Skip to main content

الأصحاح التاسع عشر

4- ش- الوَحِي: مت 4:19-6، 4:21. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة).

4- ص- قَارِنْ يو 3:1؛ أف 9:3.

يَسُوعُ يُعَلِّمُ بِخُصُوصِ الطَّلاق (قَارِنْ مت 31:5-32؛ مر 1:10-12؛ لو 18:16؛ رو 1:7-3؛ 1كو 10:7-16)

1وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذَا الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ مِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ. 2وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ.

3وَجَاءَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَ لِيُجَرِّبُوهُ قَائِلِينَ لَهُ: «هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ لِكُلِّ سَبَبٍ؟» 4فَأَجَابَ: «أَمَا قَرَأْتُمْش أَنَّص الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَراً وَأُنْثَى؟» 5وَقَالَ: «مِنْ أَجْلِ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ

5- أ- 1كو 16:6. قَارِنْ أف 21:5-33.

7- ب- النَّامُوس: غلا 24:3 مُلاحَظَة.

8- ت- عب 15:3. قَارِنْ رو 3:8؛ عب 18:7-19.

12- ث- قَارِنْ 1كو 32:7-35.

12- ج- المَملكَة فِي العَهد الجَدِيد: مت 23،14،12:19-28،24. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونُ الاِثْنَانِأ جَسَداً وَاحِداً. 6إِذاً لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللَّهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ». 7فَسَأَلُوهُ: «فَلِمَاذَا أَوْصَىب مُوسَى أَنْ يُعْطَى كِتَابُ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ؟» 8قَالَ لَهُمْ: «إِنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ ت قُلُوبِكُمْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءَكُمْ. وَلَكِنْ مِنَ الْبَدْءِ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا. 9وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَبِ الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي». 10قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: «إِنْ كَانَ هَكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ الْمَرْأَةِ فَلاَ يُوافِقُ أَنْ يَتَزَوَّجَ!» 11فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ لَهُم 12لأَنَّهُ يُوجَدُ خِصْيَانٌ وُلِدُوا هَكَذَا مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِهِمْ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَاهُمُ النَّاسُ وَيُوجَدُ خِصْيَانٌ خَصَوْا أَنْفُسَهُمْ لأَجْلِث مَلَكُوتِجـ السَّمَاوَاتِ. مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَقْبَلَ فَلْيَقْبَلْ».

13- ح- مت 31:20.

14- خ- مت 3:18-4. قَارِنْ 1بط 2:2.

16- د- قَارِنْ رو 18:7.

16- ذ- الحَيَاة الأبَدِيَّة: مت 29:19؛ رؤ 19:22 مُلاحَظَة.

17- ر- مت 16:19-17

يَسُوعُ يُبَارِكُ الأولادَ الصِّغَار

(مر 13:10-16؛ لو 15:18-17)

13حِينَئِذٍ قُدِّمَ إِلَيْهِ أَوْلاَدٌ لِكَيْ يَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ وَيُصَلِّيَ فَانْتَهَرَهُمُحـ التَّلاَمِيذُ. 14أَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ: «دَعُوا الأَوْلاَدَ يَأْتُونَ إِلَيَّ وَلاَ تَمْنَعُوهُمْ لأَنَّ لِمِثْلِخـ هَؤُلاَءِ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ». 15فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ. وَمَضَى مِنْ هُنَاكَ.

     قَارِنْ قض 17:13-18.

17- ز- لا 5:18؛ تث 40:4، 17:6، 11:7، 22:11، 9:28؛ غلا 10:3. قَارِنْ رو 19:3، 1:10-5.

18- س- النَّامُوس: غلا 24:3 مُلاحَظَة.

19- ش- لا 18:19؛ مت 43:5، 39:22؛ لو 29:10-37؛ رو 9:13؛ غلا 14:5؛ يو 8:2.

20- ص- في 6:3-7. باين مت 7:19-9.

21- ض- أُنظُرْ مت 48:5 مُلاحَظَة.

الشَّابُّ الغَنِيُّ الحَاكِمُ بِأَمرِهِ

(مر 17:10-27؛ لو 18:18-27. قَارِنْ لو 25:10-30)

16وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ1 لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍد أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ ذ؟» 17فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌر وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِز الْوَصَايَا». 18قَالَ لَهُ: «أَيَّةَ س الْوَصَايَا؟» فَقَالَ يَسُوعُ: «لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَزْنِ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ. 19أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَأَحِبَّ قَرِيبَكَ ش كَنَفْسِكَ». 20قَالَ لَهُ الشَّابُّ: «هَذِهِ كُلُّهَا حَفِظْتُهَا ص مُنْذُ حَدَاثَتِي. فَمَاذَا يُعْوِزُنِي بَعْدُ؟» 21قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَكُونَ كَامِلاًض فَاذْهَبْ وَبِعْ أَمْلاَكَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ وَتَعَالَ اتْبَعْنِي». 22فَلَمَّا سَمِعَ الشَّابُّ الْكَلِمَةَ مَضَى حَزِيناً لأَنَّهُ كَانَ ذَا أَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ.

24- أ- قَارِنْ مت 13:7-14.

25- ب- قَارِنْ مت 3:13-9. أُنظُرْ رو 16:1 مُلاحَظَة.

26- ت- تك 14:18؛ عد 23:11؛ إش 1:59؛ إر 17:23.

23فَقَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «ﭐلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَعْسُرُ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. 24وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضاً: إِنَّ مُرُورَ جَمَلٍ مِنْ ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْأ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ». 25فَلَمَّا سَمِعَ تَلاَمِيذُهُ بُهِتُوا جِدّاً قَائِلِينَ: «إِذاً مَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَخْلُصَب؟» 26فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ يَسُوعُ وَقَالَ: «هَذَا عِنْدَ النَّاسِ غَيْرُ مُسْتَطَاعٍ وَلَكِنْ عِنْدَ اللَّهِ كُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ ت».

28- ث- المسيح: مت 5:21.

28- ج- المَملَكَةُ في العَهدِ الجَديد: مت 27:19-28، 1:20-21،16. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة). مت 31:25؛ لو 31:1-33؛ رؤ 21:3.

29- ح- الحَيَاةُ الأبَدِيَّة: مت 46:25؛ رؤ 19:22 مُلاحَظَة.

30- خ- مت 16:20؛ لو 30:13. قَارِنْ مت 31:21.

جَزَاءُ الرُّسُل الآنَ وفي المَلكُوتِ القَادِم

(مر 18:10-31؛ لو 28:18-30)

27فَأَجَابَ بُطْرُسُ حِينَئِذٍ: «هَا نَحْنُ قَدْ تَرَكْنَا كُلَّ شَيْءٍ وَتَبِعْنَاكَ. فَمَاذَا يَكُونُ لَنَا؟» 28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «ﭐلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي فِي التَّجْدِيدِ مَتَىث جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّجـ مَجْدِهِ تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ2 أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ. 29وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً مِنْ أَجْلِ اسْمِي يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَحـ الأَبَدِيَّةَ. 30وَلَكِنْ كَثِيرُونَخـ أَوَّلُونَ يَكُونُونَ آخِرِينَ وَآخِرُونَ أَوَّلِينَ».

المراجع

1 (16:19)- (مت 16:19-17. قَارِنْ قض 17:13-18). الحَاكِمُ الشَّابُّ الغَنِيّ إقتَرَف أربعَةَ أغلاط، واجَهَ الرَّبُّ كُلاًّ منها بحِكمَةٍ لا مَجالَ لِلخَطأ فِيها: (1) غلطَتُهُ بِخُصُوصِ شَخصِ المَسِيح، ظانًّا أنَّهُ مُجرَّدُ مُعلِّم صالِح، فأُجِيبَ بمُعضِلَةٍ ذات حَدَّين لا مَجَالَ لِلهَرَبِ مِنها – إمَّا أنَّهُ هُوَ الله، أو أنَّهُ ليسَ رَجُلاً صَالِحًا (مت 17:19). (2) غَلطَتُهُ بخُصُوصِ طَريقِ الحَياةِ الأبَدِيَّة، مُفتَرِضًا أنَّهُ يُمكِنُ الحُصُولُ عليها بواسطة الأعمال، فأُجِيبَ بمُواجَهَةٍ بالمَطالِبِ العَالِيَة لِلنَّامُوسِ السَّمَاويّ (مت 17:19). (3) غلطَتُهُ بخُصُوصِ نفسِه، ظانًّا أنَّهُ قد حَفِظَ النَّامُوس (مت 20:19)، فأُجِيبَ بامتِحانِه بالنِّسبَةِ لأعمالِ البرّ (مت 21:19) وفتحِ عَينَيهِ على فَشَلِهِ (مت 22:19). (4) وغَلطَتُهُ المأساويَّة الأكبر في عَدَمِ حِفظِهِ الكلِمَاتِ الأخِيرَة للمَسِيح "تعالَ اتبَعنِي" (مت 21:19)، لأنَّهُ في هَذِه النِّعمَةِ الأمَلُ بالنِّسبَةِ لِلخَاطِئ. في شَرحِ الرَّبِّ لِلتَّلامِيذ، بعدَ هَذِهِ الحَادِثة، أوضَحَ جَيِّدًا أنَّ الخلاصَ لا يُمكِنُ الحُصُولُ عليهِ أبدًا بالاجتِهَادِ البَشَريّ، وأنَّ "عندَ اللهِ كلُّ شيءٍ مُستطاع" (مت 24:19-26) – حتَّى خَلاص مَن يُحِبُّونَ الغِنى. كانَ الخَلاصُ دَائِمًا نِعمَة اللهِ للخَاطِئ، بإيمَانِهِ بذَبِيحَةِ المَسِيحِ الكفَّارِيَّة. أُنظُرْ (يو 17:1 مُلاحَظَة).2 (28:19)- تَكشِفُ نُبُوَّةُ رَبِّنا كيفَ أنَّ وَعدَ نُبُوَّةِ (إش 26:1) سَيَتِمُّ عِندَما سيُؤَسَّسُ المَلكُوت. إدَارَةُ المَلكوت على إسرَائِيل سَتَكُونُ بإشرَافِ الرُّسُل، بحَسَبِ القضَاءِ الثيُوقرَاطِيّ القدِيم (قض 18:2).

  • عدد الزيارات: 1162