Skip to main content

الأصحاح السابع والعشرون

1- أ- النَّامُوس. غلا 24:3 مُلاحَظَة.

2- ب- لا 16:7؛ عد 2:30-16.

9- ت- لا 33:27.

14- ث- التقديس. يش 15:5؛ زك 3:8 ملاحظة.

21- ج- لا 8:25-10.

21- ح- عد 14:18.

تَكرِيسُ الأشخَاصِ والمُمْتَلَكَات

1وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَىأ: 2«قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: إِذَا1 أَفْرَزَ إِنْسَانٌ نَذْراًب حَسَبَ تَقْوِيمِكَ نُفُوساً لِلرَّبِّ 3فَإِنْ كَانَ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً إِلَى ابْنِ سِتِّينَ سَنَةً يَكُونُ تَقْوِيمُكَ خَمْسِينَ شَاقِلَ فِضَّةٍ عَلَى شَاقِلِ الْمَقْدِسِ. 4وَإِنْ كَانَ أُنْثَى يَكُونُ تَقْوِيمُكَ ثَلاَثِينَ شَاقِلاً. 5وَإِنْ كَانَ مِنِ ابْنِ خَمْسِ سِنِينَ إِلَى ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً يَكُونُ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ عِشْرِينَ شَاقِلاً وَلأُنْثَى عَشَرَةَ شَوَاقِلَ. 6وَإِنْ كَانَ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ إِلَى ابْنِ خَمْسِ سِنِينَ يَكُونُ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ خَمْسَةَ شَوَاقِلِ فِضَّةٍ وَلأنْثَى يَكُونُ تَقْوِيمُكَ ثَلاَثَةَ شَوَاقِلِ فِضَّةٍ. 7وَإِنْ كَانَ مِنِ ابْنِ سِتِّينَ سَنَةً فَصَاعِداً فَإِنْ كَانَ ذَكَراً يَكُونُ تَقْوِيمُكَ خَمْسَةَ عَشَرَ شَاقِلاً. وَأَمَّا لِلأُنْثَى فَعَشَرَةَ شَوَاقِلَ. 8وَإِنْ كَانَ فَقِيراً عَنْ تَقْوِيمِكَ يُوقِفُهُ أَمَامَ الْكَاهِنِ فَيُقَوِّمُهُ الْكَاهِنُ. عَلَى قَدْرِ مَا تَنَالُ يَدُ النَّاذِرِ يُقَوِّمُهُ الْكَاهِنُ. 9«وَإِنْ كَانَ بَهِيمَةً مِمَّا يُقَرِّبُونَهُ قُرْبَاناً لِلرَّبِّ فَكُلُّ مَا يُعْطِي مِنْهُ لِلرَّبِّ يَكُونُ قُدْساًت. 10لاَ يُغَيِّرُهُ وَلاَ يُبْدِلُهُ جَيِّداً بِرَدِيءٍ أَوْ رَدِيئاً بِجَيِّدٍ. وَإِنْ أَبْدَلَ بَهِيمَةً بِبَهِيمَةٍ تَكُونُ هِيَ وَبَدِيلُهَا قُدْساً. 11وَإِنْ كَانَ بَهِيمَةً نَجِسَةً مِمَّا لاَ يُقَرِّبُونَهُ قُرْبَاناً لِلرَّبِّ يُوقِفُ الْبَهِيمَةَ أَمَامَ الْكَاهِنِ 12فَيُقَوِّمُهَا الْكَاهِنُ جَيِّدَةً أَمْ رَدِيئَةً. فَحَسَبَ تَقْوِيمِكَ يَا كَاهِنُ هَكَذَا يَكُونُ. 13فَإِنْ فَكَّهَا يَزِيدُ خُمْسَهَا عَلَى تَقْوِيمِكَ. 14«وَإِذَا قَدَّسَث إِنْسَانٌ بَيْتَهُ قُدْساً لِلرَّبِّ يُقَوِّمُهُ الْكَاهِنُ جَيِّداً أَمْ رَدِيئاً. وَكَمَا يُقَوِّمُهُ الْكَاهِنُ هَكَذَا يَقُومُ. 15فَإِنْ كَانَ الْمُقَدِّسُ يَفُكُّ بَيْتَهُ2 يَزِيدُ خُمْسَ فِضَّةِ تَقْوِيمِكَ عَلَيْهِ فَيَكُونُ لَهُ. 16وَإِنْ قَدَّسَ إِنْسَانٌ بَعْضَ حَقْلِ مُلْكِهِ لِلرَّبِّ يَكُونُ تَقْوِيمُكَ عَلَى قَدَرِ بِذَارِهِ. بِذَارُ حُومَرٍ مِنَ الشَّعِيرِ بِخَمْسِينَ شَاقِلِ فِضَّةٍ. 17إِنْ قَدَّسَ حَقْلَهُ مِنْ سَنَةِ الْيُوبِيلِ فَحَسَبَ تَقْوِيمِكَ يَقُومُ. 18وَإِنْ قَدَّسَ حَقْلَهُ بَعْدَ سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَحْسِبُ لَهُ الْكَاهِنُ الْفِضَّةَ عَلَى قَدَرِ السِّنِينَ الْبَاقِيَةِ إِلَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ فَيُنَقَّصُ مِنْ تَقْوِيمِكَ. 19فَإِنْ فَكَّ الْحَقْلَ مُقَدِّسُهُ يَزِيدُ خُمْسَ فِضَّةِ تَقْوِيمِكَ عَلَيْهِ فَيَجِبُ لَهُ. 20لَكِنْ إِنْ لَمْ يَفُكَّ الْحَقْلَ وَبِيعَ الْحَقْلُ لإِنْسَانٍ آخَرَ لاَ يُفَكُّ بَعْدُ 21بَلْ يَكُونُ الْحَقْلُ عِنْدَ خُرُوجِهِ فِي الْيُوبِيلِج قُدْساً لِلرَّبِّ كَالْحَقْلِ الْمُحَرَّمِح. لِلْكَاهِنِ يَكُونُ مُلْكُهُ. 22«وَإِنْ قَدَّسَ لِلرَّبِّ حَقْلاً مِنْ شِرَائِهِ لَيْسَ مِنْ حُقُولِ مُلْكِهِ 23يَحْسِبُ لَهُ الْكَاهِنُ مَبْلَغَ تَقْوِيمِكَ إِلَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ فَيُعْطِي تَقْوِيمَكَ

24- أ- لا 10:25-13.

25- ب- خر 13:30؛ لا 3:27؛ عد 47:3، 16:18.

فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قُدْساً لِلرَّبِّ. 24وَفِي سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَرْجِعُأ الْحَقْلُ إِلَى الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْهُ إِلَى الَّذِي لَهُ مُلْكُ الأَرْضِ. 25وَكُلُّ تَقْوِيمِكَ يَكُونُ عَلَى شَاقِلِ الْمَقْدِسِب. عِشْرِينَ جِيرَةً يَكُونُ الشَّاقِلُ.

26- ت- خر 2:13.

ثَلاثَةُ أشيَاء هِيَ مُلكُ الرَّبِّ قَطعِيَّاً: (1) كُلُّ بِكرٍ فِي الحَيَوَانَات

26«لَكِنَّ الْبِكْرَ الَّذِي يُفْرَزُ بِكْراً لِلرَّبِّت مِنَ الْبَهَائِمِ فَلاَ يُقَدِّسُهُ أَحَدٌ. ثَوْراً كَانَ أَوْ شَاةً فَهُوَ لِلرَّبِّ. 27وَإِنْ كَانَ مِنَ الْبَهَائِمِ النَّجِسَةِ يَفْدِيهِ حَسَبَ تَقْوِيمِكَ وَيَزِيدُ خُمْسَهُ عَلَيْهِ. وَإِنْ لَمْ يُفَكَّ فَيُبَاعُ حَسَبَ تَقْوِيمِكَ.

28- ث- عد 14:18؛ يش 17:6-19.

28- ج- لا 13:27.

(2) كُلُّ مَا قَد أُقسِمَ عَلَيهِ أنَّهُ للرَّب

28أَمَّا كُلُّ مُحَرَّمٍث يُحَرِّمُهُ إِنْسَانٌ لِلرَّبِّ مِنْ كُلِّ مَا لَهُ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ وَمِنْ حُقُولِ مُلْكِهِ فَلاَ يُبَاعُ وَلاَ يُفَكُّج. إِنَّ كُلَّ مُحَرَّمٍ هُوَ قُدْسُ أَقْدَاسٍ لِلرَّبِّ. 29كُلُّ مُحَرَّمٍ يُحَرَّمُ مِنَ النَّاسِ لاَ يُفْدَى. يُقْتَلُ قَتْلاً.

30- ح- 2أخ 5:31؛ نح 12:13.

(3) كُلُّ أعشَارِ الأرضِ، والنَّبَاتُ وَالحَيَوَان

30«وَكُلُّ عُشْرِ3،ح الأَرْضِ مِنْ حُبُوبِ الأَرْضِ وَأَثْمَارِ الشَّجَرِ فَهُوَ لِلرَّبِّ. قُدْسٌ لِلرَّبِّ. 31وَإِنْ فَكَّ إِنْسَانٌ بَعْضَ عُشْرِهِ يَزِيدُ خُمْسَهُ عَلَيْهِ. 32وَأَمَّا كُلُّ عُشْرِ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ فَكُلُّ مَا يَعْبُرُ تَحْتَ الْعَصَا يَكُونُ الْعَاشِرُ قُدْساً لِلرَّبِّ. 33لاَ يُفْحَصُ أَجَيِّدٌ هُوَ أَمْ رَدِيءٌ وَلاَ يُبْدِلُهُ. وَإِنْ أَبْدَلَهُ يَكُونُ هُوَ وَبَدِيلُهُ قُدْساً. لاَ يُفَكُّ». 34هَذِهِ هِيَ الْوَصَايَا الَّتِي أَوْصَى الرَّبُّ بِهَا مُوسَى إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي جَبَلِ سِينَاءَ.

المراجع

1 (2:27)- النَّذرُ المَفرُوزُ هُوَ قَسَمٌ خَاصّ، الذِي بِوَاسِطَتِهِ يُثبِتُ الإنسَانُ مُلكِيَّةَ اللهِ لِحَياتِهِ أم مُلكِيَّةَ اللهِ عَلَى عَائِلَتِهِ وبَهَائِمِهِ وبَيتِهِ وحُقُولِهِ (لا 3:27-25). وَيَتِمُّ هَذا الإعلانُ عَن مُلكِيَّةِ اللهِ إمَّا بِالتَّقدِمَةِ المُبَاشَرَةِ للهِ أو بِالتَّقدِيمِ للهِ قِيمَةً يُحَدِّدُهَا هَذا الأصحَاحُ وتُعتَبَرُ تَعوِيضَاً للهِ، لأنَّهُ بِحَسَبِ هَذَا النَّذر فإنَّ الشَّيءَ قَد أصبَحَ مُلكَاً للهِ، فإذا أبقَاهُ الإنسَانُ، يَكُونُ عَليهِ أنْ يَدفَعَ تَعويضَاً لِمَالِكِهِ الجَدِيد وهُوَ الله. وبِذلكَ يَكُونُ هذا الفَردُ قد فَرَزَ وقَدَّسَ مُلكَهُ لله. إذا كَانَ المَنذُورُ للرَّبِّ مِنَ الحَيَواناتِ الطَّاهِرَة فلا يُمكِنُ فِدَاؤُهُ (لا 9:27-10).

2 (15:27)- المَنَازِلُ المَنذُورَة للرَّبِّ يُمكِنُ إبقَاؤُهَا بِدَفعِ تَعوِيضٍ للرَّبِّ يُسَاوِي ثَمَنَهَا بِالإضَافَةِ إلَى 20% فائدة المبلغ∙ تساوي 120%∙

3 (30:27)- مَبدَأ العُشر، أي وَاجِب تَقدِيس عُشر كُلّ مَدخُولِنَا للرَّبِّ هُوَ إعتِرَافٌ مِن جِهَتِنَا بِأنَ المُلكِيَّةَ الفِعلِيَّة هِيَ للهِ، وتَقدِيم الأعشَار يُعلِّمُ الإنسَانَ أن يَخَافَ اللهَ (تث 22:14-23). مَوضُوعُ العُشرِ مَوجُودٌ مَبدَئِيَّاً فِي ثَلاثَةِ أمَاكِن: (1) فِي (لا 22:14-23) وبِحَسَبِهِ فَإنَّ عُشرَ الحُبُوبِ وثِمَارِ الشَّجَرِ والبَهَائِم هُوَ للرَّبّ. فِي (عد 21:18-32) حَيثُ تُحَدَّدُ الوُجهَةُ التِي تَنَالُ هَذهِ الأعشَار، بِحَيثُ يَنَالُ اللاويُّون هَذِهِ الأعشَارُ التِي هُم بِدَورِهِم يُعطُونَ عُشرَهَا لِنَسلِ هَرُون. (2) فِي (تث 5:12-18) يَتَكَلَّمُ النَّصُّ هُنَا عَن عُشرٍ ثَانٍ، الذي هُوَ للمُقَدِّم نَفسِهِ لِكَي يأكُلَهُ ويَشرَبَهُ ويَفرَحَ بِهِ أمَامَ الرَّبّ مَعَ أهلِ بَيتِهِ وعَبيدِهِ وَاللاوِيِّين في الاعياد والمحافل ومواسم الرب (تث 22:14-27). العُشرُ الأوَّلُ هُوَ مَصرُوفٌ لِبَيتِ الرَّبّ، العُشرُ الثَّانِي هُوَ للفَرَحِ أمَامَ الرَّبِّ. العُشرُ الأوَّلُ والثَّانِي كانَا يُقَدَّمَا سَنَوِيَّاً. (3) أمَّا العُشرُ الثَّالِثُ، فكَانَ يُقَدَّمُ مَرَّةً كُلَّ ثَلاثِ سَنَواتٍ (بِمُعَدَّل ثُلث عُشر سَنَوِيَّاً)، وكانَ يُوهَبُ للفُقَراء والغُرَباء والمُحتاجِين واللاوِيِّين. (تث 28:14-29؛ عا 4:4) وبَعدَ إتمَامِ التَّعشِيرِ كانَ عَلى مُقَدِّمِ الأعشَارِ الذَّهَاب أمَامَ الرَّبِّ ليُعلِنَ نَزَاهَتَهُ ولِيَسأَلَ بَرَكَاتِ الرَّبِّ عَلى هَذِهِ العُشُور (تث 12:26-15). ولِتَطبيقِ الأمرِ رُوحِيَّاً اليَوم، عُشرُ مَدخُولِ الإنسَانِ يَجِبُ أنْ يُوضَعَ فِي خِدمَةِ الكَنِيسَة؛ والعُشْرُ الثَّانِي للإنفَاقِ فِي الأفرَاحِ والأعيَادِ فِي الكَنِيسة، عَلَى نَفسِكَ وعَلى عَائِلَتِكَ؛ والعُشرُ الثَّالِثُ يَنبَغي أن يُقَدِّمَهُ المُؤمِن للكَنيسة، لِكَي يُوَزَّعَ على الفُقَراء والغُرَباء والأرامِل واليَتَامَى والمُحتاجِين. (1كُورنثُوس 16: 1 -2). ناهِيكَ عن أنَّ العَهدَ الجَديد يُعَلِّمُ مَبدَأَ العَطاء ما فَوقَ الطَّاقَة، وذَلِكَ العَطَاءُ يُبذَلُ بِأَكمَلِهِ لِدَعمِ العَملِ الإرسالِيّ. (أع 11: 29∙ 1 كُور16: 2∙ 2 كُور8: 3). التَّعشِيرُ يُبرهن للمؤمن في أيِّ مُستَوَىً رُوحِيّ هُوَ (مت 6: 21∙ لو 12: 34)؛ ومَا هُوَ مَقامُ الرَّبِّ فِي حَياتِهِ (تث 22:14-23). لا تَتَأخَّرْ عَن تَسدِيدِ عُشُورِكَ للرَّب.

  • عدد الزيارات: 2076