Skip to main content

الأصحاح الثاني والعشرون

1- أ- خر 4:23.

3- ب- خر 5:23.

6- ت- لا 28:22.

قانُونُ الأُخُوَّة

1«لاأ تَنْظُرْ ثَوْرَ أَخِيكَ أَوْ شَاتَهُ شَارِداً وَتَتَغَاضَى عَنْهُ بَل تَرُدُّهُ إِلى أَخِيكَ لا مَحَالةَ. 2وَإِنْ لمْ يَكُنْ أَخُوكَ قَرِيباً مِنْكَ أَوْ لمْ تَعْرِفْهُ فَضُمَّهُ إِلى دَاخِلِ بَيْتِكَ. وَيَكُونُ عِنْدَكَ حَتَّى يَطْلُبَهُ أَخُوكَ حِينَئِذٍ تَرُدُّهُ إِليْهِ. 3وَهَكَذَا تَفْعَلُ بِحِمَارِهِب وَهَكَذَا تَفْعَلُ بِثِيَابِهِ. وَهَكَذَا1 تَفْعَلُ بِكُلِّ مَفْقُودٍ لأَخِيكَ يُفْقَدُ مِنْهُ وَتَجِدُهُ. لا يَحِلُّ لكَ أَنْ تَتَغَاضَى. 4لا تَنْظُرْ حِمَارَ أَخِيكَ أَوْ ثَوْرَهُ وَاقِعاً فِي الطَّرِيقِ وَتَتَغَافَلُ عَنْهُ بَل تُقِيمُهُ مَعَهُ لا مَحَالةَ. 5«لا2، يَكُنْ مَتَاعُ رَجُلٍ عَلى امْرَأَةٍ وَلا يَلبِسْ رَجُلٌ ثَوْبَ امْرَأَةٍ لأَنَّ كُل مَنْ يَعْمَلُ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ لدَى الرَّبِّ إِلهِكَ. 6«إِذَا اتَّفَقَ قُدَّامَكَ عُشُّ طَائِرٍ فِي الطَّرِيقِ فِي شَجَرَةٍ مَا أَوْ عَلى الأَرْضِ فِيهِ فِرَاخٌ أَوْ بَيْضٌ وَالأُمُّ حَاضِنَةٌ الفِرَاخَ أَوِ البَيْضَ فَلات تَأْخُذِ الأُمَّ مَعَ الأَوْلادِ. 7أَطْلِقِ الأُمَّ وَخُذْ لِنَفْسِكَ الأَوْلادَ لِيَكُونَ لكَ خَيْرٌ وَتُطِيل الأَيَّامَ. 8«إِذَا بَنَيْتَ بَيْتاً جَدِيداً فَاعْمَل حَائِطاً3 لِسَطْحِكَ لِئَلا تَجْلِبَ دَماً عَلى بَيْتِكَ إِذَا سَقَطَ عَنْهُ سَاقِطٌ.

9- ث- لا 19:19.

10- ج- قارن 2كو 14:6-16.

12- ح- عد 37:15-40 قارن مت 5:23.

قانُونُ الفَصْل

9«لاث تَزْرَعْ حَقْلكَ صِنْفَيْنِ لِئَلا يَتَقَدَّسَ المِلءُ: الزَّرْعُ الذِي تَزْرَعُ وَمَحْصُولُ الحَقْلِ. 10لاج تَحْرُثْ عَلى ثَوْرٍ وَحِمَارٍ مَعاً. 11لا تَلبَسْ ثَوْباً مُخْتَلطاً صُوفاً وَكَتَّاناً مَعاً. 12«اِعْمَل لِنَفْسِكَ جَدَائِلح عَلى أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ ثَوْبِكَ الذِي تَتَغَطَّى بِهِ.

13- خ- قارن تث 15:21، 3:24.

الفَتَاةُ البَرِيئَة

13«إِذَا اتَّخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَحِينَ دَخَل عَليْهَا أَبْغَضَهَاخ 14وَنَسَبَ إِليْهَا أَسْبَابَ كَلامٍ وَأَشَاعَ عَنْهَا اسْماً رَدِيئاً وَقَال: هَذِهِ المَرْأَةُ اتَّخَذْتُهَا وَلمَّا دَنَوْتُ مِنْهَا لمْ أَجِدْ لهَا عُذْرَةً. 15يَأْخُذُ الفَتَاةَ أَبُوهَا وَأُمُّهَا وَيُخْرِجَانِ4 عَلامَةَ عُذْرَتِهَا إِلى شُيُوخِ المَدِينَةِ إِلى البَابِ 16وَيَقُولُ أَبُو الفَتَاةِ لِلشُّيُوخِ: أَعْطَيْتُ هَذَا الرَّجُل ابْنَتِي زَوْجَةً فَأَبْغَضَهَا. 17وَهَا هُوَ قَدْ جَعَل أَسْبَابَ كَلامٍ قَائِلاً: لمْ أَجِدْ لِبِنْتِكَ عُذْرَةً. وَهَذِهِ عَلامَةُ عُذْرَةِ ابْنَتِي. وَيَبْسُطَانِ الثَّوْبَ أَمَامَ شُيُوخِ المَدِينَةِ. 18فَيَأْخُذُ شُيُوخُ تِلكَ المَدِينَةِ الرَّجُل وَيُؤَدِّبُونَهُ 19وَيُغَرِّمُونَهُ بِمِئَةٍ مِنَ الفِضَّةِ وَيُعْطُونَهَا لأَبِي الفَتَاةِ لأَنَّهُ أَشَاعَ اسْماً


19- أ- تث 2:24.

21- ب- قارن تك 7:34 قض 6:20-10؛ 2صم 12:13.

21- ت- قارن لا 9:21.

رَدِيئَاً عَنْ عَذْرَاءَ مِنْ إِسْرَائِيل. فَتَكُونُ لهُ زَوْجَةً. لا يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَاأ كُل أَيَّامِهِ. 20«وَلكِنْ إِنْ كَانَ هَذَا الأَمْرُ صَحِيحاً لمْ تُوجَدْ عُذْرَةٌ لِلفَتَاةِ. 21يُخْرِجُونَ الفَتَاةَ إِلى بَابِ بَيْتِ أَبِيهَا وَيَرْجُمُهَا رِجَالُ مَدِينَتِهَا بِالحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ لأَنَّهَا عَمِلتْ قَبَاحَةًب فِي إِسْرَائِيل بِزِنَاهَات فِي بَيْتِ أَبِيهَا. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ. 22«إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعاً5 مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْلٍ يُقْتَلُ الاِثْنَانِ: الرَّجُلُ المُضْطَجِعُ مَعَ المَرْأَةِ وَالمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيل. 23«إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُلٍ فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي المَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا 24فَأَخْرِجُوهُمَا كِليْهِمَا إِلى بَابِ تِلكَ المَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لمْ تَصْرُخْ فِي المَدِينَةِ وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَل امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ. 25وَلكِنْ إِنْ وَجَدَ الرَّجُلُ الفَتَاةَ المَخْطُوبَةَ فِي الحَقْلِ وَأَمْسَكَهَا الرَّجُلُ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا يَمُوتُ الرَّجُلُ الذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا وَحْدَهُ. 26وَأَمَّا الفَتَاةُ فَلا تَفْعَل بِهَا شَيْئاً. ليْسَ عَلى الفَتَاةِ خَطِيَّةٌ لِلمَوْتِ بَل كَمَا يَقُومُ رَجُلٌ عَلى صَاحِبِهِ وَيَقْتُلُهُ قَتْلاً. هَكَذَا هَذَا الأَمْرُ. 27إِنَّهُ فِي الحَقْلِ وَجَدَهَا فَصَرَخَتِ الفَتَاةُ المَخْطُوبَةُ فَلمْ يَكُنْ مَنْ يُخَلِّصُهَا. 28«إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا فَوُجِدَا. 29يُعْطِي الرَّجُلُ الذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الفِضَّةِ وَتَكُونُ هِيَ لهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلهَا. لا يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُل أَيَّامِهِ. 30«لا يَتَّخِذْ رَجُلٌ امْرَأَةَ أَبِيهِ وَلا يَكْشِفْ ذَيْل أَبِيهِ».

المراجع

1 (3:22) – إيجَادُ الأشيَاء عَلى الطُّرُقات.

2 (5:22) –كَانت ثِيَابُ الرِّجَالِ والنِّسَاء فِي ذلك المُجتَمَع مُتشَابِهَة، ولكنَّ تميِيزَ الأزيَاء لِكُلٍّ مِنَ الجنسَين كانَ مُهِمًّا جِدًّا. هذا العددُ ليسَ بالأسَاسِ مَرجَعًا للأزيَاءِ، بل بالأحرَى هُوَ دَلِيلٌ عَلى عَادَةِ استِبدَالِ الثِّيَاب، كطَرِيقَةِ شُذُوذٍ جِنسِيّ ظَاهِرَةٍ بارتِدَاءِ مَا ليسَ طبيعِيًّا مِن زِيٍّ مُناطٍ بِجِنسِهِ، وفي طريقَةِ تَصَرُّفٍ مُنَاهِضَةٍ لجنسِهَا. الخَطَرُ يُحْدِقُ بِصِلَةِ هَذِهِ التَّصَرُّفَاتِ بتَعَاطِي الجِنسِ الشَّاذّ (قارن لا 22:18، 13:20؛ رو 24:1 مُلاحظة)، وفي مَعرفَةِ الحَقِيقةِ بِأنَّ هَذهِ المُمَارَسَاتِ كانَتْ دَائِمًا قِسمًا مِن عِبَادَةِ آلِهَةِ الأوثان. حَافَظَ اللهُ عَلى تَمَيُّزٍ مُقدَّسٍ بَينَ الجِنسَين، كمَا هُو مَرئِيٌّ فِي شَكلِ الرَّجُلِ وشَكلِ المَرأة، اللذَين مَعَ أنَّ كلَيهِما قَد صُنِعَا فِي شِبهِ الله، هُمَا أيضًا مُتَمَيِّزَانِ ومُختلِفان ومُنفَرِدَانِ في رَسمِهِمَا (قارن تك 27:1). أيَّةُ مُحَاوَلةٍ لِتشوِيهِ هَذا الفَارِق هِيَ رَجَاسَة.

3 (8:22)- "تَسْوِيرُ" السَّطحِ هُوَ لِمَنعِ أيِّ شَخصٍ مَوجُودٍ على السَّطحِ مِنَ السُّقُوطِ عَنه.

4 (15:22)- كانَ بَسْطُ الثَّوبِ أمَامَ الشُّيُوخِ وَسِيلَةَ تَأكِيدِ عُذرِيَّةِ وطَهَارَةِ الفَتاةِ العَذرَاء. لذلك غَالِبًا مَا احتَفَظَ الأهلُ لمُدَّةٍ مِنَ الزَّمَن بالثوبِ الذِي حُفِظت فِيهِ عُذرَةُ الفتاة، إذا مُزِّقَت فِيه لَيلَة الزَّفَافِ.

5 (22:22) – الزِّنَى، أي العَلاقة الجِنسِيَّة بَينَ شَخصَين، وَاحِدٌ مِنهُما أو كلاهما مُتزَوِّجٌ مِن فَرِيقٍ آخَر، كَانَت عُقُوبَتُهُ المَوت للشَّخصَين، إذ أنَّ هَذِهِ الجَريمَة إفتَرَضَتْ رِضَى الإثنَين (قارن خر 14:20؛ تث 18:5). كانت تُحَاسَبُ الفَتيَاتُ المَخطُوبَاتُ كَنِسَاءٍ مُتزَوِّجَاتٍ (تث 23:22-24) . التَّركِيزُ المَوضُوعُ عَلى شَرِّ الزِّنَى هُوَ أسَاسًا بِسَبَبِ أنَّ هذِهِ الخَطِيَّة تـُظهِرُ عَدَمَ الوَفاءِ بالتِزَامِ الزَّوَاج. بما أن الزَّوَاجَ مُشَبَّهٌ بمِيثاقِ اللهِ مَعَ شَعبِهِ (قارن تث 5:5)، وعَدَم الوَفاء لِهَذا الإتِّحَادِ السَّمَاوِيِّ المُقدَّس مَشجُوبٌ كُلِّيًّا مِن يَهوَه، الذي هو فوق الكُلِّ وَفِيٌّ لِمَواعِيدِه. الزِّنَى لَم يَكُنْ عَدَمَ إخلاصٍ للشَّريكِ الآخَرِ فَحَسب، بل أيضًا للهِ الذِي صُنِعَ قـَسَمُ الزَّوَاج ِأمَامَه. الرب يطالب دائماً وأبداً بقدسية الزواج المقدس بين شاب عفيف وفتاة عذراء في إتحاد جسدي واحد مقدس.

  • عدد الزيارات: 2083