Skip to main content

الأصحاح الثامن

1- أ- 1أخ 11:29؛ عب 3:1؛ يه 25؛ رؤ 2:4-9،6-10.

1- ب- عب 3:1.

2- ت- عب 24،11:9.

5- ث- عب 23:9-24.

5- ج- كو 17:2.

5- ح- خر 40:25.

6- خ- عب 22:7.

7- د- حز 8:3، 5:19.

7- ذ- قَارِنْ عب 11:7.

8- ر- إر 31:31-34؛ عب 8:8-12.

8- ز- أو مِِيثَاق.

مَا نَدرُسُهُ فِي العَهدِ القَدِيمِ عَن رَئِيسِ الكَهَنَةِ هُوَ صُورَةٌ عَن عَمَلِ المَسِيحِ فِي حَيَاتِنَا فِي العَهدِ الجَدِيد

1وَأَمَّا رَأْسُ الْكَلاَمِ فَهُوَ أَنَّ لَنَا رَئِيسَ كَهَنَةٍ مِثْلَ هَذَا ،قَدْ جَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ الْعَظَمَةِأ فِي السَّمَاوَاتِب 2خَادِماً لِلأَقْدَاسِ وَالْمَسْكَنِ الْحَقِيقِيِّت الَّذِي نَصَبَهُ الرَّبُّ لاَ إِنْسَانٌ. 3لأَنَّ كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ يُقَامُ لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ. فَمِنْ ثَمَّ يَلْزَمُ أَنْ يَكُونَ لِهَذَا أَيْضاً شَيْءٌ يُقَدِّمُهُ. 4فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ عَلَى الأَرْضِ لَمَا كَانَ كَاهِناً، إِذْ يُوجَدُ الْكَهَنَةُ الَّذِينَ يُقَدِّمُونَ قَرَابِينَ حَسَبَ النَّامُوسِ، 5الَّذِينَ يَخْدِمُونَ شِبْهَث السَّمَاوِيَّاتِ وَظِلَّهَاجـ، كَمَا أُوحِيَ إِلَى مُوسَى وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَصْنَعَ الْمَسْكَنَ. لأَنَّهُ قَالَ: «انْظُرْحـ أَنْ تَصْنَعَ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ الْمِثَالِ الَّذِي أُظْهِرَ لَكَ فِي الْجَبَلِ». 6وَلَكِنَّهُ الآنَ قَدْ حَصَلَ عَلَى خِدْمَةٍ أَفْضَلَخـ بِمِقْدَارِ مَا هُوَ وَسِيطٌ أَيْضاً لِعَهْدٍ أَعْظَمَ، قَدْ تَثَبَّتَ عَلَى مَوَاعِيدَ أَفْضَلَ. 7فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ ذَلِكَد الأَوَّلُ بِلاَ عَيْبٍذ لَمَا طُلِبَ مَوْضِعٌ لِثَانٍ. 8لأَنَّهُ يَقُولُ لَهُمْ لاَئِماً: «هُوَذَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُر الرَّبُّ، حِينَ أُكَمِّلُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْداًز جَدِيداً1. 9لاَ كَالْعَهْدِ الَّذِي

10- أ- 2كور 6،3:3.

عَمِلْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُ بِيَدِهِمْ لِأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَثْبُتُوا فِي عَهْدِي، وَأَنَا أَهْمَلْتُهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ. 10لأَنَّ هَذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي أَذْهَانِهِمْ، وَأَكْتُبُهَاأ عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْباً. 11وَلاَ يُعَلِّمُونَ كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ قَائِلاً: اعْرِفِ الرَّبَّ، لأَنَّ الْجَمِيعَ سَيَعْرِفُونَنِي مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ. 12لأَنِّي أَكُونُ صَفُوحاً عَنْ آثَامِهِمْ، وَلاَ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ وَتَعَدِّيَاتِهِمْ فِي مَا بَعْدُ». 13فَإِذْ قَالَ «جَدِيداً» عَتَّقَ الأَوَّلَ. وَأَمَّا مَا عَتَقَ وَشَاخَ فَهُوَ قَرِيبٌ مِنَ الاِضْمِحْلاَلِ.

المراجع

1 (8:8)- مِيثَاقُ العَهدِ الجَدِيدِ 1 (8:8)- مِيثَاقُ العَهدِ الجَدِيدِ هُوَ"أَفضَلُ" مِنَ المِيثاقِ المُوسَوِيّ: i- "أَفضَلُ" بفضل دم حمل الله المسفوك (يو29:1∙ رو3:8-4∙ عب 19:7). ii- "أَفضَلُ" لأَنَّه غَيرُ مَشرُوطَ∙ فِي المِيثَاقِ المُوسَوِيّ يَقُولُ اللهُ "إذَا فَعَلتُم، إذَا كَذَا..."، فِي العَهدِ الجَدِيد، اللهُ يَقُولُ "سَأَفعَل" (عب 10:8-12). iii- "أَفضَلُ" لان فِي ظِلِّ المِيثَاقِ المُوسَوِيِّ كَانَتِ الطَّاعَةُ نَابِعَةً مِنَ الخَوفِ (عب 2:2∙ 25:12-27)؛ ولَكِنْ تَحتَ مِيثَاقِ العَهدِ الجَدِيد فَإنَّ الطَّاعَةَ نَابِعَةٌ مِن قلب وفكر راغبين في إطاعة الرب يسوع (عب 10:8). iv- مِيثَاقُ العَهدِ الجَدِيد "أَفضَلُ" لانه مَبنِيٌّ عَلى الفِدَاءٍ الذي قد تَمَّ، إذ أنجزه يسوع من أجلنا َعَلى الصَّلِيبِ (مت 27:26-28؛ 1كور 25:11؛ عب 11:9-12، 18-23). vi- العَهدُ الجَدِيد "أَفضَلُ" لأنَّ فِيهِ استِمرَارِيَّةً لِلمُستَقبَل حَتَّى بَعدَ عَصرِ الكَنِيسَة، فَبِهِ تَتُوبُ إسرَائِيلُ وكل شعوب العالم وتؤمن بالرب يسوع المَسِيحِ وتَتَبَارَكُ به! (2صم 8:7-17∙ إر 5:23، 3:30، 31،27:31-40، 14:33-16∙ عا 13:9∙ لو 67:1-75∙ أع 6:1-7∙ رؤ9:5 ؛(9:7 .
من إنجازات المَواثِيقُ الثَّمَانِيَةُ انَّ: 1- المِيثَاقُ العَدَنِيُّ قد نَظَّمَ حَيَاةَ الإنسَانِ أَثنَاءَ عَهدِ البَرَاءَة. 2- المِيثاقُ الآَدَمِيُّ نَظَّمَ حَيَاةَ الإنسَانِ السَّاقِط وأَعطَاهُ الوَعدَ بالفِداء. 3- المِيثَاقُ النُّوحِيُّ أَسَّسَ النظام للبَشَر على أساس الحكم في ظِلِّ خوف الله. 4- المِيثَاقُ الإبرَاهِيمِيُّ أَسَّسَ أُمَّةَ إسرَائِيل. 5- المِيثاقُ المُوسَوِيُّ أَظهر للبَشَر أنَّ "الجَمِيعُ أَخطَأُوا". 6- المِيثَاقُ الفِلِسطِينِيُّ أظَّهر ان لا خلاص إلا بالمسيح. 7- المِيثَاقُ الدَّاوُدِيُّ حضر الطريق للمخلص، الرب يسوع المَسِيحُ (زك 8:12∙ لو 31:1-33∙ رو 2:1-4). 8- مِيثاقُ العَهدِ الجَدِيدِ تمم وعود الكتاب المقدس في ذَبِيحَةِ المَسِيحِ وأعطى خلاص وبَرَكَاتٍ أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَن يُؤمِن. إنَّهُ مِيثاقُ عَهدٍ غَيرِ مَشروط بفعل الإنسَان، ولِهذا هَو عَهدٌ نِهَائِيٌّ ولا يُمكِنُ فصله أو عَكسُهُ.

الإنسان الذي هو في المسيح له البركات التالية في المَوَاثِيقِ الثَّمَانِيَة: (1) فِي المِيثَاقِ العَدَنِيِّ،  المَسِيحُ، الإنسَانُ الثَّانِي، آدَمُ الأَخِير (1كور 45:15-47)، يُعطي الصَّدَارَةَ في كُلِّ مَا خَسِرَهُ آدَمُ الأَوَّل (كو 10:2∙ عب 7:2-8). (2) في المِيثَاقِ الآدَمِيِّ، المَسِيحُ يسوع من نَسلُ المَرأَة (تك 15:3∙ يو 31:12∙ غلا 4:4∙ 1يو 8:3∙ رؤ 10:20) سدًد كل مُتَطَلِّبَاتِ السَّمَاءِ للفِدَاءِ (مر 3:6. قارن 1تيم 14:2-15). (3) في المِيثَاقِ النُّوحِيِّ، المَسِيحُ كان هو الوعد من نَسلِ سَام، لخلاص الجنس البشري (تك 1:9∙ كو 9:2). (4) في المِيثَاقِ الإبرَاهِيمِيِّ، المَسِيحُ هُوَ النَّسلُ الَّذِي قِيلَت فِيهِ الوُعُودُ، إذ كانَ الإبنَ المطيع (تك 18:22∙ غلا 16:3∙ في 8:2∙ عب 8:5). (5) في المِيثَاقِ المُوسَوِيِّ،  المَسِيحُ كان هو الذي عَاشَ بِدُونِ خَطِيَّةٍ ولكن حَمَل لَعنَةَ الناموس من لَجلِنَا (مت 28:26∙ غلا 10:3-13∙ عب 15:9-21). (6) في المِيثاقِ الفِلسطِينِيِّ،  المَسِيحُ كان هو الشخص الذي سَيُنجِزُ وُعُودًا أَعظَم (تث 1:28-14). (7) في المِيثَاقِ الدَّاوُدِيّ، المَسِيحُ هُوَ والوَرِيثُ والمَلِك على الكل (مت 1:1∙ لو 31:1-33). (8) في مِيثَاقِ العَهدِ الجَدِيدِ، المَسِيحُ هو مِحوَرُ التاريخ ومخططات الله في وعود أبدية أرضية وسماوية مباركة (1كور 25:11∙ عب 20:13).

  • عدد الزيارات: 1382