Skip to main content

الأصحاح التاسع عشر

1- ح- أع 23:18.

5- خ- رو 3:6؛ 1كور 13:12؛ غلا 27:3.

5- د- مت 19:28؛ أع 16:8.

6- ذ- مر 17:16؛ أع 4:2، 46:10؛ 1كور 10:12، 1:14-28.

8- ر- أع 5:13، 1:14، 26:18.

8- ز- أع 26:18.

9- س- رو 18:9. قَارِنْ عب 15،13:3، 7:4.

9- ش- يو 6:14؛ أع 2:9، 23،9:19، 4:22، 22،14:24

9- ص- قَارِنْ أع 4:14؛ 2كور 17:6؛ 2تس 6:3.

12- ض- مر 56:6؛ يو 12:14.

1فَحَدَثَ فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ مَا اجْتَازَ فِي النَّوَاحِي الْعَالِيَةِحـ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ. فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ 2سَأَلَهُمْ: «هَلْ قَبِلْتُمُ1 الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ؟» قَالُوا لَهُ: «وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ الْقُدُسُ». 3فَسَأَلَهُمْ: «فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ؟» فَقَالُوا: «بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا». 4فَقَالَ بُولُسُ: «إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ». 5فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُواخـ بِاسْمِد الرَّبِّ يَسُوعَ. 6وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍذ وَيَتَنَبَّأُونَ. 7وَكَانَ جَمِيعُ الرِّجَالِ نَحْوَ اثْنَيْ عَشَرَ. 8ثُمَّ دَخَلَر الْمَجْمَعَ وَكَانَ يُجَاهِرُز مُدَّةَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ مُحَاجّاً وَمُقْنِعاً فِي مَا يَخْتَصُّ بِمَلَكُوتِ اللهِ. 9وَلَمَّا كَانَ قَوْمٌ يَتَقَسُّونَس وَلاَ يَقْنَعُونَ شَاتِمِينَ الطَّرِيقَش أَمَامَ الْجُمْهُورِ اعْتَزَلَص عَنْهُمْ وَأَفْرَزَ التَّلاَمِيذَ مُحَاجّاً كُلَّ يَوْمٍ فِي مَدْرَسَةِ إِنْسَانٍ اسْمُهُ تِيرَانُّسُ - 10وَكَانَ ذَلِكَ مُدَّةَ سَنَتَيْنِ حَتَّى سَمِعَ كَلِمَةَ الرَّبِّ يَسُوعَ جَمِيعُ السَّاكِنِينَ فِي أَسِيَّا مِنْ يَهُودٍ وَيُونَانِيِّينَ. 11وَكَانَ اللهُ يَصْنَعُ عَلَى يَدَيْ بُولُسَ قُوَّاتٍ غَيْرَ الْمُعْتَادَةِ 12حَتَّى كَانَ يُؤْتَى عَنْ جَسَدِهِض بِمَنَادِيلَ أَوْ مَآزِرَ إِلَى الْمَرْضَى فَتَزُولُ عَنْهُمُ الأَمْرَاضُ وَتَخْرُجُ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ مِنْهُمْ. 13فَشَرَعَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ

17- أ- أع 11،5:5.

20- ب- أع 7:6، 24:12.

الطَّوَّافِينَ الْمُعَزِّمِينَ أَنْ يُسَمُّوا عَلَى الَّذِينَ بِهِمِ الأَرْوَاحُ الشِّرِّيرَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ قَائِلِينَ: «نُقْسِمُ عَلَيْكَ بِيَسُوعَ الَّذِي يَكْرِزُ بِهِ بُولُسُ!» 14وَكَانَ الَّذِينَ فَعَلُوا هَذَا سَبْعَةَ بَنِينَ لِسَكَاوَا رَجُلٍ يَهُودِيٍّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ. 15فَقَالَ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ لَهُمْ: «أَمَّا يَسُوعُ فَأَنَا أَعْرِفُهُ وَبُولُسُ أَنَا أَعْلَمُهُ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَنْ أَنْتُمْ؟» 16فَوَثَبَ عَلَيْهِمُ الإِنْسَانُ الَّذِي كَانَ فِيهِ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ وَغَلَبَهُمْ2 وَقَوِيَ عَلَيْهِمْ حَتَّى هَرَبُوا مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ عُرَاةً وَمُجَرَّحِينَ. 17وَصَارَ هَذَا مَعْلُوماً عِنْدَ جَمِيعِ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَفَسُسَ. فَوَقَعَ خَوْفٌأ عَلَى جَمِيعِهِمْ وَكَانَ اسْمُ الرَّبِّ يَسُوعَ يَتَعَظَّمُ. 18وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَأْتُونَ مُقِرِّينَ وَمُخْبِرِينَ بِأَفْعَالِهِمْ 19وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الَّذِينَ يَسْتَعْمِلُونَ السِّحْرَ يَجْمَعُونَ الْكُتُبَ وَيُحَرِّقُونَهَا أَمَامَ الْجَمِيعِ. وَحَسَبُوا أَثْمَانَهَا فَوَجَدُوهَا خَمْسِينَ أَلْفاً مِنَ الْفِضَّةِ. 20هَكَذَا كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وَتَقْوَى بِشِدَّةٍب.

الإنجِيلُ يُكرَزُ بِهِ فِي رُومَا، عَاصِمَة العَالَم آنذَاك. أَخبَارُ إنجِيلِ يَسُوعَ المَسِيحِ السَّارَّةُ تَصِلُ إلَى العَالَمِ أَجمَع. أع 21:19 – 31:28

21- ت- أَي قَرَّرَ فِي فِكرِهِ. قَارِنْ أع 22:20.

21- ث- أع 1:20.

21- ج- أع 15:21.

21- ح- أع 14:28.

22- خ- رو 23:16؛ 2تيم 20:4.

23- د- أع 9:19.

بُولُسُ يَعُودُ أَدرَاجَهُ إلَى أُورُشَلِيم. اضْطِهَادٌ فِي أَفَسُس

21وَلَمَّا كَمِلَتْ هَذِهِ الأمُورُ وَضَعَ بُولُسُ فِي نَفْسِهِت أَنَّهُ بَعْدَمَا يَجْتَازُ فِي مَكِدُونِيَّةَث وَأَخَائِيَةَ يَذْهَبُ إِلَى أُورُشَلِيمَجـ قَائِلاً: «إِنِّي بَعْدَ مَا أَصِيرُ هُنَاكَ يَنْبَغِي أَنْ أَرَى رُومِيَةَحـ أَيْضاً». 22فَأَرْسَلَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ اثْنَيْنِ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يَخْدِمُونَهُ: تِيمُوثَاوُسَ وَأَرَسْطُوسَخـ وَلَبِثَ هُوَ زَمَاناً فِي أَسِيَّا. 23وَحَدَثَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ شَغَبٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ بِسَبَبِ هَذَا الطَّرِيقِد 24لأَنَّ إِنْسَاناً اسْمُهُ دِيمِتْرِيُوسُ صَائِغٌ صَانِعُ هَيَاكِلِ فِضَّةٍ لأَرْطَامِيسَ كَانَ يُكَسِّبُ الصُّنَّاعَ مَكْسَباً لَيْسَ بِقَلِيلٍ. 25فَجَمَعَهُمْ وَالْفَعَلَةَ فِي مِثْلِ ذَلِكَ الْعَمَلِ وَقَالَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ سِعَتَنَا إِنَّمَا هِيَ مِنْ هَذِهِ الصِّنَاعَةِ. 26وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ وَتَسْمَعُونَ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَفَسُسَ فَقَطْ بَلْ مِنْ جَمِيعِ أَسِيَّا تَقْرِيباً اسْتَمَالَ وَأَزَاغَ بُولُسُ هَذَا جَمْعاً كَثِيراً قَائِلاً: إِنَّ الَّتِي تُصْنَعُ بِالأَيَادِي لَيْسَتْ آلِهَةً. 27فَلَيْسَ نَصِيبُنَا هَذَا وَحْدَهُ فِي خَطَرٍ مِنْ أَنْ يَحْصُلَ فِي إِهَانَةٍ بَلْ أَيْضاً هَيْكَلُ أَرْطَامِيسَ - الإِلَهَةِ الْعَظِيمَةِ - أَنْ يُحْسَبَ لاَ شَيْءَ وَأَنْ سَوْفَ تُهْدَمُ عَظَمَتُهَا هِيَ الَّتِي يَعْبُدُهَا جَمِيعُ أَسِيَّا وَالْمَسْكُونَةِ». 28فَلَمَّا سَمِعُوا امْتَلأُوا غَضَباً وَطَفِقُوا يَصْرُخُونَ

29- أ- أع 4:20؛ رو 23:16؛ 1كور 14:1؛ 3يو 1.

29- ب- أع 4:20، 2:27؛ كو 10:4؛ فل 24.

33- ت- 1تيم 20:1؛ 2تيم 14:4.

33- ث- قَارِنْ أع 4:21 بَايِنْ أع 17:12.

38- ج- أع 24:19.

قَائِلِينَ: «عَظِيمَةٌ هِيَ أَرْطَامِيسُ الأَفَسُسِيِّينَ». 29فَامْتَلأَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا اضْطِرَاباً وَانْدَفَعُوا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى الْمَشْهَدِ خَاطِفِينَ مَعَهُمْ غَايُوسَأ وَأَرِسْتَرْخُسَب الْمَكِدُونِيَّيْنِ رَفِيقَيْ بُولُسَ فِي السَّفَرِ. 30وَلَمَّا كَانَ بُولُسُ يُرِيدُ أَنْ يَدْخُلَ بَيْنَ الشَّعْبِ لَمْ يَدَعْهُ التَّلاَمِيذُ. 31وَأُنَاسٌ مِنْ وُجُوهِ أَسِيَّا - كَانُوا أَصْدِقَاءَهُ - أَرْسَلُوا يَطْلُبُونَ إِلَيْهِ أَنْ لاَ يُسَلِّمَ نَفْسَهُ إِلَى الْمَشْهَدِ. 32وَكَانَ الْبَعْضُ يَصْرُخُونَ بِشَيْءٍ وَالْبَعْضُ بِشَيْءٍ آخَرَ لأَنَّ الْمَحْفَلَ كَانَ مُضْطَرِباً وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَدْرُونَ لأَيِّ شَيْءٍ كَانُوا قَدِ اجْتَمَعُوا! 33فَاجْتَذَبُوا إِسْكَنْدَرَت مِنَ الْجَمْعِ وَكَانَ الْيَهُودُ يَدْفَعُونَهُ. فَأَشَارَ إِسْكَنْدَرُ بِيَدِهِث يُرِيدُ أَنْ يَحْتَجَّ لِلشَّعْبِ. 34فَلَمَّا عَرَفُوا أَنَّهُ يَهُودِيٌّ صَارَ صَوْتٌ وَاحِدٌ مِنَ الْجَمِيعِ صَارِخِينَ نَحْوَ مُدَّةِ سَاعَتَيْنِ: «عَظِيمَةٌ هِيَ أَرْطَامِيسُ الأَفَسُسِيِّينَ!». 35ثُمَّ سَكَّنَ الْكَاتِبُ الْجَمْعَ وَقَالَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الأَفَسُسِيُّونَ مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الَّذِي لاَ يَعْلَمُ أَنَّ مَدِينَةَ الأَفَسُسِيِّينَ مُتَعَبِّدَةٌ لأَرْطَامِيسَ الإِلَهَةِ الْعَظِيمَةِ وَالتِّمْثَالِ الَّذِي هَبَطَ مِنْ زَفْسَ؟ 36فَإِذْ كَانَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءُ لاَ تُقَاوَمُ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونُوا هَادِئِينَ وَلاَ تَفْعَلُوا شَيْئاً اقْتِحَاماً. 37لأَنَّكُمْ أَتَيْتُمْ بِهَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ وَهُمَا لَيْسَا سَارِقَيْ هَيَاكِلَ وَلاَ مُجَدِّفَيْنِ عَلَى إِلَهَتِكُمْ. 38فَإِنْ كَانَ دِيمِتْرِيُوسُجـ وَالصُّنَّاعُ الَّذِينَ مَعَهُ لَهُمْ دَعْوَى عَلَى أَحَدٍ فَإِنَّهُ تُقَامُ أَيَّامٌ لِلْقَضَاءِ وَيُوجَدُ وُلاَةٌ فَلْيُرَافِعُوا بَعْضُهُمْ بَعْضاً. 39وَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَ شَيْئاً مِنْ جِهَةِ أُمُورٍ أُخَرَ فَإِنَّهُ يُقْضَى فِي مَحْفِلٍ شَرْعِيٍّ. 40لأَنَّنَا فِي خَطَرٍ أَنْ نُحَاكَمَ مِنْ أَجْلِ فِتْنَةِ هَذَا الْيَوْمِ. وَلَيْسَ عِلَّةٌ يُمْكِنُنَا مِنْ أَجْلِهَا أَنْ نُقَدِّمَ حِسَاباً عَنْ هَذَا التَّجَمُّعِ». 41وَلَمَّا قَالَ هَذَا صَرَفَ الْمَحْفَلَ.

المراجع

1 (2:19)- معمودية الروح القدس: هناك ختم الروح القدس وهناك معمودية الروح القدس وهناك الامتلاء من الروح القدس. ختم الروح القدس يتم عند خلاص الروح ومعمودية الروح القدس تتم عند معمودية الجسد بالماء والامتلاء من الروح القدس يتم عند تكريس النفس لخدمة الرب يسوع المسيح!
عملياً الخلاص ومعمودية الماء ومعمودية الروح القدس يتمون في آنٍ واحد. (أعمال ۱۹: ۱-٦).
تبكيت الروح القدس للقلب يقودنا الى صليب الرب يسوع.
۱- ختم الروح القدس يتم لحظة الخلاص (أفسس ۱: ۱٣).
٢- معمودية الروح القدس تتم لحظة معمودية الماء.
الرمز روحي أنه نزل الروح القدس على يسوع عندما اعتمد بالماء في نهر الاردن. كذلك في عصر الكنيسة كانت معمودية الروح القدس تتم عند معمودية الماء: أ- (أعمال ٢: ٣٨ ؛  ٨: ۱٢، ۱٦-۱٧ ؛ ۱۹: ٥-٦). (۱ كورنثوس ۱٢: ۱٣). (كولوسي ۲: ۱۲).
جدير بالملاحظة ان الانجيل يربط الخلاص ومعمودية الماء ومعمودية الروح القدس ببعضهم البعض مباشرة. الانسان المؤمن، بحسب هذه الاعداد، يصبح عضو في كنيسة المسيح عندما يعتمد بالماء (أعمال ٢: ٤٧)؛ وعندها يتعمد بالروح القدس فيُصبِحَ عَمَلُ الرُّوحِ القُدُس نَاشِطًا فِي حَيَاته (أعمال ۱: ٨).
رمز العهد القديم موجود في خيمة الشهادة إذ أن المذبح والمرحضة كانا خارج الخيمة وقبل الدخول الى داخلها: "وَتَجْعَلُ الْمِرْحَضَةَ بَيْنَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحِ، وَتَجْعَلُ فِيهَا مَاءً" (خروج ٤٠: ٧). المذبح يرمز الى الخلاص والمرحضة ترمز الى المعمودية وخيمة الشهادة ترمز الى بركة الدخول في الكنيسة.
٣- إمتلاء الروح القدس يتم وقت الحاجة الى قوة روحية أو الى المجاهرة بالانجيل (قض ٦: ٣٣-٣٤). (۱أخ ۱۲: ۱٨). (٢ أخ ۲٤: ۲۰). (لوقا ۱: ٤۱). (أعمال ٤: ۳۱ ؛ أعمال ۱٣: ٨-۱٠). (١ كورنثوس ۱۰: ۲).
كذلك هناك شاهد إختبار حيّ لكل فرد يؤمن ويعتمد بالماء فإنه يستقر روحياً ويثبت في حياة الايمان وتحل بركة المسيح في حياته. 

2 (16:19)- العِبرَةُ مِن هَذِهِ القِصَّة هِي أنَّ استِخدَامَ اسمِ يَسُوع بِدُونِ حَيَاةٍ فِي مَسلَكِ القَدَاسَةِ هُوَ استِخدَامٌ فَاشِلٌ. قُوَّةُ المَسِيحِ في حَيَاتِنَا هِيَ أنْ نَسلُكَ كَمَا سَلَكَ هُوَ (1يو 6:2. قَارِنْ مت 22:7-23). هَكَذَا هُوَ الحَالُ مَعَ بَعضِ المُؤمِنِينَ الجَسَدِيِّينَ اليَوم الذِينَ يَستَخدِمُونَ أرقَامًا مُبَارَكَةً فِي الكِتَابِ المُقَدَّس لِكَي يُتَمِّمُوا مَآرِبَهُم الشَّخصِيَّة، ولَكِنَّهُم لا يَنجَحُونَ لأنَّ مَسلَكَهُم غَيرُ لائِقٍ باسمِ المَسِيحِ الذِي يَحمِلُونَهُ. فمَثَلاً هنا بَنُو سَكَاوَا كانُوا سَبعَة، ولَكِنَّ الرَّقمَ سَبعَة لَم يَنْفَعْهُم. الرَّقمُ سَبعَة هُوَ رَقمُ الكَمَالِ الإلَهِيِّ فِي الكِتَابِ المُقَدَّس، وإذا كَانَ مُستَخدَمًا مِن قِبَلِ مُؤمِنٍ مُكَرَّسٍ فَفِيهِ بَرَكَة (أع 14:28)، وإذا كانَ هذا الرَّقمُ مُستَخدَمًا مِن قِبَلِ مُؤمِنٍ جَسَدِيٍّ أو إنسَانٍ غَير مُؤمِن، فَإنَّ العَاقِبَةَ سَتكُونُ وَخِيمَةً كما هُوَ الحَالُ هُنَا فِي هَذا العَدَدِ وأيضًا فِي (مت 43:12-45).

  • عدد الزيارات: 1193