كتب بواسطة القس الدكتور رمزي خمَار. نشر في صفنيا.

الأصحاح الثالث

يَهُوَّذَا تَفْشَلُ فِي خِدمَتِهَا. صف 1:3-7

1- ب- أورشليم.

2- ت- أنظر مز 12:2 ملاحظة.

3- ث- حز 27:22.

4- ج- حز 25:22؛ مي 11،5:3.

7- ح- أُنظُرْ مز 9:19 مُلاحَظَة.

شَاكَلُوا العَالَمَ

1وَيْلٌ لِلْمُتَمَرِّدَةِ الْمُنَجَّسَةِ، الْمَدِينَةِ ب الْجَائِرَةِ. 2لَمْ تَسْمَعِ الصَّوْتَ. لَمْ تَقْبَلِ التَّأْدِيبَ. لَمْ تَتَّكِلْت عَلَى الرَّبِّ. لَمْ تَتَقَرَّبْ إِلَى إِلَهِهَا. 3رُؤَسَاؤُهَا ث فِي وَسَطِهَا أُسُودٌ زَائِرَةٌ. قُضَاتُهَا ذِئَابُ مَسَاءٍ لاَ يُبْقُونَ شَيْئاً إِلَى الصَّبَاحِ. 4أَنْبِيَاؤُهَاجـ مُتَفَاخِرُونَ، أَهْلُ غُدْرَاتٍ. كَهَنَتُهَا نَجَّسُوا الْقُدْسَ. خَالَفُوا الشَّرِيعَةَ. 5اَلرَّبُّ عَادِلٌ فِي وَسَطِهَا لاَ يَفْعَلُ ظُلْماً. غَدَاةً غَدَاةً يُبْرِزُ حُكْمَهُ إِلَى النُّورِ. لاَ يَتَعَذَّرُ. أَمَّا الظَّالِمُ فَلاَ يَعْرِفُ الْخِزْيَ. 6قَطَعْتُ أُمَماً. خَرَّبْتُ شُرُفَاتِهِمْ. أَقْفَرْتُ أَسْوَاقَهُمْ بِلاَ عَابِرٍ. دُمِّرَتْ مُدُنُهُمْ بِلاَ إِنْسَانٍ، بِغَيْرِ سَاكِنٍ. 7فَقُلْتُ: إِنَّكِ لِتَخْشَيْنَنِيحـ. تَقْبَلِينَ التَّأْدِيبَ. فَلاَ يَنْقَطِعُ مَسْكَنُهَا حَسَبَ كُلِّ مَا عَيَّنْتُهُ عَلَيْهَا. لَكِنْ بَكَّرُوا وَأَفْسَدُوا جَمِيعَ أَعْمَالِهَا.

الخَلاصُ يَصِلُ إلَى أَقَاصِي الأَرضِ. صف 8:3-13

8- خ- إش 18:66؛ يُوئِيل 2:3؛ مي 12:4؛ مت 32:25.

8- د- قَارِنْ زك 3:14.

8- ذ- مَعرَكَة هَرمَجدُّون: صف 15،8:3؛ زك 3:10. (إش 27:10 رؤ 17:19).

9- ر- قَارِنْ إش 18:19

11- ز- إش 15:5.

11- س- حز 40:20.

13- ش- بَقِيَّة: إش 9:1؛ صف 13:3-20؛ حج 14:1.

13- ص- حز 11:34-15.

8لِذَلِكَ فَانْتَظِرُونِي يَقُولُ الرَّبُّ. إِلَى يَوْمِي أَقُومُ إِلَى السَّلْبِ، لأَنَّ حُكْمِي هُوَ بِجَمْعِخـ الأُمَمِد وَحَشْرِ الْمَمَالِكِ، لأَصُبَّ ذ عَلَيْهِمْ سَخَطِي، كُلَّ حُمُوِّ غَضَبِي. لأَنَّهُ بِنَارِ غَيْرَتِي تُؤْكَلُ كُلُّ الأَرْضِ. 9لأَنِّي حِينَئِذٍ1 أُحَوِّلُ الشُّعُوبَ إِلَى شَفَةٍ ر نَقِيَّةٍ، لِيَدْعُوا كُلُّهُمْ بِـاسْمِ الرَّبِّ، لِيَعْبُدُوهُ بِكَتِفٍ وَاحِدَةٍ. 10مِنْ عَبْرِ أَنْهَارِ كُوشٍ الْمُتَضَرِّعُونَ إِلَيَّ، مُتَبَدِّدِيَّ، يُقَدِّمُونَ تَقْدِمَتِي. 11فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لاَ تَخْزِينَ مِنْ كُلِّ أَعْمَالِكِ الَّتِي تَعَدَّيْتِ بِهَا عَلَيَّ. لأَنِّي حِينَئِذٍ أَنْزِعُ مِنْ وَسَطِكِ مُبْتَهِجِي كِبْرِيَائِكِ ز، وَلَنْ تَعُودِي بَعْدُ إِلَى التَّكَبُّرِ فِي جَبَلِ قُدْسِيس. 12وَأُبْقِي فِي وَسَطِكِ شَعْباً بَائِساً وَمِسْكِيناً، فَيَتَوَكَّلُونَ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ. 13بَقِيَّةُ ش إِسْرَائِيلَ لاَ يَفْعَلُونَ إِثْماً وَلاَ يَتَكَلَّمُونَ بِـالْكَذِبِ وَلاَ يُوجَدُ فِي أَفْوَاهِهِمْ لِسَانُ غِشٍّ، لأَنَّهُمْ يَرْعُونَص وَيَرْبُضُونَ وَلاَ مُخِيفَ.

يَهُوَّذَا تُسْتَرَدُّ. صف 14:3-20

15- أ- المَمْلَكَةُ فِي العَهدِ القَدِيمِ: صف 13:3-20؛ زك 13:6. (تك 26:1؛ زك 8:12).

17- ب- مَحَبَّةُ الرَّبِّ لنا أكبَر من أن يُعَبَّرَ عَنها بمُجَرَّدِ كَلِمَاتٍ.

20- ت- إش 12:11، 12:27، 8:56. مَثَلاً حز 25:28.

14تَرَنَّمِي يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ. اهْتِفْ يَا إِسْرَائِيلُ. افْرَحِي وَابْتَهِجِي بِكُلِّ قَلْبِكِ يَا ابْنَةَ أُورُشَلِيمَ. 15قَدْ نَزَعَ الرَّبُّ الأَقْضِيَةَ عَلَيْكِ. أَزَالَ عَدُوَّكِ. مَلِكُأ إِسْرَائِيلَ الرَّبُّ فِي وَسَطِكِ. لاَ تَنْظُرِينَ بَعْدُ شَرّاً. 16فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُقَالُ لِأُورُشَلِيمَ: لاَ تَخَافِي يَا صِهْيَوْنُ. لاَ تَرْتَخِ يَدَاكِ. 17الرَّبُّ إِلَهُكِ فِي وَسَطِكِ جَبَّارٌ يُخَلِّصُ. يَبْتَهِجُ بِكِ فَرَحاً. يَسْكُتُ ب فِي مَحَبَّتِهِ2. يَبْتَهِجُ بِكِ بِتَرَنُّمٍ. 18أَجْمَعُ الْمَحْزُونِينَ عَلَى الْمَوْسِمِ. كَانُوا مِنْكِ. حَامِلِينَ عَلَيْهَا الْعَارَ. 19هَئَنَذَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أُعَامِلُ كُلَّ مُذَلِّلِيكِ، وَأُخَلِّصُ الظَّالِعَةَ، وَأَجْمَعُ الْمَنْفِيَّةَ، وَأَجْعَلُهُمْ تَسْبِيحَةً وَاسْماً فِي كُلِّ أَرْضِ خِزْيِهِمْ، 20فِي الْوَقْتِ الَّذِي فِيهِ آتِيت بِكُمْ وَفِي وَقْتِ جَمْعِي إِيَّاكُمْ. لأَنِّي أُصَيِّرُكُمُ اسْماً وَتَسْبِيحَةً فِي شُعُوبِ الأَرْضِ كُلِّهَا، حِينَ أَرُدُّ مَسْبِيِّيكُمْ قُدَّامَ أَعْيُنِكُمْ. قَالَ الرَّبُّ.

المراجع

1 (9:3)- لا يَتَنَبَّأُ النَّبِيُّ بِلُغَةٍ عَالَمِيَّةٍ، كَأَنْ يَعكِسَ نَتَائِجَ بَابِل، لَكِنْ تَجدِيدَ الأُمَمِ فَيَتَكَلَّمُونَ كَلامًا نَظِيفًا.

2 (17:3)- بالنِّسبَةِ لِخَاصَّةِ الرَّبّ، كَلِمَتُهُ النِّهَائِيَّةُ لَيسَتْ غَضَبًا، كَمَا مَعَ الأُمَمِ غَيرِ المُؤمِنَة، ولَكِنَّها كَلِمَة مَحَبَّة، كمَا هُوَ مُعَبَّرٌ عَنهُ فِي هَذا العَدَدِ الجَمِيل. فِيمَا خَصَّ شَعبَهُ المُؤَدَّبَ والمُسَامَح، فإنَّ الرَّبَّ يَجعَلُ قَضِيَّتَهُ تَنتَهِي بِالحُبِّ والفَرَح.