Skip to main content

الأصحاح الخامس عشر

1- س- مز 11:58.

الميثاق الإبراهيمي يُثبَّت: وعد بذرية روحية (تك 5:15)

1بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى أَبْرَامَ فِي الرُّؤْيَا: «لاَ تَخَفْ1 يَا أَبْرَامُ. أَنَا تُرْسٌ لَكَ. أَجْرُكَس كَثِيرٌ جِدّاً2». 2فَقَالَ أَبْرَامُ:

3- أ- صلوات الكتاب المقدس. تك 26:4ب تك 18:17، 2:15؛ حب 1:3 ملاحظة؛ لو 2:11 ملاحظة.

5- ب- إسرائيل؛ رو 26:11 ملاحظة.

6- ت- العزو إلى تك 2:24؛ مز 2:32؛ يو 23:2 ملاحظة.

6- ث- البر. أم 15:21؛ لو 25:2 ملاحظة.

«أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ3 مَاذَا تُعْطِينِي وَأَنَا مَاضٍ عَقِيماً وَمَالِكُ بَيْتِي هُوَ أَلِيعَازَرُ الدِّمَشْقِيُّ؟» 3وَقَالَ أَبْرَامُأ أَيْضاً: «إِنَّكَ لَمْ تُعْطِنِي نَسْلاً وَهُوَذَا ابْنُ بَيْتِي وَارِثٌ لِي». 4فَإِذَا كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَيْهِ: «لاَ يَرِثُكَ هَذَا. بَلِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَحْشَائِكَ هُوَ يَرِثُكَ». 5ثُمَّ أَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجٍ وَقَالَ: «انْظُرْ إِلَى السَّمَاءِ وَعُدَّ النُّجُومَ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَعُدَّهَا». وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَب». 6فَآمَنَ4 بِالرَّبِّ فَحَسِبَهُت لَهُ بِرّاًث.

8- ج- قض 36:6-40؛ لو 18:1.

اللهُ يُنبِئُ بعُبُودِيَّةِ إسرَائِيل

7وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكِلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هَذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا». 8فَقَالَ: «أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ بِمَاذَا أَعْلَمُج أَنِّي أَرِثُهَا؟» 9فَقَالَ لَهُ: «خُذْ لِي عِجْلَةً ثُلاَثِيَّةً وَعَنْزَةً ثُلاَثِيَّةً وَكَبْشاً ثُلاَثِيّاً وَيَمَامَةً وَحَمَامَةً». 10فَأَخَذَ هَذِهِ كُلَّهَا وَشَقَّهَا مِنَ الْوَسَطِ وَجَعَلَ شِقَّ كُلِّ وَاحِدٍ مُقَابِلَ صَاحِبِهِ. وَأَمَّا الطَّيْرُ فَلَمْ يَشُقَّهُ5. 11فَنَزَلَتِ الْجَوَارِحُ عَلَى الْجُثَثِ وَكَانَ أَبْرَامُ يَزْجُرُهَا. 12وَلَمَّا صَارَتِ الشَّمْسُ إِلَى الْمَغِيبِ وَقَعَ عَلَى أَبْرَامَ سُبَاتٌ6 وَإِذَا رُعْبَةٌ مُظْلِمَةٌ7 عَظِيمَةٌ وَاقِعَةٌ عَلَيْهِ. 13فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِيناً أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيباً فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ8 وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. 14ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ. 15وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ.

16- أ- أنظر لا 24:18 ملاحظة. لدى الله خَطّ الموت للخطية.

 

18- ب- ليس النيل بل نهر صغير جنوبي غزة المعروف بوادي العريش.

18- ت- تك 14:2.

حدود الأرض

16وَفِي الْجِيلِ الرَّابِعِ يَرْجِعُونَ إِلَى هَهُنَا لأَنَّ ذَنْبَ9،أ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً». 17ثُمَّ غَابَتِ الشَّمْسُ فَصَارَتِ الْعَتَمَةُ وَإِذَا تَنُّورُ دُخَانٍ وَمِصْبَاحُ نَارٍ يَجُوزُ بَيْنَ تِلْكَ الْقِطَعِ. 18فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقاً قَائِلاً: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هَذِهِ الأَرْضَ10 مِنْ نَهْرِ مِصْرَب إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِت. 19الْقِينِيِّينَ11 وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ 20وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ 21وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».

المراجع

1 (1:15)- لعلَّ أبرام خَاف من أن يقومَ ملوكُ المَشرِق بعملٍ عسكري انتقاميٍّ ضدَّهُ لإنقاذِهِ لوط.

2 (1:15)- حتى بالأحرَى: أنا "الرب يسوع" أجرُكَ الكثير جداً.

3 (2:15)- تُستَخدَمُ كلمةُ "السيد" في إشارة الى (١) سيادة الله على الانسان كما هو الحال في هذا العدد؛ وسيادة الانسان على أخيه الانسان وتبرز في علاقتين: (i) وَلِيّ الأمر (تك 12،10،9:24). (ii) الزَّوج (تك 12:18). العلاقتان تقومَان أيضاً بين المَسِيح والمُؤمِن (يو 13:13). مَبدَآن مُنصَهران في علاقة السَّيِّدِ والعَبد وتضمنان: (i) تأكيد ضِمناً حق الطاعة للسيد (لو 46:6)، (ii) حَقُّ العَبد بِطلبِ من سيده التَّوجِيه في الخدمة (إش 8:6-12). تمييزُ العلاقتين واضح في استخدام اللقب عن لله (خر 10:4-12) حيث يشعرُ موسى بضَعفِه وعدم كفاءَتِه: "فقال موسى للرب "استمعْ أيها السيِّدُ"، لستُ أنا صاحبَ كلام..." وبما أنَّ توجيه موسى في الخدمة هو موضوع العلاج، والاعتماد هو على قوة الخالق في التوجيه لتنفيذ الخدمة، يجيبه الرب قائلاً: "من صنع للإنسانِ فماً؟ ..." فالآن إذهبْ وأنا أكون مع فمك". التمييز نفسُهُ يظهرُ في (إش 8:7-11).

"السيد الرب" الإسمُ المُرَكَّبُ هو مُمَيَّزاً لِكَونِهِ يَجمَعُ المَعَانِي الخاصَّة لكِلَي الإسمَين في واحد و يُرَكِّزُ عَلى طبيعة السيادة اكثر منها الألوهية (تك 2:15؛ تث 24:3، 26:9؛ يش 7:7، 28:16؛ 1مل 23:2-26؛ مز 6:69، 5:71).  لأسماءِ الألُوهيَّةِ الأُخرَى أُنظر المُلاحظات على (تك 1:1، 18:14: 2:15، 1:17، 33:21؛ خر 6:34؛ 1صم 3:1؛ ملا 18:3).

4 (6:15)- أن يكون للإنسانِ إيمانٌ كهذا هو أن يقفَ على مُستوى المتطلباتِ الإلهية. من قديمِ الزمان نَتَجَ الخلاصُ والعلاقةُ السَّلِيمَة مع الله عن هكذا موقفِ إيمان هثل أخنوخ ونوح وبطرس ويوحنا. الاستِشهَادُ بهذا المقطع في (رو 3:4) يدلُّ على أن طريقَةَ الخَلاص في العَهدِ القديم والجديد هي نفسها.

5 (10:15)- الطيرُ لم يُشَقّ لأنَّهُ رَمزُ الرُّوح القدس.

6 (12:15)- وَعَدَ اللهُ أبرامَ بالأرضِ، بعدَ أن أَوقَعَ عَليهِ سُبَاتَاً! وضع إبراهيم في حالة  عدم الإحساس وعَدَم الإدراك لما حوله. بهذا يُعلِنُ اللهُ بأنه على الرغم من أي شَيءٍ قد يعملُهُ أبرامُ أو نسله، فإنَّ اللهَ سيتمِّمُ وَعدَهُ. يَرمُزُ السّبَاتُ، أي النَّومُ العَمِيق، إلى وَعدٍ يُهَيمَنٍ عليه الله. إنه لا يَعتمِدُ على ما يفعله او يتمنَّاهُ الإنسان، بل يَعتمِد كُلياً على إرادة الله. وعد الإلهي ستم بغض النظر عما يفعله الانسان. لذلك مَهما يصير فإن إسرائيل سوف تحصل على أرض الميعاد لميراث أبدي.

7 (12:15)- الظلمَةُ المُرعِبَة كانت مرسومة لتشهدَ على قَسوَةِ نُبُوءَةِ العُبُودِيَّة في مِصر.

8 (13:15)- نُبُوءَة عَن أنَّ الإسرَائيليِّين سيُعَذَّبُون في مِصر التي ليست أرض موعودة لهم. سَتَدُومُ الغُربة 400 سنة (=430 سنة في خر 40:12 بالتمام). وسَيُخَلَّصُ الشعب بأملاكٍ جزيلة (خر 34:12-36) في الجيلِ الرابع.

9 (16:15)- الله سَيتحَمَّلُ خطايا الأموريين حتى يطفح الكيل لان الله طويل الروح ورحوم (ين 2:4)∙

10 (18:15)- تُعطَى حدودُ أرضِ المِيعَاد هُنا لأول مرة. هذا الوعد لم يتم بعد ولكنَّهُ سيتحقَّقُ عندما يَعُودُ المسيح (أنظُر المُلاحَظة على 1مل 21:4). عَطِيَّةُ الأرضِ تتعدَّلُ بنبوءاتٍ عن 3 مَراحِل سَبي و3 مَراحِل رُجُوع. سَبيٌ واحِد واسترجاع واحد قد تمَّا حتى الآن {(1) (تك 13:15-14، 16)؛ (2) (تث 62:28-65؛ إر 31)؛ (3) (تث 1:30-3؛ لو 24:21)}. سيتمُّ السبيُ المَذكُور في لو 24:21 أثناء تحقُّق نُبُوَّة دانيال 7، والذي ستُستَرجَعُ منه عند عودةِ الرب كَمَلِكٍ تحتَ المِيثَاقِ الدَّاوُدِيّ (أنظر 2صم 16:7 ملاحظة، قارن تث 3:30؛ إر 1:23-8، 35-40؛ حَزقِيال 1:37-10، 21-25؛ لو 30:1-33؛ أع 14:15-18).

11 (19:15)- هذه الشعوبُ العشرة قي الأعداد 19-21 هي في بعضِ الأحيان مُقَسَّمَة إلى 3 مجموعات كما في خر 28:23، أو 7 كما في يش 11:24، قارن أع 19:13).

  • عدد الزيارات: 3335