Arabic Reference Study Bible by Dr. R. G. Kammar

ناموس موسى

الأصحاح الثالث

كتب بواسطة: القس الدكتور رمزي خمَار. القسم: تثنية.

1- ت- عد 34:21؛ تث 7:29.

8- ث- عد 33:32؛ يش 6:12، 8:13-12.

9- ج- مز 6:29.

هَزِيمَة عُوج، مَلِك بَاشَان

1«ثُمَّ تَحَوَّلنَا وَصَعِدْنَا فِي طَرِيقِ بَاشَانَ فَخَرَجَ عُوجُت مَلِكُ بَاشَانَ لِلِقَائِنَا هُوَ وَجَمِيعُ قَوْمِهِ لِلحَرْبِ فِي إِذْرَعِي. 2فَقَال لِي الرَّبُّ: لا تَخَفْ مِنْهُ لأَنِّي قَدْ دَفَعْتُهُ إِلى يَدِكَ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ وَأَرْضِهِ فَتَفْعَلُ بِهِ كَمَا فَعَلتَ بِسِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ الذِي كَانَ سَاكِناً فِي حَشْبُونَ. 3فَدَفَعَ الرَّبُّ إِلهُنَا إِلى أَيْدِينَا عُوجَ أَيْضاً مَلِكَ بَاشَانَ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ فَضَرَبْنَاهُ حَتَّى لمْ يَبْقَ لهُ شَارِدٌ. 4وَأَخَذْنَا كُل مُدُنِهِ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ. لمْ تَكُنْ قَرْيَةٌ لمْ نَأْخُذْهَا مِنْهُمْ. سِتُّونَ مَدِينَةً كُلُّ كُورَةِ أَرْجُوبَ مَمْلكَةُ عُوجٍ فِي بَاشَانَ. 5كُلُّ هَذِهِ كَانَتْ مُدُناً مُحَصَّنَةً بِأَسْوَارٍ شَامِخَةٍ وَأَبْوَابٍ وَمَزَالِيجَ. سِوَى قُرَى الصَّحْرَاءِ الكَثِيرَةِ جِدّاً. 6فَحَرَّمْنَاهَا كَمَا فَعَلنَا بِسِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ مُحَرِّمِينَ كُل مَدِينَةٍ1 الرِّجَال: وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَال. 7لكِنَّ كُل البَهَائِمِ وَغَنِيمَةِ المُدُنِ نَهَبْنَاهَا لأَنْفُسِنَا. 8وَأَخَذْنَا فِي ذَلِكَ الوَقْتِ مِنْ يَدِ مَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ الأَرْضَث التِي فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ مِنْ وَادِي أَرْنُونَ إِلى جَبَلِ حَرْمُونَ. 9(وَالصَّيْدُونِيُّونَ يَدْعُونَ حَرْمُونَ سِرْيُونَج وَالأَمُورِيُّونَ يَدْعُونَهُ سَنِيرَ). 10كُل مُدُنِ السَّهْلِ وَكُل جِلعَادَ وَكُل بَاشَانَ إِلى سَلخَةَ وَإِذْرَعِي مَدِينَتَيْ مَمْلكَةِ عُوجٍ فِي بَاشَانَ. 11إِنَّ عُوجَ مَلِكَ بَاشَانَ وَحْدَهُ بَقِيَ مِنْ بَقِيَّةِ الرَّفَائِيِّينَ. هُوَذَا سَرِيرُهُ سَرِيرٌ مِنْ حَدِيدٍ.

11- أ- أنظر المقاييس والموازين. 2أخ 10:2 ملاحظة.

(أَليْسَ هُوَ فِي رَبَّةِ بَنِي عَمُّونَ؟) طُولُهُ تِسْعُ أَذْرُعٍأ وَعَرْضُهُ أَرْبَعُ أَذْرُعٍ بِذِرَاعِ رَجُلٍ.

12- ب- عد 33:32؛ يش 6:12، 8:13-12.

12- ت- تث 36:2.

12- ث- عد 14:34.

13- ج- يش 29:13-31

15- ح- عد 39:32.

18- خ- يش 12:4-13. قارن عد 1:32-32.

20- د- قارن تث 9:12-10.

21- ذ- عد 22:27-23.

22- ر- خر 14:14؛ تث 30:1، 4:20.

أرض عُوج تُعطى للسبطين ونصف السبط

12فَهَذِهِ الأَرْضُب امْتَلكْنَاهَا فِي ذَلِكَ الوَقْتِ مِنْ عَرُوعِيرَت التِي عَلى وَادِي أَرْنُونَ وَنِصْفَ جَبَلِ جِلعَادَ وَمُدُنَهُ أَعْطَيْتُث لِلرَّأُوبَيْنِيِّينَ وَالجَادِيِّينَ. 13وَبَقِيَّةَج جِلعَادَ وَكُل بَاشَانَ مَمْلكَةَ عُوجٍَ أَعْطَيْتُ لِنِصْفِ سِبْطِ مَنَسَّى. (كُل كُورَةِ أَرْجُوبَ مَعَ كُلِّ بَاشَانَ وَهِيَ تُدْعَى أَرْضَ الرَّفَائِيِّينَ. 14يَائِيرُ بْنُ مَنَسَّى أَخَذَ كُل كُورَةِ أَرْجُوبَ إِلى تُخُمِ الجَشُورِيِّينَ وَالمَعْكِيِّينَ وَدَعَاهَا عَلى اسْمِهِ بَاشَانَ «حَوُّوثَ يَائِيرَ» إِلى هَذَا اليَوْمِ). 15وَلِمَاكِيرَ أَعْطَيْتُ جِلعَادَح. 16وَلِلرَّأُوبَيْنِيِّينَ وَالجَادِيِّينَ أَعْطَيْتُ مِنْ جِلعَادَ إِلى وَادِي أَرْنُونَ وَسَطَ الوَادِي تُخُماً. وَإِلى وَادِي يَبُّوقَ تُخُمِ بَنِي عَمُّونَ. 17وَالعَرَبَةَ وَالأُرْدُنَّ تُخُماً مِنْ كِنَّارَةَ إِلى بَحْرِ العَرَبَةِ (بَحْرِ المِلحِ) تَحْتَ سُفُوحِ الفِسْجَةِ نَحْوَ الشَّرْقِ. 18«وَأَمَرْتُكُمْ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ قَائِلاً: الرَّبُّ إِلهُكُمْ قَدْ أَعْطَاكُمْ هَذِهِ الأَرْضَ لِتَمْتَلِكُوهَا. مُتَجَرِّدِينَ تَعْبُرُونَخ أَمَامَ إِخْوَتِكُمْ بَنِي إِسْرَائِيل كُلُّ ذَوِي بَأْسٍ. 19أَمَّا نِسَاؤُكُمْ وَأَطْفَالُكُمْ وَمَوَاشِيكُمْ. (قَدْ عَرَفْتُ أَنَّ لكُمْ مَوَاشِيَ كَثِيرَةً) فَتَمْكُثُ فِي مُدُنِكُمُ التِي أَعْطَيْتُكُمْ 20حَتَّى يُرِيحَد الرَّبُّ إِخْوَتَكُمْ مِثْلكُمْ وَيَمْتَلِكُوا هُمْ أَيْضاً الأَرْضَ التِي الرَّبُّ إِلهُكُمْ يُعْطِيهِمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ. ثُمَّ تَرْجِعُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلى مُلكِهِ الذِي أَعْطَيْتُكُمْ. 21وَأَمَرْتُذ يَشُوعَ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ قَائِلاً: عَيْنَاكَ قَدْ أَبْصَرَتَا كُل مَا فَعَل الرَّبُّ إِلهُكُمْ بِهَذَيْنِ المَلِكَيْنِ. هَكَذَا يَفْعَلُ الرَّبُّ بِجَمِيعِ المَمَالِكِ التِي أَنْتَ عَابِرٌ إِليْهَا. 22لا تَخَافُوا مِنْهُمْ لأَنَّ الرَّبَّر إِلهَكُمْ هُوَ المُحَارِبُ عَنْكُمْ.

23- ز- صَلَوَاتُ الكِتَابِ المُقدَّس. تث 23:3-25، 26:9. (تك 2:15؛ حب 1:3).

26- س- عد 12:20؛ تث 37:1.

27- ش- عد 14:23.

باستِطَاعَةِ مُوسَى أنْ يَنظُر وَلكِنَّهُ لا يَقدِر أن يَدخُل

23«وَتَضَرَّعْتُز إِلى الرَّبِّ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ قَائِلاً: 24يَا سَيِّدُ الرَّبُّ أَنْتَ قَدِ ابْتَدَأْتَ تُرِي عَبْدَكَ عَظَمَتَكَ وَيَدَكَ الشَّدِيدَةَ. فَإِنَّهُ أَيُّ إِلهٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلى الأَرْضِ يَعْمَلُ كَأَعْمَالِكَ وَكَجَبَرُوتِكَ؟ 25دَعْنِي أَعْبُرْ وَأَرَى الأَرْضَ الجَيِّدَةَ التِي فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ هَذَا الجَبَل الجَيِّدَ وَلُبْنَانَ. 26لكِنَّ الرَّبَّ غَضِبَس عَليَّ بِسَبَبِكُمْ وَلمْ يَسْمَعْ لِي بَل قَال2 لِي الرَّبُّ: كَفَاكَ! لا تَعُدْ تُكَلِّمُنِي أَيْضاً فِي هَذَا الأَمْرِ. 27اصْعَدْ إِلى رَأْسِ الفِسْجَةِش وَارْفَعْ عَيْنَيْكَ إِلى الغَرْبِ وَالشِّمَالِ وَالجَنُوبِ وَالشَّــرْقِ وَانْظُرْ بِعَيْنَيْكَ لكِنْ لا تَعْبُرُ هَذَا الأُرْدُنَّ! 28وَأَمَّا يَشُـــوعُ


29- أ- تث 6:34.

فَأَوْصِهِ3 وَشَدِّدْهُ وَشَجِّعْهُ لأَنَّهُ هُوَ يَعْبُرُ أَمَامَ هَذَا الشَّعْبِ وَهُوَ يَقْسِمُ لهُمُ الأَرْضَ التِي تَرَاهَا. 29فَمَكَثْنَا فِي الجِوَاءِ مُقَابِل بَيْتِ فَغُورَت».

المراجع

1 (6:3) – هُناكَ عُنصُرَان يُسَاعِدَان عَلى فَهمِ هذا التَّضَارُب الظَّاهِرِيّ بَينَ الوَحشِيَّةِ هُنَا وبَينَ شَفَقةِ المَسِيح التِي لا حُدُودَ لهَا (مت 44:5)، وأخلاقِيَّاتِ العهد الجديد التي يُعَبِّرُ عَنهَا بولس في (رو 20:12) . هُناكَ سَبَبَانِ لِهَذا التَّدمِير التامّ: (1) كانَ الإسرَائيليُّون أداةَ اللهِ للقضَاءِ عَلى الأمَمِ الوَثنِيَّة بِسَبَبِ شرُورِها (قارن تث 4:9). (2) دَمَارُ هَؤُلاء "المُعَلِّمِين العَمَل حَسَبَ جَمِيعِ أرجَاسِهِم" يَحمِي اسرَائيل من الإنحِرافِ عن عِبَادَةِ الرَّبّ (تث 17:20-18) ويَحفَظهُم أنقِيَاءَ لِمُهِمَّتِهِم السَّمَاويَّة الإرسَالِيَّة نَحوَ الأمَم. تظهر هذه الصرامة نَفسُها في العَهدِ الجَدِيد (أع 5: 3-9؛ 8: 20∙ 1 كو 5: 4-5). هُناكَ فارق بين الرَّحمَةِ على المغلوب على أمره وبين قصاص العِنَادِ وإصرَار القلبِ على الخطية. نرى الحَربَ مُصَعَّدَةً فِي العَهدِ الجَدِيد عندما يَضَعُ بُولس الرَّسُول أعدَاءَ الرب يسوع تحتَ لعنَة (1كو22:16)∙ إن الرب يسوع المسيح هُوَ هُوَ أمسًا واليومَ وإلى الأبد (مت 26: 48∙ مر 14: 44∙ يو 9:37∙ عب 13: 8). ففي العَهدِ القدِيم والعَهدِ الجَدِيد رَحمَةُ المَسِيحِ هِي عَظيمَة نَحوَ كلِّ مَن يُريدُ أنْ يَطلُبَ الله، وإبادَتُهُ عَنِيفةٌ نَحوَ كُلّ مَن يُقَسِّي قلبَهُ ويَبتَعِدُ عَنِ الله.

2 (26:3) – مَع أنَّ لهجَةَ الرَّفضِ هَذِهِ قويَّةٌ وقاسِيَة، فهِيَ دَلِيلُ عَلاقَةٍ جَمِيلَةٍ وفَرِيدَة. كان مُوسَى مَحبُوبًا جِدًّا مِنَ الله، ومَع هَذا فإنَّهُ كانَ خَادِمَ يَهوَه خَالِقَه وحَاكِمَه. شَاءَ عدل الرَّبُّ أنْ لا يُوَافِقَ عَلى طلبِ مُوسَى. مَع أنَّ لجَاجَة مُوسَى أغَاظت الرَّبَّ هُنَا، لكن هَذا التوسُّلُ بلجاجة وأمَانَةٍ كان أحَدىَ الصِّفاتِ السَّامِيَة التي جَعَلت موسى قائِدًا عَظِيمًا. هُنا يُري اللهُ لُطفَهُ وصَرَامَتَهُ بالتتالي. كانَ مُوسَى ذَاهِبًا قريبًا إلى أحضَانِ إبرَاهِيم، حيثُ سَوفَ لا يَتأسَّفُ عَلى أيَّةِ خَيبَةٍ أرضِيَّة. فحتَّى مُعطِي النَّامُوس العَظِيم قَد أخطأ، ولِعِصيَانِه يَجبُ أنْ يُعَاقَب. رُفِضَ طلَبُ مُوسَى بِعُبُورِ النَّهر، ولكِنَّهُ: (أ) حَصَل عَلى رُؤيَةِ أرضِ المَوعِد (تث27:3). الفِسجَة مَعرُوفَةٌ اليَومَ بِجَبَلِ نبُو (تث 1:34)؛ و(ب) أدخله الرب يسوع معه إليها (مر 9: 1-4).

3 (28:3) – أوَّلاً الرَّسمُ للخِدمَة ومن ثمَّ التَّشدِيدُ والتَّشجِيعُ هِيَ الأصُولُ للإنفِرَاز لِخِدمَةِ الرّبّ.