Skip to main content

الأصحاح الحادي والعشرون

4- خ- 2كو 2:8.

فِلسَا الأَرمَلَة (مر 41:12-44)

1وَتَطَلَّعَ فَرَأَى الأَغْنِيَاءَ يُلْقُونَ قَرَابِينَهُمْ فِي الْخِزَانَةِ 2وَرَأَى أَيْضاً أَرْمَلَةً مِسْكِينَةً أَلْقَتْ هُنَاكَ فَلْسَيْنِ. 3فَقَالَ: «بِالْحَقِّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ هَذِهِ الأَرْمَلَةَ الْفَقِيرَةَ أَلْقَتْ أَكْثَرَ مِنَ الْجَمِيعِ 4لأَنَّ هَؤُلاَءِ مِنْ فَضْلَتِهِمْ أَلْقَوْا فِي قَرَابِينِ اللهِ وَأَمَّا هَذِهِ فَمِنْ إِعْوَازِهَا أَلْقَتْ كُلَّخـ الْمَعِيشَةِ الَّتِي لَهَا».

5- د- قَارِنْ يو 19:2-21.

6- ذ- إش 10:64-11؛ أث 6:2-9؛ مي 12:3؛ لو 41:19-44.

حَدِيثُ جَبَلِ الزَّيتُون (مت 24-25؛ مر 13؛ لو 5:21-38)

5وَإِذْ كَانَ قَوْمٌ يَقُولُونَ عَنِ الْهَيْكَلِد إِنَّهُ مُزَيَّنٌ بِحِجَارَةٍ حَسَنَةٍ وَتُحَفٍ قَالَ: 6«هَذِهِ الَّتِي تَرَوْنَهَا سَتَأْتِي أَيَّامٌ لاَ يُتْرَكُذ فِيهَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ».

 

سُؤَالا التَّلامِيذ – مَتَى؟ ومَنْ؟ (مت 3:24؛ مر 4:13)

7فَسَأَلُوهُ: «يَا مُعَلِّمُ مَتَى يَكُونُ هَذَا ومَا هِيَ الْعَلاَمَةُ عِنْدَمَا يَصِيرُ هَذَا؟»

8- ر- أُنظُرْ مت 3:24 مُلاحَظَة.

8- ز- أف 6:5؛ 2تس 3:2؛ 1يو 14. قَارِنْ 2كو 13:11-15؛ 2تيم 13:3؛ رؤ 9:12.

11- س- رؤ 13:6-14

أُسبُوعُ دَانيَال السَّبعُون (دا 27:9)

زَمَنُ النِّهَايَة (مت 4:24-14؛ مر 5:13-13)

8فَقَالَر: «ﭐنْظُرُوا! لاَ تَضِلُّواز. فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: إِنِّي أَنَا هُوَ وَالزَّمَانُ قَدْ قَرُبَ. فَلاَ تَذْهَبُوا وَرَاءَهُمْ. 9فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِحُرُوبٍ وَقَلاَقِلٍ فَلاَ تَجْزَعُوا لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ هَذَا أَوَّلاً وَلَكِنْ لاَ يَكُونُ الْمُنْتَهَى سَرِيعاً». 10ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «تَقُومُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ وَمَمْلَكَةٌ عَلَى مَمْلَكَةٍ 11وَتَكُونُ زَلاَزِلُس عَظِيمَةٌ فِي أَمَاكِنَ وَمَجَاعَاتٌ وَأَوْبِئَةٌ. وَتَكُونُ مَخَاوِفُ وَعَلاَمَاتٌ عَظِيمَةٌ مِنَ السَّمَاءِ.

13- ش- في 12:1-14.

إضْطِهَادَاتُ وآلامُ مُؤمِنِي الضِّيقَةِ العَظِيمَة

12وَقَبْلَ هَذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي. 13فَيَؤُولُ ذَلِكَ لَكُمْ شَهَادَةًش. 14فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ

 

قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا 15لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَماً وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا. 16وَسَوْفَ تُسَلَّمُونَ مِنَ الْوَالِدِينَ وَالإِخْوَةِ وَالأَقْرِبَاءِ وَالأَصْدِقَاءِ وَيَقْتُلُونَ مِنْكُمْ. 17وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. 18وَلَكِنَّ شَعْرَةً مِنْ رُؤُوسِكُمْ لاَ تَهْلِكُ. 19بِصَبْرِكُمُ اقْتَنُوا أَنْفُسَكُمْ.

20- أ- رو 26:11 مُلاحَظَة.

20- ب- الضِّيقَةُ العَظِيمَة أُنظُرْ رؤ 14:7 مُلاحَظَة.

22- ت- إش 12:65-15؛ عا 7:7-9.

24- ث- أَزمِنَةُ الأُمَم: رؤ 2:11. أُنظُرْ رؤ 19:16 مُلاحَظَة.

النُّبُوَّةُ عَن سُقُوطِ أُورُشَلِيم فِي نِهَايَةِ أَزمِنَةِ الأُمَم

20وَمَتَى رَأَيْتُمْ أُورُشَلِيمَ مُحَاطَةًأ بِجُيُوشٍ فَحِينَئِذٍ اعْلَمُوا أَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ خَرَابُهَا1،ب. 21حِينَئِذٍ لِيَهْرُبِ الَّذِينَ فِي الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجِبَالِ وَالَّذِينَ فِي وَسَطِهَا فَلْيَفِرُّوا خَارِجاً وَالَّذِينَ فِي الْكُوَرِ فَلاَ يَدْخُلُوهَا 22لأَنَّ هَذِهِ أَيَّامُ انْتِقَامٍ لِيَتِمَّت كُلُّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ. 23وَوَيْلٌ لِلْحَبَالَى وَالْمُرْضِعَاتِ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لأَنَّهُ يَكُونُ ضِيقٌ عَظِيمٌ عَلَى الأَرْضِ وَسُخْطٌ عَلَى هَذَا الشَّعْبِ. 24وَيَقَعُونَ بِالسَّيْفِ وَيُسْبَوْنَ إِلَى جَمِيعِ الأُمَمِ وَتَكُونُ أُورُشَلِيمُ مَدُوسَةً مِنَ الأُمَمِ حَتَّى تُكَمَّلَ أَزْمِنَةُث الأُمَمِ2.

25- أ- قَارِنْ 2أخ 5:15-6.

عَودَةُ المَسِيحِ إلى الأَرضِ عِندَ انتِهَاءِ الضِّيقَةِ العَظِيمَة

(مت 27:24-31؛ مر 24:13-27)

25«وَتَكُونُ عَلاَمَاتٌ فِي الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَالنُّجُومِ وَعَلَى الأَرْضِ كَرْبُ أُمَمٍ بِحَيْرَةٍأ. اَلْبَحْرُ وَالأَمْوَاجُ تَضِجُّ 26وَﭐلنَّاسُ يُغْشَى عَلَيْهِمْ مِنْ خَوْفٍ وَانْتِظَارِ مَا يَأْتِي عَلَى الْمَسْكُونَةِ لأَنَّ قُوَّاتِ السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ. 27وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً3 فِي سَحَابَةٍ بِقُوَّةٍ وَمَجْدٍ كَثِيرٍ. 28وَمَتَى ابْتَدَأَتْ هَذِهِ تَكُونُ فَانْتَصِبُوا وَارْفَعُوا رُؤُوسَكُمْ لأَنَّ نَجَاتَكُمْ تَقْتَرِبُ».

33- ب- إش 6:51؛ عب 10:1-11؛ 2بط 12،10،7:3.

33- ت- إش 8:40؛ لو 17:16؛ 1بط 24:1-25.

مَثَلُ شَجَرَةِ التِّينِ (مت 32:24-35؛ مر 28:13-31)

29وَقَالَ لَهُمْ مَثَلاً4: «اُنْظُرُوا إِلَى شَجَرَةِ التِّينِ وَكُلِّ الأَشْجَارِ. 30مَتَى أَفْرَخَتْ تَنْظُرُونَ وَتَعْلَمُونَ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَنَّ الصَّيْفَ قَدْ قَرُبَ. 31هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً مَتَى رَأَيْتُمْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ صَائِرَةً فَاعْلَمُوا أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ قَرِيبٌ. 32اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. 33اَلسَّمَاءُب وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِيت لاَ يَزُولُ.

35- ث- 1تس 2:5-3؛ 2بط 10:3؛ رؤ 15:16.

36- ج- مت 13:25.

36- ح- 2بط 1:3-12.

38- خ- لو 48:19.

السَّهَرُ الرُّوحِيُّ مَطلُوبٌ (مت 36:24-51؛ مر 32:13-37)

34فَاحْتَرِزُوا لأَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ تَثْقُلَ قُلُوبُكُمْ فِي خُمَارٍ وَسُكْرٍ وَهُمُومِ الْحَيَاةِ فَيُصَادِفَكُمْ ذَلِكَ الْيَوْمُ بَغْتَةً. 35لأَنَّهُ كَالْفَخِّث يَأْتِي عَلَى جَمِيعِ الْجَالِسِينَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ. 36اِسْهَرُواجـ إِذاً وَتَضَرَّعُواحـ فِي كُلِّ حِينٍ لِكَيْ تُحْسَبُوا أَهْلاً لِلنَّجَاةِ مِنْ جَمِيعِ هَذَا الْمُزْمِعِ أَنْ يَكُونَ وَتَقِفُوا قُدَّامَ ابْنِ الإِنْسَانِ».

37وَكَانَ فِي النَّهَارِ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَفِي اللَّيْلِ يَخْرُجُ وَيَبِيتُ فِي الْجَبَلِ الَّذِي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُونِ. 38وَكَانَ كُلُّ الشَّعْبِ يُبَكِّرُونَ إِلَيْهِ فِي الْهَيْكَلِ لِيَسْمَعُوهُخـ.

المراجع

1 (20:21)- يحدَثَ خَرَابُ أُورُشَليم ثلاثَ مَرَّاتٍ في الكِتابِ المُقدَّس. الأوَّلُ، كانَ قد حَلَّ سَابِقًا سنة 586 ق.م. على يَدِ نبُوخَذ نَصَّر وجُيُوشِ الكِلدَانِيِّين (2مل 1:25-7). الثاني تَمَّ سنة 70 ميلادية، والثَّالث سَيَتِمُّ في آخِرِ الضِّيقَةِ العَظِيمَةِ بعدَ انتِهَاءِ عَهدِ النِّعمَة. في المرَّتين الأولى والثانية سَقطَتْ أورُشَليم وذهبَتْ في السَّبِي. في المَرَّةِ الثالِثَة، وقبلَ أن تَسقُطَ أورشَلِيمُ سَيَرجِعُ المَسِيحُ إلى الأرض وسيُخَلِّصُ أورُشَلِيمَ مِنَ السُّقُوط، وستَنتَهِي أَزمِنَةُ الأُمَمِ وسيَبدَأُ عَهدُ الحُكمِ الأَلفِيِّ الذِي سَيَدُومُ إلى الأبد (زك 1:14-5؛ رؤ 11:19-21).

2 (24:21)- هُناكَ تَعبيرَانِ مُترَادِفَانِ فِي العَهدِ الجَديد (1) أَزمِنَةُ الأُمَمِ (لو 24:21). (2) ومِلءُ الأُمَم أو مِلءُ الأزمِنَة (أُنظُرْ رو 25:11 و26 مُلاحَظَة، أفَسُس 1: 10). أَزمِنَةُ الأُمَمِ هِي فترَةٌ زَمَنِيَّةٌ تَتَسَلَّطُ فِيهَا قوَى الأُمَمِ على أُورُشَليم (دا 29:2، 27:9). التِّمثَالُ الهَائِل الذي يَرَاهُ نبوخَذنصَّر يَصِفُ الأَزمِنَة المُختلِفَة التي سَيَكُونُ فيهَا للأُمَمِ هذا السُّلطان عَلى أُورُشَلِيم. ابتَدَأَت أَزمِنَةُ الأُمَمِ سنة 586 ق.م. ودِيسَت أُورُشَليم مِنَ الأُمَم. تتكَوَّنُ أَزمِنَةُ الأُمَمِ مِن 4 قُوَى مُتَعَاقِبَة وهِي مُتَمَثِّلة بالمَعَادِن الأربَعَةِ لِتِمثَالِ نَبُوخذنصَّر: (1) الذَّهَب - المَملكة البابليَّة أو الكلدانيَّة (العراق اليوم). (2) الفِضَّة (يَدا التِّمثَال) – مَادِي وفَارِس (إيرَان اليوم). (3) النُّحَاس – المَملَكَة اليُونَانِيَّة (اليُونَان اليَوم). (4) الأمبَرَاطُورِيَّة الرُّومانيَّة التي ستنتعشُ في آخِرِ الأيَّامِ على شَكلِ الإتِّحَادِ الأورُوبِيّ (أورُوبَّا الشَّرقِيَّة والغَربِيَّة مُتمَثِّلتَانِ في رِجلَي التِّمثَال). تَدلُّ الأصابِعُ العَشرَةُ لِلتِّمثالِ أنَّ الإتِّحَادَ الأورُوبِيَّ سَيَكُونُ مُؤَلَّفًا مِن 10 تَحَالُفَاتٍ. الأمبراطوريَّةُ الرُّومَانِيَّةُ هِي القُوَّة الوَحِيدَة في العَالَمِ التِي لم تُهزَمْ بل اضمَحَلَّتْ وتَلاشَتْ. مُنذُ ذَلِكَ الوَقتِ فإنَّ أقوَى قُوَّةٍ في العَالَم كانَت حَضَارَةً أُمَمِيَّةً أورُوبِيَّة. في آخِر الأيَّامِ ستَنتَعِشُ الأمبراطوريةُ الرُّومانيَّة وستَكُونُ أقوَى قُوَّة في العَالم. فمُنذُ قِيَامِ الأمبَرَاطُورِيَّة الرُّومَانِيَّةِ إلى اليَوم ونَحنُ لا نَزَالُ في عَصرِ القوَّةِ الرَّابِعَة لأَزمِنَةِ الأُمَم والتي ستنتهي في نِهَايَةِ سَبعِ سِنِي الضِّيقَةِ العَظِيمَة، عِندَ انتِهَاءِ حَربِ هَرمَجدُّون، عندَما سيَقُومُ يَسُوعُ المَسِيح، الحَجَرُ المَقطُوع مِن جَبَل (دا 44:21-45)، بِتَدمِيرِ القوَّةِ الرُّومانيَّة وسيُؤَسِّسُ ملكُوتَهُ الذي سَيَدُومُ إلى الأبد (رو 11:19-21). هَدَفُ أزمِنةِ الأُمَم هو مُعَاقَبَةُ إسرَائِيلَ بسَبَبِ فِسقِهَا عَنِ الله. التَّعبِيرُ "أَزمِنَةُ الأُمَمِ" سَلبِيٌّ، ولكِنَّ التَّعبِير "مِلْء الأُمَم" إيِجَابِيّ. ففِي مِلْءِ الأُمَم يُعَلِّقُ اللهُ مُعامَلَتَهُ مَع أُمَّةِ إسرائيل بحَسبِ أسابيع دانيال السَّبعِين (دا 27:9)؛ إذ أنَّ بينَ الأسبوع التَّاسِع والسِّتِّين والأُسبُوع السَّبعين يُكَوِّنُ اللهُ مُؤسَّسَةً جَدِيدَةً هيَ الكَنِيسَة والتِي تتكوَّنُ مِنَ الأُمَمِ واليَهُود. مع أنَّ العَهدَ القدِيمَ انتهَى بخِدمَةِ يُوحَنَّا المَعمَدَان (مت 12:11) وأنَّ عَصرَ الكَنِيسَةِ ابتَدَأَ بدَعوَةِ الإثنَي عَشَر، إلا أنَّ عَهدَ النِّعمَةِ أو مِلْءَ الأَزمِنَةِ أو الأُمَم فقد ابتَدَأَ يَومَ الخَمسِين حِينَ حَصَلَتِ الكَنِيسَةُ على قُوَّةِ وبَرَكةِ الرُّوحِ القدُس. وسَينتَهِي مِلْءُ الأُمَمِ عندَما يَخطُفُ الرُّبُّ يسُوع كنيسَتَهُ ويَرتَفِعُ الرُّوحُ القدُس ويُستَعلَنُ الأَثِيمُ ابنُ الهَلاك – المَسِيحُ الكذَّاب (2تس 8:2). (هذه النُّقطَة تَخلُقُ فَجوَةً كَبِيرةً في نَظَرِيَّاتِ الذين لا يُؤمِنُونَ باختِطَافِ الكَنِيسَةِ قبلَ ابتِدَاءِ الضِّيقَةِ العَظِيمة). الهَدَفُ مِن مِلْءِ الأُمَمِ هُوَ إيجَادُ شَعبٍ سَمَاوِيٍّ يُدعَى الكَنِيسَة – جَسَد المَسِيح (أف 23:1، 30:5-32؛ كو 18:1"أ") – لِتَتمِيمِ وَعدِ اللهِ لإبراهيم بإعطائِهِ نَسْلَين (تك 17:22): (1) نُجُوم السَّمَاءِ في الكَثرَةِ فِي إسحَق (تك 4:26). (2) الرَّمل الذي على شاطِئِ البَحر في الكثرة في يَعقُوب (تك 14:28). وَعَدَ اللهُ إبرَاهِيمَ بِنَسْلَين: (1) أَرضِيّ أو جَسَدِيّ وهُوَ إسرَائِيل. (2) سَمَاوِيّ أو رُوحِيّ وهُوَ الكَنِيسَة. الآباءُ إبراهِيمُ وإسحَقُ ويَعقُوب هُم آبَاءُ أسبَاطِ إسرَائِيل التِي تُدعَى امرَأَةَ الله. إبرَاهِيمُ وسَارَة هُمَا أَبُ وأُمُّ المُؤمِنِينَ في الكَنِيسَةِ عَرُوسِ المَسيح. لاحِظْ أنَّ الأناجيلَ المُتشَابِهَة في متَّى ومَرقُس ولُوقَا هي أنَاجِيلُ مُوَجَّهَةٌ إلى إسرائيل. جاءَ يَسُوعُ وكرَزَ وأَسَّسَ مَلَكُوتَ السَّمَاءِ على الأرض. كانَ مِنَ المُفتَرَضِ أن يَذهَبَ إلى الصَّلِيبِ لِفِدَاءِ شعبِهِ ثمَّ يقُوم ويُؤسِّس مَلكوتَهُ. ولكِنَّ إنجِيلَ يُوحَنَّا المُوَجَّه إلى الكَنِيسَةِ يَبتَدِئُ بـ "إلى خَاصَّتِهِ جَاءَ وخَاصَّتُهُ لم تقبَلْهُ" (يو 11:1-13)، ومِن ثَمَّ يَتَوَجَّهُ المَسِيحُ ليُخَاطِبَ الكَنِيسَةَ ويُسهِبَ في إعلانِ ألُوهِيَّتِهِ في إنجِيلِ يُوحَنَّا. مُبَاينةٌ بينَ أناجِيلِ متَّى ومَرقُس ولُوقَا مَع إنجيلِ يُوحَنَّا تُبَيِّنُ أنَّ: (1) إنجيلَ يُوحَنَّا يَشمَلُ 8 عَجَائِب، 6 مِنهَا مَذكُورَةٌ فِيهِ فَقَط. (2) حَدِيثَانِ مَذكُورَانِ في إنجِيلِ يُوحَنَّا فَقط: (أ) نيقُودِيمُوس. (ب) المَرأة السَّامِريَّة. (3) فقط في إنجيلِ يُوحَنَّا مَذكُورٌ الحَدِيثُ عَن" (أ) الخُبْز، (ب) النُّور، (ت) الرَّاعِي، (ث) البَاب، (ج) الكَرمَة. (4) تَتَحَدَّثُ أناجيلُ متَّى ومَرقُس ولوقا بأمثالٍ، بَينمَا يَتَحَدَّثُ إنجيلُ يُوحنَّا بأقوال. (5) الأناجِيلُ متَّى ومَرقُس ولوقا تَصِفُ أعمَالَ المَسيح بينمَا يتحَدَّثُ إنجيلُ يُوحَنَّا عَن كَلِمَاتِ وأقوَالِ المَسِيح. (6) مَتَّى ومَرقُس ولُوقا يتَحَدَّثُونَ عَن ناسُوتِ المَسِيح، بينَمَا يتحدَّثُ يُوحَنَّا عَن لاهُوتِهِ، لِذلكَ لا يُوجَدُ في إنجيلِ يُوحَنَّا ذِكرٌ لـ: (أ) وِلادَةِ المَسِيح، (ب) مَعمُودِيَّةِ المَسِيح، (ت) تَجَارُبِ المَسيح، (ث) تَجَلِّي المَسِيح، (ج) زِيَارَةِ المَسيح إلى حَديقةِ جَثسَيمانِي. (7) متى 24، مرقس 13، لوقا 21 يَتَحَدَّثُونَ عَنِ الضِّيقَةِ العَظِيمَةِ ولكن لا ذِكرَ لها في إنجِيلِ يُوحَنَّا لأنَّ الكَنِيسَةَ لا تَمُرُّ بِهَا. لذلك نرى أنَّ الأناجيلَ المُتشابِهَةَ مُوَجَّهَةٌ لإسرَائِيل وأنَّ إنجيلَ يُوحنَّا مُوَجَّهٌ لِلكنِيسَة. عِندَ اكتِمَالِ أَزمِنَةِ الأُمَمِ باختِطافِ الكنِيسَةِ، عِندَهَا تبدَأُ الضِّيقَةُ العَظِيمة (دا 27:9). عِندَ ذَلِكَ يُعيدُ اللهُ مُعامَلاتِهِ مَعَ إسرَائِيل مُتَمِّمًا أُسبُوعَ دانيَال السَّبعِين أُسبُوع يَعقُوب (دا 24:9-27)، أو ضِيقَة يَعقُوب (إر 7:30)، أو بَحر الضِّيق (زك 11:10)، لكي يُتَمِّمَ أزمِنةَ الأُمَمِ عندَ عَودَةِ المَسيح. تُفتَحُ السَّمَاءُ مَرَّتين في سِفر الرُّؤيا: (1) المَسِيحُ يَخطَفُ الكَنِيسَة إلى السَّمَاءِ مُتَمِّمًا مِلءَ الأُمَم (رؤ 1:4). (2) يَعُودُ المَسِيحُ مَعَ الكَنِيسَةِ وكُلِّ أبرَارِ العَهدِ القدِيمِ والضِّيقَةِ العَظِيمة (زك 5:14"ت")، لِكَي يُتَمِّمَ "أَزمِنَةَ الأُمَمِ"، مُدَمِّرًا بِذلكَ المَسِيحَ الكذَّابَ والنَّبِيَّ الكذَّاب ومَملكتَهُمَا، مُؤَسِّسًا مَملكَتَهُ التي تَحَدَّثَ عَنهَا فِي المَوعِظَةِ على الجَبَل في (مت 5، 6، 7)، أي الحُكم الألفِيّ (رؤ 19:19-6:20).

3 (27:21)- وَاضِحٌ هُنا أنَّ هَذِهِ عَودَة المَسِيح الثَّانِيَة لِتَأسِيسِ مَملَكَتِهِ على الأرض. عَودةُ المَسِيح هِي على مرحلتين (2تي 1:4): "ظُهُورُهُ" و"مَلَكُوتُه". الظُّهُورُ هو الاختِطَافُ والمَلكُوتُ هو تأسِيسُ الحُكمِ الألفِيّ. عَلاماتُ الشَّمسِ والقَمَرِ والنُّجُوم لا تُرَافِقُ الاختِطَاف بَل هِيَ مَزَايَا العَالَمِ بَعدَ ذَهَابِ الكَنِيسَة (2بط 10:3-13؛ رؤ 12:6-17).

4 (29:21)- أَمثَالُ العَهدِ الجَدِيد، مِثلُ أمثَالِ العَهدِ القَدِيم، هَدَفُها تَعلِيمُ أو تَقويَةُ أو تَثبِيتُ حَقِيقَةٍ مَا. أُنظُرْ (زك 7:16 مُلاحَظَة). أَكرَمُ شَخصٍ في استِخدَامِ الأَمثَالِ لِلتَّعلِيم في الكِتابِ المُقدَّسِ هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح الذِي يَستَخدِمُ بِسَخَاءٍ قِصَصًا عَن أشيَاءَ مَألوفَةٍ فِي عَالمِنَا الطَّبيعِيّ لِكَي يُثبِتَ تَعَالِيمَ رُوحِيَّة. عِندَمَا سَألَ التَّلامِيذُ الرَّبَّ لِمَاذَا كانَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بأمثَالٍ، أجَابَ أنَّهُ كانَ لَدَيهِ هَدفَان: (1) لِكَي يُعَرِّفَ تلامِيذَهُ أسرَارَ المَلكُوت. (2) أنْ لا يَسمَعَ ولا يَفهَمَ أُولَئِكَ الذِينَ كانَتْ قُلوبُهُم قاسِيَةً بِسَبَبِ الخَطِيَّة (مت 10:13-17). يُمكِنُ تَصنِيفُ أمثالِ العَهدِ الجَدِيدِ إلى 3 مجموعات: (1) عَامَّة (مَثَلاً مر 50:9؛ لو 30:10-37، 9:18-14؛ رو 1:7-6). (2) فِيمَا يَخُصُّ الكَنِيسَةَ (مَثَلاً مت 3:13-18،9-23). (3) مَلكُوت المَسِيح أو الحُكم الألفِيّ (مَثَلاً مت 45:24-51؛ لو 16:14-24).

  • عدد الزيارات: 1138