Skip to main content

الأصحاح الثاني والعشرون

نُبُوءَاتُ بَلعَام. عد 1:22 – 18:25

5- أ- نح 2:13؛ يه 11؛ رؤ 4:2.

6- ب- عد 7:23.

6- ت- عد 9:24.

9- ث- تك 3:20.

12- ج- تك 2:12، 17:22؛ عد 20:23.

مَسِيرَةُ إسرَائِيل: (4) بَلعَام (2بط 15:2؛ يه 11؛ رؤ 14:2)

1وَارْتَحَل بَنُو إِسْرَائِيل وَنَزَلُوا فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ مِنْ عَبْرِ أُرْدُنِّ أَرِيحَا. 2وَلمَّا رَأَى بَالاقُ بْنُ صِفُّورَ جَمِيعَ مَا فَعَل إِسْرَائِيلُ بِالأَمُورِيِّينَ 3فَزَِعَ مُوآبُ مِنَ الشَّعْبِ جِدّاً لأَنَّهُ كَثِيرٌ وَضَجَِرَ مُوآبُ مِنْ قِبَل بَنِي إِسْرَائِيل. 4فَقَال مُوآبُ لِشُيُوخِ مِدْيَانَ: «الآنَ يَلحَسُ الجُمْهُورُ كُل مَا حَوْلنَا كَمَا يَلحَسُ الثَّوْرُ خُضْرَةَ الحَقْلِ». وَكَانَ بَالاقُ بْنُ صِفُّورَ مَلِكاً لِمُوآبَ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ. 5فَأَرْسَل رُسُلاً إِلى بَلعَامَ1،أ بْنِ بَعُورَ إِلى فَتُورَ التِي عَلى النَّهْرِ فِي أَرْضِ بَنِي شَعْبِهِ لِيَدْعُوَهُ قَائِلاً: «هُوَذَا شَعْبٌ قَدْ خَرَجَ مِنْ مِصْرَ. هُوَذَا قَدْ غَشَّى وَجْهَ الأَرْضِ وَهُوَ مُقِيمٌ مُقَابَِلِي. 6فَالآنَ تَعَالب وَالعَنْ2،ت لِي هَذَا الشَّعْبَ لأَنَّهُ أَعْظَمُ مِنِّي. لعَلهُ يُمْكِنُنَا أَنْ نَكْسِرَهُ فَأَطْرُدَهُ مِنَ الأَرْضِ. لأَنِّي عَرَفْتُ أَنَّ الذِي تُبَارِكُهُ مُبَارَكٌ وَالذِي تَلعَنُهُ مَلعُونٌ». 7فَانْطَلقَ شُيُوخُ مُوآبَ وَشُيُوخُ مِدْيَانَ وَحُلوَانُ العِرَافَةِ فِي أَيْدِيهِمْ وَأَتُوا إِلى بَلعَامَ وَكَلمُوهُ بِكَلامِ بَالاقَ. 8فَقَال لهُمْ: «بِيتُوا هُنَا الليْلةَ فَأَرُدَّ عَليْكُمْ جَوَاباً كَمَا يُكَلِّمُنِي الرَّبُّ». فَمَكَثَ رُؤَسَاءُ مُوآبَ عِنْدَ بَلعَامَ. 9فَأَتَى اللهُ إِلىث بَلعَامَ وَقَال: «مَنْ هُمْ هَؤُلاءِ الرِّجَالُ الذِينَ عِنْدَكَ؟» 10فَقَال بَلعَامُ لِلهِ: «بَالاقُ بْنُ صِفُّورَ مَلِكُ مُوآبَ قَدْ أَرْسَل إِليَّ يَقُولُ: 11هُوَذَا الشَّعْبُ الخَارِجُ مِنْ مِصْرَ قَدْ غَشَّى وَجْهَ الأَرْضِ. تَعَال الآنَ العَنْ لِي إِيَّاهُ لعَلِّي أَقْدِرُ أَنْ أُحَارِبَهُ وَأَطْرُدَهُ». 12فَقَال اللهُ لِبَلعَامَ: «لا تَذْهَبْ مَعَهُمْ وَلا تَلعَنِ الشَّعْبَ لأَنَّهُ مُبَارَكٌج». 13فَقَامَ بَلعَامُ صَبَاحاً وَقَال لِرُؤَسَاءِ بَالاقَ: «انْطَلِقُوا إِلى أَرْضِكُمْ لأَنَّ الرَّبَّ أَبَى أَنْ يَسْمَحَ لِي بِالذَّهَابِ مَعَكُمْ».

18- أ- عد 38:22، 13:24؛ 1مل 14:22؛ 2أخ 13:18.

20- ب- عد 12:22.

21- ت- 2بط 15:2.

22- ث- ملاك الرب. قض 1:2 ملاحظة.

23- ج- يش 13:5.

28- ح- 2بط 16:2.

32- خ- 2بط 15:2-16.

14فَقَامَ رُؤَسَاءُ مُوآبَ وَأَتُوا إِلى بَالاقَ وَقَالُوا: «أَبَى بَلعَامُ أَنْ يَأْتِيَ مَعَنَا». 15فَعَادَ بَالاقُ وَأَرْسَل أَيْضاً رُؤَسَاءَ أَكْثَرَ وَأَعْظَمَ مِنْ أُولئِكَ. 16فَأَتُوا إِلى بَلعَامَ وَقَالُوا لهُ: «هَكَذَا قَال بَالاقُ بْنُ صِفُّورَ: لا تَمْتَنِعْ مِنَ الإِتْيَانِ إِليَّ 17لأَنِّي أُكْرِمُكَ إِكْرَاماً عَظِيماً وَكُل مَا تَقُولُ لِي أَفْعَلُهُ. فَتَعَال الآنَ العَنْ لِي هَذَا الشَّعْبَ». 18فَأَجَابَ بَلعَامُ عَبِيدَ بَالاقَ: «وَلوْأ أَعْطَانِي بَالاقُ مِلءَ بَيْتِهِ فِضَّةً وَذَهَباً لا أَقْدِرُ أَنْ أَتَجَاوَزَ قَوْل الرَّبِّ إِلهِي لأَعْمَل صَغِيراً أَوْ كَبِيراً. 19فَالآنَ امْكُثُوا هُنَا أَنْتُمْ أَيْضاً هَذِهِ الليْلةَ لأَعْلمَ مَاذَا يَعُودُ الرَّبُّ يُكَلِّمُنِي بِهِ». 20فَأَتَى اللهُ إِلى بَلعَامَ ليْلاً وَقَال لهُ: «إِنْ أَتَىب الرِّجَالُ لِيَدْعُوكَ فَقُمِ اذْهَبْ مَعَهُمْ. إِنَّمَا تَعْمَلُ الأَمْرَ الذِي أُكَلِّمُكَ بِهِ فَقَطْ». 21فَقَامَت بَلعَامُ صَبَاحاً وَشَدَّ عَلى أَتَانِهِ وَانْطَلقَ مَعَ رُؤَسَاءِ مُوآبَ. 22فَحَمِيَ غَضَبُ3 اللهِ لأَنَّهُ مُنْطَلِقٌ وَوَقَفَ مَلاكُ الرَّبِّث فِي الطَّرِيقِ لِيُقَاوِمَهُ وَهُوَ رَاكِبٌ عَلى أَتَانِهِ وَغُلامَاهُ مَعَهُ. 23فَأَبْصَرَتِ الأَتَانُ مَلاكَ الرَّبِّ وَاقِفاً فِي الطَّرِيقِ وَسَيْفُهُ مَسْلُولٌ فِي يَدِهِج فَمَالتِ الأَتَانُ عَنِ الطَّرِيقِ وَمَشَتْ فِي الحَقْلِ. فَضَرَبَ بَلعَامُ الأَتَانَ لِيَرُدَّهَا إِلى الطَّرِيقِ. 24ثُمَّ وَقَفَ مَلاكُ الرَّبِّ فِي خَنْدَقٍ لِلكُرُومِ لهُ حَائِطٌ مِنْ هُنَا وَحَائِطٌ مِنْ هُنَاكَ. 25فَلمَّا أَبْصَرَتِ الأَتَانُ مَلاكَ الرَّبِّ زَحَمَتِ الحَائِطَ وَضَغَطَتْ رِجْل بَلعَامَ بِالحَائِطِ فَضَرَبَهَا أَيْضاً. 26ثُمَّ اجْتَازَ مَلاكُ الرَّبِّ أَيْضاً وَوَقَفَ فِي مَكَانٍ ضَيِّقٍ حَيْثُ ليْسَ سَبِيلٌ لِلنُّكُوبِ يَمِيناً أَوْ شِمَالاً. 27فَلمَّا أَبْصَرَتِ الأَتَانُ مَلاكَ الرَّبِّ رَبَضَتْ تَحْتَ بَلعَامَ. فَحَمِيَ غَضَبُ بَلعَامَ وَضَرَبَ الأَتَانَ بِالقَضِيبِ. 28فَفَتَحَح الرَّبُّ فَمَ الأَتَانِ فَقَالتْ4 لِبَلعَامَ: «مَاذَا صَنَعْتُ بِكَ حَتَّى ضَرَبْتَنِي الآنَ ثَلاثَ دَفَعَاتٍ؟» 29فَقَال بَلعَامُ لِلأَتَانِ: «لأَنَّكِ ازْدَرَيْتِ بِي. لوْ كَانَ فِي يَدِي سَيْفٌ لكُنْتُ الآنَ قَدْ قَتَلتُكِ». 30فَقَالتِ الأَتَانُ لِبَلعَامَ: «أَلسْتُ أَنَا أَتَانَكَ التِي رَكِبْتَ عَليْهَا مُنْذُ وُجُودِكَ إِلى هَذَا اليَوْمِ؟ هَل تَعَوَّدْتُ أَنْ أَفْعَل بِكَ هَكَذَا؟» فَقَال: «لا». 31ثُمَّ كَشَفَ الرَّبُّ عَنْ عَيْنَيْ بَلعَامَ فَأَبْصَرَ مَلاكَ الرَّبِّ وَاقِفاً فِي الطَّرِيقِ وَسَيْفُهُ مَسْلُولٌ فِي يَدِهِ فَخَرَّ سَاجِداً عَلى وَجْهِهِ. 32فَقَال لهُ مَلاكُ الرَّبِّ: «لِمَاذَا ضَرَبْتَ أَتَانَكَ الآنَ ثَلاثَ دَفَعَاتٍ؟ هَئَنَذَا قَدْ خَرَجْتُ لِلمُقَاوَمَةِ لأَنَّ الطَّرِيقَ وَرْطَةٌخ أَمَامِي 33فَأَبْصَرَتْنِي الأَتَانُ وَمَالتْ مِنْ قُدَّامِي الآنَ ثَلاثَ دَفَعَاتٍ. وَلوْ لمْ تَمِل مِنْ قُدَّامِي لكُنْتُ الآنَ قَدْ قَتَلتُكَ وَاسْتَبْقَيْتُهَا». 34فَقَال بَلعَامُ لِمَلاكِ الرَّبِّ: «أَخْطَأْتُ. إِنِّي لمْ أَعْلمْ أَنَّكَ

38- أ- الوحي. عد 12،5:23-16؛ تث 2:4. (خر 15:4؛ 2تي 16:3).

38- ب- عد 26:23، 13:24.

41- ت- عد 28:21.

وَاقِفٌ تِلقَائِي فِي الطَّرِيقِ. وَالآنَ إِنْ قَبُحَ فِي عَيْنَيْكَ فَإِنِّي أَرْجِعُ». 35فَقَال مَلاكُ الرَّبِّ لِبَلعَامَ: «اذْهَبْ مَعَ الرِّجَالِ وَإِنَّمَا تَتَكَلمُ بِالكَلامِ الذِي أُكَلِّمُكَ بِهِ فَقَطْ». فَانْطَلقَ بَلعَامُ مَعَ رُؤَسَاءِ بَالاقَ. 36فَلمَّا سَمِعَ بَالاقُ أَنَّ بَلعَامَ جَاءَ خَرَجَ لاِسْتِقْبَالِهِ إِلى مَدِينَةِ مُوآبَ التِي عَلى تُخُمِ أَرْنُونَ الذِي فِي أَقْصَى التُّخُومِ. 37فَقَال بَالاقُ لِبَلعَامَ: «أَلمْ أُرْسِل إِليْكَ لأَدْعُوَكَ؟ لِمَاذَا لمْ تَأْتِ إِليَّ؟ أَحَقّاً لا أَقْدِرُ أَنْ أُكْرِمَكَ؟» 38فَقَال بَلعَامُ لِبَالاقَ: «هَئَنَذَا قَدْ جِئْتُ إِليْكَ. أَلعَلِّي الآنَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَتَكَلمَ بِشَيْءٍ؟ الكَلامُأ الذِي يَضَعُهُ اللهُ فِي فَمِي بِهِ أَتَكَلمُب». 39فَانْطَلقَ بَلعَامُ مَعَ بَالاقَ وَأَتَيَا إِلى قَرْيَةِ حَصُوتَ. 40فَذَبَحَ بَالاقُ بَقَراً وَغَنَماً وَأَرْسَل إِلى بَلعَامَ وَإِلى الرُّؤَسَاءِ الذِينَ مَعَهُ. 41وَفِي الصَّبَاحِ أَخَذَ بَالاقُ بَلعَامَ وَأَصْعَدَهُ إِلى مُرْتَفَعَاتِت بَعْلٍ فَرَأَى مِنْ هُنَاكَ أَقْصَى الشَّعْبِ.

المراجع

1 (5:22)- كانَ بَلعَام رَمزاً مِثالِيًّا للنَّبِيِّ الأجِير البَاحِث فقط عَن سُوقٍ لموهبته. هذا "طريقُ" بلعام (2بط 15:2) ويمتازُ بِهِ المُعَلِّمُونَ الكذبَة. كانت "ضَلالةُ" بَلعَام (يه 11) أنَّهُ استطاعَ فقط رُؤيَةَ الأُمُورالأخلاقية الطبيعية (دُونَ الرُّوحِيَّة). فلقدِ إعتَقَدَ أنَّهُ كَون الله إلهًا قُدُّوساً، لا بُدَّ أن يَلعَنَ شعب إسرائيل. ومِثلُهُ مثل كلِّ المُعَلمِين الكذَبَة، فقد كان كلٌ يَجهَلُ الأخلاقِيَّةَ الأسمَى لله لأمانة الله لوعوده بعد التأديب (1 كور 32:11). َيُشِيرُ "تَعلِيمُ بَلعَام" (أنظر رؤ 14:2 ملاحظة) إلى تعلِيمِهِ بَالاق أن يُفسِدَ الشَّعبَ الذِي لَم يَقدِر أن يَلعنَهُ (قارن عد 16:31 مع عد 1:25-3 ويو 4:4). رُوحِيًّا، البَلعَامِيَّةُ فِي التَّعلِيمِ لا ترتفع أبداً أعلى مِنَ المَنطِقِ الجَسَدِيّ؛ وعَمَلِيًّا هِيَ مُشَاكَلة العَالم.

2 (6:22)- للكَلِمَةِ المَقُولَة قُوَّةٌ دِينَامِيكِيَّةٌ. فعندما يُتَفَوَّهُ بكلِمَةٍ يُوثَقُ بأنَّهَا تُصدِرُ قُوَّةً إمَّا للخَيرِ أو للشَّرّ (قارن جا 6،4:5). فإنَّ القُوَّةَ الدِّينَامِيكِيَّة للكلِمَة لهَا مَكانُهَا فِي الكِتابِ المُقدَّس (تك 11،9،6،3،1 إلخ). إسحَق لم يَكُن يَقدِر أن يَسترجِعَ قُدرَةَ إعطاءِ البَرَكةِ بَعدَمَا أطلقت قُوَّتَها عَلى يَعقوب (تك 35:27)، مَع أنَّ هَذِه البَرَكَة قد أُخِذَت بالمُخَادَعَة. يُرَكِّزُ العَهدُ الجَدِيدُ عَلى دِينامِيكِيَّةِ الكلِمَة فِي المُنَادَاةِ بالكلِمَة الذِي صَارَ جَسَدًا (يو 1:1-3). والكَلِمَةُ هي أيضاً حية (عب 12:4). ولقد كانَ بَلعَامُ أيضاً مُشتَهِياً، مُشَوِّهًا ومُسِيئاً، فاستَخدَمَ عَطِيَّةَ النبُوة للكَسبِ الأرضِيّ، "أجرَةِ الاثم" (2بط 15:2. قارن يه 11 ورؤ 14:2). ولكنَّ قُوَاهُ كانَت مُقَيَّدَةً ومَربُوطَةً عَنِ الإستِخدَامِ ضِدَّ شَعبِ اللهِ المُختَارِينَ، المُقدَّسِين، المَحمِيِّين، والمُبَاركِينَ مِنَ الله، فَمُنِعَ مِن أن يَنطِقَ بكَلِمَةِ سُوءٍ نَحوَهُم.

3 (22:22)- في عد 12:22، أُعلِنَت إرادةُ الرب المُسيِّرة لبلعام، وفي عد 20:22 أُعلِنَت إرادةُ الرَّبِّ المُخيِّرة. كانَ النَّبيُّ آنَذَاكَ حُرًّا فِي الذَّهَابِ وفِي مَعرفَتِهِ الفِكر الحَقيقيّ للرَّبّ فِي المَوضوع: كانت القِصَّةُ كُلِّيًّا بَينَ الرَّبِّ وبَينَ خَادِمِ الشَّيطان. كانَ التَّخيِيرُ حقيقةً فِي عَد 20:22 امتحاناً لِبَلعَام. إختارَ بَلعَامُ مَسلكَ الإرَادَةِ الشَّخصِيَّة والمَكسَب الشَّخصِيّ، ولم يقدر الرَّبُّ إلاَّ أن يَغضَبَ بِعُمق. كُلُّ المَشهَد (عد 22:22-35) حَضَّرَ بَلعَامَ لِمَا كانَ آتِيًا بَعدَ ذلِك.

4 (28:22)- إلى جَانِبِ تَكَلُّمِ الحَيَّة فِي جَنَّةِ عَدَن، تُعتَبَرُ هذه الحادثة الوَحيدة في الكتاب المقدس التي يَتَكلَّمُ فِيها حيوان. اللهُ، الذي خَلقَ الأوتارَ الصَّوتِيَّة عِندَ الإنسَانِ والحيَوَان، إستَخدَمَ الحَيَوَانَ فِي هَذِهِ الحَادِثةِ الوَحِيدَة لتوبيخِ نُقطَةِ ضعفِ النَّبِيّ، وللتأكِيدِ بأنَّهُ سَيُنفِّذُ المَقصَدَ الإلَهِيّ فِي عد 18:22 (قارن عد 20:22).

  • عدد الزيارات: 2060