Skip to main content

الأصحاح الثامن عشر

1- ث- تث 9:10؛ 1كو 13:9.

3- ج- عد 11:18-12.

6- ح- تث 23:14.

نَصِيبٌ للاَّوِيِّينَ والكَهَنَة

1«لا يَكُونُ لِلكَهَنَةِ اللاوِيِّينَ1 كُلِّ سِبْطِ لاوِي قِسْمٌ وَلا نَصِيبٌث مَعَ إِسْرَائِيل. يَأْكُلُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ وَنَصِيبَهُ. 2فَلا يَكُونُ لهُ نَصِيبٌ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. الرَّبُّ هُوَ نَصِيبُهُ كَمَا قَال لهُ. 3«وَهَذَا يَكُونُ حَقُّج الكَهَنَةِ مِنَ الشَّعْبِ مِنَ الذِينَ يَذْبَحُونَ الذَّبَائِحَ بَقَراً كَانَتْ أَوْ غَنَماً. يُعْطُونَ الكَاهِنَ السَّاعِدَ وَالفَكَّيْنِ وَالكِرْشَ. 4وَتُعْطِيهِ أَوَّل حِنْطَتِكَ وَخَمْرِكَ وَزَيْتِكَ وَأَوَّل جَزَازِ غَنَمِكَ. 5لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَدِ اخْتَارَهُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِكَ لِيَقِفَ وَيَخْدِمَ بِاسْمِ الرَّبِّ هُوَ وَبَنُوهُ كُل الأَيَّامِ. 6«وَإِذَا2 جَاءَ لاوِيٌّ مِنْ أَحَدِ أَبْوَابِكَ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيل حَيْثُ هُوَ مُتَغَرِّبٌ وَجَاءَ بِكُلِّ رَغْبَةِ نَفْسِهِ إِلى المَكَانِح الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ 7وَخَدَمَ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ مِثْل جَمِيعِ إِخْوَتِهِ اللاوِيِّينَ الوَاقِفِينَ هُنَاكَ أَمَامَ الرَّبِّ 8يَأْكُلُونَ أَقْسَاماً مُتَسَاوِيَةً عَدَا مَا يَبِيعُهُ عَنْ آبَائِهِ.

9- خ- تث 16:20-18.

التَّعَاطِي بأُمُورِ الغَيْبِ مَمْنُوع

9«مَتَى دَخَلتَ الأَرْضَ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لا تَتَعَلمْ أَنْ تَفْعَل مِثْل رِجْسِخ أُولئِكَ الأُمَمِ. 10لا3 يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ وَلا مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً وَلا عَائِفٌ وَلا مُتَفَائِلٌ وَلا سَاحِرٌ 11وَلا مَنْ يَرْقِي رُقْيَةً وَلا مَنْ يَسْأَلُ جَانّاً أَوْ تَابِعَةً وَلا مَنْ يَسْتَشِيرُ المَوْتَى. 12لأَنَّ كُل مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ عِنْدَ الرَّبِّ. وَبِسَبَبِ هَذِهِ الأَرْجَاسِ الرَّبُّ إِلهُكَ طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. 13تَكُونُ كَامِلاً لدَى الرَّبِّ

 

إِلهِكَ. 14إِنَّ هَؤُلاءِ الأُمَمَ الذِينَ تَخْلُفُهُمْ يَسْمَعُونَ لِلعَائِفِينَ وَالعَرَّافِينَ. وَأَمَّا أَنْتَ فَلمْ يَسْمَحْ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ هَكَذَا.

16- أ- خر 18:20-19.

17- ب- تث 28:5.

18- ت- تث 10:34.

18- ث- عد 5:23؛ إش 2:49.

النَّبِيُّ المُنتَظَر: المَسِيح

15«يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً4 مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ. 16حَسَبَأ كُلِّ مَا طَلبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاِجْتِمَاعِ قَائِلاً: لا أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلا أَرَى هَذِهِ النَّارَ العَظِيمَةَ أَيْضاً لِئَلا أَمُوتَ 17قَال لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلمُواب. 18أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَت وَأَجْعَلُث كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ. 19وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الذِي لا يَسْمَعُ لِكَلامِي الذِي يَتَكَلمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.

20- ج- تث 5:13؛ إر 14:14-15. قارن زك 2:13-5.

20- ح- تث 1:13-3؛ إر 8:2.

22- خ- إر 9:28.

امتِحَانُ الأنبِيَاء

20وَأَمَّا النَّبِيُّج الذِي يُطْغِي فَيَتَكَلمُ بِاسْمِي كَلاماً لمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلمَ بِهِ أَوِ الذِيح يَتَكَلمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى فَيَمُوتُ ذَلِكَ النَّبِيُّ. 21وَإِنْ قُلتَ فِي قَلبِكَ: كَيْفَ نَعْرِفُ الكَلامَ الذِي لمْ يَتَكَلمْ بِهِ الرَّبُّ؟ 22فَمَا تَكَلمَ بِهِ النَّبِيُّخ بِاسْمِ الرَّبِّ وَلمْ يَحْدُثْ وَلمْ يَصِرْ فَهُوَ الكَلامُ الذِي لمْ يَتَكَلمْ بِهِ الرَّبُّ بَل بِطُغْيَانٍ تَكَلمَ بِهِ النَّبِيُّ فَلا تَخَفْ مِنْهُ».

المراجع

1 (1:18)- أي لا يكونُ لِلكهَنَةِ نَصِيبٌ لأنَّهُم مِن سِبطِ لاوِي.

2 (6:18) – استِخدَامُ عَامِلِين فِي حَقلِ الرَّبِّ مِن حَقلٍ آخَر هو أمرٌ مَبنِيٌّ عَلى أسَاسِ التسَاوِي فِي أجرَةِ الأتعَاب (تث 6:18-8).

3 (10:18)- هذا مَقطَعٌ مُهِمٌّ عَنِ مجموعة مِنَ المُمَارَسَاتِ المُحَرَّمَة في الاستِفسَارِ عَنِ المُستقبَل، الأمورَ اللتَيِ كانَت تُمَارسُهُا شُعُوبُ الأمَم. هذا كان مِحوَرُ عِبَادَةُ مُولك (قارن لا 21:18، 2:20- 5؛ تث 31:12؛ إر 5:19؛ حز 21:16، 37:23) كما أشَارَ إليهِ استفَانُوس فِي (أع 43:7)∙ يُعَلِّمُ الكِتابُ المُقدَّسُ ان هذه الممارسات هي ضِدَّ شَخصِ وطَبيعة قداسةِ اللهِ. الطُّرُقُ الثمَانِيَةُ المَمنُوعَةُ فِي معرفة المَصِير هِيَ : (1) العِرَافَة. (2) العِيَافَة – عِلمُ الأفلاك والأزمَانِ والأوقَات. (3) التَّفَاؤُل – الاستِبشَارُ بالخَير من أصنَامٍ مُعَيَّنَة والتشاؤُم شَرًّا بأصنَامٍ أخرَى. (4) السِّحرُ. (5) رِّقِاية (مز 4:58-5). (6) سُؤَالُ الجَان. (7) سُؤَالُ التَّابِعَة ، المُستَخدَمُ غَالِبًا مَع سُؤالِ الجَان (إش 19:8) يَصِفُ هَذِهِ العَادة. (8) إستِشَارَةُ المَوتَى – الاتِّصَالُ بِأروَاحِ الأموَاتِ واستِجوَابهم لِمَعرِفَةِ المُستقبَل. هُناكَ نُقطَتانِ يَجِبُ تَذَكُّرُهُمَا: (1) كانَ لِهَذِهِ الوَصِيَّة مَكانَةٌ مُهِمَّة إبَّانَ دُخُول إسرَائِيل أرضَ المِيعَاد، وذلِكَ لِحِمَايَتِها مِن رَجَاسَاتِ سُكَّانِ الأرضِ الذِينَ قَبِلَهُم (تث 14،12،9:18). (2) للمُقَارَنَة بينَ الأنبِيَاءِ الكذَبَة وبَينَ نَّبيِّ الله الصادق مِثل مُوسَى كمَا هُوَ مَقصُودٌ بِوُضُوحٍ فِي (تث 15:18-19).

4 (15:18) – كَونُ الإشَارَةِ فِي (تث 15:18-19) هِيَ إلى الرَّبِّ يَسُوع المَسِيح، هُوَ أمرٌ جَلِيٌّ مِن إعلانِ العَهدِ الجَدِيد (أع 20:3-23).

  • عدد الزيارات: 1948