الأصحاح الرابع
بَرَكَةُ الرَّبِّ عَلى نُعمِي. را 4.
3- أ- لا 25:25. 5- ب- را 13:3. 6- ت- أي 14:19. 7- ث- تث 7:25-9. 7- ج- أي "الطَّرِيقَة". 7- ح- أي "الشَّهَادَة". 11- خ- قَارِنْ تك 30:29. 11- د- تك 16:35. 11- ذ- 1صم 4:16-13 12- ر- مت 3:1. 12- ز- تك 6:38-29. 13- س- تك 31:29. |
رَاعُوثُ تُكَافَأ بِزَوَاجِهَا مِن بُوعَز1فَصَعِدَ بُوعَزُ إِلَى الْبَابِ وَجَلَسَ هُنَاكَ. وَإِذَا بِالْوَلِيِّ الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْهُ بُوعَزُ عَابِرٌ. فَقَالَ: «مِلْ وَاجْلِسْ هُنَا أَنْتَ يَا فُلاَنُ الْفُلاَنِيُّ». فَمَالَ وَجَلَسَ. 2ثُمَّ أَخَذَ عَشَرَةَ رِجَالٍ مِنْ شُيُوخِ الْمَدِينَةِ وَقَالَ لَهُمُ: «اجْلِسُوا هُنَا». فَجَلَسُوا. 3ثُمَّ قَالَ لِلْوَلِيِّ: «إِنَّ نُعْمِيَ الَّتِي رَجَعَتْ مِنْ بِلاَدِ مُوآبَ تَبِيعُ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِيأ لأَخِينَا أَلِيمَالِكَ. 4فَقُلْتُ إِنِّي أُخْبِرُكَ: «اشْتَرِ قُدَّامَ الْجَالِسِينَ وَقُدَّامَ شُيُوخِ شَعْبِي. فَإِنْ كُنْتَ تَفُكُّ فَفُكَّ. وَإِنْ كُنْتَ لاَ تَفُكُّ فَأَخْبِرْنِي لأَعْلَمَ. لأَنَّهُ لَيْسَ غَيْرُكَ يَفُكُّ وَأَنَا بَعْدَكَ». فَقَالَ: «إِنِّي أَفُكُّ». 5فَقَالَ بُوعَزُ: «يَوْمَ تَشْتَرِي الْحَقْلَ مِنْ يَدِ نُعْمِي تَشْتَرِي أَيْضاً مِنْ يَدِ رَاعُوثَ الْمُوآبِيَّةِ امْرَأَةِ الْمَيِّتِ لِتُقِيمَب اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ1». 6فَقَالَ الْوَلِيُّ: «لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّ لِنَفْسِي لِئَلَّا أُفْسِدَ مِيرَاثِي. فَفُكَّ أَنْتَ لِنَفْسِكَ فِكَاكِي لأَنِّي لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّت». 7وَهَذِهِث هِيَ الْعَادَةُج سَابِقاً فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَمْرِ الْفِكَاكِ وَالْمُبَادَلَةِ، لأَجْلِ إِثْبَاتِ كُلِّ أَمْرٍ. يَخْلَعُ الرَّجُلُ نَعْلَهُ وَيُعْطِيهِ لِصَاحِبِهِ. فَهَذِهِ هِيَ الْعَادَةُح فِي إِسْرَائِيلَ. 8فَقَالَ الْوَلِيُّ لِبُوعَزَ: «اشْتَرِ لِنَفْسِكَ». وَخَلَعَ نَعْلَهُ2. 9فَقَالَ بُوعَزُ لِلشُّيُوخِ وَلِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ أَنِّي قَدِ اشْتَرَيْتُ كُلَّ مَا لأَلِيمَالِكَ وَكُلَّ مَا لِكِلْيُونَ وَمَحْلُونَ مِنْ يَدِ نُعْمِي. 10وَكَذَا رَاعُوثُ الْمُوآبِيَّةُ امْرَأَةُ مَحْلُونَ قَدِ اشْتَرَيْتُهَا لِيَ امْرَأَةً، لِأُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ وَلاَ يَنْقَرِضُ اسْمُ الْمَيِّتِ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِ وَمِنْ بَابِ مَكَانِهِ. أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ». 11فَقَالَ جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِينَ فِي الْبَابِ وَالشُّيُوخُ: «نَحْنُ شُهُودٌ. فَلْيَجْعَلِ الرَّبُّ الْمَرْأَةَ الدَّاخِلَةَ إِلَى بَيْتِكَ كَرَاحِيلَ وَكَلَيْئَةَ اللَّتَيْنِخ بَنَتَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ. فَاصْنَعْ بِبَأْسٍ فِي أَفْرَاتَةَد وَكُنْ ذَا اسْمٍ فِي بَيْتِ لَحْمٍذ. 12وَلْيَكُنْ بَيْتُكَ كَبَيْتِ فَارِصَ3،ر الَّذِي وَلَدَتْهُ ثَامَارُز لِيَهُوذَا، مِنَ النَّسْلِ الَّذِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ مِنْ هَذِهِ الْفَتَاةِ». 13فَأَخَذَ بُوعَزُ رَاعُوثَ امْرَأَةً وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَأَعْطَاهَا الرَّبُّ4،س حَبَلاً فَوَلَدَتِ ابْناً. 14فَقَالَتِ النِّسَاءُ لِنُعْمِي: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُعْدِمْكِ وَلِيّاً الْيَوْمَ لِكَيْ يُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ. 15وَيَكُونُ لَكِ لإِرْجَاعِ نَفْسٍ وَإِعَالَةِ شَيْبَتِكِ. لأَنَّ كَنَّتَكِ |
الَّتِي أَحَبَّتْكِ قَدْ وَلَدَتْهُ، وَهِيَ خَيْرٌ لَكِ مِنْ سَبْعَةِ بَنِينَ». 16فَأَخَذَتْ نُعْمِي الْوَلَدَ وَوَضَعَتْهُ فِي حِضْنِهَا وَصَارَتْ لَهُ مُرَبِّيَةً. |
|
18- أ- عد 20:26-21. 20- ب- بالعِبرِيَّة "سَلمَع" |
وِلادَةُ ابنٍ لِرَاعُوث لِيُصبِحَ جَدًّا لِدَاود17وَسَمَّتْهُ الْجَارَاتُ اسْماً قَائِلاَتٍ: «قَدْ وُلِدَ ابْنٌ لِنُعْمِي» وَدَعَوْنَ اسْمَهُ عُوبِيدَ5. هُوَ أَبُو يَسَّى أَبِي دَاوُدَ. 18وَهَذِهِ مَوَالِيدُ فَارِصَأ: فَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ، 19وَحَصْرُونُ وَلَدَ رَامَ، وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ، 20وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ، وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَب، 21وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ، وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ، 22وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى، وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ6. |
المراجع
1 (5:4)- قَانُونَانِ مِن قوَانِينِ العَهدِ القدِيم يَدخُلانِ فِي هَذِهِ القِصَّة. القانُونُ الذِي يُنَظِّمُ فِدَاءَ المُلكِيَّة (قِطعَةُ الحَقلِ التِي لأخِينَا ألِيمَالِك را 3:4) والمُعطَى فِي (لا 25:25-34). والقانُونُ الثَّانِي بِخُصُوصِ وَاجِب الأخ إقَامَة نَسلٍ للمَيتِ عَلى مُلكِهِ، وهُو مُعطَى فِي (تث 5:25-10). الكلمة "أخ" الوارِدَة في هذه الشَّواهِد، مَعنَاهَا قَابِلٌ للتَّمَدُّد (قارن لا 48:25-49؛ قض 3:9).
2 (8:4)- كانَ إعطَاءُ النَّعلِ رَمزَ تَحوِيلِ حَقِّ الفِكَاكِ إلى بُوعَز.
3 (12:4)- فَارَص هُو نَسلُ تَزَاوُجٍ تَمَّ فِي ظُرُوفٍ تُشبِهُ ظُرُوفَ بُوعَز (تك 38؛ مت 3:1). وقد جَاءَ بُوعَزُ مِن نَسلِ فارَص (را 18:4-21).
4 (13:4)- كَونُ الأولادِ هُم عَطِيَّةٌ مِن عِندِ الرَّبّ، هُوَ أمرٌ يَجِبُ أن يُعَادَ التَّركِيزُ عَليهِ فِي عَصرِنَا الحَدِيث.
5 (17:4)- ابنُ رَاعُوث وبُوعَز يُسَمَّى "عُوبِيد"، حَرفِيًّا "مُتَعَبِّد".
6 (22:4)- فِي هَذا السِّفر يُمكِنُ رُؤيَةُ إتمَام مَقَاصِدِ الله بِطَريقَةٍ مُدهِشَة. حَتَّى فِي أيَّامِ القُضَاةِ الصعبة، كانَ اللهُ سَاهِرًا عَلى النَّسَبِ الذِي سَيَأتِي مِنهُ المَسِيحُ إلَى العَالَم. الجَدِيرُ بالمُلاحَظَة هُوَ أنَّ بُوعَز ورَاعُوث كِلاهُمَا مَذكُورَانِ فِي سُلالَةِ المَسِيح (مت 5:1). التَّطبِيقُ الرُّوحِيُّ لِسِفرِ رَاعُوث هُوَ أنَّ المُؤمِنَ المَسِيحِيَّ المُكَرَّسَ، ليس معصوم عن الضَعفٍ وبالتالي التأديب ثم التَّعوِيضِ عَنِ الضَّرَر. إنَّ العَدِيدَ مِن أبطَالِ الإيمَانِ كَانَت لهُم كَبَوَاتٌ فِي سِبَاقِ الإيمَان، واستَخدَمَ الرَّبُّ تِلكَ الكبَوَاتِ لِلخَيرِ فِي حَيَاتِهِم، فَتَابَعُوا المَسِيرَةَ بشُعُورٌ أعمَق بالممنونيةِ للرَّبّ بيسوع المسيح.
- عدد الزيارات: 2612