Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

كل الكتاب هو موحى به من الله
  • أسفار العهد القديم (0)
    • شروحات العهد القديم (1)
      • ناموس موسى (7)

        يبتدئ العهد القديم بنَامُوسَ مُوسىَ الذي هو أول خمسة أسفار العهد القديم من الكتاب المقدس اللتي أعطاها الرب يسوع لموسى بالوحي على جبل سيناء∙ لكن ما هُو معنى الوحي، الإعلان، الإنارة، والتفسير؟

        • تكوين (51)

          سِفرُ التكوين هو كِتابُ البدايات، ليسَ فقط بدَايَة السَّمَاوَاتِ والأرض والنبَات والحيوان والإنسان، بل أيضاً بداية المؤسَّسَات البشرية مثل العائلة والكنيسة والمُجتمع، وارتباط الناس بعضُهُم بالبَعضِ الآخَر من حيث التقارُبِ أو الإبتِعَاد.

        • خروج (41)

          "الخُرُوج " مثل "التكوين"، هو عنوانٌ ليسَ مِن أصلٍ عِبري بَل يُونانِيّ. تُسَمِّي "السبعينيَّةُ"، وهِيَ الترجمةُ اليونَانيَّة للعهد القديم، هذا السِّفرَ بِسِفرِ الخروج، أي الترْك أو المُغَادَرَة، وهو إسم مناسِبٌ يَصِفُ خُروجَ الناسِ الذين خافوا واحتمُوا بالدَّم، مِن أرض العَذابِ المُضنِي كَعَبيد لِسِنِينَ كثِيرة.

        • لاويين (28)

          يـُختَتَمُ سِفرُ الخُرُوج بإقامَةِ المَسكِن، الذِي أُقِيمَ عَلى المِثالِ الذِي أظهَرَهُ اللهُ لِمُوسَى. كيفَ يَجبُ عَلى إسرَائِيل أنْ تَستخدِمَ المَسكِن؟ تُجِيبُ التَّعلِيمَاتُ فِي سِفرِ اللاَّوِيِّين عَلى هَذا السُّؤال، وقد أُعطِيَت لِمُوسَى.

        • عدد (37)

          يَنَالُ سِفرُ العَدَد اسمَهُ مِن سِجِلَّينِ لِتَعدَادِ الشَّعبِ الإسرَائِيلِيّ (الأصحاحات 1 و26)، إذ هُوَ مُسَمَّى باليُونانِيَّةِ فِي تَرجَمَةِ العَهدِ القَديم السَّبعِينيَّة Arithmoi، وباللاتِينيَّةِ في فولغَاتا جيروم Numeri.

        • تثنية (35)

          يَبدَأ سِفرُ التَّثنِيَة بالاستِشهَادِ بِتَاريخِ إسرَائِيل ومِن ثَمَّ يَتَوسَّعُ لِيُرَكِّزَ عَلى القوَانِين الأهَمّ فِي الأسفَارِ الأربَعَةِ السَّابِقة، وبِالتَّالِي الطَّاعَة وصَرَامَة نُقصَان الطَّاعَة، ثم يُختَتَمُ بِسِلسِلَةِ نُبُؤَاتٍ تَنقلُ تارِيخَ إسرَائِيل إلى الدّرَامَا النِّهَائِيَّة فِي خُطَّةِ اللهِ عَبرَ العُصُور.

      • الأسفار التاريخية (14)

        سُمِّيَت الكُتبُ التَّارِيخِيَّة الإثنَا عَشَر فِي العَهدِ القديم (يَشُوع – أستِير) بهذا الاسم (أي: الأسفَار التَّاريخية)، مُقارَنَةً مَعَ أسفَارِ العَهدِ القديم الخمسَة الأولى المُسَمَّاة بأسفَارِ الناموس (التكوين – التثنية)، ومع الأسفَارِ الشِّعرِيَّة (أيُّوب – نشِيد الأنشَاد)، ومَع الأسفَار النَّبَوِيَّة (إشعيَاء – مَلاخِي).

        • يشوع (25)

          يُسَجِّلُ سِفرُ يَشُوع بعضَ الحَملاتِ العسكريَّةِ التي خِيضَت فِي احتلالِ أرضِ المِيعَاد، ثم يُختَتَمُ بِأوامِرَ مُسهَبَةٍ لقِسمَةِ الأرضِ على الأسبَاط. هو أوَّلُ سِفرٍ فِي الكتابِ المُقدَّس يَحمِلُ اسمَ الشَّخصِيَّةِ البَشريَّةِ الرَّئِيسِيَّةِ فِيه.

        • القضاة (22)

          أُطلِقَ هذا الإسمُ على سِفرِ القُضَاة لِكَونِهِ يُسَجِّلُ نَشَاطَ 13 رَجُلاً وامرَأة وَاحِدَة وسِبط واحِد، تَعَيَّنُوا كقُضَاةٍ إذ أُقِيمُوا مِن قِبَلِ اللهِ لِيُخَلِّصُوا إسرَائِيلَ في أزمِنَةِ الإنحِطاطِ والتفَسُّخ، بَعدَ مَوتِ يَشُوع.

        • راعوث (5)

          يُعطِي الكِتَابُ لَمحَةً عَن حَيَاةِ أشخَاصٍ عَادِيِّين خَائِفي الله أثنَاءَ فترَة القُضَاة العَاصِفَة. وَيُصَوِّرُ هَذا السِّفرُ وَاحَةً مِنَ الأمَانَةِ فِي عَصرٍ يَتَمَيَّزُ بِالزِّنَى الرُّوحِيّ وَعَدَمِ الأمَانَة.

        • صموئيل الأول (32)

          سِفرَا صَمُوئِيل الأوَّل والثَّانِي هُمَا كِتَابٌ وَاحِدٌ فِي العَهدِ القَدِيمِ العِبرِيّ. بَرَزَ صَمُوئِيل، مِن نَسلِ لاوِي، كَآخِرِ قَاضٍ لإسرَائِيل فِي عَهدِ القُضَاة.

        • صموئيل الثاني (24)

          يُسَجِّلُ السِّفرُ انتِصَارَاتِ دَاوُد العَسكَرِيَّة، وخَطِيَّتَه، وهُرُوبَهُ فِي وَقتِ ثَورَةِ أبشَالُوم، وَعَودَتُهُ إلى أورشَلِيم. فِي هَذا السِّفر: دَاوُد هُوَ رَمزٌ للمَسِيح وأبشَالُوم هُوَ رَمزٌ لِلمَسِيح الكَذَّاب.

        • الملوك الأول (23)

          سُمِّيَ سِفرَا المُلوك الأوَّل والثَّانِي بِهَذا الإسم، لأنَّهُمَا يُسَجِّلانِ الأحدَاثَ الرَّئِيسِيَّة والمِيزَاتِ الخاصَّة بِفَترَةِ حُكمِ كُلِّ مَلِكٍ مِن مُلُوكِ يَهُوَّذا وإسرَائِيل، ابتِدَاءً مِن مَوتِ دَاوُد وحَتَّى نِهَايَة مَملكَة يَهُوَّذَا وسُقُوط أورشَلِيم.

        • الملوك الثاني (26)

          يَحتَوِي سِفرُ المُلوكِ الثَّانِي على سِجِلِّ المَأسَاتَينِ الكَبِيرَتَينِ للأُمَّة – سُقُوط المَملكَة الشَّمَالِيَّة، إسرَائِيل (الأسبَاط العَشرَة) فِي سَنة 723 ق.م.، وسُقُوط مَملَكَة يَهُوَّذَا (مَع بِنيَامِين ومُعظَم لاوي) مَعَ التَّدمِيرِ المُرَوِّع لِمَدِينَةِ أورشَلِيم في سَنة 586 ق.م.

        • أخبار الأيام الأول (29)

          مِن نَاحِيَةِ التَّسَلسُلِ المَنطِقِيِّ الرُّوحِيِّ، يَأتِي سِفرُ صَمُوئِيل الأوَّل بَعدَ مَرحَلَةِ العِصيَان في حَقَبَةِ سِفرِ "رَاعُوث"، رَمزًا لِتَجَدُّدِ النَّشَاطِ الرُّوحِيِّ عِندَ الفَردِ المُؤمِن، وسِفرُ صَمُوئِيلُ الثَّانِي هُوَ بِمَثابَةِ قِمَّةِ مَجد هَذَا النَّشَاط.

        • أخبار الأيام الثاني (37)

          يَبتدِئُ سِفرُ أخبَارِ الأيَّامِ الثَّانِي بِحَرفِ العَطفِ "و"، مُشِيرًا بِذَلِكَ إلَى أنَّهُ مُتَابَعَةٌ للسَّردِ التَّارِيخِيّ، لأنَّ سِفرَا أخبَارِ الأيَّامِ الأوَّل والثَّانِي شَكَّلا كِتَابًا وَاحِدًا فِي تَورَاةِ اليَهُودِ قَدِيمًا (النَّصُّ المَاسُّورَاتِيُّ لِلعَهدِ القَدِيم).

        • عزرا (11)

          تَخْتَتِمُ أسفَارُ عَزرَا، نَحَمْيَا، وأستِير مَجمُوعَةَ أسفَارِ الكِتَابِ المُقَدَّسِ التَّارِيخِيَّة، كَمَا هِيَ مَوجُودَةٌ فِي تَرتِيبِهَا الحَالِيّ. فَسِفرَا عَزْرَا ونَحَمْيَا كِلاهُمَا مُخَصَّصَانِ لِتَسجِيلِ وَقَائِع مَا حَدَثَ فِي زَمَنِ العَودَةِ مِنَ السَّبِي

        • نحميا (14)

          بَينَمَا يَرمُزُ سِفرُ عَزرَا رُوحِيًّا إلَى قَرارِ المُؤمِن بِمُتَابَعَةِ جِهَادِ التَّكرِيس، يَرمُزُ سِفرُ نَحَمْيَا إلَى وُقُوفِ المُؤمِن عَلَى رِجلَيهِ ثَانِيَةً، مُلحَقًا فِي سِفرِ أستِير بِمَأخَذٍ بُطُولِيّ، تَعويضًا عَلَى الإهَانَةِ المَاضِيَةِ التِي لَحِقَت بِهِ عِندَ ابتِعَادِهِ عَنِ الرَّبِّ وَغَوصِهِ في وَحلِ الخَطِيَّة. مَا حَدَثَ فِي زَمَنِ العَودَةِ مِنَ السَّبِي

        • أستير (11)

          يُسَجِّلُ سِفرُ أستِيرُ أحدَاثًا حَدَثَت عِندَمَا كَانَ اليَهُودُ مَسبِيِّينَ فِي بِلادِ فَارِس. المَلِكُ أحشَوِيرُوش الذي وَرَدَ ذِكرُهُ مِرارًا في هَذا السِّفر، هُوَ نَفسُهُ حَشَشْتَا الذِي مَلَكَ مِن سَنَة 486 – 465 ق.م.

      • الأسفار الأدبية (7)

        الكُتُبُ المُصَنَّفَة شِعرِيَّة هِي: أيُّوب، المَزَامِير، الأمثَال، الجَامِعَة، ونَشِيد الأنشَاد. تُوجَدُ أيضًا مَقَاطِعُ شِعرِيَّةٌ أخرَى فِي أمَاكِنَ مُختَلِفَة فِي العَهدِ القَدِيم.

        • أيوب (43)

          سِفرُ أيُّوب هُوَ أوَّلُ "أسفَارِ الحِكمَةِ" فِي قَانُونِ العَهدِ القدِيم، أمَّا الأسفَارُ الحِكَمِيَّةُ الأخرَى فَهِي (أمثَال وَالجَامِعَة). يَتَعَاطَى سِفرُ أيُّوب مَعَ عَالَمِ الإختِبَارِ البَشَرِيّ، وَهُوَ مُكَوَّنٌ مِن أقوَالٍ قَصِيرَةٍ زَاخِرَة بالمَعنَى – أمثَال -، مَقَالات، مُنَاجَاة نَفسِيَّة، ودرَامَا.

        • المزامير (149)

          إسمُ سِفرِ المَزَامِير مَأخُوذٌ مِنَ كَلِمَةِ يُونَانِيَّة تُشِيرُ إلى شِعرٍ مديح يُغَنَّى بِرِفقَةِ قِطَعٍ مُوسِيقِيَّة. إسمُ السِّفرِ بالعِبرِيَّةِ يَعنِي تَّهَلِيل. السفر مكون من مئة وخمسون مزموراً

        • الأمثال (32)

          سِفرُ الأمثَال هُوَ مَجمُوعَةُ أقوَالٍ مَلِيئَةٍ بالمَعَانِي الجَوهَرِيَّة التي تُعلِنُ عَن حَقَائِقَ مُهِمَّة. كَانَتِ الأمثَالُ البَشَرِيَّةُ شَائِعَةً بَينَ أُمَمِ العَهدِ القَدِيمِ كافَّةً. هَذِهِ المَجمُوعَةُ السَّمَاوِيَّةُ بِالذَّاتِ نَطَقَ بِأغلَبِهَا سُلَيمَانُ

        • نشيد الأنشاد (9)

          لا يُوجَدُ مَكَانٌ آخَرُ فِي الكِتَابِ المُقَدَّس، يَخْطُو فِيهُ العَقلُ غَيرُ الرُّوحِيِّ عَلى أرضٍ هَكَذَا غَرِيبَةٍ وَصَعبَةِ الفَهْمِ عَلَيهِ، كَمَا هِيَ الحَالُ فِي هَذا السِّفر، بَينَمَا وَجَدَ رِجَالٌ وَنِسَاءٌ قِدِّيسُونَ في هَذا السِّفر، عَبرَ العُصُورِ، مَصْدَرَ بَهجَةٍ مُقَدَّسَةٍ لَذِيذَة.

      • الأنبياء الكبار (7)

        كانَ أنبِيَاءُ العَهدِ القديم رِجَالاً أقامَهُم اللهُ فِي أزمِنَةِ انحِرَافٍ وارتِدَادٍ في إسرائيل. كانُوا أوَّلاً إحيَائِيِّين ووَطَنِيِّين، مُتَكَلِّمِينَ بِالنِّيَابَةِ عَنِ اللهِ إلى قَلبِ وضَمِيرِ الأُمَّة.

        • أشعياء (67)

          كانَ إشعياءُ نَبِيَّ اللهِ فِي يَهُوذا أثناءَ حُكْم أربَعَةِ مُلُوك، 740-680 ق.م.، وهِيَ فترَةٌ امتَدَّتْ حَوَالي 60 عَامًا سَقطَتْ أثناءَهَا السَّامِرَةُ وسُبِيَ إسرَائِيل، 722-721 ق.م.، وغُزِيَتْ يَهُوَّذا مِنْ قِبَلِ سنحَاريب عَام 701 ق.م.

        • أرمياء (53)

          كانَ إرميا كَاهِنًا غَضًّا لِعَنَاثوث عِندما ابتدَأَ يَتنبَّأ. بِسَببِ كَثافَةِ الصِّفَةِ الشَّخصِيَّةِ لِسِفرِه، فإنَّ شخصيَّتَهُ وحَياتَهُ مَعرُوفَتَانِ لَنَا أفضَل مِن أيٍّ مِنَ الأنبِيَاءِ الآخَرين الذينَ كَتَبُوا.

        • مراثي أرمياء (6)

          سِفْرُ مَرَاثِي إرمِيَا، المُكَوَّنُ مِن خَمسِ قَصَائِد رِثَاء، والَّذِي يَرثِي دَمارَ أورُشَلِيم وذَهَابَ يَهُوَّذا، هُوَ بِدُونِ شَكٍّ عَمَلُ إرمِيَا. فِي شَكلِهِ الأدَبِيّ هُو مُدرَجٌ بِالتَّرتِيبِ الأبجَدِيِّ، نَوعًا مَا عَلَى شَكلِ مَزمُور 119.

        • حزقيال (49)

          كانَ حِزقِيَالُ الكَاهِنُ بَينَ المَسبِيِّينَ اليَهُود الَّذِينَ أُخِذُوا إلى بَابِل فِي السَّبِي الثَّانِي لِيَهُوَّذَا (2مل 11:24-16). وهُنَاكَ استَقَرَّ فِي بَيتٍ مُخَصَّصٍ لَهُ فِي قَريَةٍ اسمُهَا تَلّ أبِيب عَلَى شَاطِئِ نَهر خَابُور (المَلَكِيّ لِنَبُوخَذنَصَّر).

        • دانيال (13)

          سِفرُ دَانيَال مِثلُ سِفرِ الرُّؤيَا فِي العَهدِ الجَديد، يُدعَى رُؤيَا، كمَا هِي الحالُ أيضًا في رُؤَى سِفرِ زَكَرِيَّا. تَعنِي الرُّؤيَا كَشفَ السِّتَار. عِندَمَا بَدَا الشَّرُّ مُسَيطِرًا في العَالَم، وكَانت قُوَى الشَّرِّ سَائِدَةً، أُعطِيَ كَشفُ رُؤيَا لإبرَازِ حَقِيقَةَ الوَضعِ خَلفَ مَا بَدَى ظَاهِرًا

      • الأنبياء الصغار (12)
        • هوشع (15)

          فِي الكِتَابِ المُقدَّس، تُعرَفُ الأَسفَارُ الإثنَي عَشَرَ الأخيرَة في العهد القديم بـ"الأنبِيَاءِ الصِّغَارِ" بِسَبَبِ قِصَرِ هَذِهِ الأسفَار. فُي العَهدِ القَديمِ العِبرَانِيِّ، هَذِهِ الأسفَارُ الإثنَي عَشَر النَّبَوِيَّة مُعتَبَرَةٌ وَاحِدَةً، ومَجمُوعُهَا مُشَارٌ إلَيهِ بـ"سِفرِ الإثنَي عَشَر".

        • يوئيل (4)

          يَصعُبُ تَحدِيدُ تارِيخِ ِسِفرِ يُوئِيل، لأنَّهُ لا يَرِدُ فِيهِ ذِكرُ لا مَلِكٍ إسرَائِيلِيٍّ ولا أُمَّةٍ أجنَبِيَّة. يَظُنُّ كَثِيرُونَ أنَّهُ كُتِبَ فِي أيَّامِ يُوآش، إذْ يَصِفُ هذا السِّفرُ غَزوًا لِيَهُوَّذَا مِن قِبَلِ ضَربَةِ الجَرَادِ الذِي دَمَّرَ كُلَّ شَيءٍ فِي طَرِيقِهِ وأفقَرَ الشَّعب (يل 1:1-11:2).

        • عاموس (10)

          كَانَ عَامُوس، الذِي يَرتَبِطُ اسمُهُ بِفِعلٍ يَعنِي "يَحمِلُ ثِقلاً" فِي أيَّامِ عُزِّيَّا، مَلِك يَهُوَّذَا (791-740 ق.م.)، الَّذِي مَلَكَ عَلَى أُمَّةٍ مُزدَهِرَة، ولكِنَّهُ كَانَ تحتَ تأثِيرِ يَرُبعَام II، مَلِك إسرَائيل (793-753 ق.م.)، الذِي كَانَتْ مَمْلَكَتُهُ حِينَئِذٍ ظَاهِرِيًّا فِي أَوجِ قُوَّتِهَا ولكِن دَاخِليًّا كَانَت زَانِيَةً وفَاسِدَة (2مل 24:14-25).

        • عوبديا (2)

          إنَّ عُوبَديَا هُو غَيرُ مَعرُوفٍ كُلِّيًّا، بِمَعزَلٍ عَن مَعنَى اسمِهِ (خَادِم أو عَابِد الرَّبّ). يَنسِبُ العَهدُ القَدِيم إسمَ عُوبَديَا على الأقَلّ إلى 13 رَجُلاً، ولكِنْ ولا وَاحِد مِنهُم يُمكِنُ تَعريفُهُ بالتَّأكِيد إذا كَانَ هُوَ الكَاتِبُ لِهَذا السِّفر.

        • يونان (5)

          كَانَ يُونَانُ نَبِيًّا لإسرَائِيل، وعَاشَ فِي أيَّامِ يَرُبعَام II (2مل 25:14). يَرمُزُ سِفرُ يُونَان رُوحِيًّا إلَى عُظْمِ طُولِ أَنَاةِ اللهِ عَلى الَّذِينَ حَارَبُوا أَولادَهُ، حَتَّى أصَابَهُم الشَّرُّ والأَذَى والبَلاء مِنهُم.

        • ميخا (8)

          إلى جانِبِ عَامُوس، وهُوشَع، وإشَعيَاء، فَإنَّ مِيخَا ويُونَان هُما أيضًا مِن أنبِيَاءِ القَرنِ الثَّامِن. تَنَبَّأَ مِيخَا فِي القَرنِ الثَّامِن ق.م. كَمُعَاصِرٍ لإشَعيَاء (قَارِنْ مي 1:1 مع إش 1:1). جَاءَ مِيخَا مِن بَلدَةٍ صَغِيرَة تُدعَى مُورَشْت، تَقَعُ حَوالَي 35 كلم جَنُوبِي غَربِي أُورُشَلِيم.

        • ناحوم (4)

          يُتَمِّمُ سِفرُ نَاحُوم تَكمِلَةَ سِفرَي يُونَان وَمِيخَا. أَجَّلَتْ التَّوبَةُ فِي ظِلِّ يُونَان دَينُونَةَ اللهِ لِحَوالَي قَرن. فأَهلُ نِينَوَى الذين تَجَدَّدُوا بِتَأثِيرِ كِرَازَةِ يُونَان لَم يُحَقِّقُوا استِمرَارِيَّةَ مَعرِفَتِهِم لِلإِلَهِ ِالحَقِيقِيّ إلى أَولادِهِم، ورَجَعَ الشَّعبُ بِسُرعَةٍ إلَى مُمَارَسَاتِهِم الوَحشِيَّةِ والوَثَنِيَّة.

        • حبقوق (4)

          تَنَبَّأَ حَبَقُّوق لِيَهُوَّذَا بِخُصُوصِ الغَزُو الوَشِيك مِن قِبَلِ الكِلدَانِيِّين (حب 6:1). ظُرُوفُ (حب 2:1-4) يَدعَمُهَا السِّجِلُّ فِي (2مل 21-22)؛ مَيَّزَ الانحِطَاطُ الأَخلاقِيُّ والرُّوحِيُّ حَيَاةَ الأُمَّة.

        • صفنيا (4)

          كَانَ صَفَنْيَا حَفِيدَ حَفِيدِ المَلِك حَزَقِيَّا (1). يُظهِرُ الإثبَاتُ الدَّاخِلِيُّ لِلسِّفرِ أَنَّهُ تَنَبَّأَ أَثنَاءَ مُلكِ يُوشِيَّا. مُغتاظٌ مِنَ الإنحِطَاطِ الأَخْلاقِيّ فِي أيَّامِهِ، رَأَى سُقُوطَ أُورُشَلِيم الَّتِي، فِي سِفرِهِ المُوحَى بِهِ، أَصبَحَتْ شَكلاً لِيَومِ الرَّبِّ.

        • حجي (3)

          كَانَتْ خِدمَةُ حَجَّي تَوبِيخَ الشَّعبِ العَائِدِ مِنَ السَّبِي لِتَقَاعُسِهِم فِي إعَادَةِ بِنَاءِ الهَيكَلِ لِمُدَّةِ 15 سَنَة في وَقتِ نُبُوَّتِهِ، وَلِتَشجِيعِهِم عَلَى القِيَامِ بِالعَمَل. كَانَ حَجَّي مُعَاصِرًا لِزَكَرِيَّا (عز 1:5-2).

        • زكريا (15)

          كَانَ زَكَرِيَّا نَبِيَّ الاستِردَادِ مِن بَابِل. كَمُعَاصِرٍ لِحَجَّي (قَارِنْ زك 1:1 مع حج 1:1)، ابتَدَأَ خِدمَتَهُ في السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِدَاريُوس الأَوَّل المَادِّيّ. سَنة 520 ق.م. فِي (عز 1:5 و14:6) زَكَرِيَّا هَذا يُقَالُ عَنْهُ أَنَّهُ ابنُ عِدُّو.

        • ملاخي (5)

          مَلاخِي غَيرُ مَذكُورٍ فِي أَيِّ مَكَانٍ آخَر فِي العَهدِ القَدِيم، وهُوَ غَيرُ مَعرُوفٍ بِمِعزَلٍ عَن النَّصِّ المَذكُورِ في مُقَدِّمَةِ رِسَالَتِهِ (ملا 1:1). تَحتَوِي هَذِهِ الرِّسَالَةُ الخِتَامِيَّةُ لِلعَهدِ القَدِيمِ عَلَى نُبُوَّةٍ عَن خِدمَةِ يُوحَنَّا المَعمَدَان الَّتِي يَبتَدِئُ إتمَامُهَا فِي العَهدِ الجَدِيد.

  • أسفار العهد الجديد (0)