Skip to main content

الأصحاح السابِع عشر

1- أ- حرفيا: مُستقيم أو مُخْلِص.

إعلان الله بأنه الإله القدير (El-Shaddai)

1وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ1 سَنَةً ظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا اللهُ2 الْقَدِيرُ3. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاًأ 2فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَأُكَثِّرَكَ كَثِيراً جِدّاً». 3فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ. وَقَالَ اللهُ لَهُ:

5- ب- نح 7:9.

5- ت- حرفيا: الأب المُعلّى.

5- ث- حرفيا: أب لشعوب كثيرة.

أبرام يصبح إبراهيم

4«أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ وَتَكُونُ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ 5فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَب بَعْدُ أَبْرَامَت بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَث لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

8- ج- تك 7:12، 15:13؛ أع 5:7.

الميثاق الإبراهيمي يُثبّت مرة أخرى إلى الأبد

6وَأُثْمِرُكَ كَثِيراً جِدّاً وَأَجْعَلُكَ أُمَماً وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ. 7وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً لأَكُونَ إِلَهاً لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. 8وَأُعْطِيج لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مِلْكاً أَبَدِيّاً. وَأَكُونُ إِلَهَهُمْ».

12- أ- لا 3:12.

الخِتانُ يُؤَسَّسُ كعلاقة الميثاق الإبراهيمي

9وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدِي أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ. 10هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ4 مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ 11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. 12اِبْنَ ثَمَانِيَةِأ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. 14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».

17- ب- تك 3:17.

18- ت- صلوات الكتاب المقدس. تك 23:18 (تك 2:15؛ حب 1:3).

19- ث- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة.

19- ج- المسيح. تك 60:24 (تك 15:3؛ أع 11:1).

الوعدُ بِخُصُوصِ إسحق الذي فيه يَمُرُّ خَطُّ المسيح

15وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «سَارَايُ امْرَأَتُكَ لاَ تَدْعُو اسْمَهَا سَارَايَ بَلِ اسْمُهَا سَارَةُ. 16وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضاً مِنْهَا ابْناً. أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَماً وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ». 17فَسَقَطَب إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: «هَلْ يُولَدُ لِابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِينَ سَنَةً؟». 18وَقَالَت إِبْرَاهِيمُ لِلَّهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!» 19فَقَالَ اللهُ بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِيث مَعَهُ عَهْداً أَبَدِيّاً لِنَسْلِهِج مِنْ بَعْدِهِ.

20- ح- تك 10:16، 12:25-16.

20- خ- تك 18،13:21.

21- د- تك 2:26-5.

21- ذ- تك 14:18.

إسماعيل يُصبحُ أمَّة كبيرة

20وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيراً جِدّاً. اِثْنَيْ عَشَرَح رَئِيساً يَلِدُ وَأَجْعَلُهُ أُمَّةًخ كَبِيرَةً. 21وَلَكِنْ عَهْدِيد أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا الْوَقْتِذ فِي السَّنَةِ الآتِيَةِ». 22فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ صَعِدَ اللهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ. 23فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ إِسْمَاعِيلَ ابْنَهُ وَجَمِيعَ وِلْدَانِ بَيْتِهِ وَجَمِيعَ الْمُبْتَاعِينَ بِفِضَّتِهِ كُلَّ ذَكَرٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ إِبْرَاهِيمَ وَخَتَنَ لَحْمَ غُرْلَتِهِمْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ5 كَمَا كَلَّمَهُ اللهُ. 24وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ 25وَكَانَ إِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ ابْنَ ثَلاَثَ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ. 26فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ خُتِنَ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ. 27وَكُلُّ رِجَالِ بَيْتِهِ وِلْدَانِ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعِينَ بِالْفِضَّةِ مِنِ ابْنِ الْغَرِيبِ خُتِنُوا مَعَهُ.

المراجع

1 (1:17)- لقد مر حتى الآن 13 سنة على ولادة إسماعيل.

2 (1:17)- أي أنا "يسوع" في وُجُودِهِ الأزَلِيّ ما قَبلَ التَّجَسُّد.

3 (1:17)- "الله القدير" هُوَ اسمُ الله المُمَيَّز الذي إستَخدَمَهُ الآباءُ قبل إعطاء الناموس في سيناء. أكثر وُرُودٍ لَهُ مَوجُودٌ في سفر أيوب، حيث تَرِدُ الكَلِمَة 31 مرة. يأخذُ الاسمُ يهوة مكانَهُ بشكل واسِعٍ من خُرُوج 6 فصاعدا، حيث يتَرَكَّزُ الاهتمامُ بالأخَصّ على إسرائيل كشَعب ميثاق الله في انه: (1) مُقَوٍّ وكافٍ لِشعبه. (2) يزيدُ شَعبَهُ غنىً و يجعَلُهُ مُثمِراً. هذا ليس واضحاً في أي مكانٍ آخر كما هو مُصَوَّرٌ في أولِ ورُودٍ للإسم (تك 1:17-8) لرَجُلٍ في التَّاسِع والتِّسعِين من العُمرِ وكَمُمَاتٍ (عب 12:11)، إذ قال "أنا الله القدير"... فأجعل عهدي بيني وبينك وأُكَثِّرُكَ كثيرا جدا.

4 (10:17)- دورُ إبراهيم في مَرحَلَةِ الميثاق كان الختان. الله هنا يجعلُ هذا علامةَ الميثاق (أنظر رو 11:4). رفضُ الخِتان بالنِّسبَةِ للعبرانيّ هو بمثابةِ عَزلِهِ من مُجتَمَعِ الميثاق (تك 14:17).

5 (23:17)- لم يترَدَّد ولم يَحِدْ قَيدَ أُنمُلَة عن أمرِ الرَّبّ، بَل نفّذَهُ في اليومِ نفسهِ، بدون أن يذكِّرَهُ الرَّبُّ به ثانيةً قبل أن يصعَدَ عنه.

  • عدد الزيارات: 2511