Skip to main content

الأصحاح الأول

1- أ- الناموس. غلا 24:3 مُلاحَظة.

3- ب- الذبيحَة (رمزيَّاً): لا 2:2 (تك 15:3؛ عب 18:10).

3- ت- لا 20:22-25.

4- ث- أنظر خر 33:29 مُلاحَظة.

5- ج- لا 11:17.

7- ح- قارن ملا 10:1.

9- خ- عد 8:15-10.

9- د- قارن تك 21:8.

تَقدِمَة "رَائِحَةِ السُّرُور": (1) تَقدِمَةُ المُحرَقة (لا 4:1)

(أنظر لا 8:6-13)

1وَ1دَعَا الرَّبُّ مُوسَىأ وَكَلَّمَهُ مِنْ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً: 2«قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: إِذَا قَرَّبَ إِنْسَانٌ مِنْكُمْ قُرْبَاناً لِلرَّبِّ مِنَ الْبَهَائِمِ فَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ تُقَرِّبُونَ قَرَابِينَكُمْ. 3إِنْ كَانَ قُرْبَانُهُ مُحْرَقَةً2،ب مِنَ الْبَقَرِ فَذَكَراً صَحِيحاًت يُقَرِّبْهُ. إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يُقَدِّمُهُ لِلرِّضَا عَنْهُ أَمَامَ الرَّبِّ. 4وَيَضَعُ يَدَهُ3 عَلَى رَأْسِ الْمُحْرَقَةِ فَيُرْضَى عَلَيْهِ لِلتَّكْفِيرِث عَنْهُ. 5وَيَذْبَحُ الْعِجْلَ أَمَامَ الرَّبِّ وَيُقَرِّبُ الْكَهَنَةُ بَنُو هَارُونَ الدَّمَ وَيَرُشُّونَ الدَّمَج مُسْتَدِيراً عَلَى الْمَذْبَحِ الَّذِي لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. 6وَيَسْلَُخُ الْمُحْرَقَةَ وَيُقَطِّعُهَا إِلَى قِطَعِهَا. 7وَيَجْعَلُ بَنُو هَارُونَ الْكَاهِنِ نَاراًح عَلَى الْمَذْبَحِ وَيُرَتِّبُونَ حَطَباً عَلَى النَّارِ. 8وَيُرَتِّبُ بَنُو هَارُونَ الْكَهَنَةُ الْقِطَعَ مَعَ الرَّأْسِ وَالشَّحْمِ فَوْقَ الْحَطَبِ الَّذِي عَلَى النَّارِ4 الَّتِي عَلَى الْمَذْبَحِ. 9وَأَمَّا أَحْشَاؤُهُ وَأَكَارِعُهُ فَيَغْسِلُهَا بِمَاءٍ وَيُوقِدُ الْكَاهِنُ الْجَمِيعَ عَلَى الْمَذْبَحِ مُحْرَقَةًخ وَقُودَ رَائِحَةِ سُرُورٍد لِلرَّبِّ. 10«وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُهُ مِنَ الْغَنَمِ (الضَّأْنِ أَوِ الْمَعْزِ) مُحْرَقَةً فَذَكَراً صَحِيحاً يُقَرِّبُهُ. 11وَيَذْبَحُهُ عَلَى جَانِبِ

13- أ- عد 4:15-7، 12:28-14.

14- ب- تك 9:15؛ لا 11،7:5.

16- ت- لا 10:6.

الْمَذْبَحِ إِلَى الشِّمَالِ أَمَامَ الرَّبِّ. وَيَرُشُّ بَنُو هَارُونَ الْكَهَنَةُ دَمَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ مُسْتَدِيراً. 12وَيُقَطِّعُهُ إِلَى قِطَعِهِ مَعَ رَأْسِهِ وَشَحْمِهِ. وَيُرَتِّبُهُنَّ الْكَاهِنُ فَوْقَ الْحَطَبِ الَّذِي عَلَى النَّارِ الَّتِي عَلَى الْمَذْبَحِ. 13وَأَمَّا الأَحْشَاءُ وَالأَكَارِعُ فَيَغْسِلُهَا بِمَاءٍ وَيُقَرِّبُ الْكَاهِنُ الْجَمِيعَ وَيُوقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ. إِنَّهُ مُحْرَقَةٌأ وَقُودُ رَائِحَةِ سُرُورٍ لِلرَّبِّ. 14«وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُهُ لِلرَّبِّ مِنَ الطَّيْرِ مُحْرَقَةً يُقَرِّبُ قُرْبَانَهُ مِنَ الْيَمَامِب أَوْ مِنْ أَفْرَاخِ الْحَمَامِ. 15يُقَدِّمُهُ الْكَاهِنُ إِلَى الْمَذْبَحِ وَيَحُزُّ رَأْسَهُ وَيُوقِدُ عَلَى الْمَذْبَحِ وَيُعْصَرُ دَمُهُ عَلَى حَائِطِ الْمَذْبَحِ. 16وَيَنْزِعُ حَوْصَلَتَهُ بِفَرْثِهَا وَيَطْرَحُهَا إِلَى جَانِبِ الْمَذْبَحِ شَرْقاً إِلَى مَكَانِ الرَّمَادِت. 17وَيَشُقُّهُ بَيْنَ جَنَاحَيْهِ. لاَ يَفْصِلُهُ. وَيُوقِدُهُ الْكَاهِنُ عَلَى الْمَذْبَحِ فَوْقَ الْحَطَبِ الَّذِي عَلَى النَّارِ. إِنَّهُ مُحْرَقَةٌ وَقُودُ رَائِحَةِ سُرُورٍ لِلرَّبِّ.

المراجع

1 (1:1)- "الوَاو" تَربِطُ تَوجيهاتِ هَذا السِّفر مَع خَاتِمَةِ سِفرِ الخُرُوج (خر 34:40-38). اللهُ الذِي مـَلأ الخيمَةَ بِمَجدِهِ، الآنَ يُعطي مُوسَى دستور فرائض هذا المسكن.

2 (3:1)- المُحرَقَة تَرمُزُ إلى مـِلءِ إرَادَةِ المُقَدِّم نَفسه كلياً الى للهِ وبِحُرِّيَّةٍ مُطلقَة. وهِيَ ترمُزُ إلَى بَذلِ الرَّبِّ يَسُوع جَسَده حَتَّى المَوت من (قارن عب 5:10-7)؛ وهي ذبيحة كفارية عن الانسان الخاطئ، وبديلة عنه (مز 6:40-8∙ عب 11:9-14، 5:10-10). الكلمَاتُ البَارِزَة في فريضة هذه الذبيحة هي "يذبَحُ"، "رِضَى"، "يَرضَى عَليهِ"، "للتَّكفِير"(لا 3:1-5). البَهَائِمُ المَقبُولة لِتقدِيمِ الذَّبَائِح هِيَ خَمس: (1) العِجلُ أو الثور، رَمز المَسِيح بأنَّهُ الخَادِم الصَّبُور المُحتَمِل (عب 2:12-3) والمُطِيع "حَتَّى المَوت" (إش 13:52-15؛ في 5:2-8). تقدِيمُهُ نَفسَه بِهَذِهِ المِيزَة كانَ بَدلاً عَنَّا، لأنَّنا كُنَّا غيَر مُطِيعِين. (2) الضَّأنُ أو الحَمَلُ، رَمزُ المَسِيح فِي إستِسلامِ شَخصِهِ بِدُونِ مُنَاهَضَة لَلمَوتِ عَلَى الصَّلِيب (إش 7:53؛ أع 32:8-35). (3) المَاعِزُ وَتُصَوِّرّْ الخُطاة (مت 41،33:25-46)، وعِندَمَا تُستَخدَمُ للذَّبِيحَة تَكُونُ رَمزَاً للمَسيحِ الذِي "أحصِيَ مَعَ أثمة" (إش 12:53؛ لو 33:23). اللهُ جَعَلَ الذِي "لم يَعرِفْ خَطِيَّةً" أنْ يَكُونَ "خَطِيَّةً لأجلِنا" (2كو 21:5). إبن الله القُدُّوسُ جُعِلَ "لَعنَةً لأجلِنَا" (غلا 13:3) عندَمَا عُلِّقَ عَلى الخَشبَة. (4) اليَمَامُ والحَمَامُ، طَيْرَانِ يَرمُزَانِ إلى عَينَي البَرِيء (إش 14:38، 11:59؛ مت 37:23؛ عب 26:7)، ينتسِبَان مُبَاشَرَةً للفقرِ فِي (لا 7:5، 8:12) ويَتكلَّمَانِ عَنِ الذِي إفتَقرَ لأجلِنَا (لو 58:9)، والذي إبتَدَأَ طَرِيقُ الإفتِقارِ عِندَهُ بإخلاءِ نَفسِهِ مِن مَجدِ مَا قبلَ تَجَسُّدِهِ، وانتَهَى بالذَّبحِ الذِي بِوَاسِطَتِهِ أُغنِينَا نحن (2كو 9:8؛ في 6:2-8. قارن يو 5:17). ذَبيحَة الفقِير، الإنسان يسوع المسيح، تُصبِحُ ذَبيحَةَ الإنسَان الفَقِير (لو 24:2. 1تي 5:2-6. قارن عب 26:9، 15:13). هَذِهِ الذَّبِائحِ المختلفةِ تُفْهمُنَا الأوجُهِ المُختلِفَة لِذَبِيحَةِ المَسِيح الواحِدة عَلى الصَّلِيب. على كل مَسِيحِيُّ أن يَكونَ قادِرَاً عَلى رُؤيَةِ الأوجُه المختلفة لتقديم يسوع المَسيحِ جسده على الصليب من أجلنا.

3 (4:1)- وَضْعُ يَدِ المُقرِّب أشَارَت إلى رِضَاهُ وَإتحادهِ مَع قُربَانِه. صُوريَّاً، إنَّهَا صُورَةٌ عَنِ الإيمَانِ المَسِيحِيّ في رِضَاهُ وَإتحادهِ مَعَ المَسِيح الذَّبِيح (رو 5:4، 3:6-11). المُؤمن مـُبَرَّر بالإيمان على أساس أن إيمَانَهُ مَحسُوبٌ بِرَّاً لَهُ بفضل إتحاده مَعَ المَسِيحِ كذبيحَةِ خَطِيَّةٍ عَنهُ (2كو 21:5؛ 1بط 24:2)، وَقامَ لأجل تبريره (رو 4: 25).

4 (8:1)- ترمُزُ النَّارُ جَوهَرِيَّاً لِقَدَاسَةِ الله (عب 29:12). ومِن هَذا المُنطلَق تُعَبِّرُ عَنِ اللهِ مِن ثلاثِ نَوَاحٍ: (1) في القَضَاءِ عَلى كُلِّ مَا تدِينُهُ قَدَاسَتُهُ كُلِّيَّاً (م. تك 24:19؛ مر 43:9-48؛ رؤ 15:20). (2) فِي إعلانِ الله عن ذاته وَكُلِّ مَا يُوَافِقُ عَليه (م. خر 2:3، 21:13؛ 1بط 7:1). (3) فِي التَّذكِيَة أو التنقية (م. ملا 2:3-3؛ اكو 12:3-14). النَّارُ التي تُعطِي رَائحَةَ السُّرُور للمُحرَقَةِ والقُربَان وذَبِيحَةِ السَّلامَة، تَلتَهِمُ كُلِّيَّاً تَقدِمَةَ الإثم.

  • عدد الزيارات: 2391