Skip to main content

الأصحاح التاسع عشر

2- ث- لا 20:22-25.

2- ج- تث 3:21؛ 1صم 7:6.

3- ح- لا 11:4-21،12 قارن عد 4:3.

3- خ- لا 12:4 ملاحظة

4- د- لا 6:4، 14:16-19.

5- ذ- قارن لا 11:9.

6- ر- لا 49،6،4:14.

6- ز- خر 22:12. قارن لا 4:14.

سنُون مِنَ التَّجوَال: (5) فَرِيضَةُ البَقَرَة الحَمرَاء

1وَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ: 2«هَذِهِ فَرِيضَةُ الشَّرِيعَةِ التِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ: كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيل أَنْ يَأْخُذُوا إِليْكَ بَقَرَةً حَمْرَاءَ1 صَحِيحَةً لا عَيْبَ فِيهَاث وَلمْ يَعْلُ عَليْهَاج نِيرٌ 3فَتُعْطُونَهَا لأَلِعَازَارَح الكَاهِنِ فَتُخْرَجُ إِلى خَارِجِخ المَحَلةِ وَتُذْبَحُ قُدَّامَهُ. 4وَيَأْخُذُ أَلِعَازَارُ الكَاهِنُ مِنْ دَمِهَا بِإِصْبِعِهِ وَيَنْضِحُد مِنْ دَمِهَا إِلى جِهَةِ وَجْهِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ سَبْعَ مَرَّاتٍ. 5وَتُحْرَقُ البَقَرَةُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ. يُحْرَقُ جِلدُهَاذ وَلحْمُهَا وَدَمُهَا مَعَ فَرْثِهَا. 6وَيَأْخُذُ الكَاهِنُ خَشَبَ أَرْزٍر وَزُوفَاز وَقِرْمِزاً وَيَطْرَحُهُنَّ فِي وَسَطِ حَرِيقِ البَقَرَةِ 7ثُمَّ يَغْسِلُ الكَاهِنُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ يَدْخُلُ المَحَلةَ. وَيَكُونُ الكَاهِنُ نَجِساً إِلى المَسَاءِ. 8وَالذِي أَحْرَقَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ بِمَاءٍ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلى المَسَاءِ. 9وَيَجْمَعُ رَجُلٌ طَاهِرٌ رَمَادَ البَقَرَةِ وَيَضَعُهُ خَارِجَ المَحَلةِ فِي مَكَانٍ طَاهِرٍ فَتَكُونُ لِجَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيل

9- أ- عد 20،13:19-21، 23:31. قارن عد 7:8، 23:31.

10- ب- عد 7:19.

12- ت- حَرفِيَّاً يُنَظِّفُ نَفسَهُ مِنَ الخَطِيَّة.

فِي حِفْظٍأ مَاءَ نَجَاسَةٍ. إِنَّهَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ. 10وَالذِي جَمَعَ رَمَادَ البَقَرَةِ يَغْسِلُب ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِساً إِلى المَسَاءِ. فَتَكُونُ لِبَنِي إِسْرَائِيل وَلِلغَرِيبِ النَّازِلِ فِي وَسَطِهِمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً. 11«مَنْ مَسَّ مَيِّتاً مَيِّتَةَ إِنْسَانٍ مَا يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 12يَتَطَهَّرُت بِهِ فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ وَفِي اليَوْمِ السَّابِعِ يَكُونُ طَاهِراً. وَإِنْ لمْ يَتَطَهَّرْ فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ فَفِي اليَوْمِ السَّابِعِ لا يَكُونُ طَاهِراً. 13كُلُّ مَنْ مَسَّ مَيِّتاً مَيِّتَةَ إِنْسَانٍ قَدْ مَاتَ وَلمْ يَتَطَهَّرْ يُنَجِّسُ مَسْكَنَ الرَّبِّ. فَتُقْطَعُ تِلكَ النَّفْسُ مِنْ إِسْرَائِيل. لأَنَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ لمْ يُرَشَّ عَليْهَا تَكُونُ نَجِسَةً. نَجَاسَتُهَا لمْ تَزَل فِيهَا. 14«هَذِهِ هِيَ الشَّرِيعَةُ: إِذَا مَاتَ إِنْسَانٌ فِي خَيْمَةٍ فَكُلُّ مَنْ دَخَل الخَيْمَةَ وَكُلُّ مَنْ كَانَ فِي الخَيْمَةِ يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 15وَكُلُّ إِنَاءٍ مَفْتُوحٍ ليْسَ عَليْهِ سِدَادٌ بِعِصَابَةٍ فَإِنَّهُ نَجِسٌ. 16وَكُلُّ مَنْ مَسَّ عَلى وَجْهِ الصَّحْرَاءِ قَتِيلاً بِالسَّيْفِ أَوْ مَيِّتاً أَوْ عَظْمَ إِنْسَانٍ أَوْ قَبْراً يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 17فَيَأْخُذُونَ لِلنَّجِسِ مِنْ غُبَارِ حَرِيقِ ذَبِيحَةِ الخَطِيَّةِ وَيَجْعَلُ عَليْهِ مَاءً حَيّاً فِي إِنَاءٍ. 18وَيَأْخُذُ رَجُلٌ طَاهِرٌ زُوفَا وَيَغْمِسُهَا فِي المَاءِ وَيَنْضِحُهُ عَلى الخَيْمَةِ وَعَلى جَمِيعِ الأَمْتِعَةِ وَعَلى الأَنْفُسِ الذِينَ كَانُوا هُنَاكَ وَعَلى الذِي مَسَّ العَظْمَ أَوِ القَتِيل أَوِ المَيِّتَ أَوِ القَبْرَ. 19يَنْضِحُ الطَّاهِرُ عَلى النَّجِسِ فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ وَاليَوْمِ السَّابِعِ. وَيُطَهِّرُهُ فِي اليَوْمِ السَّابِعِ فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ بِمَاءٍ فَيَكُونُ طَاهِراً فِي المَسَاءِ. 20وَأَمَّا الإِنْسَانُ الذِي يَتَنَجَّسُ وَلا يَتَطَهَّرُ فَتُبَادُ تِلكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ الجَمَاعَةِ لأَنَّهُ نَجَّسَ مَقْدِسَ الرَّبِّ. مَاءُ النَّجَاسَةِ لمْ يُرَشَّ عَليْهِ. إِنَّهُ نَجِسٌ. 21فَتَكُونُ لهُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً. وَالذِي رَشَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَالذِي مَسَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ يَكُونُ نَجِساً إِلى المَسَاءِ. 22وَكُلُّ مَا مَسَّهُ النَّجِسُ يَتَنَجَّسُ وَالنَّفْسُ التِي تَمَسُّ تَكُونُ نَجِسَةً إِلى المَسَاءِ».

المراجع

1 (2:19)- البَقرَةُ الحَمرَاء: رَمزٌ عَن ذبيحَةِ المَسِيحِ عَلى أسَاسِ تنظِيفِ المُؤمِن مِنَ الوسخِ النَاتِج عنِ سِيَاحَتِهِ فِي العَالم؛ وطريقَةِ التَطَهُّرِ. النَّمَطُ هُو: (1) ذبحُ الذبيحَة. (2) نَضْحُ الدَّمِ سَبعَ مَرَّاتٍ هُوَ رَمزٌ للشَّهَادَةِ العَامَّة أمَامَ أعيُنِ الجَميعِ عَن الغُفرانِ التَّام بدون حاجة الى تَكرار (عب 12:9-14، 10:10-12). (3) تَحَوُّل الذَّبيحَة إلى رَمَادٍ يَتِمُّ حِفظُهُ لِيَكُونَ تذكاراً. (4) للتنَظُّفُ مِنَ الأوسَاخِ وجهان (للخَطِيَّةِ وَجهَان – ذَنبٌ وعَدَم طَهَارَة): (أ) رَشِّ الرَّمَادِ (ب) مَمزُوجِ بِالمَاء. المَاءُ رَمزٌ لِكُلِّ مِنَ الرُّوحِ القدس والكاتب المقدس الذي هو كلمة الله – الكتاب المقدس (يو 37:7-39؛ أف 26:5). تَجرِي العَمَلِيَّةُ رَمزياً هكَذَا: يَستَخدِمُ الرُّوحُ القدُس الكَلِمَةَ لِيُبَكِّتَ المُؤمِنَ عَلى غَضنٍ مَا فِي حَيَاتِهِ، الذي يُعِيقُ فَرَحَهُ، نُمُوَّهُ، وخِدمَتَهُ. هكذا يَتذَكَّرُ المُؤمِنُ مُبَكَّتًا أنَّ ذَنبَ خَطِيَّتِهِ قد قُوبِلَ بذَبيحَةِ المَسِيح (1يو7:1). فبدَلاً مِنَ الشُّعُورِ بالقنُوط، فإن المُؤمِنُ المُبَكَّتُ يَدِينُ ويَعتَرِفُ بالشَّيءِ الذِي قد تنجَّسَ بهِ والذِي لا يَليقُ بهِ كمَسِيحِيّ، فيُسَامَح ويتطهَّر (يو 3:13-10∙ 1 كور 31:11∙ 1 يو 7:1-10).

  • عدد الزيارات: 1624