Skip to main content

مقدمة

المَوضُوع: ندب َيَهُوَّذَا واُورُشَلِيم

الكَاتِب: إرمِيَاء بن حلقيا العناثوثي

التَّارِيخ: مِن 586 إلى 580 ق.م.

سِفْرُ مَرَاثِي إرمِيَاء مُكَوَّنُ مِن خَمسِ قَصَائِد رِثَاء على دَمارَ أورُشَلِيم وذَهَابَ يَهُوَّذا في السبي الى بابل. في لغته الاساسية العبرية، الفر مُدرَجٌ بِالتَّرتِيبِ الأبجَدِيِّ عَلَى نسقِ المَزمُور 119. وهكذا فَفِي الأصحَاحِين الأوَّلِ والثَّانِي، يَبدَأُ حَرفٌ جَدِيدٌ مِنَ الأبجَدِيَّةِ العِبرِيَّة، الواحِدٌ تِلوَ الأخَر لكُل الأعدَادِ الإثنَينِ والعِشرِين. فِي الأصحَاحِ الثَّالِث هُنَاكَ 66 عَدَدًا مُرَتَّبَةٌ فِي 22 مَجمُوعَةً، كُلٌّ مِنهَا مُكَوَّنَةٌ مِن 3 أعدَاد، كُلٌّ مِنهَا بِالتَّتَالِي يَبدَأُ بِحَرفٍ جَدِيد. الأصحَاحُ الخَامِسُ، مَعَ أنَّهُ لَيسَ أبجَدِيًّا، لَكِنَّهُ يَحتَوِي عَلى 22 عَدَداً على وزن بَحْرِ حَيث النِّصفُ الثَّانِي مِنَ العَدَدِ أقصَر مِنَ الأوَّل ويُعطِي إيقَاعًا دَاكِنَ الحُزنِ والكَآبَةِ، مُقتَرِنًا بِتَنازُلٍ مُتَدَرِّجٍ فِي ارتِفَاعِ الصَّوت.

يَكمُنُ المَغزَى الأعمَقُ لِلمَرَاثِي فِي كثافَةَ ثِقلِ عَطفِ إرمِيَاء عَلى أورُشَلِيم فيه يَكشِفُ حُبَّ وأَسَى الرَّبِّ عَلى نَفسِ الشَّعبِ ذَاتِهِ الذِي هُوَ شعبه مع أنه هو مُؤَدِّبُهُ∙  ثِقلٌ قلب إرمياء شَبِيهٌ بِذَلِكَ الذِي عَبَّرَ عَنهُ الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح فِي رِثائِهِ أورُشَلِيم (مت 37:23-39).

يُمكِنُ تَقسِيمُ سِفرِ مَرَاثِي إرميَاء إلى الأجزَاءِ التَّالِيَة:
I- كَثرَةُ ذُنُوبِ أورُشَلِيم أَذَلَّتْهَا: 1
II- يَومُ غَضَبِ الرَّبِّ: 2
III- إرمِيَاء يَشتَرِكُ فِي مَذَلَّةِ الشَّعبِ: 3

IV- الرُّعبُ والهَولُ الذِي حَلَّ بأُورُشَلِيم: 4
V- صَلاةُ تَضَرُّعٍ وتَوبَةٍ إلَى الرَّبّ: 5

  • عدد الزيارات: 1510