الأصحاح الثالث عشر
1- أ- تك 4:12، 9:13. 4- ب- تك 8:12، 18:13، 13:22. |
عودة أبرام1فَصَعِدَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ وَلُوطٌأ مَعَهُ إِلَى الْجَنُوبِ. 2وَكَانَ أَبْرَامُ غَنِيّاً جِدّاً فِي الْمَوَاشِي وَالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ. 3وَسَارَ فِي رِحْلاَتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ 4إِلَى مَكَانِ الْمَذْبَحِ الَّذِي عَمِلَهُ هُنَاكَ أَوَّلاً. وَدَعَاب هُنَاكَ أَبْرَامُ بِاسْمِ الرَّبِّ. |
8- ت- أم 3:20. |
انفصال أبرام عن لوط5وَلُوطٌ السَّائِرُ مَعَ أَبْرَامَ كَانَ لَهُ أَيْضاً غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَخِيَامٌ. 6وَلَمْ تَحْتَمِلْهُمَا الأَرْضُ أَنْ يَسْكُنَا مَعاً إِذْ كَانَتْ أَمْلاَكُهُمَا كَثِيرَةً فَلَمْ يَقْدِرَا أَنْ يَسْكُنَا مَعاً. 7فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي أَبْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الأَرْضِ. 8فَقَالَت أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ1. 9أَلَيْسَتْ كُلُّ الأَرْضِ أَمَامَكَ؟ اعْتَزِلْ2 عَنِّي. إِنْ ذَهَبْتَ شِمَالاً فَأَنَا يَمِيناً وَإِنْ يَمِيناً فَأَنَا شِمَالاً». |
خطوة لوط الأولى نحو الفتورأنظر (تك 12:13، 33،1:19)10فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا3 سَقْيٌ قَبْلَمَا أَخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ كَجَنَّةِ الرَّبِّ كَأَرْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ إِلَى صُوغَرَ. 11فَاخْتَارَ لُوطٌ لِنَفْسِهِ كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ وَارْتَحَلَ لُوطٌ شَرْقاً. فَاعْتَزَلَ الْوَاحِدُ عَنِ الآخَرِ. |
|
خطوة لوط الثانية نحو الفتورأنظر (تك 10:13، 33،1:19)12أَبْرَامُ سَكَنَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَلُوطٌ سَكَنَ فِي مُدُنِ الدَّائِرَةِ وَنَقَلَ خِيَامَهُ إِلَى سَدُومَ. 13وَكَانَ أَهْلُ سَدُومَ أَشْرَاراً وَخُطَاةً لَدَى الرَّبِّ جِدّاً. |
|
15- أ- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة. 18- ب- تك 22:14؛ عب 39:11 ملاحظة 18- ت- الذبيحة (رمزيا) تك 8:22 (تك 15:3؛ عب 18:10). |
في ظِلِّالميثاق الإبراهيمي تعطى الأرضالوعد بذرية طبيعية (العدد 16)14وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ بَعْدَ اعْتِزَالِ لُوطٍ عَنْهُ: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ شِمَالاً وَجَنُوباً وَشَرْقاً وَغَرْباً 15لأَنَّ جَمِيعَ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ تَرَى لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَأ إِلَى الأَبَدِ. 16وَأَجْعَلُ نَسْلَكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ حَتَّى إِذَا اسْتَطَاعَ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّ تُرَابَ الأَرْضِ فَنَسْلُكَ أَيْضاً يُعَدُّ. 17قُمِ امْشِ فِي الأَرْضِ طُولَهَا وَعَرْضَهَا لأَنِّي لَكَ أُعْطِيهَا». 18فَنَقَلَب أَبْرَامُ خِيَامَهُ وَأَتَى وَأَقَامَ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا4 الَّتِي فِي حَبْرُونَ وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحاًت لِلرَّبِّ. |
المراجع
1 (8:13)- لاحظْ لُطفَ وتَوَاضُعَ وشَهَامةَ أبرام مع أنه كانَ أعلى مَرتَبَةً من لوط.
2 (9:13)- بالإضافة إلى المذابح (ع∙ 4) التي هي عنصر حيوي في حياة التكريس (عب 15:13)، فإنَّ الانفصالَ أو الاعتزال ليس فقط عن الخطاة بل أيضا عن المؤمنين الجسديين.
3 (10:13)- على الأقل في أيام يشوع، كان مُعظَمُ وادِي الأُردُنّ خَرِبَاً كُلِّيَّاً، وليس مثل الوصف في هذا العدد. أثبتت الأبحاثُ الأثريَّةُ أنَّ مُعظَمَ وادِي الأردُنّ كان مليئاً بالمدن المُزدَحِمَة بالسُّكان ولقرون عديدة، وبأن معظم هذه قد اختفت قبل وقت يشوع. ولقد خَدَمَ رفشُ عالِم الآثار مراراً وتكراراً في تثبيت الكتاب المقدس، وليس نقضه.
4 (18:13)- مُسَمَّاة على إسمِ رَجُلٍ أموري مُهِمّ في ذلك الوقت (تَك 14: 13).
- عدد الزيارات: 2352