Skip to main content

الأصحاح الرابِع عشر

1- ث- تك 22:10؛ إش 11:11؛ دا 2:8.

3- ج- عد 12:34؛ تث 17:3؛ يش 16:3.

5- ح- تث 13،11:3.

5- خ- تث 4:1؛ يش 10:9.

5- د- عد 37:32.

6- ذ- تك 20:36-21؛ تث 22،12:2.

6- ر- تك 21:21؛ عد 12:10.

7- ز- عد 26:13.

7- س- 2أخ 2:20.

14- أ- قارن تك 29:19 غلا 1:6-5؛ 2تيم 20:2-21.

14- ب- جا 7:2 أ.

14- ت- تث 1:34؛ قض 29:18؛ 1مل 20:15.

15- ث- قض 16:7.

15- ج- تك 2:15.

16- ح- 1صم 18،8:30-19.

أبرام يُنقِذ لوط

1وَحَدَثَ فِي أَيَّامِ أَمْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَث وَأَرْيُوكَ مَلِكِ أَلاسَارَ وَكَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلاَمَ وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ 2أَنَّ هَؤُلاَءِ صَنَعُوا حَرْباً مَعَ بَارَعَ مَلِكِ سَدُومَ وَبِرْشَاعَ مَلِكِ عَمُورَةَ وَشِنْآبَ مَلِكِ أَدْمَةَ وَشِمْئِيبَرَ مَلِكِ صَبُويِيمَ وَمَلِكِ بَالَعَ (الَّتِي هِيَ صُوغَرُ). 3جَمِيعُ هَؤُلاَءِ اجْتَمَعُوا مُتَعَاهِدِينَ إِلَى عُمْقِ السِّدِّيمِ (الَّذِي هُوَ بَحْرُ الْمِلْحِج). 4اِثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً اسْتُعْبِدُوا لِكَدَرْلَعَوْمَرَ وَالسَّنَةَ الثَّالِثَةَ عَشَرَةَ عَصُوا عَلَيْهِ. 5وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةَ عَشَرَةَ أَتَى كَدَرْلَعَوْمَرُ وَالْمُلُوكُ الَّذِينَ مَعَهُ وَضَرَبُوا الرَّفَائِيِّينَح فِي عَشْتَارُوثَخ قَرْنَايِمَ وَالزُّوزِيِّينَ فِي هَامَ وَالإِيمِيِّينَ فِي شَوَى قَرْيَتَايِمَد 6وَالْحُورِيِّينَذ فِي جَبَلِهِمْ سَعِيرَ إِلَى بُطْمَةِ فَارَانَر الَّتِي عِنْدَ الْبَرِّيَّةِ. 7ثُمَّ رَجَعُوا وَجَاءُوا إِلَى عَيْنِ مِشْفَاطَ (الَّتِي هِيَ قَادِشُز). وَضَرَبُوا كُلَّ بِلاَدِ الْعَمَالِقَةِ وَأَيْضاً الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي حَصُّونَ تَامَارَس. 8فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ وَمَلِكُ عَمُورَةَ وَمَلِكُ أَدْمَةَ وَمَلِكُ صَبُويِيمَ وَمَلِكُ بَالَعَ (الَّتِي هِيَ صُوغَرُ) وَنَظَمُوا حَرْباً مَعَهُمْ فِي عُمْقِ السِّدِّيمِ. 9مَعَ كَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلاَمَ وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ وَأَمْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ وَأَرْيُوكَ مَلِكِ أَلاسَارَ. أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ مَعْ خَمْسَةٍ1. 10وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ آبَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا إِلَى الْجَبَلِ. 11فَأَخَذُوا جَمِيعَ أَمْلاَكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ أَطْعِمَتِهِمْ وَمَضُوا. 12وَأَخَذُوا لُوطاً ابْنَ أَخِي أَبْرَامَ وَأَمْلاَكَهُ وَمَضُوا إِذْ كَانَ سَاكِناً فِي سَدُومَ. 13فَأَتَى مَنْ نَجَا وَأَخْبَرَ أَبْرَامَ الْعِبْرَانِيَّ. وَكَانَ سَاكِناً عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الأَمُورِيِّ أَخِي أَشْكُولَ وَأَخِي عَانِرَ. وَكَانُوا أَصْحَابَ عَهْدٍ مَعَ أَبْرَامَ. 14فَلَمَّا سَمِعَأ أَبْرَامُ أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ2 وِلْدَانَب بَيْتِهِ ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَت. 15وَانْقَسَمَث عَلَيْهِمْ لَيْلاً هُوَ وَعَبِيدُهُ فَكَسَّرَهُمْ وَتَبِعَهُمْ إِلَى حُوبَةَ الَّتِي عَنْ شَمَالِ دِمَشْقَج. 16وَاسْتَرْجَعَح كُلَّ الأَمْلاَكِ وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضاً وَأَمْلاَكَهُ وَالنِّسَاءَ أَيْضاً وَالشَّعْبَ.

 

الله يُظهِر نفسَه بأنه العَلِيّ (تك 18:14)

17فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ لاسْتِقْبَالِهِ بَعْدَ رُجُوعِهِ مِنْ كَسْرَةِ كَدَرْلَعَوْمَرَ وَالْمُلُوكِ الَّذِينَ مَعَهُ إِلَى عُمْقِ شَوَى (الَّذِي هُوَ عُمْقُ الْمَلِكِخ). 18وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَد أَخْرَجَ خُبْزاً وَخَمْراً. وَكَانَ كَاهِناًذ لِلَّهِ الْعَلِيِّ3. 19وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ

17- خ- 2صم 18:18.

 

18- د- هذا يسوع في طَبِيعَتِه الأزَلِيَّة. تعني ملك البر. ساليم تعني سلام. قارن عب 3،2:7؛ 2:8.

18- ذ- مز 4:110.

20- ر- تك 22:28؛ لا 30:27؛ عب 2:7-9.

22- ز- تك 6:15، 1:21؛ عب 39:11 ملاحظة.

السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ 20وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْراًر مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. 21وَقَالَ مَلِكُ سَدُومَ لأَبْرَامَ: «أَعْطِنِي النُّفُوسَ وَأَمَّا الأَمْلاَكَ فَخُذْهَا لِنَفْسِكَ». 22فَقَالَ أَبْرَامُز لِمَلِكِ سَدُومَ: «رَفَعْتُ يَدِي إِلَى الرَّبِّ الإِلَهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ 23لاَ آخُذَنَّ لاَ خَيْطاً وَلاَ شِرَاكَ نَعْلٍ وَلاَ مِنْ كُلِّ مَا هُوَ لَكَ فَلاَ تَقُولُ4: أَنَا أَغْنَيْتُ أَبْرَامَ. 24لَيْسَ لِي غَيْرَ الَّذِي أَكَلَهُ الْغِلْمَانُ. وَأَمَّا نَصِيبُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا مَعِي: عَانِرَ وَأَشْكُولَ وَمَمْرَا فَهُمْ يَأْخُذُونَ نَصِيبَهُمْ».

المراجع

1 (9:14)- سابقاً كان يُشَكُّ بِأَنَّ مُلُوكَاً من بُعدٍ ناءٍ كهذا، أي من بلاد ما بين النهرين، كان باستطاعَتِهِم القِيَام بحملة بهذه القوة وعلى هذا البُعد من أرضهم في هكذا زمن باكر. لكن اليوم هناك إثباتات كبيرة لِحَملاتٍ مشابهة. على أيَّةِ حالٍ اكتشفَ عُلَمَاءُ الآثار المُدُنَ المَذكُورَة في العدد 5، وقد وَجَدُوا بأنَّهُم كانوا مُحَصَّنِين بِقُوَّةٍ في زمن أبرام.

2 (14:14)- الكلمة العبرية المُستخدمة هنا لا تظهَر في أي مكان آخر في العهد القديم، ولكن أُتي على ذِكرِها في الوثائق المصرية القديمة للدَّلالةِ على الجنود المُستأجَرين من الزُّعمَاء الفلسطينيين في ذلك الوقت.

3 (18:14)- تَدُلُّ هذه التسمية على سُمُوّْ الله، الذي من صفاته انه: (i) ملك صادق (ع∙18) ؛(ii) ملك ساليم، ملك السلام (ع∙18)؛و(iii) مالك السماوات والأرض(ع∙22) و له سلطان: (i) سماوي (مثلاً دا 35:4؛ إش 13:14)؛ و(ii) أرضي (مثلاً تث 8:32؛ مز 2:47، 8:82، 18:83)∙ أدرك أبرام عظمة الرب الإله فقدم له عُشوره (ع∙20) وعلَّم ذلك لنسله فنرى حفيده يعقوب يعشِّرْ(تك 28: 22)، ثم شعبه (لا 27: 30∙ تث 12: 17؛ 14: 22، 28)∙ "للأسماء الأخرى للألوهيَّة أنظر الملاحظات على (تك 2:15، 1:17، 33:21؛ خر 6:34؛ 1صم 3:1؛ ملا 18:3).

4 (23:14)- هذا ما يُسَمَّى "شهامة" و "عِزَّةْ نفس" ونفس أخلاق سامِيَة وإنسان كامل (أم 27: 7): مثلاً أليشع (2 مل 5: 15-16)  ودانيال (دا 5: 17).

  • عدد الزيارات: 2489