Skip to main content

الأصحاح الحادي عشر

2- ب- المَلَكُوتُ فِي العَهدِ الجَدِيد: لو 32:12، 18:13، 38:19، 29:22، 42:23؛ يو 49:1؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة.

4- ت- المُسَامَحَة: لو 3:17، 34:23؛ مت 28:26 مُلاحَظَة. أع 38:2.

يَسُوعُ يُعَلِّمُنَا كَيفَ نُصَلِّي (مت 9:6-15)

1وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ لَمَّا فَرَغَ قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: «يَا رَبُّ عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا أَيْضاً تَلاَمِيذَهُ». 2فَقَالَ لَهُمْ: «مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا1: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَب لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ. 3خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا كُلَّ يَوْمٍ 4وَﭐغْفِرْت لَنَا خَطَايَانَاث لأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضاً نَغْفِرُجـ لِكُلِّ مَنْ يُذْنِبُ إِلَيْنَا وَلاَ تُدْخِلْنَاحـ فِي تَجْرِبَةٍ لَكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ».

4- ث- أُنظُرْ رو 23:3 مُلاحَظَة.

4- ج- أف 32:4. أُنظُرْ مت 12:6 مُلاحَظَة.

4- ح- قَارِنْ لو 46:22؛ يو 13:1-15؛ 1كو 13:10.

9- خ- إر 3:33؛ 1يو 22:3. قَارِنْ مر 24:11؛ 1يو 14:5

9- د- إش 6:55.

13- ذ- يع 17:1.

13- ر- لو 10:12، 49:24؛ يو 32:1؛ أع 4:2 مُلاحَظَة.

أَهَمِّيَّةُ اللَّجَاجَةِ فِي الصَّلاة

5ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ وَيَمْضِي إِلَيْهِ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُولُ لَهُ: يَا صَدِيقُ أَقْرِضْنِي ثَلاَثَةَ أَرْغِفَةٍ 6لأَنَّ صَدِيقاً لِي جَاءَنِي مِنْ سَفَرٍ وَلَيْسَ لِي مَا أُقَدِّمُ لَهُ. 7فَيُجِيبَ ذَلِكَ مِنْ دَاخِلٍ وَيَقُولَ: لاَ تُزْعِجْنِي! اَلْبَابُ مُغْلَقٌ الآنَ وَأَوْلاَدِي مَعِي فِي الْفِرَاشِ. لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَقُومَ وَأُعْطِيَكَ. 8أَقُولُ لَكُمْ: وَإِنْ كَانَ لاَ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ لِكَوْنِهِ صَدِيقَهُ فَإِنَّهُ مِنْ أَجْلِ لَجَاجَتِهِ يَقُومُ وَيُعْطِيهِ قَدْرَ مَا يَحْتَاجُ. 9وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: اسْأَلُواخـ تُعْطَوْا. اطْلُبُواد تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. 10لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ. 11فَمَنْ مِنْكُمْ وَهُوَ أَبٌ يَسْأَلُهُ ابْنُهُ خُبْزاً أَفَيُعْطِيهِ حَجَراً؟ أَوْ سَمَكَةً أَفَيُعْطِيهِ حَيَّةً بَدَلَ السَّمَكَةِ؟ 12أَوْ إِذَا سَأَلَهُ بَيْضَةً أَفَيُعْطِيهِ عَقْرَباً؟ 13فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةًذ فَكَمْ بِالْحَرِيِّ الآبُ الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ يُعْطِي2 الرُّوحَر الْقُدُسَ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ».

 

المَسِيحُ يُحَرِّرُ إنسَانًا مِن عُقدَةِ لِسَانٍ سَبَبُهَا رُوحٌ شَيطَانِيٌّ

14وَكَانَ يُخْرِجُ شَيْطَاناً وَكَانَ ذَلِكَ أَخْرَسَ. فَلَمَّا أُخْرِجَ الشَّيْطَانُ تَكَلَّمَ الأَخْرَسُ فَتَعَجَّبَ الْجُمُوعُ.

20- أ- خر 19:8. قَارِنْ يو 2:3؛ أع 22:2.

22- ب- قَارِنْ عب 14:2-15؛ رؤ 2:20-3.

22- ت- قَارِنْ 1يو 4:4

23- ث- بَايِنْ لو 50:9؛ في 15:1-18.

الفَرِّيسِيُّونَ يُجَدِّفُونَ عَلى الرُّوحِ القُدُس

(مت 24:12-30؛ مر 22:3-30)

15وَأَمَّا قَوْمٌ مِنْهُمْ فَقَالُوا: «بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ». 16وَآخَرُونَ طَلَبُوا مِنْهُ آيَةً مِنَ السَّمَاءِ يُجَرِّبُونَهُ. 17فَعَلِمَ أَفْكَارَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تَخْرَبُ وَبَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى بَيْتٍ يَسْقُطُ. 18فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُ أَيْضاً يَنْقَسِمُ عَلَى ذَاتِهِ فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟ لأَنَّكُمْ تَقُولُونَ: إِنِّي بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ. 19فَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذَلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُمْ. 20وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ بِإِصْبِعِأ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ. 21حِينَمَا يَحْفَظُ الْقَوِيُّ دَارَهُ مُتَسَلِّحاً تَكُونُ أَمْوَالُهُ فِي أَمَانٍ. 22وَلَكِنْ مَتَى جَاءَ مَنْ هُوَ أَقْوَىب مِنْهُ فَإِنَّهُ يَغْلِبُهُ وَيَنْزِعُت سِلاَحَهُ الْكَامِلَ الَّذِي اتَّكَلَ عَلَيْهِ وَيُوَزِّعُ غَنَائِمَهُ. 23مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّث وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ.

24- ج- مر 27:1، 11:3، 13:5؛ أع 16:5، 7:8.

26- ح- قَارِنْ يو 14:5؛ عب 4:6-8، 26:10-29.

عَدَمُ جَدوَى الإصلاحِ الذَّاتِيّ (مت 43:12-45)

24مَتَى خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُجـ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ يَطْلُبُ رَاحَةً وَإِذْ لاَ يَجِدُ يَقُولُ: أَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ 25فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ مَكْنُوساً مُزَيَّناً. 26ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّحـ مِنْهُ فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذَلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ!»

28- خ- مز 1:1-2، 1:112، 1:119-2 إش 17:48-18؛ يو 25:1. قَارِنْ مت 21:7؛ لو 21:8.

عَدَمُ جَدوَى الطُّقُوسِ الدِّينِيَّة

27وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضَعْتَهُمَا». 28أَمَّا هُوَ فَقَالَ: «بَلْ طُوبَىخـ لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ وَيَحْفَظُونَهُ».

29- د- مت 39:12.

31- ذ- 1مل 1:10-9؛ 2أخ 1:9-8.

31- ر- إش 6:9؛ رو 5:9. قَارِنْ في 9:2-11.

يَسُوعُ هُوَ الحَلّ

29وَفِيمَا كَانَ الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ ابْتَدَأَ يَقُولُ: «هَذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ. يَطْلُبُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُد يُونَانَ النَّبِيِّ. 30لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوَى كَذَلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ. 31مَلِكَةُذ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُر مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا. 32رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا!

34- أ- مت 22:6-23؛ أع 16:26-18.

36- ب- قَارِنْ مز 18:119.

مَثَلُ المِصبَاح

33«لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ سِرَاجاً وَيَضَعُهُ فِي خُفْيَةٍ وَلاَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ لِكَيْ يَنْظُرَ الدَّاخِلُونَ النُّورَ. 34سِرَاجُأ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ3 فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّراً وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ يَكُونُ مُظْلِماً. 35اُنْظُرْ إِذاً لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظُلْمَةً. 36فَإِنْ كَانَ جَسَدُكَ كُلُّهُب نَيِّراً لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ يَكُونُ نَيِّراً كُلُّهُ كَمَا حِينَمَا يُضِيءُ لَكَ السِّرَاجُ بِلَمَعَانِهِ».

37- ت- أُنظُرْ مت 7:3 مُلاحَظَة.

39- ث- تك 5:6. قَارِنْ يو 8:4.

41- ج- قَارِنْ لو 33:12.

44- ح- قَارِنْ أع 3:23.

44- خ- مز 9:5. قَارِنْ عد 16:19.

46- د- قَارِنْ رو 17:2-24.

47- ذ- أع 52:7.

49- ر- أم 20:1.

50- ز- قَارِنْ إر 56:51؛ رؤ 24:18.

50- س- أُنظُرْ مت 8:4 مُلاحَظَة.

52- ش- قَارِنْ مت 19:16.

53- ص- أُنظُرْ مت 4:2 مُلاحَظَة.

الوَيلُ لِرِيَاءِ الفَرِّيسِيِّين

37وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ سَأَلَهُ فَرِّيسِيٌّت أَنْ يَتَغَدَّى عِنْدَهُ فَدَخَلَ وَاتَّكَأَ. 38وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ تَعَجَّبَ أَنَّهُ لَمْ يَغْتَسِلْ أَوَّلاً قَبْلَ الْغَدَاءِ. 39فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «أَنْتُمُ الآنَ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالْقَصْعَةِ وَأَمَّا بَاطِنُكُمْث فَمَمْلُوءٌ اخْتِطَافاً وَخُبْثاً. 40يَا أَغْبِيَاءُ أَلَيْسَ الَّذِي صَنَعَ الْخَارِجَ صَنَعَ الدَّاخِلَ أَيْضاً؟ 41بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةًجـ فَهُوَذَا كُلُّ شَيْءٍ يَكُونُ نَقِيّاً لَكُمْ. 42وَلَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالسَّذَابَ وَكُلَّ بَقْلٍ وَتَتَجَاوَزُونَ عَنِ الْحَقِّ وَمَحَبَّةِ اللهِ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ! 43وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُحِبُّونَ الْمَجْلِسَ الأَوَّلَ فِي الْمَجَامِعِ وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ. 44وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ مِثْلُحـ الْقُبُورِخـ الْمُخْتَفِيَةِ وَالَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَيْهَا لاَ يَعْلَمُونَ!».

45فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنَ النَّامُوسِيِّينَ: «يَا مُعَلِّمُ حِينَ تَقُولُ هَذَا تَشْتِمُنَا نَحْنُ أَيْضاً». 46فَقَالَ: «وَوَيْلٌ لَكُمْ أَنْتُمْ أَيُّهَا النَّامُوسِيُّونَ لأَنَّكُمْ تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أَحْمَالاً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَأَنْتُمْد لاَ تَمَسُّونَ الأَحْمَالَ بِإِحْدَى أَصَابِعِكُمْ. 47وَيْلٌ لَكُمْ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْذ. 48إِذاً تَشْهَدُونَ وَتَرْضَوْنَ بِأَعْمَالِ آبَائِكُمْ لأَنَّهُمْ هُمْ قَتَلُوهُمْ وَأَنْتُمْ تَبْنُونَ قُبُورَهُمْ. 49لِذَلِكَ أَيْضاً قَالَتْ حِكْمَةُر اللهِ: إِنِّي أُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْبِيَاءَ وَرُسُلاً فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَ - 50لِكَيْ يُطْلَبَز مِنْ هَذَا الْجِيلِ دَمُ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ الْمُهْرَقُ مُنْذُ إِنْشَاءِ الْعَالَمِس 51مِنْ دَمِ هَابِيلَ4 إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا الَّذِي أُهْلِكَ بَيْنَ الْمَذْبَحِ وَالْبَيْتِ. نَعَمْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُطْلَبُ مِنْ هَذَا الْجِيلِ! 52وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا النَّامُوسِيُّونَ لأَنَّكُمْ أَخَذْتُمْ مِفْتَاحَش الْمَعْرِفَةِ. مَا دَخَلْتُمْ أَنْتُمْ وَالدَّاخِلُونَ مَنَعْتُمُوهُمْ».

53وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُهُمْ بِهَذَا ابْتَدَأَ الْكَتَبَةُص وَالْفَرِّيسِيُّونَ يَحْنَقُونَ جِدّاً وَيُصَادِرُونَهُ عَلَى أُمُورٍ كَثِيرَةٍ 54وَهُمْ يُرَاقِبُونَهُ طَالِبِينَ أَنْ يَصْطَادُوا شَيْئاً مِنْ فَمِهِ لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ.

المراجع

1 (2:11)- هَذِهِ الصَّلاةُ الجَمِيلةُ التي عَلَّمَها الرَّبُّ يَسوع للتَّلامِيذ، والمَعرُوفة بالصَّلاةِ الرَّبَّانِيَّة، قد أُعطِيَت في مُناسبَتَينِ مُختلِفَتَين وتَحتَ ظُرُوفٍ مُختَلِفَةٍ مَعَ بَعضِ الفَوَارِق: أوَّلاً، في المَوعِظَة على الجَبَل، كانَ يَسُوعُ يُحَذِّرُ تلامِيذَهُ مِن تردِيدِ الكَلامِ بَاطِلاً وطويلاً فِي الصَّلاةِ (مت 1:6، 5:6-13). وثانيًا، في "مَوضِعٍ ما" كَانَت هَذِهِ الصَّلاةُ بمَثابَةِ استِجَابَةٍ لِطَلَبِ أحَدِ التَّلامِيذِ هُنا فِي (لو 1:11-4). السَّردَان مَعًا يُعلِّمَانِ دُرُوسًا ثَمِينَةً عَن طبيعَةِ هَذِهِ الصَّلاة: (1) صَلاةٌ كَهَذِهِ هي مَبنِيَّةٌ على عَلاقَةِ اللهِ كآبٍ لِكُلِّ المُؤمِنِينَ الحَقيقِيِّين بإبنِهِ يَسُوع (يو 13:1)، وهم وَحدَهُم يَقدِرُونَ أنْ يَقُولُوا "أبَانا". (2) يَجِبُ أن تبدَأَ بِرُوحِ خُشُوعٍ "لِيتقدَّس اسمُكَ"، وهذا اعتِرَافٌ بِقَدَاسَةِ اللهِ المُطلَقَة وكلّ ما يَفعلُهُ. (3) هَذِهِ الصَّلاةُ هِيَ بِمَثابَةِ تَضَرُّعٍ يَضَعُ مَلكُوتَ اللهِ أَوَّلاً ويَعتَرِفُ بأنَّهُ نَازِلٌ مِنَ السَّمَاء. (4) الصَّلاةُ الصَّادِقَة تقبَلُ سَلَفًا إرَادَةَ اللهِ إنْ كانَت إيجَابِيَّةً أو سَلبِيَّة. (5) الصَّلاةُ الرَّبَّانِيَّةُ تَتَصَوَّرُ دائِمًا أنَّ إرادَةَ ومَلكُوتَ السَّمَاءِ سَيتَحَققانِ بِكُلِّ تأكيدٍ على الأرض. (6) بعد هذا فإنَّ أولادَ اللهِ يَجبُ أن يهتَمُّوا بالحَاجَاتِ الأرضِيَّةِ الجَسَدِيَّةِ الحَاضِرَة. (7) اليَقِينُ أنَّ هَذِهِ الصَّلاة يُمكِنُ أنْ تُعَاقَ عِندَمَا تتوقَّفُ شَرِكَةُ أَولادِ اللهِ مَع أبَاهُمُ السَّمَاوِيّ بِسَبَبِ الخَطِيَّة (1يو 9:1). (8) السَّمَاءُ تُعَلِّمُ أولادَ اللهِ كَيفَ يُصَلُّونَ، ليسَ بِطريقَةٍ شَكلِيَّةٍ بل رُوحِيَّةٍ. (لُوقا 11: 1) أعطى الرَّبُّ يَسُوعُ التلامِيذَ أمرًا وَاضِحًا بأن يُصَلُّوا باسمِهِ (يو 23:16-24).

2 (13:11)- هذا وَعدُ جَدِيدٌ ومُذهِلٌ إذ أنَّهُ يَدُلُّ على وَعدٍ قَديمٍ سيَتِمَّ ويَتطَبَّقَ في العهد الجديد (يل 28:2-29)، في أنَّ جَمِيعَ المُؤمِنينَ بالمَسيح سَيَنالُونَ الرُّوحَ القُدُس. والحَقِيقَةُ المُعلَنَة في (رو 15،9:8؛ 1كو 19:6؛ 2كو 22:1؛ غلا 6:4؛ 1يو 27،20:2) كُلُّهَا تَدُلُّ عَلى أَنَّ المَسِيحِيَّ سَاكِنٌ فِيهِ الرُّوحُ القُدُس مُنذُ لَحظَةِ إيمَانِهِ بِيَسُوع المَسِيح كَرَبٍّ ومُخَلِّص. ما حَدَثَ يَومَ الخَمسِين كانَ مَلْء قَلبِ المُتَجَدِّد بالرُّوحِ القُدُس. نَفهَمُ هَذِه الصُّورَة مِن سَحَابَةِ مَجدِ الرَّبّ يَسُوع فِي الهَيكل، والتِي كَانت رَمزًا لِعَمَلِ الرُّوحِ القُدُسِ فِي هَيكَلِ جَسَدِ المُؤمِن فِي العَهدِ الجَدِيد. (قَارِنْ 1مل 6:8-22؛ 2أخ 13:5-14. باين مر 15:11-18؛ يو 13:2-16). كانت السَّحَابَةُ قَابِعَةً مُتَقَوقِعَةً في زَاوِيَةِ الهَيكَلِ عِندَما أغَاظَ شَعبُ إسرَائِيلَ الرَّبّ (أنظر مَثَلاً حز 8).

3 (34:11)- العَينُ هِي نَافِذَةُ الرُّوح.

4 (51:11)- (ع. 49) أي أنَّ هَابِيلَ كانَ نَبِيًّا، أَوَّلَ نَبِيٍّ، إذْ تَنَبَّأَ عَن ذَبِيحَةِ المَسِيحِ الكفَّارِيَّة مِن خِلالِ الذَّبِيحَةِ التِي قَدَّمَها.

  • عدد الزيارات: 1098