Skip to main content

الأصحاح الرابع

1- ت- إش 1:4 هو إشَارَةٌ إلى إش 6:1.

1فَتُمْسِكُ ت سَبْعُ نِسَاءٍ بِرَجُلٍ وَاحِدٍ1 فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَائِلاَتٍ: «نَأْكُلُ خُبْزَنَا وَنَلْبِسُ ثِيَابَنَا. لِيُدْعَ فَقَطِ اسْمُكَ عَلَيْنَا. انْزِعْ عَارَنَا».

2- ث- إش 2:4 إشَارَةٌ إلى إش 2:1.

2- ج- يَختُمُ فِكرَةَ إش 25:3-26.

رُؤيَا مُزدَوِجَة عَنِ المَلَكُوتِ والأبَدِيَّة

2فِيث ذَلِكَ الْيَوْمِجـ يَكُونُ غُصْنُ2 الرَّبِّ بَهَاءً وَمَجْداً وَثَمَرُ الأَرْضِ فَخْراً وَزِينَةً لِلنَّاجِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ. 3وَيَكُونُ أَنَّ الَّذِي يَبْقَى فِي صِهْيَوْنَ

5- أ- المملكة في العهد القديم: إش 2:4-6؛ 14:7. (تك 26:1؛ زك 8:12).

وَالَّذِي يُتْرَكُ فِي أُورُشَلِيمَ يُسَمَّى قُدُّوساً. كُلُّ مَنْ كُتِبَ لِلْحَيَاةِ فِي أُورُشَلِيمَ. 4إِذَا غَسَلَ السَّيِّدُ قَذَرَ بَنَاتِ صِهْيَوْنَ وَنَقَّى دَمَ أُورُشَلِيمَ مِنْ وَسَطِهَا بِرُوحِ الْقَضَاءِ وَبِرُوحِ الإِحْرَاقِ 5يَخْلُقُ الرَّبُّ عَلَى كُلِّ مَكَانٍ مِنْ جَبَلآ صِهْيَوْنَ وَعَلَى مَحْفَلِهَا سَحَابَةً نَهَاراً وَدُخَاناً وَلَمَعَانَ نَارٍ مُلْتَهِبَةٍ لَيْلاً. لأَنَّ عَلَى كُلِّ مَجْدٍ غِطَاءً. 6وَتَكُونُ مَظَلَّةٌ لِلْفَيْءِ نَهَاراً مِنَ الْحَرِّ وَلِمَلْجَأٍ وَمَخْبَأٍ مِنَ السَّيْلِ وَمِنَ الْمَطَرِ.

المراجع

1 (1:4)- سَتَذبَحُ الحُرُوبُ هَكذا عدد من الرجال، حَتَّى أنَّهُ فِي ذَلِك اليوم (في أيَّامِ الضِّيقَةِ الأخِيرَة)، سَتَقومُ النِّسَاءُ بإعَالَةِ أنفُسِهِنَّ، وسَيَكُنَّ في وضع العَارِ بسبب كَونِهِنَّ بدُونِ أزْوَاجٍ.

2 (2:4)- مغزَى اسم المَسِيح كما هُوَ مُستَخدَمٌ هُنا لَهُ أربعة معاني: (1) "غُصنُ الرَّبّ" (إش 4: 2)، أيْ شَخصِيَّة عِمَّانُوئِيل، الله معنا أي اُلوهية اِلمَسِيح (إش 14:7) التي ستتَجَلَّى كُلِّيًّا لإسرَائِيل المُستَرَدَّةِ المُتَجَدِّدَة بَعدَ التوبة لدى عَودَتِهِ بالمَجدِ السَّمَاوِيّ (مت 31:25). (2) "غُصنُ" داود (إش 1:11؛ إر 5:23؛ 15:33)، أيْ المَسِيح الملك في ناسوته، من "نَسل دَاوُد مِن جِهَةِ الجَسَد" (رو 3:1)، المُعلَن فِي مَجدِهِ الأرضِيِّ كَمَلِكِ المُلوكِ ورَبِّ الأربَاب. (3) عَبدُ الرَّبِّ "الغُصن" في تواضعه (زك 8:3)، تَواضُع المَسِيح الذي بَلَغَ الطَّاعَةَ حَتَّى المَوت بِحَسَبِ (إش 13:52-15، 1:53-12؛ في 5:2-8). (4) "الرَّجُل الغُصن اسمُه" (زك 12:6)، في خلاصه لبني البشر أي شَخصِيَّتُه كـ "ابنِ الإنسَان"، "آدم الأخير"، "الإنسان الثاني" (1كو 45:15-47)، مَالِكًا كَكَاهِنٍ – مَلِكٍ عَلَى الأرض بالسُّلطَانِ المُعطَى إلى "آدم الأول" والمفقود مِنهُ. مَتَّى هُو إنجيلُ غُصنِ دَاوُد، مَرقُس - عَبدُ الرَّبِّ الغُصن، لُوقَا – الرَّجُل الغُصن اسمُه، ويُوحَنَّا – غُصنُ الرَّبِّ.

  • عدد الزيارات: 1779