Skip to main content

مقدمة الأسفار التارِيخية

سُمِّيَت الكُتبُ التَّارِيخِيَّة الإثنَا عَشَر فِي العَهدِ القديم (يَشُوع – أستِير) بهذا الاسم (أي: الأسفَار التَّاريخية)، مُقارَنَةً مَعَ أسفَارِ العَهدِ القديم الخمسَة الأولى المُسَمَّاة بأسفَارِ الناموس (التكوين – التثنية)، ومع الأسفَارِ الشِّعرِيَّة (أيُّوب – نشِيد الأنشَاد)، ومَع الأسفَار النَّبَوِيَّة (إشعيَاء – مَلاخِي). المَواضِيعُ المَوجُودَةُ عبرَ أقسَامِ الكِتَابِ المُقدَّسِ بِشكلٍ عام هي نوَامِيسُ سَمَاوِيَّة، وَقَائِعُ تاريخِيَّة، نُبُوَّاتٌ مُستَقبَلِيَّة، تَوبِيخاتٌ أخلاقِيَّة، بالإضَافَةِ إلى تَشديدَاتٍ رُوحِيَّة لِتَقوِيَةِ العَزمِ، وَكُلُّ قِسمٍ مِنهَا يَتمحوَرُ حَولَ مُعَالَجَةِ مَوضُوعٍ من هذه المَوَاضِيع. إنَّ دِقَّةَ الأسفَارِ التَّارِيخِيَّة، بالرُّغمِ مِن عَلامَاتِ الاستِفهَامِ التِي يَضَعُها بَعضُ النُّقاد حَولَهَا، قد صُدِّقت مِرارًا وتكرارًا في عَصرِنَا الحاضِر، إبَّانَ ظهُورِ اكتِشافَاتٍ إثبَاتِيَّة تُؤَيِّدُ الكتابَ المُقَدَّسَ وتَدعَمُ صُدقِيَّتَه.

الأسفارُ التَّارِيخِيَّةُ مُرتبِطَةٌ بقِيَامِ وسُقوطِ الثيُوقرَاطِيَّة (لَيسَ مِن مَلِكٍ سِوَى الله)، وبِسَبْيَيْ إسرائيل ويهوذا، وبِالعَودة إلى أرضِ المِيعَاد (2أخ 22:36-23؛ عز 1:2)، وبِإعادةِ بِنَاءِ الهَيكَلِ ومَدِينَةِ أورشَلِيم. تَصِلُ هَذهِ الأسفارُ فِي التَّسَلسُلِ الزَّمَنِيّ إلى زَمَنِ مَلاخِي. ويُمكِنُ تَقسِيمُ البرنامَج التَّارِيخِيّ لإسرَائِيل إلى ثمَانِي مَراحِل:

 

  1. مِن دَعوَةِ إبرَاهِيم إلى الخُروج (تك 1:12 – خر 51:12. قارن أع 7).
  2. منَ الخُروج إلى مَوتِ يَشُوع. فِي هَذِهِ الفترَة يتجَسَّدُ خَلاصُ شَعبِ إسرَائِيل مِن مِصر، وتَجوَالُهُ فِي البَرِّيَّة، وامتِلاكُهُ أرضَ المِيعَاد. الأشخاصُ الذين يتميَّزُ بِهِم ذلكَ التَّارِيخُ هُم: مُوسَى وهَرُون ويشُوع.
  • زَمَنُ القُضاة، مِن مَوتِ يَشُوع إلى انتِقَاءِ شَاوُل، يُرفَعُ الغِطاءُ عَنهُ فِي سِفرَين وثلثِ السِّفر (القضاة، يشوع، 1صم 1:1 – 24:10). مُمَيِّزَاتُ هَذِهِ الفَترَة هي أيَّامٌ مِنَ الفِسقِ الرُّوحِيّ، تلِيهَا دَينُونَةٌ إلَهِيَّةٌ، ثُمَّ توبَةٌ وعَودَةٌ إلى الأحضَانِ الإلهِيَّة.
  1. زَمَنُ المُلوك، مِن شَاوُل إلى السَّبيَيْن، يأتِي فِي (1صم 25:10 – 13:31؛ 2صم 10 و2مل 10 و2أخبار الأيَّام).
  2. زَمَنُ السَّبْيَيْن، الأشُّورِيّ والبَابِلِيّ.
  3. الفترَةُ مَا بَينَ الرُّجُوعِ الأوَّلِ الجُزئِيّ لأمَّةِ إسرائيل وبينَ مَوتِ وقِيامَةِ وصُعُودِ الرَّبِّ يَسُوع.
  • زَمَنُ الكنِيسَة، مِن يَومِ الخَمسِين إلى الاختِطَاف، الذي خِلاله يَكُونُ برنامجُ أمَّةِ إسرائيل عَاطِلاً عَنِ العَمَل.
  • إتمَامُ إسرَائِيل لأسبُوعِ دَانيَال السَّبعِين (دا 27:9)، الضِّيقة التي سيكونُ النِّصفُ الثانِي مِنها الضِّيقة العَظيمة (دا 1:12؛ مت 21:24). ستَصِلُ الضِّيقة إلى نِهَايَتِهَا عِندَ مَجِيءِ المَسِيح ثانِيَةً، بقوَّةٍ ومَجدٍ، لِيَدِينَ الأرضَ وليَملِكَ عَليهَا لِمُدَّةِ ألفِ سَنة.
  • عدد الزيارات: 2702