Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

كل الكتاب هو موحى به من الله

الأصحاح الخامس

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار. القسم: كورنثوس الأولى.

قُدسِيَّةُ جَسَدِ المُؤمِن المَسِيحِيّ. 1كور 5 – 6

1- ث- قَارِنْ تك 9:20"ب".

1- ج- لا 6:18-8.

انتِهَارُ الإنحِلالِ الأَخلاقِيّ

1يُسْمَعُ مُطْلَقاً أَنَّ بَيْنَكُمْ زِنًى! وَزِنًى هَكَذَا لاَث يُسَمَّى بَيْنَ الأُمَمِ حَتَّى أَنْ تَكُونَ لِلإِنْسَانِ امْرَأَةُجـ أَبِيهِ.

2- ح- 1كور 18:4.

2- خ- قَارِنْ 2كور 7:7-10.

4- د- مت 20:18.

استِهتَارُ الكَنِيسَةِ بِهَذَا الوَضعِ القَائِم

2أَفَأَنْتُمْ مُنْتَفِخُونَحـ وَبِالْحَرِيِّ لَمْ تَنُوحُواخـ حَتَّى يُرْفَعَ مِنْ وَسَطِكُمُ الَّذِي فَعَلَ هَذَا الْفِعْلَ؟

4- ذ- 2كور 9:12.

5- ر- قَارِنْ يو 37:13؛ أع 3:5؛ 1كور 5:7؛ 2كور 10:2-11، 14،3:11، 7:12؛ 1بط 8:5.

5- ز- أُنظُرْ رو 16:1 مُلاحَظَة.

5- س- 1تس 23:5.

5- ش- أُنظُرْ 1:1 مُلاحَظَة.

بُولُس يَأمُرُ بِالتَّأدِيبِ الكَنَسِيّ

3فَإِنِّي أَنَا كَأَنِّي غَائِبٌ بِالْجَسَدِ وَلَكِنْ حَاضِرٌ بِالرُّوحِ قَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ فِي الَّذِي فَعَلَ هَذَا هَكَذَا 4بِاسْمِد رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ - إِذْ أَنْتُمْ وَرُوحِي مُجْتَمِعُونَ مَعَ قُوَّةِذ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ - 5أَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هَذَا لِلشَّيْطَانِر لِهَلاَكِ الْجَسَدِ لِكَيْ تَخْلُصَز الرُّوحُس فِي يَوْمِ الرَّبِّش يَسُوعَ. 6لَيْسَ افْتِخَارُكُمْ حَسَناً. أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ خَمِيرَةًص صَغِيرَةً تُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ؟

6- ص- غلا 9:5. أُنظُرْ مت 33:13 مُلاحَظَة

7- ض- أُنظُرْ خر 11:12 مُلاحَظَة.

7- ط- 1كور 3:15؛ أف 7:1. أُنظُرْ عب 18:10 مُلاحَظَة.

8- ظ- خر 14:12-20.

9- ع- وَحيُ الرُّوحِ القُدُس. أُنظُرْ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة.

9- غ- قَارِنْ مت 17:18؛ 2تس 3: 6-14.

بُولُسُ يَأمُرُ بِتَنقِيَةِ الكَنِيسَة

7إِذاً نَقُّوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَةَ الْعَتِيقَةَ لِكَيْ تَكُونُوا عَجِيناً جَدِيداً كَمَا أَنْتُمْ فَطِيرٌ. لأَنَّ فِصْحَنَاض أَيْضاً الْمَسِيحَ قَدْ ذُبِحَط لأَجْلِنَا. 8إِذاً لِنُعَيِّدْظ لَيْسَ بِخَمِيرَةٍ عَتِيقَةٍ وَلاَ بِخَمِيرَةِ الشَّرِّ وَالْخُبْثِ بَلْ بِفَطِيرِ الإِخْلاَصِ وَالْحَقِّ. 9كَتَبْتُع إِلَيْكُمْ فِي الرِّسَالَةِ أَنْ لاَ تُخَالِطُواغ الزُّنَاةَ. 10وَلَيْسَ مُطْلَقاً زُنَاةَ هَذَا الْعَالَمِ أَوِ الطَّمَّاعِينَ أَوِ الْخَاطِفِينَ أَوْ عَبَدَةَ الأَوْثَانِ وَإِلاَّ فَيَلْزَمُكُمْ أَنْ تَخْرُجُوا مِنَ الْعَالَمِ. 11وَأَمَّا الآنَ فَكَتَبْتُ إِلَيْكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُوٌّ1 أَخاً زَانِياً أَوْ طَمَّاعاً أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّاماً أَوْ سِكِّيراً أَوْ خَاطِفاً أَنْ لاَ تُخَالِطُوا وَلاَ تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هَذَا.

12- أ- مر 11:4.

13- ب- قَارِنْ تث 7:17، 19:19، 24،21:22، 27:24.

12لأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ. 13أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ. فَاعْزِلُواب الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ.

المراجع

1 (11:5)- الكَلِمَةُ اليُونَانِيَّةُ المُستَخدَمَةُ والمُتَرجَمَةُ إلى العَرَبِيَّة "مَدعُوّ"، هِي كَلِمَةٌ فَرِيدَةٌ مِن نَوعِهَا. كَلِمَةُ مَدعُوّ تَعنِي إمَّا شَخصًا مَدعُوًّا باسمٍ مُعَيَّن أو بِتَسمِيَةٍ مُعَيَّنَة، أو مَدعُوًّا لِعَمَلٍ خَاصٍّ بِدَعوَةٍ إلَهِيَّةٍ لِلمُخَلَّصِينَ المَدعُوِّين، مِثل "دُعِيَ فِي الرَّبِّ" (1كور 22:7). لكِنَّ كَلِمَة مَدعُوّ هُنا فَقَط في كُلِّ العَهدِ الجَدِيد تَفتَرِضُ أنْ يَكُونَ الإنسَانُ مَدعُوًّا مِنَ الرَّبِّ، أو أنَّهُ فَقَط يَحمِلُ هَذا الإسم. المَقصُودُ هُوَ أنَّ هذا الشَّخصَ مُمكِن أنْ يَكُونَ مُتَجَدِّدًا أو غَيرَ مُتَجَدِّد.