Skip to main content

الأصحاح السادس

2- أ- قض 5:13؛ مَرَاثِي 7:4؛ عا 11:2-12.

3- ب- لا 9:10.

5- ت- 1صم 11:1.

5- ث- حز 20:44. قارن قض 17:16-22. 1كو 14:11.

6- ج- عد 11:19-22.

9- ح- لا 8:14-9.

11- خ- أنظر خر 33:29 ملاحظة.

11- د- مع أنه بريء.

15- ذ- الخمير. مت 33:13 ملاحظة.

15- ر- عد 1:15-6.

19- ز- لا 28:7-34.

تنظِيمُ الجَمَاعَة: (13) النَّذِيرُون

1وكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قـَائِلاً1 2«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيل وَقُلْ لَهُمْ. إِذَا انْفَرَزَ رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ لِيَنْذُرَ نَذْرَ النَّذِيرِ2،أ لِيَنْتَذِرَ لِلرَّبِّ 3فَعَنِ الخَمْرِب وَالمُسْكِرِ يَفْتَرِزُ وَلا يَشْرَبْ خَل الخَمْرِ وَلا خَل المُسْكِرِ وَلا يَشْرَبْ مِنْ نَقِيعِ العِنَبِ وَلا يَأْكُل عِنَباً رَطْباً وَلا يَابِساً. 4كُل أَيَّامِ نَذْرِهِ لا يَأْكُل مِنْ كُلِّ مَا يُعْمَلُ مِنْ جَفْنَةِ الخَمْرِ مِنَ العَجَمِ حَتَّى القِشْرِ. 5كُل أَيَّامِ نَذْرِ افْتِرَازِهِ لا يَمُرُّ مُوسَى عَلى رَأْسِهِت. إِلى كَمَالِ الأَيَّامِ التِي انْتَذَرَ فِيهَا لِلرَّبِّ يَكُونُ مُقَدَّساً وَيُرَبِّي خُصَلث شَعْرِ رَأْسِهِ. 6كُل أَيَّامِ انْتِذَارِهِ لِلرَّبِّ لا يَأْتِي إِلى جَسَدِج مَيِّتٍ. 7أَبُوهُ وَأُمُّهُ وَأَخُوهُ وَأُخْتُهُ لا يَتَنَجَّسْ مِنْ أَجْلِهِمْ عِنْدَ مَوْتِهِمْ لأَنَّ انْتِذَارَ إِلهِهِ عَلى رَأْسِهِ. 8إِنَّهُ كُل أَيَّامِ انْتِذَارِهِ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. 9وَإِذَا مَاتَ مَيِّتٌ عِنْدَهُ بَغْتَةً عَلى فَجْأَةٍ فَنَجَّسَ رَأْسَ انْتِذَارِهِ يَحْلِقُح رَأْسَهُ يَوْمَ طُهْرِهِ. فِي اليَوْمِ السَّابِعِ يَحْلِقُهُ. 10وَفِي اليَوْمِ الثَّامِنِ يَأْتِي بِيَمَامَتَيْنِ أَوْ بِفَرْخَيْ حَمَامٍ إِلى الكَاهِنِ إِلى بَابِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ 11فَيَعْمَلُ الكَاهِنُ وَاحِداً ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ وَالآخَرَ مُحْرَقَةً وَيُكَفِّرُخ عَنْهُ مَا أَخْطَأَد بِسَبَبِ الميِّتِ وَيُقَدِّسُ رَأْسَهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ. 12فَمَتَى نَذَرَ لِلرَّبِّ أَيَّامَ انْتِذَارِهِ يَأْتِي بِخَرُوفٍ حَوْلِيٍّ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ وَأَمَّا الأَيَّامُ الأُولى فَتَسْقُطُ لأَنَّهُ نَجَّسَ انْتِذَارَهُ. 13«وَهَذِهِ شَرِيعَةُ النَّذِيرِ: يَوْمَ تَكْمُلُ أَيَّامُ انْتِذَارِهِ يُؤْتَى بِهِ إِلى بَابِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ 14فَيُقَرِّبُ قُرْبَانَهُ لِلرَّبِّ خَرُوفاً وَاحِداً حَوْلِيّاً صَحِيحاً مُحْرَقَةً وَنَعْجَةً وَاحِدَةً حَوْلِيَّةً صَحِيحَةً ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ وَكَبْشاً وَاحِداً صَحِيحاً ذَبِيحَةَ سَلامَةٍ 15وَسَل فَطِيرٍذ مِنْ دَقِيقٍ أَقْرَاصاً مَلتُوتَةً بِزَيْتٍ وَرِقَاقَ فَطِيرٍ مَدْهُونَةً بِزَيْتٍ مَعَ تَقْدِمَتِهَار وَسَكَائِبِهَا 16فَيُقَدِّمُهَا الكَاهِنُ أَمَامَ الرَّبِّ وَيَعْمَلُ ذَبِيحَةَ خَطِيَّتِهِ3 وَمُحْرَقَتَهُ. 17وَالكَبْشُ يَعْمَلُهُ ذَبِيحَةَ سَلامَةٍ لِلرَّبِّ مَعَ سَلِّ الفَطِيرِ وَيَعْمَلُ الكَاهِنُ تَقْدِمَتَهُ وَسَكِيبَهُ. 18وَيَحْلِقُ النَّذِيرُ لدَى بَابِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ رَأْسَ انْتِذَارِهِ وَيَأْخُذُ شَعْرَ رَأْسِ انْتِذَارِهِ وَيَجْعَلُهُ عَلى النَّارِ التِي تَحْتَ ذَبِيحَةِ السَّلامَةِ. 19وَيَأْخُذُز الكَاهِنُ السَّـاعِدَ مَسْـلُوقاً مِنَ الكَبْشِ وَقُرْصَ فَطِيرٍ وَاحِداً مِنَ السَّـلِّ

23- أ- صلوات الكتاب المقدس. عد 22:6-26، 36:10. (تك 2:15؛ حب 1:3).

24- ب- تث 3:28-6.

وَرُقَاقَةَ فَطِيرٍ وَاحِدَةً وَيَجْعَلُهَا فِي يَدَيِ النَّذِيرِ بَعْدَ حَلقِهِ شَعْرَ انْتِذَارِهِ 20وَيُرَدِّدُهَا الكَاهِنُ تَرْدِيداً أَمَامَ الرَّبِّ. إِنَّهُ قُدْسٌ لِلكَاهِنِ مَعَ صَدْرِ التَّرْدِيدِ وَسَاقِ الرَّفِيعَةِ. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَشْرَبُ النَّذِيرُ خَمْراً. 21هَذِهِ شَرِيعَةُ النَّذِيرِ الذِي يَنْذُرُ. قُرْبَانُهُ لِلرَّبِّ عَنِ انْتِذَارِهِ فَضْلاً عَمَّا تَنَالُ يَدُهُ. حَسَبَ نَذْرِهِ الذِي نَذَرَ كَذَلِكَ يَعْمَلُ حَسَبَ شَرِيعَةِ انْتِذَارِهِ».

24- ت- خر 20:23؛ 1صم 9:2؛ 1أخ 10:4.

26- ث- مز 15:89.

26- ج- لا 6:26؛ إش 12،3:26.

27- ح- 2صم 23:7.

27- خ- خر 24:20.

المُبَارَكَة الهَرُونِيَّة

22وَأَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى: 23«قُل لِهَارُونَ وَبَنِيهِ: هَكَذَا تُبَارِكُونَأ بَنِي إِسْرَائِيل: 24يُبَارِكُكَب الرَّبُّ وَيَحْرُسُكَت. 25يُضِيءُ الرَّبُّ بِوَجْهِهِ عَليْكَ وَيَرْحَمُكَ. 26يَرْفَعُث الرَّبُّ وَجْهَهُ عَليْكَ وَيَمْنَحُكَ سَلاماًج. 27فَيَجْعَلُونَح اسْمِي عَلى بَنِي إِسْرَائِيل وَأَنَا أُبَارِكُهُمْخ».

المراجع

1 (1:6)- هُنَاكَ ترتِيبٌ مُنْعِشّ رُوحِيّاً فِي الأصحاحات 6 و7: (1) انفراز أي تقدُّس (عد 1:6-12). (2) عِبَادَة (عد 13:6-21). (3) بَرَكة (22:6-27). (4) خِدمَة (1:7-89). (قارن عب 12:13-16).

2 (2:6)- النَّذِيرُ (كَلِمَة مُشتَقَّة مِن فِعلٍ مَعناهُ يَنفَرِز أو يَنفصِل). كانَ النَّذِيرُ إنسَانَاً، مِن أَيٍّ مِنَ الجِنسَين، مُنفَصِلاً ومُحَتَّمًا عَليهِ بِقَسَمٍ مِن تِلقاءِ نَفسِهِ، او بفرض من والديه مثل صموئيل وشمشون ∙ الاهل لهم وصاية وسلطة سماوية على اولادهم والرب يطالبهم به مثلما فعل مع صموئيل وشمشون∙ النذير منفصل كلياُ ومُكرَّسَاً كُلِّيًّا لِخِدمَةِ الرَّبِّ لِمُدَّةٍ مِنَ الوَقتِ أو مَدَى الحَياة (لا 2:27 مُلاحظة). لم يَكُنْ مَسمُوحًا لَه بِتناولَ نِتاجَ الكرمَة (عَد 3:6-4). كانَ الإمتِنَاعُ عَنِ الخَمر (مز 15:104) علامةْ إمَاتةِ الجَسَد، وإيجادَ الفَرَحٍ بالروح فِي الرَّبّ يسوع (حب 18:3؛ في 1:3، 4:4). لم يكُنْ مَسمُوحًا لَهُ أن يَجُزَّ شَعرَهُ (عد 5:6). كانَ الشَّعرُ الطويلُ طبيعيًّا عَارًا على الرجل لانه مظهر ضعف ولانه يظهره مخنث أو أُنثوي (عد 6: 1-5. قض 13: 5؛ 16: 17. 1 صم1: 11. أع 18: 18. 1 كو 3:1، 7، 14، قارن ع. 16)، وكانَ العلامَةَ المَرئِيَّة عَلى انفِصَالِ النَّذِير ورَغبتِه حملَ العَار مِن أجلِ الرَّب. لم يكنْ يقدر أن يُنَجِّسً نَفسَهُ بالاقتِرَابِ مِن شَخصٍ مَيت (عد 6:6-7). هذه العلاماتُ كانت تَخدُمُ كشَهَادَةٍ للشَّعبِ عَن تكرُّسِهِ لله. أمثِلَة عَنِ النَّذِيرين كانوا: شمشون ، صموئيل ، يوحنا المعمدان.

3 (16:6)- يُعتَبَرُ النَّذرُ مَقبُولاً فقط عَلى أسَاسِ الدَّمّ، دَم إبنِ اللهِ الحَيّ، دم الرب يسوع المسيح، رب المجد!

  • عدد الزيارات: 2117