Skip to main content

الأصحاح السادس عشر

1- د- قَارِنْ لو 42:12-47.

6- ذ- أُنظُرْ المَقاييسَ والمَوازين: 2أخ 10:2 مُلاحَظَة.

8- ر- يو 36:12؛ أف 8:5؛ 1تس 5:5.

9- ز- 1تيم 17:6-19.

9- س- قَارِنْ مر 24:10؛ يو 1:5-3.

11- ش- أو الأموال الحَقِيقِيَّة.

12- ص- 1بط 3:1-4.

13- ض- قَارِنْ يش 14:24-18.

تَعَلَّمْ الدَّرسَ مِن مَثَلِ الوَكِيلِ غَيرِ الأَمِين

1وَقَالَ أَيْضاً لِتَلاَمِيذِهِ: «كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيلٌد فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ بِأَنَّهُ يُبَذِّرُ أَمْوَالَهُ. 2فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ عَنْكَ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ. 3فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي نَفْسِهِ: مَاذَا أَفْعَلُ؟ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ مِنِّي الْوَكَالَةَ. لَسْتُ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْقُبَ وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ. 4قَدْ عَلِمْتُ مَاذَا أَفْعَلُ حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي بُيُوتِهِمْ. 5فَدَعَا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ مَدْيُونِي سَيِّدِهِ وَقَالَ لِلأَوَّلِ: كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدِي؟ 6فَقَالَ: مِئَةُ بَثِّذ زَيْتٍ. فَقَالَ لَهُ: خُذْ صَكَّكَ وَاجْلِسْ عَاجِلاً وَاكْتُبْ خَمْسِينَ. 7ثُمَّ قَالَ لآخَرَ: وَأَنْتَ كَمْ عَلَيْكَ؟ فَقَالَ: مِئَةُ كُرِّ قَمْحٍ. فَقَالَ لَهُ: خُذْ صَكَّكَ وَاكْتُبْ ثَمَانِينَ. 8فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ فَعَلَ لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِر فِي جِيلِهِمْ. 9وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: اصْنَعُواز لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِس الظُّلْمِ حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ. 10اَلأَمِينُ فِي الْقَلِيلِ أَمِينٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ وَالظَّالِمُ فِي الْقَلِيلِ ظَالِمٌ أَيْضاً فِي الْكَثِيرِ. 11فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَالِ الظُّلْمِ فَمَنْ يَأْتَمِنُكُمْ عَلَى الْحَقِّش؟ 12وَإِنْ لَمْ تَكُونُوا أُمَنَاءَ فِي مَا هُوَ لِلْغَيْرِ فَمَنْ يُعْطِيكُمْ مَا هُوَ لَكُمْص؟ 13لاَض يَقْدِرُ خَادِمٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ

13- أ- مت 24:6؛ غلا 10:1. قَارِنْ يو 15:2، 4:4.

14- ب- مت 14:23. قَارِنْ تي 11:1.

15- ت- لو 29:10. قَارِنْ رو 2:4؛ غلا 11:3.

15- ث- مت 2:6. قَارِنْ مت 23:23.

لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَأ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ».

14وَكَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ أَيْضاً يَسْمَعُونَ هَذَا كُلَّهُ وَهُمْ مُحِبُّونَب لِلْمَالِ فَاسْتَهْزَأُوا بِهِ. 15فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمُ الَّذِينَ تُبَرِّرُونَت أَنْفُسَكُمْ قُدَّامَث النَّاسِ! وَلَكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُمْ. إِنَّ الْمُسْتَعْلِيَ عِنْدَ النَّاسِ هُوَ رِجْسٌجـ قُدَّامَ اللهِ.

15- ج- مز 3:10؛ أم 16:6-19، 5:16؛ قَارِنْ تي 16:1.

16- ح- مت 1:3-12.

17- خ- مت 18:5.

17- د- عب 12:4؛ 1بط 23:1-25.

24- ذ- مر 42:9-48. قَارِنْ عب 31:10.

25- ر- أي 13:21؛ لو 24:6؛ يع 5:5.

مَثَلُ ألِيعَازَر والغَنِيّ

16«كَانَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ إِلَى يُوحَنَّاحـ. وَمِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ يُبَشَّرُ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَكُلُّ وَاحِدٍ يَغْتَصِبُ1 نَفْسَهُ إِلَيْهِ. 17وَلَكِنَّ زَوَالَخـ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَد نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ. 18كُلُّ مَنْ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ وَيَتَزَوَّجُ بِأُخْرَى يَزْنِي وَكُلُّ مَنْ يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ مِنْ رَجُلٍ يَزْنِي.

19«كَانَ2 إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأُرْجُوانَ وَالْبَزَّ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهاً. 20وَكَانَ مِسْكِينٌ اسْمُهُ لِعَازَرُ الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوباً بِالْقُرُوحِ 21وَيَشْتَهِي أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ. 22فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ 23فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الْهَاوِيَةِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ3 24فَنَادَى: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمُ ارْحَمْنِي وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي لأَنِّي مُعَذَّبٌذ فِي هَذَا اللهِيبِ. 25فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَر خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ وَكَذَلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ. 26وَفَوْقَ هَذَا كُلِّهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ هَهُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا. 27فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذاً يَا أَبَتِ أَنْ

29- أ- لو 27:24.

31- ب- قَارِنْ رو 17:10. بَايِنْ رو 7:11-10.

تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي 28لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضاً إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هَذَا. 29قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ. لِيَسْمَعُواأ مِنْهُمْ. 30فَقَالَ: لاَ يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ. بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. 31فَقَالَ لَهُ: إِنْ4 كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَب».

المراجع

1 (16:16)- انتَهَى العهدُ القدِيمُ بانتِهَاءِ خِدمَةِ يوحنَّا المَعمَدان. وكُلُّ إنسَانٍ اختَبَرَ خَلاصَ الرَّبِّ حتَّى ذَلِكَ الحين حُسِبَ مِن أبرَارِ العَهدِ القدِيم الذينَ أعظَمُهُم هُوَ يُوحَنَّا المَعمَدَان وهُم جَمِيعُهُم ضُيُوفُ العُرس (يو 28:3-29؛ مت 11:11 ملاحظة). مُنذُ ذَلِكَ الحِين كُلُّ إنسَانٍ اختَبَرَ خَلاصَ الرَّبِّ حُسِبَ مِن عَرُوسِ المَسِيح وهُم أبرَارُ العَهدِ الجَدِيد، مَع أنَّهُم لم يَكُونُوا مُستَحِقِّينَ لأنَّ المَسِيحَ لم يُصلَبْ بَعد، لَكِنْ فَاضَتِ النِّعمَةُ وفاضَ الحَقُّ بِيَسُوع المَسِيح (يو 17:1 ب)، لِذَلِكَ فَاضَتِ النِّعمَةُ السَّمَاوِيَّةُ وحَسِبَتْهُم مِن أبرَارِ العَهدِ الجَدِيد، فَحُسِبُوا جُزءًا مِن عَرُوسِ المَسِيح.

2 (19:16)- قِصَّةُ ألِعَازَر والغَنِيّ هِي قِصَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ ولَيسَتْ مَثَلاً. الأغنِيَاءُ والفُقرَاءُ كانُوا شائِعِينَ في تِلكَ الأيَّامِ ولكِن يَسُوع كانَ يُفكِّرُ بِحَادِثَةٍ مُعيَّنَة حقيقيَّة فِيهَا ذِكرُ أَسمَاء. عَادَةً في الأمثَال لا يَتِمُّ ذِكرُ أسمَاءٍ، لِذَلِكَ فإنَّ هَذِهِ القصَّة حَقيقيَّة.

3 (23:16)- الهَاوِيَةُ هي مَكانٌ مَا في بَاطِنِ الأرضِ ومَقسُومَةٌ إلى قِسمَيْن: (1) قِسمٌ سُفلِيٌّ وهُوَ الجَحِيم. (2) وقِسمٌ عُلوِيٌّ وهُوَ حِضنُ إبرَاهِيم وإسحَق ويَعقُوب، مَحضَر أَبرَار العَهدِ القدِيم بأَكمَلِهِم. يَفصلُ بَينَ القِسمَينِ هُوَّةٌ كَبِيرَةٌ، أي فاصِلٌ عَظِيمٌ مُثَبَّتٌ مِن قِبَلِ اللهِ ولا يُمكِنُ عُبُورُه. المَكانُ السُّفلِيُّ أو الجَحِيم هُوَ مَكانُ كُلِّ الأشرَارِ مِن سَاعَةِ مَوتِهِم حتَّى وقتِ الوُقُوف أمامَ عَرشِ اللهِ الأبيَضِ العَظِيم للدَّينُونَةِ قَبلَ أن يُطرَحُوا فِي بُحَيرَةِ الكِبرِيتِ والنَّار، التي هِي جَهَنَّم، إلى الأبد (رؤ 11:2-15). النَّصُّ هُنا في (لو 23:16-27،25-28) يَدُلُّ على أنَّهُم فِي وَعيٍ رُوحِيٍّ كامِلٍ ومُدرِكُونَ لِكُلِّ حَوَاسِهِم ومَشَاعِرِهِم وذَاكِرَتِهِم وهُم في حَالِ عَذَابٍ وعِقابٍ دَائِم. مِنَ المُثِيرِ للعَجَبِ أنَّ كُلَّ البَشَرِ بعدَ المَوتِ سواء كانُوا في مَكانِ العَذَابِ أو في مَكَانِ الرَّاحَةِ، فإنَّهُم يَعرِفُونَ بَعضُهُم بَعضًا ويَعرِفُونَ حَتَّى الأشخَاصَ الذِينَ لم يُعَاصِرُوهُم فِي أَيَّامِهِم على الأرض. القِسمُ العُلوِيُّ، أي المَوجُودُونَ في حِضنِ إبرَاهِيم وإسحَق ويَعقُوب، هُم مَفدِيُّو العَهدِ القدِيم الذِينَ كانُوا يَنتَظِرُونَ أن يَتِمَّ عَمَلُ الفِدَاءِ على الصَّليب، لِذَلِكَ عِندَما تَمَّمَ المَسِيحُ عَمَلَ الفِدَاءِ على الصَّلِيبِ وأَسلَمَ الرُّوحَ، نَزَلَ إلى بَاطِنِ الأَرضِ وكَرَزَ للأَروَاحِ أنَّهُ قد تَمَّمَ عَمَلَ الفِدَاءِ لَهُم ولَنَا، ثمَّ أخَذَهُم جَمِيعًا إلى العَلاءِ الدَّائِم (أف 8:4-10؛ 1بط 18:3-20). بَعدَ الصَّلِيبِ أصبَحَ الغِيَابُ عَنِ الجَسَدِ هو حُضُورٌ عِندَ الرَّبّ (2كو 8:5؛ في 23:1) كما هُوَ الحَالُ مَعَ اللِّصِّ عَلى الصَّلِيب (لو 43:23). مَحضَرُ الرَّبِّ هَذا هُوَ فِي الفِردَوسِ فِي السَّمَاءِ الثَّالِثَة (2كو 1:12-4).

4 (31:16)- كُلُّ هَدَفِ قِصَّةِ ألِعَازَر والغَنِيّ هُوَ إثبَاتٌ أنَّهُ لا يُمكِنُكَ أنْ تُطَلِّقَ العَهدَ القَدِيمَ وتَتَزَوَّجَ العَهدَ الجَدِيدَ والعَكسُ صَحِيح. إذ أنَّهُما يَشرَحَانِ كِلاهُمَا بالتَّسَاوِي عَنِ الخَلاصِ فِي شَخصِ المَسيح، سَوَاءٌ أكََانَ فِي نَامُوسِ مُوسَى والأنبِيَاء أو فِي عَجَائِبِ العَهدِ الجَدِيد. هذا هُوَ هَدَفُ ومَعنَى وُجُود (ع. 18:16) حَيثُ هو. يُرَكِّزُ (ع. 16) على أهَمِّيَّةِ الكِتَابِ المُقدَّس مِن بِدَايَتِهِ وحتَّى نِهَايَتِهِ. (ع. 18) يُرِينا أنَّهُ لا يُمكِنُ تَجزِئَةُ الكِتَابِ المُقدَّس، أمَّا (ع. 31) هنا فَيُبَسِّطُ المَبدَأ.

  • عدد الزيارات: 1101