Skip to main content

الأصحاح الحادي عشر

3- أ- دا 16:11.

11- ب- قَارِنْ جا 11:9.

15- ت- حز 2:4، 17:17.

مِن دَاريُوس إلى إِنسَانِ الخَطِيَّة (دا 1:11-13:12)

1وَأَنَا فِي السَّنَةِ الأُولَى لِدَارِيُوسَ الْمَادِيِّ وَقَفْتُ لآشَدِّدَهُ وَأُقَوِّيَهُ. 2وَالآنَ أُخْبِرُكَ بِـالْحَقِّ. هُوَذَا1 ثَلاَثَةُ2 مُلُوكٍ أَيْضاً يَقُومُونَ فِي فَارِسَ وَالرَّابِعُ يَسْتَغْنِي بِغِنًى أَوْفَرَ مِنْ جَمِيعِهِمْ وَحَسَبَ قُوَّتِهِ بِغِنَاهُ يُهَيِّجُ الْجَمِيعَ عَلَى مَمْلَكَةِ الْيُونَانِ. 3وَيَقُومُ مَلِكٌ جَبَّارٌ وَيَتَسَلَّطُ تَسَلُّطاً عَظِيماً وَيَفْعَلُ حَسَبَأ إِرَادَتِهِ. 4وَكَقِيَامِهِ تَنْكَسِرُ مَمْلَكَتُهُ وَتَنْقَسِمُ إِلَى رِيَاحِ السَّمَاءِ الأَرْبَعِ وَلاَ لِعَقِبِهِ وَلاَ حَسَبَ سُلْطَانِهِ الَّذِي تَسَلَّطَ بِهِ لأَنَّ مَمْلَكَتَهُ تَنْقَرِضُ وَتَكُونُ لآخَرِينَ غَيْرِ أُولَئِكَ. 5وَيَتَقَوَّى مَلِكُ3 الْجَنُوبِ. وَمِنْ رُؤَسَائِهِ مَنْ يَقْوَى عَلَيْهِ وَيَتَسَلَّطُ. تَسَلُّطٌ عَظِيمٌ تَسَلُّطُهُ. 6وَبَعْدَ سِنِينَ يَتَعَاهَدَانِ وَبِنْتُ مَلِكِ الْجَنُوبِ تَأْتِي إِلَى مَلِكِ الشِّمَالِ لإجْرَاءِ الاِتِّفَاقِ وَلَكِنْ لاَ تَضْبِطُ الذِّرَاعُ قُوَّةً وَلاَ يَقُومُ هُوَ وَلاَ ذِرَاعُهُ. وَتُسَلَّمُ هِيَ وَالَّذِينَ أَتُوا بِهَا وَالَّذِي وَلَدَهَا وَمَنْ قَوَّاهَا فِي تِلْكَ الأَوْقَاتِ. 7وَيَقُومُ مِنْ فَرْعِ أُصُولِهَا قَائِمٌ مَكَانَهُ وَيَأْتِي إِلَى الْجَيْشِ وَيَدْخُلُ حِصْنَ مَلِكِ الشِّمَالِ وَيَعْمَلُ بِهِمْ وَيَقْوَى. 8وَيَسْبِي إِلَى مِصْرَ آلِهَتَهُمْ أَيْضاً مَعَ مَسْبُوكَاتِهِمْ وَآنِيَتِهِمِ الثَّمِينَةِ مِنْ فِضَّةٍ وَذَهَبٍ وَيَقْتَصِرُ سِنِينَ عَنْ مَلِكِ الشِّمَالِ. 9فَيَدْخُلُ مَلِكُ الْجَنُوبِ إِلَى مَمْلَكَتِهِ وَيَرْجِعُ إِلَى أَرْضِهِ.10وَبَنُوهُ يَتَهَيَّجُونَ فَيَجْمَعُونَ جُمْهُورَ جُيُوشٍ عَظِيمَةٍ وَيَأْتِي آتٍ وَيَغْمُرُ وَيَطْمُو وَيَرْجِعُ وَيُحَارِبُ حَتَّى إِلَى حِصْنِهِ. 11وَيَغْتَاظُ مَلِكُ الْجَنُوبِ وَيَخْرُجُ وَيُحَارِبُ مَلِكَ الشِّمَالِ وَيُقِيمُ جُمْهُوراًب عَظِيماً فَيُسَلَّمُ الْجُمْهُورُ فِي يَدِهِ. 12فَإِذَا رُفِعَ الْجُمْهُورُ يَرْتَفِعُ قَلْبُهُ وَيَطْرَحُ رَبَوَاتٍ وَلاَ يَعْتَزُّ. 13فَيَرْجِعُ مَلِكُ الشِّمَالِ وَيُقِيمُ جُمْهُوراً أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِ وَيَأْتِي بَعْدَ حِينٍ بَعْدَ سِنِينَ بِجَيْشٍ عَظِيمٍ وَثَرْوَةٍ جَزِيلَةٍ. 14وَفِي تِلْكَ الأَوْقَاتِ يَقُومُ كَثِيرُونَ عَلَى مَلِكِ الْجَنُوبِ وَبَنُو الْعُتَاةِ مِنْ شَعْبِكَ يَقُومُونَ لإثْبَاتِ الرُّؤْيَا وَيَعْثُرُونَ. 15فَيَأْتِي مَلِكُ الشِّمَالِ وَيُقِيمُت مِتْرَسَةً وَيَأْخُذُ

18- أ- إش 19:66؛ إر 10:2، 10:31؛ صف 11:2.

19- ب- مز 2:27؛ إر 6:46.

الْمَدِينَةَ الْحَصِينَةَ فَلاَ تَقُومُ أَمَامَهُ ذِرَاعَا الْجَنُوبِ وَلاَ قَوْمُهُ الْمُنْتَخَبُ وَلاَ تَكُونُ لَهُ قُوَّةٌ لِلْمُقَاوَمَةِ. 16وَالآتِي عَلَيْهِ يَفْعَلُ كَإِرَادَتِهِ وَلَيْسَ مَنْ يَقِفُ أَمَامَهُ وَيَقُومُ فِي الأَرْضِ الْبَهِيَّةِ وَهِيَ بِـالتَّمَامِ بِيَدِهِ. 17وَيَجْعَلُ وَجْهَهُ لِيَدْخُلَ بِسُلْطَانِ كُلِّ مَمْلَكَتِهِ وَيَجْعَلُ مَعَهُ صُلْحاً وَيُعْطِيهِ بِنْتَ النِّسَاءِ لِيُفْسِدَهَا فَلاَ تَثْبُتَ وَلاَ تَكُونَ لَهُ. 18وَيُحَوِّلُ وَجْهَهُ إِلَى الْجَزَائِرِأ وَيَأْخُذُ كَثِيراً مِنْهَا وَيُزِيلُ رَئِيسٌ تَعْيِيرَهُ فَضْلاً عَنْ رَدِّ تَعْيِيرِهِ عَلَيْهِ. 19وَيُحَوِّلُ وَجْهَهُ إِلَى حُصُونِ أَرْضِهِ وَيَعْثُرُب وَيَسْقُطُ وَلاَ يُوجَدُ.20فَيَقُومُ مَكَانَهُ مَنْ يُعَبِّرُ جَابِيَ الْجِزْيَةِ فِي فَخْرِ الْمَمْلَكَةِ وَفِي أَيَّامٍ قَلِيلَةٍ يَنْكَسِرُ لاَ بِغَضَبٍ وَلاَ بِحَرْبٍ.

23- ت- قَارِنْ تك 1:3.

27- ث- دا 19:8؛ حب 3:2.

31- ج- قَارِنْ دا 11:8-13.

أَنطيُوخُوس أَبِّيفانِس، المَلِكُ السُّورِيُّ الذِي سَيُؤذِي إسرَائيل

21فَيَقُومُ مَكَانَهُ مُحْتَقَرٌ لَمْ يَجْعَلُوا عَلَيْهِ فَخْرَ الْمَمْلَكَةِ وَيَأْتِي بَغْتَةً وَيُمْسِكُ الْمَمْلَكَةَ بِـالتَّمَلُّقَاتِ. 22وَأَذْرُعُ الْجَارِفِ تُجْرَفُ مِنْ قُدَّامِهِ وَتَنْكَسِرُ وَكَذَلِكَ رَئِيسُ الْعَهْدِ. 23وَمِنَ الْمُعَاهَدَةِ مَعَهُ يَعْمَلُ بِـالْمَكْرِت وَيَصْعَدُ وَيَعْظُمُ بِقَوْمٍ قَلِيلٍ. 24يَدْخُلُ بَغْتَةً عَلَى أَسْمَنِ الْبِلاَدِ وَيَفْعَلُ مَا لَمْ يَفْعَلْهُ آبَاؤُهُ وَلاَ آبَاءُ آبَائِهِ. يَبْذُرُ بَيْنَهُمْ نَهْباً وَغَنِيمَةً وَغِنًى وَيُفَكِّرُ أَفْكَارَهُ عَلَى الْحُصُونِ وَذَلِكَ إِلَى حِينٍ. 25وَيُنْهِضُ4 قُوَّتَهُ وَقَلْبَهُ عَلَى مَلِكِ الْجَنُوبِ بِجَيْشٍ عَظِيمٍ وَمَلِكُ الْجَنُوبِ يَتَهَيَّجُ إِلَى الْحَرْبِ بِجَيْشٍ عَظِيمٍ وَقَوِيٍّ جِدّاً وَلَكِنَّهُ لاَ يَثْبُتُ لأَنَّهُمْ يُدَبِّرُونَ عَلَيْهِ تَدَابِيرَ. 26وَالآكِلُونَ أَطَايِبَهُ يَكْسِرُونَهُ وَجَيْشُهُ يَطْمُو وَيَسْقُطُ كَثِيرُونَ قَتْلَى. 27وَهَذَانِ الْمَلِكَانِ قَلْبُهُمَا لِفِعْلِ الشَّرِّ وَيَتَكَلَّمَانِ بِـالْكَذِبِ عَلَى مَائِدَةٍ وَاحِدَةٍ وَلاَ يَنْجَحُ لأَنَّ الاِنْتِهَاءَ بَعْدُ إِلَى مِيعَادٍث. 28فَيَرْجِعُ إِلَى أَرْضِهِ بِغِنًى جَزِيلٍ وَقَلْبُهُ عَلَى الْعَهْدِ الْمُقَدَّسِ فَيَعْمَلُ وَيَرْجِعُ إِلَى أَرْضِهِ.29وَفِي الْمِيعَادِ يَعُودُ وَيَدْخُلُ الْجَنُوبَ وَلَكِنْ لاَ يَكُونُ الآخِرُ كَالأَوَّلِ. 30فَتَأْتِي عَلَيْهِ سُفُنٌ مِنْ كِتِّيمَ فَيَيْئَسُ وَيَرْجِعُ وَيَغْتَاظُ عَلَى الْعَهْدِ الْمُقَدَّسِ وَيَعْمَلُ وَيَرْجِعُ وَيَصْغَى إِلَى الَّذِينَ تَرَكُوا الْعَهْدَ الْمُقَدَّسَ. 31وَتَقُومُ مِنْهُ أَذْرُعٌ وَتُنَجِّسُجـ الْمَقْدِسَ الْحَصِينَ وَتَنْزِعُ الْمُحْرَقَةَ الدَّائِمَةَ وَتَجْعَلُ الرِّجْسَ الْمُخَرِّبَ. 32وَالْمُتَعَدُّونَ عَلَى الْعَهْدِ يُغْوِيهِمْ بِـالتَّمَلُّقَاتِ. أَمَّا الشَّعْبُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَ إِلَهَهُمْ فَيَقْوُونَ وَيَعْمَلُونَ. 33وَالْفَاهِمُونَ مِنَ الشَّعْبِ يُعَلِّمُونَ كَثِيرِينَ. وَيَعْثُرُونَ بِـالسَّيْفِ وَبِاللَّهِيبِ وَبِالسَّبْيِ وَبِالنَّهْبِ أَيَّاماً. 34فَإِذَا عَثَرُوا يُعَانُونَ عَوْناً قَلِيلاً وَيَتَّصِلُ بِهِمْ كَثِيرُونَ بِـالتَّمَلُّقَاتِ. 35وَبَعْضُ الْفَاهِمِينَ يَعْثُرُونَ امْتِحَاناً لَهُمْ لِلتَّطْهِيرِ وَلِلتَّبْيِيضِ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ. لأَنَّهُ بَعْدُ إِلَى الْمِيعَادِ.

36- أ- الوَحشُ: دا 36:11-45، 11:12.

36- ب- قَارِنْ رؤ 5:13-6.

37- ت- إش 13:14.

نُبُوَّةٌ ضِدَّ المَلِكِ الذِي يَفعَلُ كَإِرَادَتِهِ

36وَيَفْعَلُ الْمَلِكُ5 كَإِرَادَتِهِ وَيَرْتَفِعُ وَيَتَعَظَّمُأ عَلَى كُلِّ إِلَهٍ وَيَتَكَلَّمُب بِأُمُورٍ عَجِيبَةٍ عَلَى إِلَهِ الآلِهَةِ وَيَنْجَحُ إِلَى إِتْمَامِ الْغَضَبِ لأَنَّ الْمَقْضِيَّ بِهِ يُجْرَى. 37وَلاَ يُبَالِي بِآلِهَةِ آبَائِهِ وَلاَ بِشَهْوَةِ النِّسَاءِ وَبِكُلِّ إِلَهٍ لاَ يُبَالِي لأَنَّهُ يَتَعَظَّمُت عَلَى الْكُلِّ6. 38وَيُكْرِمُ إِلَهَ الْحُصُونِ فِي مَكَانِهِ وَإِلَهاً لَمْ تَعْرِفْهُ آبَاؤُهُ يُكْرِمُهُ بِـالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَبِالْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ وَالنَّفَائِسِ. 39وَيَفْعَلُ فِي الْحُصُونِ الْحَصِينَةِ بِإِلَهٍ غَرِيبٍ. مَنْ يَعْرِفُهُ يَزِيدُهُ مَجْداً وَيُسَلِّطُهُمْ عَلَى كَثِيرِينَ وَيَقْسِمُ الأَرْضَ أُجْرَةً.40فَفِي وَقْتِ النِّهَايَةِ يُحَارِبُهُ مَلِكُ الْجَنُوبِ فَيَثُورُ عَلَيْهِ مَلِكُ الشِّمَالِ بِمَرْكَبَاتٍ وَفُرْسَانٍ وَسُفُنٍ كَثِيرَةٍ وَيَدْخُلُ الأَرَاضِيَ وَيَجْرُفُ وَيَطْمُو. 41وَيَدْخُلُ إِلَى الأَرْضِ الْبَهِيَّةِ فَيُعْثَرُ كَثِيرُونَ وَهَؤُلاَءِ يُفْلِتُونَ مِنْ يَدِهِ: أَدُومُ وَمُوآبُ وَرُؤَسَاءُ بَنِي عَمُّونَ. 42وَيَمُدُّ يَدَهُ عَلَى الأَرَاضِي وَأَرْضُ مِصْرَ لاَ تَنْجُو. 43وَيَتَسَلَّطُ عَلَى كُنُوزِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَعَلَى كُلِّ نَفَائِسِ مِصْرَ. وَاللُّوبِيُّونَ وَالْكُوشِيُّونَ عِنْدَ خَطَوَاتِهِ. 44وَتُفْزِعُهُ أَخْبَارٌ مِنَ الشَّرْقِ وَمِنَ الشِّمَالِ فَيَخْرُجُ بِغَضَبٍ عَظِيمٍ لِيُخْرِبَ وَلِيُحَرِّمَ كَثِيرِينَ. 45وَيَنْصُبُ فُسْطَاطَهُ بَيْنَ الْبُحُورِ وَجَبَلِ بَهَاءِ الْقُدْسِ وَيَبْلُغُ نِهَايَتَهُ وَلاَ مُعِينَ لَهُ.

المراجع

1 (2:11)- أربعَةُ مُلُوكٍ تبَعُوا داريوس فِي مَادِي وفَارِس، ثمَّ جاء الإسكَندَرُ "مَلِكُ" اليُونَان الـ"جَبَّار" (دا 3:11). قِسمتِ مَملَكَةِ الإسكَندَر إلى أربعَةِ أقسَام (دا 4:11)، كما هُوَ مُتَنَبَّأٌ سَلفًا (دا 22:8). عِندَها تمَّ مُتابَعَةُ مَجرَى الأمُور الهَائِجِ فِي جِزئَينِ مُتَفَكِّكَينِ مِن أمبرَاطُورِيَّةِ الإسكندَر، سُوريا ومِصر، وُصُولًا حتى (دا 20:11). هنا أنطيُوخُوس أبيفانس، الذي هو صورة تاريخية عن المسيح الكذاب وهو القرنُ الصَّغِيرُ في (دا 8) ويَشغَلُ الرُّؤيَا حَتَّى (دا 36:11) وقام بتدنيس الهيكل سنة 168 ق.م.. المسيح الكذاب سيُدنسُ القُدسَ ثَانِيَةً (2 تس 2: 4. أُنظُرْ دا 9:8 مُلاحَظَة). المَقصُودُ مِن (دا 36:11) هُوَ "المَلِكُ كَإرَادَتِه" ونَشَاطِه فِي آخِرِ الأَيَّام. (أُنظُرْ دا 36:11 مُلاحَظَة).

2 (2:11)- المُلُوكُ الثَّلاثَةُ لِفَارِس هُم على الأرجح كُورُش II (550-530 ق.م.) المُشَار إلَيهِ في (عز 1:1و 2أخ 22:36-23)؛ قَمبِيز (529-522 ق.م.)، غَيرُ مُشَارٍ إلَيهِ فِي العَهدِ القدِيم؛ ودَاريُوس I هِيسَتابسِيس (521-486 ق.م.) (عز 5-6). المَلِكُ الرَّابِعُ هُوَ إمَّا أحشَوِيرُش I (486-465 ق.م.) (عز 6:4) أو أرتَحشَشْتَا I (465-424 ق.م.) (عز 11:7-26).

3 (5:11)- "مَلِكُ الجنُوب" هُنا هو بَطلِيمُوس I سُوتِير (323-285 ق.م.)، والرَّئِيسُ الذِي يَقوَى عَلَيهِ هو سِيلوقُس I نِيكَاتُور (312-281 ق.م.)، الذي كانَ أقوَى كل القَادَةِ فِي إمبرَاطوريَّةِ الإسكَندَر التي كانَت مُتَّحِدَةً مَرَّةً. نُبُوَّةُ دَانيَال هُنا تُعَبِّرُ عَنِ المَلِكِ السيلوقِيِّ الثاني، أنطيُوخُوس I سُوتِير (281-261 ق.م.)، مَع أنَّهَا تَتكلَّمُ عَنِ اتِّحَادِ هَذَينِ الخَطَّينِ المَلَكِيَّينِ عَن طَرِيقِ التَّزَاوُج.

4 (25:11)- المُلُوكُ الثَّلاثَةُ لِفَارِس هُم على الأرجح كُورُش II (550-530 ق.م.) المُشَار إلَيهِ في (عز 1:1و 2أخ 22:36-23)؛ قَمبِيز (529-522 ق.م.)، غَيرُ مُشَارٍ إلَيهِ فِي العَهدِ القدِيم؛ ودَاريُوس I (521-486 ق.م.) (عز 5-6). المَلِكُ الرَّابِعُ هُوَ إمَّا أحشَوِيرُش I (486-465 ق.م.) (عز 6:4) أو أرتَحشَشْتَا I (465-424 ق.م.) (عز 11:7-26).

5 (36:11)- الإعلانُ النَّبَوِيُّ هُنَا، يتخطَّى عَصرَ الكَنِيسَةِ والقُرُونِ الزَّمَنِيَّةِ إلى "وَقتِ النِّهَايَة" (دا 35). النُّبُوَّةُ عِندَ هَذِهِ النُّقطُة تَخُصُّ بِالتَّارِيخِ تَأثِيرِهَا على إسرَائِيلَ والأرضِ المُقَدَّسَة. لم يَكُن أنطيُوخُوس أبيفانس مهماً بِالمُقارَنَةِ مَعَ الشَّخصِيَّاتِ التَّارِيخِيَّةِ التِي لا يَذكُرُهَا الكِتَابُ المُقَدَّس، ولَكِنَّهُ عَذَّبَ شَعبَ اللهِ ونَجَّسَ مَذبَحَهُ المُقَدَّس، بِتَقدِيمِهِ خِنزِيرًا عَليهِ كذَبِيحَةٍ. وهكذا فإنَّ نَفسِيَّتَهُ وأفعَالَهُ تِجَاهَ إسرَائيل سَلَّطَت عَلَيهِ النُّورَ النَّبَوِيّ. تُفَسَّرُ هُوِيَّةُ "المَلِك كإرَادَتِه" بِأشكَالٍ مُختَلِفَة مثلاً هو لن يُبَالِي بِكُلِّ الآلِهَةِ الوَثَنِيَّةِ (آلِهَةِ آبَائِهِ) ولا بِالرَّجَاءِ المَسيَانِيّ، وسيَحتَرِمُ إلَهَ الحَربِ (إلَهَ الحُصُون) يؤمن فقط بالحروب. مُعَرَّفٌ عَنهُ بأنَّهُ الحَاكِمُ المُطلَق، الذِي "يتَعَظَّمُ عَلَى الكُلّ" (دا 11: 37). هُناكَ نَظرَية تَعتَبِرُهُ يَهُودِيًّا مُتَوَاطِئ مَعَ الوَحشِ الرُّومَانِيّ (دا 11،8:7)، الأُمَمِيّ فِي رُومَا (رؤ 9:17-13). "المَلِكُ كَإرَادَتِهِ" يُكرِمُ الوَحشَ الرُّومَانِيّ (رؤ 11:13-18). مَصِيرُ المسيح الكذاب، "المَلِكِ كإرَادتِهِ"، مَحتُوم عِندَ المَجِيءِ الثَّانِي لِلرب يسوع المَسِيح (دا 45:11).

6 (37:11)- المَسِيحُ الدَّجَّالُ سَوفَ لا يَكُونُ عِندَهُ اعتِبَارٌ لِلدِّين وللتُّرَاثِ الدِّينِيّ. وسيَيَكُونُ غَيرَ لَطِيفٍ، مُتَوَحِّشًا، وغَيرَ إنسَانِيّ.

  • عدد الزيارات: 2026