Skip to main content

الأصحاح الرابع عشر

1- أ- قَارِنْ 1تس 20:5.

3- ب- رو 19:14، 2:15؛ 1كور 28:14؛ 2كور 8:10، 19:12؛ أف 29:12:4.

3- ت- 1تيم 13:4؛ 2تيم 2:4؛ تي 9:1، 15:2؛ عب 13:3، 25:10.

3- ث- فيل 1:2.

5- ج- قَارِنْ عد 25:11-29.

6- ح- رو 14:15 هَامِش.

6- خ- 2كور 1:12؛ أف 17:1، 3:3.

6- د- قَارِنْ 2تيم 16:3.

11- ذ- مُتَرجَمَةٌ أيضًا "بَربَرِيّ"، مَثَلاً أع 4،2:28؛ رو 14:1؛ كو 11:3.

13- ر- 1كور 10:12.

15- ز- قَارِنْ أف 19:5؛ كو 16:3.

16- س- 1أخ 36:16؛ نح 6:8؛ رؤ 14:5، 12:7. قَارِنْ تث 15:27-26.

20- ش- قَارِنْ إر 22:4؛ أف 14:4؛ عب 12:5.

20- ص- قَارِنْ 1كور 1:3.

21- ض- وَحيُ الرُّوحِ القُدُس. إش 11:28-12. قَارِنْ تث 49:28.

22- ط- مر 17:16.

مَوهِبَةُ التَّنَبُّؤ هِيَ الرَّأس

1اِتْبَعُوا الْمَحَبَّةَ وَلَكِنْ جِدُّوا لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ وَبِالأَوْلَى1 أَنْ تَتَنَبَّأُواأ. 2لأَنَّ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ. وَلَكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ. 3وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيُكَلِّمُ النَّاسَ بِبُنْيَانٍب وَوَعْظٍت وَتَسْلِيَةٍث. 4مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ يَبْنِي نَفْسَهُ وَأَمَّا مَنْ يَتَنَبَّأُ فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ. 5إِنِّي أُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَكُمْ تَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ وَلَكِنْ بِالأَوْلَىجـ أَنْ تَتَنَبَّأُوا. لأَنَّ مَنْ يَتَنَبَّأُ أَعْظَمُ مِمَّنْ يَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةٍ إِلاَّ إِذَا تَرْجَمَ حَتَّى تَنَالَ الْكَنِيسَةُ بُنْيَاناً. 6فَالآنَ أَيُّهَا الإِخْوَةُحـ إِنْ جِئْتُ إِلَيْكُمْ مُتَكَلِّماً بِأَلْسِنَةٍ فَمَاذَا أَنْفَعُكُمْ إِنْ لَمْ أُكَلِّمْكُمْ إِمَّا بِإِعْلاَنٍخـ أَوْ بِعِلْمٍ أَوْ بِنُبُوَّةٍ أَوْ بِتَعْلِيمٍد؟ 7اَلأَشْيَاءُ الْعَادِمَةُ النُّفُوسِ الَّتِي تُعْطِي صَوْتاً: مِزْمَارٌ أَوْ قِيثَارَةٌ مَعَ ذَلِكَ إِنْ لَمْ تُعْطِ فَرْقاً لِلنَّغَمَاتِ فَكَيْفَ يُعْرَفُ مَا زُمِّرَ أَوْ مَا عُزِفَ بِهِ؟ 8فَإِنَّهُ إِنْ أَعْطَى الْبُوقُ أَيْضاً صَوْتاً غَيْرَ وَاضِحٍ فَمَنْ يَتَهَيَّأُ لِلْقِتَالِ؟ 9هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تُعْطُوا بِاللِّسَانِ كَلاَماً يُفْهَمُ فَكَيْفَ يُعْرَفُ مَا تُكُلِّمَ بِهِ؟ فَإِنَّكُمْ تَكُونُونَ تَتَكَلَّمُونَ فِي الْهَوَاءِ! 10رُبَّمَا تَكُونُ أَنْوَاعُ لُغَاتٍ هَذَا عَدَدُهَا فِي الْعَالَمِ وَلَيْسَ شَيْءٌ مِنْهَا بِلاَ مَعْنىً2. 11فَإِنْ كُنْتُ لاَ أَعْرِفُ قُوَّةَ اللُّغَةِ أَكُونُ عِنْدَ الْمُتَكَلِّمِ أَعْجَمِيّاًذ وَالْمُتَكَلِّمُ أَعْجَمِيّاً عِنْدِي. 12هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً إِذْ إِنَّكُمْ غَيُورُونَ لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ اطْلُبُوا لأَجْلِ بُنْيَانِ الْكَنِيسَةِ أَنْ تَزْدَادُوا. 13لِذَلِكَ مَنْ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَلْيُصَلِّ لِكَيْ يُتَرْجِمَر. 14لأَنَّهُ إِنْ كُنْتُ أُصَلِّي بِلِسَانٍ فَرُوحِي تُصَلِّي وَأَمَّا ذِهْنِي فَهُوَ بِلاَ ثَمَرٍ. 15فَمَا هُوَ إِذاً؟ أُصَلِّي بِالرُّوحِ وَأُصَلِّي بِالذِّهْنِ أَيْضاً. أُرَتِّلُز بِالرُّوحِ وَأُرَتِّلُ بِالذِّهْنِ أَيْضاً. 16وَإِلاَّ فَإِنْ بَارَكْتَ بِالرُّوحِ فَالَّذِي يُشْغِلُ مَكَانَ الْعَامِّيِّ كَيْفَ يَقُولُ «آمِينَس» عِنْدَ شُكْرِكَ؟ لأَنَّهُ لاَ يَعْرِفُ مَاذَا تَقُولُ! 17فَإِنَّكَ أَنْتَ تَشْكُرُ حَسَناً! وَلَكِنَّ الآخَرَ لاَ يُبْنَى. 18أَشْكُرُ إِلَهِي أَنِّي أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةٍ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِكُمْ. 19وَلَكِنْ فِي كَنِيسَةٍ أُرِيدُ أَنْ أَتَكَلَّمَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ بِذِهْنِي لِكَيْ أُعَلِّمَ آخَرِينَ أَيْضاً أَكْثَرَ مِنْ عَشْرَةِ آلاَفِ كَلِمَةٍ بِلِسَانٍ. 20أَيُّهَا الإِخْوَةُ لاَ تَكُونُوا أَوْلاَداًش فِي أَذْهَانِكُمْ بَلْ كُونُوا أَوْلاَداًص فِي الشَّرِّ وَأَمَّا فِي الأَذْهَانِ فَكُونُوا كَامِلِينَ. 21مَكْتُوبٌض فِي النَّامُوسِ: «إِنِّي بِذَوِي أَلْسِنَةٍ أُخْرَى وَبِشِفَاهٍ أُخْرَى سَأُكَلِّمُ هَذَا الشَّعْبَ وَلاَ هَكَذَا يَسْمَعُونَ لِي يَقُولُ الرَّبُّ». 22إِذاً الأَلْسِنَةُ آيَةٌط لاَ لِلْمُؤْمِنِينَ بَلْ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ.

23- أ- قَارِنْ أع 12:2-13.

25- ب- إش 14:45.

أَمَّا النُّبُوَّةُ فَلَيْسَتْ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ بَلْ لِلْمُؤْمِنِينَ. 23فَإِنِ اجْتَمَعَتِ الْكَنِيسَةُ كُلُّهَا فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ وَكَانَ الْجَمِيعُ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ فَدَخَلَ عَامِّيُّونَ أَوْ غَيْرُ مُؤْمِنِينَ أَفَلاَ يَقُولُونَأ إِنَّكُمْ تَهْذُونَ؟ 24وَلَكِنْ إِنْ كَانَ الْجَمِيعُ يَتَنَبَّأُونَ فَدَخَلَ أَحَدٌ غَيْرُ مُؤْمِنٍ أَوْ عَامِّيٌّ فَإِنَّهُ يُوَبَّخُ مِنَ الْجَمِيعِ. يُحْكَمُ عَلَيْهِ مِنَ الْجَمِيعِ. 25وَهَكَذَا تَصِيرُ خَفَايَا قَلْبِهِ ظَاهِرَةً. وَهَكَذَا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ وَيَسْجُدُ لِلَّهِ مُنَادِياً أَنَّ اللهَب بِالْحَقِيقَةِ فِيكُمْ.

26- ت- أف 19:5؛ كو 16:3.

26- ث- قَارِنْ 1كور 13:14.

27- ج- 1كور 40:14.

28- ح- 1كور 4:14.

33- خ- قَارِنْ يعق 16:3.

33- د- رو 25:15.

34- ذ- تك 16:3؛ 1كور 3:11؛ أف 27:5؛ 1تيم 11:2-13؛ 1بط 1:3-5.

34- ر- 1كور 21:14.

36- ز- قَارِنْ إش 3:2؛ لو 47:24؛ رو 19:15.

مُمَارَسَةُ المَواهِبِ الرُّوحِيَّةِ بِنِظَامٍ وتَرتِيب

26فَمَا هُوَ إِذاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌت لَهُ تَعْلِيمٌ لَهُ لِسَانٌ لَهُ إِعْلاَنٌ لَهُ تَرْجَمَةٌث: فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ. 27إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ فَاثْنَيْنِجـ اثْنَيْنِ أَوْ عَلَى الأَكْثَرِ ثَلاَثَةً ثَلاَثَةً وَبِتَرْتِيبٍ وَلْيُتَرْجِمْ وَاحِدٌ. 28وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ مُتَرْجِمٌ فَلْيَصْمُتْ فِي الْكَنِيسَةِحـ وَلْيُكَلِّمْ نَفْسَهُ وَاللهَ. 29أَمَّا الأَنْبِيَاءُ فَلْيَتَكَلَّمِ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ وَلْيَحْكُمِ الآخَرُونَ. 30وَلَكِنْ إِنْ أُعْلِنَ لِآخَرَ جَالِسٍ فَلْيَسْكُتِ الأَوَّلُ. 31لأَنَّكُمْ تَقْدِرُونَ جَمِيعُكُمْ أَنْ تَتَنَبَّأُوا وَاحِداً وَاحِداً لِيَتَعَلَّمَ الْجَمِيعُ وَيَتَعَزَّى الْجَمِيعُ. 32وَأَرْوَاحُ الأَنْبِيَاءِ خَاضِعَةٌ لِلأَنْبِيَاءِ. 33لأَنَّ اللهَ لَيْسَ إِلَهَ تَشْوِيشٍخـ بَلْ إِلَهُ سَلاَمٍ كَمَا فِي جَمِيعِ كَنَائِسِ الْقِدِّيسِينَد. 34لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ بَلْ يَخْضَعْنَذ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُر أَيْضاً. 35وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ. 36أَمْ مِنْكُمْ خَرَجَتْ كَلِمَةُ اللهِ؟ أَمْ إِلَيْكُمْ وَحْدَكُمُ انْتَهَتْز؟ 37إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْسِبُ نَفْسَهُ نَبِيّاً أَوْ رُوحِيّاً فَلْيَعْلَمْ مَا أَكْتُبُهُ إِلَيْكُمْ أَنَّهُ وَصَايَا الرَّبِّ. 38وَلَكِنْ إِنْ يَجْهَلْ أَحَدٌ فَلْيَجْهَلْ! 39إِذاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ جِدُّوا لِلتَّنَبُّؤِ وَلاَ تَمْنَعُوا التَّكَلُّمَ بِأَلْسِنَةٍ. 40وَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ بِلِيَاقَةٍ وَبِحَسَبِ تَرْتِيبٍ.

المراجع

1 (1:14)- هُنا فِي الأصحَاحِ الرَّابِع عَشَر يَقُومُ الرُّوحُ القُدُس بِعَمَلِ تَرتِيبِ استِخدَامِ هَذِهِ المَواهِب الرُّوحِيَّة: (1) أهَمّ مَوهِبَة هِيَ التَّنَبُّؤ (1كو 1:14)، بُنيَان ووَعظ وتَسلِيَة، أي تَعزِيَة. (2) مَوهِبَةُ التَّكَلُّمِ بألسِنَة يَجِبُ أنْ تُمَارَسَ بِدُونِ فَوضَى وبالتَّلازُمِ مَعَ مَوهِبَةِ التَّرجَمَة، وإلاَّ فَهِيَ غَيرُ مَسمُوحَة فِي الكَنِيسَة (1كور 1:14-27،19-28). (3) عِندَ اجتِمَاعِ الإخوَةِ لِلبُنيَانِ الرُّوحِيّ يَجِبُ أنْ يَكُونَ كُلُّ شَيءٍ تَحتَ سَيطَرَةِ الرُّوحِ القُدُس (1كور 33:14)، وهذا لا يَتَعَارَضُ مَعَ الوَعظِ والتَّعلِيمِ المَنُوط بالقَسِّيس أو الرَّاعِي – ولَكِنَّهُ للأسَفِ مَفقُودٌ في أيَّامِنَا هَذِهِ حَيثُ نَعيشُ فِي عَصرِ كَنِيسَةِ لاوُدكِيَّة (رؤ 14:3-22). (4) هَذِهِ الإختِبَاراتُ الرُّوحِيَّة مَنُوطَةٌ بالرِّجَالِ فَقَط (1كور 34:14-35). (5) يتضمَّنُ هَذَا كُلُّهُ تواصُلاً بالرُّوحِ القُدُسِ مَعَ الرَّبِّ يَسُوع رَأس هَذِهِ الكَنِيسَة (1كور 38:14).

2 (10:14)- أي أنَّ التَّكَلُّمَ بألسِنَة هُوَ بِلُغَاتٍ مَعرُوفَة ومَفهُومَة، وهُوَ بلا نَفعٍ مِن دُونِ تَرجَمَة.

  • عدد الزيارات: 1045