Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

كل الكتاب هو موحى به من الله

مقدمة

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار. القسم: العبرانيين.

المَوضُوع: كَهَنُوتُ المَسِيح

الكَاتِب: بُولُس الرَّسُول

التَّارِيخ: 67 م.

مُنذُ أيَّامِ آباءِ الكَنِيسَة، أي جِيل مَا بَعدَ الرُّسُل، يَبقَى اللُّغزُ قائِمًا: مَن كَتَبَ الرِّسَالَةَ إلى العِبرَانِيِّين؟ تُشِيرُ المَرَاجِعُ فِي (1تيم 1: 3، 13؛ 2بط 15:3؛ عب 25،23:13) بِأَصَابِعِهَا إلى بُولُسَ الرَّسُول، إضَافَةً إلى أَنَّ الأُسلُوبَ هُو أُسلُوبُ بُولُس. المِحوَرُ هُوَ شَخصُ المَسِيحِ كَمَا هِوَ الحَالُ فِي رَسَائِلِ بُولُس كُلِّهَا والكتاب المقدس بأسره. يَبدُو  مَنطِقِياً أَنَّ لا يَختُمْ الرِّسَالَة بإسمِهِ بُولُس، لأنّهَ كان مُبغضَاً جداً قِبل من اليَهُودَ، وكان همه أنْ يقرأوا رسالته. أَيضًا كَانَ بُولُس الرسول مَعرُوفًا بِأَنَّهُ رَسُولُ يَسُوعَ المَسِيحِ إلَى الأُمَم؛ فلَم يُرِدْ أَنْ يُشَوِّشَ عَلى هَذَا الصِّيت، كما لَم يُرِدْ أَنْ يُعثِرَ أَيَّ أَخٍ أُمَمِيٍّ.

كُتِبَتْ هَذِهِ الرِّسَالَةُ قَبلَ تَدمِيرِ أُورُشَلِيم سَنة 70 مِيلادِيَّة، إذْ أَنَّ الهَيكَلَ كانَ لا يَزَالُ قَائِمًا أَثنَاءَ كِتَابَتِهَا (عب 11،1:10).

الكَلِمَةُ المِفتَاحِ هِي "أَفضَل" (عب 4:1، 9:6، 22،19،7:7، 6:8، 23:9، 34:10، 40،35،16:11، 12: 24). المَسِيحُ أَفضَلُ مِنَ المَلائِكَة، أَفضَلُ مِن مُوسَى، أَفضَلُ مِن يَشُوع، أَفضَلُ مِن هَرُون، والعَهدُ الجَدِيدُ (عب 7:8-13) هُوَ أَفضَلُ مِنَ العَهدِ القَدِيمِ والمِيثَاقِ المُوسَوِيّ (أُنظُرْ المُلاحَظَة في خُرُوج 5:19). تَحتَوِي الرِّسَالَةُ عَلى مُقَارَنَاتٍ بَينَ أَشيَاءَ جَيِّدَةٍ فِي الدِّيَانَةِ اليَهُودِيَّةِ ولكنها أَشيَاءَ أَفضَل، أي أسمى، فِي الديانة المَسِيحِيَّة.

أَكثَرُ مِن أَيِّ سِفرٍ آخر فِي العَهدِ الجَدِيد، فإن  الرِّسَالَةُ إلى العِبرَانِيِّين تَكشِفُ جَمَالَ وَظِيفَةِ المَسِيحِ فِي دوره كرَئِيسُ كَهَنَتِنَا السَّمَاوِيّ. نرى في يسوع النموذج للكهنوت الروحي كيف يجب على القسوس والشمامسة ان يخدموا كَنِائسهم؛ في: (1) تضحية، (2) ووفاء، (3) وبطولة إيمان، (4) وقدوة للمؤمنين في قيادة الكنيسَةِ، جسد المَسيح.

لِهَذِهِ الرِّسَالِةِ هَدَفَان: (1) تَثبِيتُ المَسِيحِيِّينَ مِن أَصلٍ يَهُودِيٍّ بالكَشفِ لَهُم أَنَّ الدِّيَانَةَ اليَهُودِيَّةَ قَدِ انتَهَتْ عِندَمَا تَمَّمَ المَسِيحُ النَّامُوسَ، ومِن هُنَا حَضَّهُم عَلى "التَّمَسُّكِ (عب 6:3) والتَّقَدُّمِ إلَى الكَمَال (عب 1:6)". (2) تَحذِيرُ هَؤُلاء مِن مَخَاطِرِ الإرتِدَادِ إلى اليَهُودِيَّة. فمَزجُ اليَهُودِيَّةِ مَعَ المَسِيحِيَّةِ هُوَ فَخٌّ (مَثَلاً أع 18:21-24)، فقد يَتَوَرَّطُ أَحَدُهُم بِمَزجِ النِّعمَةِ مَعَ النَّامُوسِ فَيَخسَرُ شَهَادَةَ عَمَلِ المَسِيحِ فِي حَيَاتِهِ. المَسِيحُ أَصبَحَ الآنَ رَئِيسَ كَهَنَتِهِم ومَوقِعُهُم فِيهِ فِي العَهدِ الجَدِيد هُوَ أَعظَمُ مِن مَوقِعِهِم فِي مُوسَى فِي العَهدِ القَدِيم.

يُمكِنُ تَقسِيمُ رِسَالَةِ بُولُس الرَّسُول الى العبرانيين إلى الأجزاء التَّالِيَة:

I- خَلاصٌ عَظِيمٌ فِي المَسِيح: 1 – 2

II- رَاحَةٌ إلَهِيَّةٌ فِي المَسِيح: 3 – 4

III- يَسُوعُ رَئِيسُ كَهَنَتِنَا الأَعظَم: 5 – 7

IV- العَهدُ الجَدِيدُ والهَيكَلُ فِي أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّة: 8 - 10

V- أَفضَلِيَّةُ الإيمَانِ فِي التَّكرِيسِ المَسِيحِيّ: 11

VI- كَهنُوتُ المُؤمِنِ المَسِيحِيّ: 12 – 13