Skip to main content

الأصحاح السابع عشر

3- ت- أع 28،5:18. قَارِنْ يو 69:6، 27:11. أُنظُرْ أع 20:9 مُلاحَظَة.

4- ث- أو الرَّئِيسَات. قَارِنْ أع 50:13؛ في 3:4.

5- ج- أع 45:13. قَارِنْ مت 18:27.

5- ح- رو 21:16.

6- خ- أع 19:14، 19:16.

7- د- لو 2:23؛ يو 12:19؛ أع 6:1.

الكِرَازَةُ فِي تَسَالُونِيكِي

1فَاجْتَازَا فِي أَمْفِيبُولِيسَ وَأَبُولُونِيَّةَ وَأَتَيَا إِلَى تَسَالُونِيكِي حَيْثُ كَانَ مَجْمَعُ الْيَهُودِ. 2فَدَخَلَ بُولُسُ إِلَيْهِمْ حَسَبَ عَادَتِهِ وَكَانَ يُحَاجُّهُمْ ثَلاَثَةَ سُبُوتٍ مِنَ الْكُتُبِ 3مُوَضِّحاً وَمُبَيِّناً أَنَّهُ كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَنَّ هَذَات هُوَ الْمَسِيحُ يَسُوعُ الَّذِي أَنَا أُنَادِي لَكُمْ بِهِ. 4فَاقْتَنَعَ قَوْمٌ مِنْهُمْ وَانْحَازُوا إِلَى بُولُسَ وَسِيلاَ وَمِنَ الْيُونَانِيِّينَ الْمُتَعَبِّدِينَ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ وَمِنَ النِّسَاءِ الْمُتَقَدِّمَاتِث عَدَدٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ. 5فَغَارَجـ الْيَهُودُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِينَ وَاتَّخَذُوا رِجَالاً أَشْرَاراً مِنْ أَهْلِ السُّوقِ وَتَجَمَّعُوا وَسَجَّسُوا الْمَدِينَةَ وَقَامُوا عَلَى بَيْتِ يَاسُونَحـ طَالِبِينَ أَنْ يُحْضِرُوهُمَا إِلَى الشَّعْبِ. 6وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوهُمَا جَرُّواخـ يَاسُونَ وَأُنَاساً مِنَ الإِخْوَةِ إِلَى حُكَّامِ الْمَدِينَةِ صَارِخِينَ: «إِنَّ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمَسْكُونَةَ حَضَرُوا إِلَى هَهُنَا أَيْضاً. 7وَقَدْ قَبِلَهُمْ يَاسُونُ. وَهَؤُلاَءِ كُلُّهُمْ يَعْمَلُونَ ضِدَّ أَحْكَامِ قَيْصَرَ قَائِلِينَ إِنَّهُ يُوجَدُ مَلِكٌد آخَرُ: يَسُوعُ!» 8فَأَزْعَجُوا الْجَمْعَ وَحُكَّامَ الْمَدِينَةِ إِذْ سَمِعُوا هَذَا. 9فَأَخَذُوا كَفَالَةً مِنْ يَاسُونَ وَمِنَ الْبَاقِينَ ثُمَّ أَطْلَقُوهُمْ.

11- ذ- يو 39:5. قَارِنْ 1بط 11:1.

الكِرَازَةُ فِي بِيرِيَّة

10وَأَمَّا الإِخْوَةُ فَلِلْوَقْتِ أَرْسَلُوا بُولُسَ وَسِيلاَ لَيْلاً إِلَى بِيرِيَّةَ. وَهُمَا لَمَّا وَصَلاَ مَضَيَا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ. 11وَكَانَ هَؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَذ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الأمُورُ هَكَذَا1؟ 12فَآمَنَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ وَمِنَ النِّسَاءِ الْيُونَانِيَّاتِ الشَّرِيفَاتِ وَمِنَ الرِّجَالِ عَدَدٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ.

13- ر- 1تس 15:2.

15- ز- 1تس 1:3-2.

الكِرَازَةُ فِي أَثِينَا

13فَلَمَّا عَلِمَ الْيَهُودُ الَّذِينَ مِنْ تَسَالُونِيكِي أَنَّهُ فِي بِيرِيَّةَ أَيْضاً نَادَى بُولُسُ بِكَلِمَةِ اللهِ جَاءُوا يُهَيِّجُونَر الْجُمُوعَ هُنَاكَ أَيْضاً. 14فَحِينَئِذٍ أَرْسَلَ الإِخْوَةُ بُولُسَ لِلْوَقْتِ لِيَذْهَبَ كَمَا إِلَى الْبَحْرِ وَأَمَّا سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ فَبَقِيَا هُنَاكَ. 15وَالَّذِينَ صَاحَبُوا بُولُسَ جَاءُوا بِهِ إِلَى أَثِينَا. وَلَمَّا أَخَذُوا وَصِيَّةً إِلَى سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسَز أَنْ يَأْتِيَا إِلَيْهِ بِأَسْرَعِ مَا يُمْكِنُ مَضَوْا. 16وَبَيْنَمَا بُولُسُ يَنْتَظِرُهُمَا فِي أَثِينَا احْتَدَّتْ رُوحُهُ فِيهِ إِذْ رَأَى الْمَدِينَةَ مَمْلُوءَةً أَصْنَاماً. 17فَكَانَ يُكَلِّمُ فِي الْمَجْمَعِ الْيَهُودَ

18- أ- 1كور 12:15.

الْمُتَعَبِّدِينَ وَالَّذِينَ يُصَادِفُونَهُ فِي السُّوقِ كُلَّ يَوْمٍ. 18فَقَابَلَهُ قَوْمٌ مِنَ الْفَلاَسِفَةِ الأَبِيكُورِيِّينَ وَالرِّوَاقِيِّينَ2 وَقَالَ بَعْضٌ: «تُرَى مَاذَا يُرِيدُ هَذَا الْمِهْذَارُ أَنْ يَقُولَ؟» وَبَعْضٌ: «إِنَّهُ يَظْهَرُ مُنَادِياً بِآلِهَةٍ غَرِيبَةٍ» - لأَنَّهُ كَانَ يُبَشِّرُهُمْ بِيَسُوعَأ وَالْقِيَامَةِ. 19فَأَخَذُوهُ وَذَهَبُوا بِهِ إِلَى أَرِيُوسَ بَاغُوسَ قَائِلِينَ: «هَلْ يُمْكِنُنَا أَنْ نَعْرِفَ مَا هُوَ هَذَا التَّعْلِيمُ الْجَدِيدُ الَّذِي تَتَكَلَّمُ بِهِ. 20لأَنَّكَ تَأْتِي إِلَى مَسَامِعِنَا بِأُمُورٍ غَرِيبَةٍ فَنُرِيدُ أَنْ نَعْلَمَ مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هَذِهِ». 21أَمَّا الأَثِينِيُّونَ أَجْمَعُونَ وَالْغُرَبَاءُ الْمُسْتَوْطِنُونَ فَلاَ يَتَفَرَّغُونَ لِشَيْءٍ آخَرَ إِلاَّ لأَنْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَسْمَعُوا شَيْئاً حَديثاً.

22- ب- مُدَرَّجُ أو بَاحَة آريُوس بَاغُوس كانَ أَعلَى سُلطَةٍ يُونَانِيَّة. مَوقِعُهَا عَلى تَلَّةِ مَارس، المَرِّيخ، غَربِيّ الأَكرُوبُّولِيس.

23- ت- رو 19:1-21؛ 1كور 21:1.

24- ث- أُنظُرْ مت 8:4 مُلاحَظَة.

24- ج- أع 48:7-50.

25- ح- مز 8:50-15.

25- خ- تك 7:2؛ إش 5:42؛ دا 23:5.

26- د- تث 8:32؛ أي 23:12؛ دا 35:4.

27- ذ- مز 7:139-10 إر 23:23-25.

30- ر- أع 16:14-17 رو 25:3.

31- ز- يَومُ الدَّينُونَة. مَثَلاً رو 5:2. أُنظُرْ رؤ 11:20 مُلاحَظَة

31- س- أع 42:10.

32- ش- 1كور 18:1.

المَوعِظَةُ فِي آريُوس بَاغُوس مِحوَرُهَا أنَّ اللهَ سَيَدِينُ العَالَمَ بِحَسَبِ مَوقِفِهِم مِن يَسُوعَ المَسِيحِ المُقَام مِنَ الأَموَات

22فَوَقَفَ بُولُسُ فِي وَسَطِ أَرِيُوسَ بَاغُوسَب وَقَالَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الأَثِينِيُّونَ أَرَاكُمْ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ كَأَنَّكُمْ مُتَدَيِّنُونَ كَثِيراً 23لأَنَّنِي بَيْنَمَا كُنْتُ أَجْتَازُ وَأَنْظُرُ إِلَى مَعْبُودَاتِكُمْ وَجَدْتُ أَيْضاً مَذْبَحاً مَكْتُوباً عَلَيْهِ: «لإلَهٍ مَجْهُولٍت». فَالَّذِي تَتَّقُونَهُ وَأَنْتُمْ تَجْهَلُونَهُ هَذَا أَنَا أُنَادِي لَكُمْ بِهِ. 24الإِلَهُ الَّذِي خَلَقَ الْعَالَمَث وَكُلَّ مَا فِيهِ هَذَا إِذْ هُوَ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لاَ يَسْكُنُجـ فِي هَيَاكِلَ مَصْنُوعَةٍ بِالأَيَادِي 25وَلاَ يُخْدَمُحـ بِأَيَادِي النَّاسِ كَأَنَّهُ مُحْتَاجٌ إِلَى شَيْءٍ إِذْ هُوَ يُعْطِيخـ الْجَمِيعَ حَيَاةً وَنَفْساً وَكُلَّ شَيْءٍ. 26وَصَنَعَ مِنْ دَمٍ وَاحِدٍ كُلَّ أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ يَسْكُنُونَ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ وَحَتَمَ بِالأَوْقَاتِ الْمُعَيَّنَةِ وَبِحُدُودِد مَسْكَنِهِمْ 27لِكَيْ يَطْلُبُوا اللهَ لَعَلَّهُمْ يَتَلَمَّسُونَهُ فَيَجِدُوهُ مَعَ أَنَّهُ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا لَيْسَذ بَعِيداً. 28لأَنَّنَا بِهِ نَحْيَا وَنَتَحَرَّكُ وَنُوجَدُ. كَمَا قَالَ بَعْضُ شُعَرَائِكُمْ أَيْضاً: لأَنَّنَا أَيْضاً ذُرِّيَّتُهُ. 29فَإِذْ نَحْنُ ذُرِّيَّةُ اللهِ لاَ يَنْبَغِي أَنْ نَظُنَّ أَنَّ اللاَّهُوتَ شَبِيهٌ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ حَجَرٍ نَقْشِ صِنَاعَةِ وَاخْتِرَاعِ إِنْسَانٍ. 30فَاللَّهُ الآنَ يَأْمُرُ جَمِيعَ النَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا3 مُتَغَاضِياًر عَنْ أَزْمِنَةِ الْجَهْلِ. 31لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماًز هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَس الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ». 32وَلَمَّا سَمِعُوا بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ كَانَ الْبَعْضُ يَسْتَهْزِئُونَش وَالْبَعْضُ يَقُولُونَ: «سَنَسْمَعُ مِنْكَ عَنْ هَذَا أَيْضاً!». 33وَهَكَذَا خَرَجَ بُولُسُ مِنْ وَسَطِهِمْ. 34وَلَكِنَّ أُنَاساً الْتَصَقُوا بِهِ وَآمَنُوا مِنْهُمْ دِيُونِيسِيُوسُ الأَرِيُوبَاغِيُّ وَامْرَأَةٌ اسْمُهَا دَامَرِسُ وَآخَرُونَ مَعَهُمَا.

المراجع

1 (11:17)- الذي يَدرُسُ العَهدَ القَدِيمَ يَتَوَصَّلُ إلى الإيمَانِ بإنجِيلِ المَسِيح. (قَارِنْ مَثَلاً لو 29:16-31، 25:24-27؛ يو 46:5؛ غلا 24:3).

2 (18:17)- الأبِّيكُورِيُّونَ هُم أتبَاعُ أبِّيكُوريُوس (341-270 ق.م.)، الفَيلَسُوف الَّذِي تَخَلَّى عَن جَدوَى المُجَادَلَةِ فِي سَبِيلِ إيجَادِ الحَقِّ (قَارِنْ يو 38:18). فأخَذَ يَسعَى وَرَاءَ اللَّذَّةِ فِي الحَيَاةِ عَن طَرِيقِ الإختِبَار. الرِّوَاقِيُّون هُم أتبَاعُ الفَيلَسُوف زَينُون (336-264 ق.م.) الذي ابتَدَعَ الفلسفَةَ العَالَمِيَّةَ الصُّوفِيَّةَ الهدَّامَة. مَوعِظَةُ بُولُس في الأعدَادِ 22-32 كَانَت عِبَارَةً عَن دَحضٍ كَامِلٍ لِهَاتَينِ الفَلسَفَتَينِ كِلتَيهِما، الإنغِمَاس فِي الشَّهوَات أو التَّقَشُّف، اللَّتَين كَانَتا شَائِعَتَينِ فِي عَصرِ الرُّسُل. كانَتِ النَّتِيجَةُ أنَّ "أُنَاسًا التَصَقُوا بِهِ وآمَنُوا" (أع 34:17).

3 (30:17)- تَعنِي التَّوبَةُ تَغيِيرًا جَذرِيًّا ونِهَائِيًّا في الفِكرِ والعَقل. والتَّوبَةُ فِي الكِتَابِ المُقَدَّسِ تأتِي كَنَتِيجَةٍ لُلحُزنِ والتَّأَسُّفِ عَلىِ الخَطِيَّة. الحُزنُ بلا توبَةٍ هُوَ نَدَامَةٌ لا تَنفَعُ بِشَيءٍ. الحُزنُ فِي القَلبِ والفِكرِ يُؤَدِّي إلى التَّوبَة (2كور 8:7-11. أُنظُرْ عب 39:11 مُلاحَظَة. قَارِنْ زك 14:8 مُلاحَظَة).

  • عدد الزيارات: 1128