Skip to main content

مقدمة

المَوضُوع: سلطان الأُمَمُ

الكَاتِب: دَانيَال

الزمن: مِن 607 إلى 530 ق.م.

 

إذا كان إشعياء متزوج ومثمر الاولاد (إش 7: 3، 14؛ 8: 3 )، وإذا كان إرمياء أعزباً كل أيام حياته (إر 16: 2)، وإذا ترمَّل حزقيال لصالح خدمته (حز 24: 16)، فإن دَانيَالُ مِن النَسْلِ الملوكي كان خصياً بسبب خطايا آبائه (2 مل 20: 18). خُصِيَ معَ أصحَابُهُ شدرخ وميشخ وعبدنغو عِندَ وَقتِ سَبيِهِم. يُمكِنُ أنْ يُسْتَنتَجَ هَذَا مِنَ التَّالِي: (1) ذِكرُ رَئِيسِ خِصيَانِهِ (دا 3:1) ورَئِيس الخِصيَان (دا 7:1) الذِي أُوكِلَ إلَيهِ العِبرَانِيُّونَ الأربَعَة لِلتَّحضِيرِ لِلخِدمَةِ فِي القَصر. (2) غِيَابُ أَيِّ ذِكرٍ لِعَائِلَةِ أو سُلالَةِ دَانيَال. (3) نُبُوَّةُ إشَعيَاء (إش 6:39-7). أُخِذَ دانيَالُ فِي صِبَاهُ إلى بَابِل فِي أوَّلِ سَبْيٍ تَحتَ نَبُوخَذنَصَّر وبِسُرعَةٍ امتَازَ بِحِكمَةٍ سماوية في أرضِ مَشهُورَةِ بِحُكَمَائِهَا الارضيين، حَتَّى ارتَقَى فِي النِّهَايَةِ لِيُصبِحَ وَاحِدًا مِن أعلَى ثَلاثَةِ وُزَرَاءٍ فِي مَملَكَةِ مَادِي وفَارِس (دا 29:5، 1:6-3). طال عمره في بَابِل على الأقَلِّ حَتَّى سَنَة 530 ق.م. إذ عاصر ثلاث ملوك هم نبوخذنصر الكلداني وكورش الفارسي وداريوس المادِّيّ (دا 1: 1،6؛ 6: 28).

يَتَضَمَّنُ سِفرُ دَانيَال عَدَدًا مِنَ السِّجِلاَّتِ التَّارِيخِيَّةِ، ويَحتَوِي على نُبُوَّاتٍ عن توَالِي المَمَالِك فِي "أَزمِنَةِ الأُمَم" (رؤ 19:16 مُلاحَظَة). يَرمُزُ سِفرُ دَانيَال رُوحِيًّا إلى مَرحَلَةِ ابتِدَاءِ انقِرَاضِ أعدَاءِ المُؤمِنِ بعد ان أدَّبهُ بواسطتهم الربّْ. تُجَسِّدُ أحدَاثُ أول أزمِنَةِ الأُمَم فِي اول سِفرِ دَانيَال، نبؤة عن الأحدَاثَ التي ستَتَحقَّقُ نَبَوِيًّا فِي نِهَايَةِ أزمنة الامم التي سَتنتهي بعَودَةِ المَسِيح. هكذا، الاضْطِهَادُ المُفتَرَى بِهِ عَلَى أَولادِ اللهِ فِي (دا 3، 6) هُوَ ظِلُّ للاضْطِهَادِ الأعنَف لأولادِ اللهِ الذِي سَيَواجهونه في آخر أسبوع من أسابيع دانيال السبعون (دا 24:9-27)، أي اُسبوع الضيقة العظيمة (دا 25:7؛ 23:8-24؛ 1:12). هكذا فإن التَّجدِيفُ الرَّافِضُ لإلَهِ إسرَائِيل الرب يسوع المسيح (دا 1:5-4، 5:6-12) سَيَظهَرُ بشَكلٍ عَالَمِيٍّ أكثَر وحتَّى بِعُنفٍ أفظَع فِي نِهَايَةِ العَصر (دا 25:7، 26:9، 37:11-38).

السِّفرُ مُشَارٌ إلَيهِ و مُستَشهَدٌ بِهِ مِرارًا كَثِيرَةً فِي العَهدِ الجَدِيد. لاحِظْ خَاصَّةً إشَارَة الرَب يسوع المسيح إلى دَانيَال فِي (مت 15:24؛ مر 14:13).

المَوضُوعُ الروحي للسِّفرِ هو عَن رِعايةِ  الرب يسوع لأولادهِ، ويظهر في الأُمُورَ التَّالِيَة: (i) ارتِفَاعَ دَانيَال إلى مركز الصَّدَارَة في قَصرِ نَبُوخَذنَصَّر (دا 2)، (ii) تَدَخُّلَ شَخصٍ الرب يسوع المسيح "شَبِيهٍ بِابنِ الآلِهَة" دَرامَاتِيكِيًّا فِي تَجرِبَةِ الأَتُونِ النَّارِيِّ لأَصحَابِ دَانيَال الثلاثة (دا 3)، (iii) جُنُونَ نَبُوخَذنَصَّر المُؤَقَّت (دا 4)، (iv) دَوْرَ دَانيَال كَمُفَسِّر فِي آخِرِ ليلَةِ مَجْدٍ لِبَابِل (دا 5)، و(v) الخَلاصَ العَجِيبَ لِدَانيال مِنَ الأُسُودِ الكَاسِرَة في ظِلِّ دَاريُوس عندما أغلق الرب يسوع فمها (دا 6).

سِفرُ دَانيَال في العهد القديم هو المرادف لسِفرِ الرُّؤيَا المكمل له فِي العَهدِ الجَديد. سفر دانيال هو مفتاح نبؤات سفر الرؤيا. عِندَمَا بَدَى الشَّرُّ مُسَيطِرًا في العَالَم، وكَانت قُوَى الشَّرِّ سَائِدَةً، أُعطِيَ دانيال رُؤيَا لإبرَازِ حَقِيقَةَ الوَضعِ خَلفَ مَا بَدَى ظَاهِرًا، ولوصف كيفية الوصول إلى البِرّ النِّهَائِيِّ على الأرض. يقدم السفر رُّؤى وصُوَرًا ورُمُوزًا كَثِيرَةً في سبيل شَرحِ الحَقِيقَةِ. كذلك سِفريّ زكريا وملاخي هما مليئين بنبؤات آخر الايام. هَذَا السِّفرُ يتنبأ عن أربَعَةِ مَمَالِك مُتَوَالِيَة تَسُودُ التَّارِيخَ الشرق أوسطي والأُورُوبِّي حتى تاتي النهاية. كُتِبَتْ أجزَاءُ السِّفرِ الَّتِي تَخُصُّ إسرَائِيلَ بالعِبرِيَّةِ، بَينَمَا كُتِبَتْ تِلكَ الَّتِي تَخُصُّ مَمَالِكَ الأُمَم (دا 4:2-18:7) بِاللُّغَةِ الآرَامِيَّة، لُغَةِ بَابِل التي كانَ يُتكَلَّمُ بِها فِي قَصرِ نَبُوخَذنَصَّر، والمُستَخدَمَة فِيمَا بَعدُ فِي الجِهَةِ الغَربِيَّةِ مِنَ المَملَكَةِ الفَارِسِيَّة.

 

يُمكِنُ تَقسِيمُ سِفر دَانيَال إلى الأجزَاءِ التَّالِيَة:

I- دَانيَال فِي مَملَكَةِ نَبُوخَذنَصَّر: 1 – 4
II- دَانيَالُ فِي مُلكِ بيلشَاصَّر: 5

III- دَانيَالُ فِي مُلْكِ دَاريُوس: 6 – 11

IV- دانيال وإسترداد إسرَائِيلُ: 12

  • عدد الزيارات: 1578