Skip to main content

الأصحاح السادس عشر

يَومُ الكَفَّارَة. لا 1:16-34

1- ب- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة.

1- ت- لا 1:10-2.

2- ث- خر 10:30؛ لا 34:16؛ عب 7:9-8. قارن عب 16:4، 25:9-26، 19:10.

2- ج- قارن خر 22:25

4- ح- لا 24:16.

5- خ- الذبيحة (رمزيا): لا 11:17 (تك 15:3؛ عب 18:10).

يَومُ الكَفَّارَة: المَسِيحُ هُوَ رَئِيسُ الكَهَنَة

وَهُوَ الذَّبِيحَة (عب 1:9-14)

1وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَىب بَعْدَ مَوْتِ ابْنَيْت هَارُونَ عِنْدَمَا اقْتَرَبَا أَمَامَ الرَّبِّ وَمَاتَا: 2«كَلِّمْ هَارُونَ أَخَاكَ أَنْ لاَ يَدْخُلَ كُلَّ وَقْتٍث إِلَى الْقُدْسِ1 دَاخِلَ الْحِجَابِ أَمَامَ الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى التَّابُوتِ لِئلا يَمُوتَ لأَنِّي فِي السَّحَابِ أَتَرَاءَىج عَلَى الْغِطَاءِ. 3بِهَذَا يَدْخُلُ هَارُونُ إِلَى الْقُدْسِ: بِثَوْرِ ابْنِ بَقَرٍ لِذَبِيحَةِ خَطِيَّةٍ وَكَبْشٍ لِمُحْرَقَةٍ. 4يَلْبَسُ قَمِيصَ كَتَّانٍ مُقَدَّساً وَتَكُونُ سَرَاوِيلُ كَتَّانٍ عَلَى جَسَدِهِ وَيَتَنَطَّقُ بِمِنْطَقَةِ كَتَّانٍ وَيَتَعَمَّمُ بِعِمَامَةِ كَتَّانٍ. إِنَّهَا ثِيَابٌ مُقَدَّسَةٌ. فَيَرْحَضُح جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَيَلْبَسُهَا. 5وَمِنْ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَأْخُذُ تَيْسَيْنِ2 مِنَ الْمَعْزِ لِذَبِيحَةِ خَطِيَّةٍخ وَكَبْشاً وَاحِداً لِمُحْرَقَةٍ. 6وَيُقَرِّبُ هَارُونُ ثَوْرَ الْخَطِيَّةِ

6- أ- عب 3:5.

10- ب- قارن إش 5:53-6؛ عب 27:7، 23:9-24.

11- ت- عب 7:9.

11- ث- أنظر لا 6:16 ملاحظة، 11:17.

12- ج- قارن إش 6:6-7.

13- ح- خر 43:28؛ عد 20،15:4.

14- خ- عب 25:9.

15- د- عب 27:7.

17- ذ- قارن خر 3:34؛ لو 10:1.

18- ر- خر 36:29.

الَّذِي لَهُأ وَيُكَفِّرُ3 عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ بَيْتِهِ. 7وَيَأْخُذُ التَّيْسَيْنِ وَيُوقِفُهُمَا أَمَامَ الرَّبِّ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. 8وَيُلْقِي هَارُونُ عَلَى التَّيْسَيْنِ قُرْعَتَيْنِ: قُرْعَةً لِلرَّبِّ وَقُرْعَةً لِعَزَازِيلَ. 9وَيُقَرِّبُ هَارُونُ التَّيْسَ الَّذِي خَرَجَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ لِلرَّبِّ وَيَعْمَلُهُ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ. 10وَأَمَّا التَّيْسُ الَّذِي خَرَجَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ لِعَزَازِيلَ فَيُوقَفُ حَيّاً أَمَامَ الرَّبِّ لِيُكَفِّرَب عَنْهُ لِيُرْسِلَهُ إِلَى عَزَازِيلَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ. 11«وَيُقَدِّمُ هَارُونُ ثَوْرَ الْخَطِيَّةِ الَّذِي لَهُت وَيُكَفِّرُث عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ بَيْتِهِ وَيَذْبَحُ ثَوْرَ الْخَطِيَّةِ الَّذِي لَهُ 12وَيَأْخُذُ مِلْءَ الْمَجْمَرَةِ جَمْرَ نَارٍ عَنِ الْمَذْبَحِج مِنْ أَمَامِ الرَّبِّ وَمِلْءَ رَاحَتَيْهِ بَخُوراً عَطِراً دَقِيقاً وَيَدْخُلُ بِهِمَا إِلَى دَاخِلِ الْحِجَابِ 13وَيَجْعَلُ الْبَخُورَ عَلَى النَّارِ أَمَامَ الرَّبِّ فَتُغَشِّي سَحَابَةُ الْبَخُورِ الْغِطَاءَ الَّذِي عَلَى الشَّهَادَةِ فَلاَح يَمُوتُ. 14ثُمَّ يَأْخُذُخ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ وَيَنْضِحُ بِأَصْبِعِهِ عَلَى وَجْهِ الْغِطَاءِ إِلَى الشَّرْقِ. وَقُدَّامَ الْغِطَاءِ يَنْضِحُ سَبْعَ مَرَّاتٍ مِنَ الدَّمِ بِأَصْبِعِهِ. 15«ثُمَّ يَذْبَحُ تَيْسَ الْخَطِيَّةِ الَّذِي لِلشَّعْبِد وَيَدْخُلُ بِدَمِهِ إِلَى دَاخِلِ الْحِجَابِ. وَيَفْعَلُ بِدَمِهِ كَمَا فَعَلَ بِدَمِ الثَّوْرِ: يَنْضِحُهُ عَلَى الْغِطَاءِ وَقُدَّامَ الْغِطَاءِ 16فَيُكَفِّرُ عَنِ الْقُدْسِ مِنْ نَجَاسَاتِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنْ سَيِّئَاتِهِمْ مَعَ كُلِّ خَطَايَاهُمْ. وَهَكَذَا يَفْعَلُ لِخَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ الْقَائِمَةِ بَيْنَهُمْ فِي وَسَطِ نَجَاسَاتِهِمْ. 17وَلاَ يَكُنْ إِنْسَانٌذ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ مِنْ دُخُولِهِ لِلتَّكْفِيرِ فِي الْقُدْسِ إِلَى خُرُوجِهِ. فَيُكَفِّرُ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ بَيْتِهِ وَعَنْ كُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ. 18ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْمَذْبَحِ الَّذِي أَمَامَ الرَّبِّ وَيُكَفِّرُ عَنْهُر. يَأْخُذُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ وَمِنْ دَمِ التَّيْسِ وَيَجْعَلُ عَلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ مُسْتَدِيراً. 19وَيَنْضِحُ عَلَيْهِ مِنَ الدَّمِ بِإِصْبِعِهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَيُطَهِّرُهُ وَيُقَدِّسُهُ مِنْ نَجَاسَاتِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.

20- ز- خر 33:29 ملاحظة.

21- س- لا 40:26.

22- ش- لا 14:8. قارن إش 6:53.

22- ص- قارن لا 7:14

كَبشُ المُحرَقَة (2كو 21:5)

20«وَمَتَى فَرَغَ مِنَ التَّكْفِيرِز عَنِ الْقُدْسِ وَعَنْ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَعَنِ الْمَذْبَحِ يُقَدِّمُ التَّيْسَ الْحَيَّ. 21وَيَضَعُ هَارُونُ يَدَيْهِ عَلَى رَأْسِ التَّيْسِ الْحَيِّ وَيُقِرُّس عَلَيْهِ بِكُلِّ ذُنُوبِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكُلِّ سَيِّئَاتِهِمْ مَعَ كُلِّ خَطَايَاهُمْ وَيَجْعَلُهَا عَلَى رَأْسِ التَّيْسِ وَيُرْسِلُهُ بِيَدِ مَنْ يُلاَقِيهِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ 22لِيَحْمِلَش التَّيْسُ عَلَيْهِ كُلَّ ذُنُوبِهِمْ إِلَى أَرْضٍ مُقْفِرَةٍ فَيُطْلِقُص التَّيْسَ فِي الْبَرِّيَّةِ. 23ثُمَّ يَدْخُلُ هَارُونُ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ

24- أ- لا 6:16 ملاحظة

27- ب- لا 30:6؛ عب 11:13.

29- ت- لا 2:23 ملاحظة.

29- ث- لا 27:23-32.

وَيَخْلَعُ ثِيَابَ الْكَتَّانِ الَّتِي لَبِسَهَا عِنْدَ دُخُولِهِ إِلَى الْقُدْسِ وَيَضَعُهَا هُنَاكَ. 24وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ ثُمَّ يَلْبَسُ ثِيَابَهُ وَيَخْرُجُ وَيَعْمَلُ مُحْرَقَتَهُ وَمُحْرَقَةَ الشَّعْبِ وَيُكَفِّرُأ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنِ الشَّعْبِ. 25وَشَحْمُ ذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ يُوقِدُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. 26وَالَّذِي أَطْلَقَ التَّيْسَ إِلَى عَزَازِيلَ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ يَدْخُلُ إِلَى الْمَحَلَّةِ. 27وَثَوْرُ الْخَطِيَّةِ وَتَيْسُ الْخَطِيَّةِ اللَّذَانِ أُتِيَ بِدَمِهِمَا لِلتَّكْفِيرِ فِي الْقُدْسِ يُخْرِجُهُمَا إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ وَيُحْرِقُونَب بِالنَّارِ جِلْدَيْهِمَا وَلَحْمَهُمَا وَفَرْثَهُمَا. 28وَالَّذِي يُحْرِقُهُمَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ يَدْخُلُ إِلَى الْمَحَلَّةِ. 29«وَيَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً أَنَّكُمْ فِي الشَّهْرِ السَّابِعِت فِي عَاشِرِ الشَّهْرِث تُذَلِّلُونَ4 نُفُوسَكُمْ وَكُلَّ عَمَلٍ لاَ تَعْمَلُونَ: الْوَطَنِيُّ وَالْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ. 30لأَنَّهُ فِي هَذَا الْيَوْمِ5 يُكَفِّرُ عَنْكُمْ لِتَطْهِيرِكُمْ. مِنْ جَمِيعِ خَطَايَاكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ تَطْهُرُونَ. 31سَبْتُ عُطْلَةٍ هُوَ لَكُمْ وَتُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً. 32وَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ الَّذِي يَمْسَحُهُ وَالَّذِي يَمْلَأُ يَدَهُ لِلْكَهَانَةِ عِوَضاً عَنْ أَبِيهِ. يَلْبَسُ ثِيَابَ الْكَتَّانِ الثِّيَابَ الْمُقَدَّسَةَ 33وَيُكَفِّرُ عَنْ مَقْدِسِ الْقُدْسِ. وَعَنْ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحِ يُكَفِّرُ. وَعَنِ الْكَهَنَةِ وَكُلِّ شَعْبِ الْجَمَاعَةِ يُكَفِّرُ. 34وَتَكُونُ هَذِهِ لَكُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً لِلتَّكْفِيرِ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ جَمِيعِ خَطَايَاهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ». فَفَعَلَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.

المراجع

1 (2:16)- القدسُ دَاخِل الحِجَاب هُوَ قدسُ الأقدَاس.

2 (5:16)- يَرمُزُ التَّيسَانِ إلَى المَسِيح بِشَكلٍ صُورِيّ: (1) الذِي لَم يَعرِفْ خَطِيَّةً جُعِلَ خَطِيَّةً لأجلِنَا، صَانِعَاً تَطهِيراً لِخَطايانا لِنَصِيرَ نَحنُ بِرّ اللهِ فِيهِ. التَّيسُ الأوَّلُ هُوَ تِلكَ الوُجهَة مِن مَوتِ المَسِيحِ التِي تُثبِتُ قُدسَ وبِرَّ اللهِ كَمَا هُوَ مُعَبَّرٌ عَنهُ فِي النَّامُوس (رو 24:3-26)، وهِيَ كَفَّارِيَّة. (2) التَّيسُ الحَيُّ يُصَوِّرُ تِلكَ الوُجهَة مِن عَمَلِ المَسِيحِ الذِي بِهِ حُسِبَ الإبنُ مَرذولاً لأنَّهُ أصبَحَ خَطِيَّةً لأجلِنَا – خَطَايَا الشَّعبِ وُضِعَت على رأسِ التَّيس (لا 21:16-22)، ثم أُخِذَ هذا التيسُ الحَامِلُ الخَطايَا (2كو 21:5) إلى البريَّةِ ولم يَكُنْ لِيَرجِعْ أبداً إلى المُخَيَّم. هذه الخُطوَةُ الدَّرَامَاتيكيَّة هِي ظِلُّ مَا قالهُ إشعيَاءُ فيمَا بَعد: "والرَّبُّ وَضَعَ عَليهِ إثمَ جَمِيعِنَا" (إش 6:53). (3) دُخُولُ قُدس الأقدَاس يَرمُزُ إلى دُخُولِ المَسِيحِ إلى "السَّمَاءِ عَينِهَا" "بِدَمِ نَفسِهِ" لأجلِنا (عب 11:9-12). (4) لنَا فِي العَهدِ الجَدِيدِ مَا هُوَ لإسرَائيل حَجَابٌ مَشقُوقٌ (مت 51:27؛ عب 19:10-20) مُستَبدَلٌ بِيَسُوع المَسِيح الذِي هُوَ حِجَابُنا. كَفَّارَةُ المَسِيحِ مُكَوَّنَةٌ مِنَ العَقائِدِ المُهِمَّةِ التَّالِيَة: (1) فِيهَا إستِبدَالٌ – المُقَدِّمُ يَأخُذُ مَكانَ المُقَدَّم فِي المَوت. (2) النَّامُوس لا يُغَضُّ النَّظرُ عنه بل يُفَخَّم – كُلّ مَوت ذَبِيحَة كَانَ تَنفِيذَاً لِحُكمِ النَّامُوس. (3) يسوع بلا خطية هو الذي حَمَلَ خَطايانا ويُعَبِّرُ عن أنَّ كُلِّ حَيَوَان ذَبِيحَة – يَجب أنْ يَكُونَ صَحِيحَاً بِلا عَيب. (4) تَأثِيرُ العَمَلِ الكَفَّارِيّ للمَسِيح يَرمُزُ إلَى الوعدين: (i) المسامحة او غفران الخطايا؛ و(ii) السَّلامَة وهي تَّعبِير عَنِ الشَّرِكَة التي هِي أعظَمُ إمتِيَازٍ للخليقة الجديدة في المسيح (أنظُرْ خر 33:29 ملاحظة).

3 (6:16)- يـُكَفِّر. الاستِخدَامُ والمَعنَى الكِتابِيّ للكَلِمَة يَجِبُ أنْ يُمَيَّزَ بِوُضُوحٍ عَنِ الإستِخدَامِ اللاَّهُوتِيّ لَهَا. كلمة كَفَّارَة تَعني "غِطَاء" أو "يُغَطِّي". "التَّقدِمَاتُ اللاَّوِيَّة" "غَطَّتْ" خَطايَا إسرَائِيل حَتَّى الصَّلِيب وبإنتِظارِهِ ، ولكنَّهَا لَم تَنزِعْ تِلكَ الخَطَايَا (عب 4:10). كَانت الخَطايَا المُرتَكبَة في العَهدِ القَدِيم (مُغَطَّاة أثنَاءَ ذَلِكَ بِالذَّبَائِح اللاَّوِييَّة)، والَّتِي صَفَحَ اللهُ عنها؛ ولكنَّ ذلك الصَّفحُ لم يُرضِ بِرَّ الله حتى جاء الصَّلِيب، الذِي فِيهِ صَارَ المَسِيحُ كَفَّارَةً لنَا. (أنظر رو 25:3 ملاحظة). الصَّلِيبُ وليسَ الذَّبَائِح، هُوَ الذِي صَنَعَ فِدَاءً كَامِلاً وتَامَّاً. مَكَّنَتْ ذَبَائِحُ العَهدِ القَدِيم اللهَ مِنَ المُتَابَعَةِ مَعَ شَعبٍ مُذنِبٍ لأنَّ تِلكَ الذَّبَائِح رَمَزَت إلَى الصَّلِيب. كَانَت للمُقَدِّم إعتِرَافاً بإستِحقَاقِهِ المَوت وتَعبِيراً عَن إيمَانِهِ. وَكَانَت للهِ "ظِلَّ" الأشيَاء الجَيِّدَة الآتِيَة، التِي حَقَّقَهَا المَسِيح (عب 1:10∙ أنظر خر33:29 ملاحظة).
حتى الصليب كان الابرار الذين يموتون في ينزلون الى مكان راحة حيث إبراهيم وأبرار العهد القديم∙ عند الصليب نزل يسوع الى بطن الارض وأخذ الابرار الى الفردوس∙ بعد الصليب كل بالنسبة لكل بار مخلص بدم المسيح فإن الغياب عن الجسد هو حضور عند الرب يسوع مباشرة ( 1 صم 28:15∙ لو 16: 22-23؛ 23: 43 ∙أع 7∙ 2 كور 5: 8؛ 12: 4)∙

4 (29:16)- "تَذلِيلُ النَّفسِ" |إشَارَةٌ إلى الصَّلاةِ والصَّوم. مِنْ كُلِّ مَحَافِلِ إسرَائِيل القَدِيمَة، كانَ يَومُ الكَفَّارَة يَومَ الصِوم الجماعي الوَحِيد.

5 (30:16)- يَومُ الكَفَّارَة، الذِي يَصِفُهُ هَذا الأصحَاحُ، كانَ أهَمَّ يَومٍ فِي التَّقوِيمِ العِبرِيّ لأنَّهُ فِي هَذا اليَوم تَمَّ التَّكفِيرُ عَن كُلِّ خَطَايَا الجَمَاعَةِ بِأسرِهَا (لا 33،30،21،16:16)، بالإضَافَةِ إلى المَقدِس (16: 16، 33). فِي العَدد 31 يُشَارُ إلى "سَبتِ عُطلَةٍ"، أو "سَبت سُبُوت". فَقَط فِي هذا اليَوم كانَ رَئِيسُ الكَهَنَةِ يَدخُل إلى قُدسِ الأقدَاسِ (خر 10:30. قارن عب 7:9-8)، وفقط في هذا اليَوم يُطلَبُ مِنَ الشَّعبِ أن يُذَلِّلُوا أنفُسَهُم (لا29:16). دَخَلَ هَرُون 3 مَرَّاتٍ إلى قُدسِ الأقدَاسِ في يَومَ الكفَّارَة: (1) لِيُقَدِّمَ بَخُّورَاً أمامَ الرَّب (لا 12:16-13). (2) لينضَحَ مِن دَمِ الثورِ مَرَّةً عَلَى الغِطاءِ و7 مَرَّاتٍ أمَامَ الغِطَاءِ (للتَّكفِيرِ عَن نَفسِهِ وعَن بيتِهِ) (لا 14:16). (3) ليَنضَحَ مِن دَمِ التَّيسِ مَرَّةً عَلى الغِطاءِ و7 مَرَّاتٍ أمَامَ الغِطاء (للتَّكفِيرِ عَن كُلِّ الشَّعبِ) (لا 15:16) – يُرَكِّزُ رَشُّ دَمِ الذَّبِيحَةِ 7 مَرَّاتٍ أمَامَ الغِطاءِ عَلى أهَمِّيَّةِ هَذِهِ الذَّبِيحَة. هَذِهِ امراسيم الثَّلاث تَوَحَّدَت عِندَمَا عَمِلَ يَسُوعُ كَرَئِيسِ كَهَنتِنا (عب 28:9).

  • عدد الزيارات: 2236