ث- قَارِنْ أي 13:42

3- ج- قَارِنْ أي 12:42

عَائِلَةُ وازدِهَارُ أيُّوب

2وَوُلِدَ لَهُ سَبْعَةُث بَنِينَ وَثَلاَثُ بَنَاتٍ. 3وَكَانَتْ مَوَاشِيهِجـ سَبْعَةَ آلاَفٍ مِنَ الْغَنَمِ وَثَلاَثَةَ آلاَفِ جَمَلٍ وَخَمْسَ مِئَةِ زَوْجِ بَقَرٍ وَخَمْسَ مِئَةِ أَتَانٍ وَخَدَمُهُ كَثِيرِينَ جِدّاً. فَكَانَ هَذَا الرَّجُلُ أَعْظَمَ كُلِّ بَنِي الْمَشْرِقِ. 4وَكَانَ بَنُوهُ يَذْهَبُونَ وَيَعْمَلُونَ وَلِيمَةً فِي بَيْتِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي يَوْمِهِ وَيُرْسِلُونَ وَيَسْتَدْعُونَ أَخَوَاتِهِمِ الثَّلاَثَ لِيَأْكُلْنَ وَيَشْرَبْنَ مَعَهُمْ.

 

تَقوَى أيُّوب

5وَكَانَ لَمَّا دَارَتْ أَيَّامُ الْوَلِيمَةِ أَنَّ أَيُّوبَ أَرْسَلَ فَقَدَّسَهُمْ وَبَكَّرَ فِي الْغَدِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى عَدَدِهِمْ كُلِّهِمْ لأَنَّ أَيُّوبَ قَالَ: رُبَّمَا أَخْطَأَ بَنِيَّ وَجَدَّفُوا عَلَى اللهِ فِي قُلُوبِهِمْ. هَكَذَا كَانَ أَيُّوبُ يَفْعَلُ كُلَّ الاَْيَّامِ.

6- ح- أي 1:2. أُنظُرْ تك 4:6 مُلاحَظَة.

6- خ- الشَّيطَان. أي 7:1-12،9، 1:2؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

7- د- حَرفِيًّا: المُقَاوِم. قَارِنْ رؤ 10:12.

8- ذ- أي 3:2.

أيُّوبُ يُتّهَمُ مِنْ قِبَلِ الشَّيطَانِ أمَامَ المَحضَرِ الرَّبَّانِيّ

(قَارِنْ رؤ 10:12). سِرُّ إرَادَةُ اللهِ الآذِنَة

6وَكَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَنَّهُ جَاءَ بَنُو2،حـ اللهِ لِيَمْثُلُوا أَمَامَ الرَّبِّ وَجَاءَ الشَّيْطَانُخـ أَيْضَاً فِي وَسَطِهِمْ. 7فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِد: مِنْ أَيْنَ3 جِئْتَ؟ فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ: مِنْ الْجَوَلاَنِ فِي الأَرْضِ وَمِنَ التَّمَشِّي فِيهَا. 8فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: هَلْذ جَعَلْتَ قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُهُ فِي الأَرْضِ. رَجُلٌ كَامِلٌ وَمُسْتَقِيمٌ يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ. 9فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ: هَلْ مَجَّاناً يَتَّقِي أَيُّوبُ اللهَ؟10أَلَيْسَ

10- أ- قَارِنْ أي 19:29-20.

أَنَّكَ سَيَّجْتَ حَوْلَهُ وَحَوْلَ بَيْتِهِ وَحَوْلَ كُلِّ مَا لَهُ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ؟ بَارَكْتَأ أَعْمَالَ يَدَيْهِ فَانْتَشَرَتْ مَوَاشِيهِ فِي الأَرْضِ! 11وَلَكِنِ ابْسِطْ يَدَكَ الآنَ وَمَسَّ كُلَّ مَا لَهُ فَإِنَّهُ فِي وَجْهِكَ يُجَدِّفُ عَلَيْكَ. 12فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: هُوَذَا كُلُّ مَا لَهُ فِي يَدِكَ وَإِنَّمَا4 إِلَيهِ لاَ تَمُدَّ يَدَكَ. ثمَّ خَرَجَ الشَّيْطَانُ مِنْ أَمَامِ وَجْهِ الرَّبِّ.

13- ب- جا 12:9.

16- ت- قَارِنْ 2مل 12،10:1.

17- ث- قَارِنْ تك 31،28:11.

18- ج- أي 13:1. قَارِنْ أي 4:1.

21- ح- جا 15:5.

الانقِضَاضُ الأوَّلُ لِلشَّيطَان: أيُّوبُ يَفقُدُ غِنَاهُ وَأولادَهُ

13وَكَانَ ذَاتَ يَوْمٍب وَأَبْنَاؤُهُ وَبَنَاتُهُ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ خَمْراً فِي بَيْتِ أَخِيهِمِ الأَكْبَرِ 14أَنَّ رَسُولاً جَاءَ إِلَى أَيُّوبَ وَقَالَ: الْبَقَرُ كَانَتْ تَحْرُثُ وَالأُتُنُ تَرْعَى بِجَانِبِهَا 15فَسَقَطَ عَلَيْهَا السَّبَئِيُّونَ وَأَخَذُوهَا وَضَرَبُوا الْغِلْمَانَ بِحَدِّ السَّيْفِ وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ. 16وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: نَارُ اللهِ سَقَطَتْ مِنَ السَّمَاءِ فَأَحْرَقَتِ الْغَنَمَ وَالْغِلْمَانَ وَأَكَلَتْهُمْت وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ. 17وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: الْكِلْدَانِيُّونَث عَيَّنُوا ثَلاَثَ فِرَقٍ فَهَجَمُوا عَلَى الْجِمَالِ وَأَخَذُوهَا وَضَرَبُوا الْغِلْمَانَ بِحَدِّ السَّيْفِ وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ. 18وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذْ جَاءَ آخَرُ وَقَالَ: بَنُوكَجـ وَبَنَاتُكَ كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ خَمْراً فِي بَيْتِ أَخِيهِمِ الأَكْبَرِ 19وَإِذَا رِيحٌ شَدِيدَةٌ جَاءَتْ مِنْ عَبْرِ الْقَفْرِ وَصَدَمَتْ زَوَايَا الْبَيْتِ الأَرْبَعَ فَسَقَطَ عَلَى الْغِلْمَانِ فَمَاتُوا وَنَجَوْتُ أَنَا وَحْدِي لأُخْبِرَكَ. 20فَقَامَ أَيُّوبُ وَمَزَّقَ جُبَّتَهُ وَجَزَّ شَعْرَ رَأْسِهِ وَخَرَّ عَلَى الأَرْضِ وَسَجَدَ 21وَقَالَ: عُرْيَاناًحـ خَرَجْتُ مِنْ بَطْنِ أُمِّي وَعُرْيَاناً أَعُودُ إِلَى هُنَاكَ. الرَّبُّ أَعْطَى5 وَالرَّبُّ أَخَذَ فَلْيَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكاً. 22فِي كُلِّ هَذَا لَمْ يُخْطِئْ أَيُّوبُ وَلَمْ يَنْسِبْ لِلَّهِ جَهَالَةً.

المراجع

1 (1:1)- إسم أيوب معناه "مُضطهَد" أو" مَكروه". إسمُ عُوص (مَرَاثِي 21:4) مُرتَبِطٌ بِأدُوم، منطقة النقب اليوم في شبه جزيرة سيناء ويقطنها البدو في دولة إسرائيل اليوم؛ وكانت عُوص هَدَفَ غَارَاتٍ مِنَ الكلدَانِيِّين والسَّبَئِيِّين (أي 17،15:1). هذه المِنطَقَة عُرِّفَ عَنها بِعُوص مِن قِبَلِ بَطلِيمُوس – قائِد يُونَانِيّ تَحتَ الإسكَندَرِ الكَبِير فِي القرنِ الثالِث ق.م.

2 (6:1)- المَشهَدُ هُنَا لِبَنُو اللهِ – بنو أيوب المؤمنين مثل (تك 6: 4∙ مز 82: 6∙ لو 6: 35) – هُو فِي حَضرَةِ الرَّبّ هنا على الارض كما هو في كثير من الحالات مثل (1 مل 18: 15∙ 2 مل 3: 14؛ 5: 16). "الشَّيطَانُ" تَرجَمَةٌ لِكَلِمَةٍ عِبرِيَّةٍ معناها "عَدُوّ" أو "مُقَاوِم". فِي الكِتَابِ المُقدَّس تُستَعمَلُ "الـ" التَّعرِيف دَائِمًا للإشَارَةِ إلى العَدُوّ كَمُقَاوِمٍ لِكُلِّ الجِنسِ البَشَرِيّ.

3 (7:1)- اللهُ لا يَستَجوِبُ الشَّيطَانَ لِكَي يَحصَلَ عَلى مَعلُومَات منه، إذْ لا يُمكِنُ أن يُزَادَ شَيءٌ عَلى مَعرِفَتِه لان الرب كليّ المعرفة؛ لكِن لِكَي تسمَعَ المَلائِكَةُ الحَاضِرَة أمامه ولكي تكون الخليقة البشرية باسرها وَاعِيَةً ومُستَدرِكَة لِمَآرِبِ الشَّيطَان. هُناكَ دُرُوسٌ يَجِبُ تَعَلُّمُهَا عَنِ الشَّيطَانِ ونَشاطَاتِه: (1) هُوَ مُجبَرٌ عَلى المُثُولِ فِي حَضرَةِ اللهِ (1 مل 22: 22. أي 6:1). (2) اللهُ يَعلَمُ مَا يُفَكِّرُ بِهِ الشَّيطَان (أي 8:1). (3) الشَّيطَانُ هُوَ وَرَاءَ كُلِّ الشُّرُورِ على الأرض. (4) الشَّيطَانُ ليسَ كُلِّيَّ الوُجُود. (5) الشَّيطَانُ لا يَفعَلُ شَيئًا بَنَّاءً. (6) الشَّيطَانُ لا يَستَطِيعُ أنْ يَفعَلَ شَيئًا بِدُونِ إذنِ الله (أي 12:1). (7) إذنُ اللهِ للشَّيطانِ هُوَ دَائِمًا رَادِعٌ، يَحُدُّ الشِّرِّيرَ ضِمنَ خُطُوطٍ حَمرَاء تَرسُمُهَا السَّمَاءُ (أي 12:1؛ دا 13:4-26،16ب؛ 1كو 13:10). (8) الشَّيطَانُ يَملِكُ قُوَّةً عَجِيبَة ولكن تحت سيطرة الله (أي 13:1-19).

4 (12:1)- الشَّيطانُ دَائِمًا مَحدُودٌ مِن قِبَلِ الله. الرَّبُّ لا يُحَاولُ أن يُدَمِّرَ إيمانَ أيُّوب، ولكن أن يُثبِتَ بالأحرى أنَّ إيمَانَهُ حَقِيقِيٌّ وقَادِر. هذا ليس اختِبَارًا قاسِيًا. كانتْ خُطَّةُ اللهِ أنَّ آلامَ أيُّوب سَوفَ (1) تُنَمِّي إيمَانَهُ (أي 1:42-6). (2) تَزِيدُ بَرَكاتِهِ (أي 10:42-16). (3) تُستَخدَمُ لِفَائِدَةِ كُلِّ الذِينَ سَيَتألَّمُونَ عَلَى مَرِّ العُصُور. يُنظَرُ إلى هذا الأمر كَحَالَةٍ وَاحِدَةٍ مُفرَدَة، حَيثُ يَبحَثُ الشَّيطَانُ عَن طَريقَةٍ يُنَفِّذُ مِن خِلالِها مَآرِبَهُ الشَّيطَانِيَّة، بَينَمَا يَعمَلُ اللهُ عَلى إحضَارِ الخَيرِ لِلذِينَ يُحِبُّونَه (رو 28:8). (4) تحضرنا لفهم و تقدير ألام المسيح التي تألمها من أجلنا لكي يأتينا بمجدٍ أبديٍ صادقٍ (رو 5: 8؛ 8: 32∙ 2 كور 4: 17؛ 5: 21∙ غلا 3: 13∙ 1 تس 5: 10∙ 2 تي 2: 10∙ تي 2: 14∙ عب 12: 1∙ 1 بط 2: 21؛ 4: 1∙ 1 يو 3: 16)∙

5 (21:1)- كَانَ هُجُومُ الشَّيطَانِ مَرسُومًا لِيَكشِفَ دَوَافِعَ أيُّوب الحَقِيقِيَّة لِعِبَادَةِ الله، هل لمصلحة شخصية ام في محبة للرب يسوع المسيح∙

  • عدد الزيارات: 2918