Skip to main content

الأصحاح الثاني عشر

دانيال وإسترداد إسرَائِيلُ. دا 12

1- ث- أُسبُوعُ الضِّيق: رؤ 14:7 مُلاحَظَة.

الضِّيقَةُ العَظِيمَة

1وَفِي ذَلِكَ الْوَقْتِ يَقُومُ مِيخَائِيلُ الرَّئِيسُ الْعَظِيمُ الْقَائِمُ لِبَنِي شَعْبِكَ وَيَكُونُ زَمَانُ ضِيقٍ لَمْث يَكُنْ مُنْذُ كَانَتْ أُمَّةٌ إِلَى ذَلِكَ الْوَقْتِ. وَفِي ذَلِكَ الْوَقْتِ يُنَجَّى شَعْبُكَ كُلُّ مَنْ يُوجَدُ مَكْتُوباً فِي السِّفْرِ.

3- أ- أم 35:3؛ دا 33:11، 10:12.

3- ب- يو 35:5.

القِيَامَاتُ

2وَكَثِيرُونَ1 مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي تُرَابِ الأَرْضِ يَسْتَيْقِظُونَ هَؤُلاَءِ إِلَى الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ وَهَؤُلاَءِ إِلَى الْعَارِ لِلاِزْدِرَاءِ الأَبَدِيِّ. 3وَالْفَاهِمُونَأ يَضِيئُونَب كَضِيَاءِ الْجَلَدِ وَالَّذِينَ رَدُّوا كَثِيرِينَ إِلَى الْبِرِّ كَالْكَوَاكِبِ إِلَى أَبَدِ الدُّهُورِ.

4- ت- دا 17:8، 13،9:12.

6- ث- خر 2:9.

7- ج- قَارِنْ رؤ 5:10-6.

11- ح- الوَحش: دا 11:12؛ متَّى 24: 25.

13- خ- رؤ 13:14. مَثلاً إش 2:57.

13- د- مز 5:16.

رِسَالَةُ اللهِ الأَخِيرَةُ لِدَانِيَال

4أَمَّا أَنْتَ يَا دَانِيآلُ فَأَخْفِ الْكَلاَمَ وَاخْتِمِ السِّفْرَ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ2،ت. كَثِيرُونَ يَتَصَفَّحُونَهُ وَالْمَعْرِفَةُ تَزْدَادُ.5فَنَظَرْتُ أَنَا دَانِيآلَ وَإِذَا بِـاثْنَيْنِ آخَرَيْنِ قَدْ وَقَفَا وَاحِدٌ مِنْ هُنَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ وَآخَرُ مِنْ هُنَاكَ عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ. 6وَقَالَ لِلرَّجُلِ اللاَّبِسِ الْكَتَّانِث الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ: إِلَى مَتَى انْتِهَاءُ الْعَجَائِبِ؟ 7فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ إِذْ رَفَعَجـ يُمْنَاهُ وَيُسْرَاهُ نَحْوَ السَّمَاوَاتِ وَحَلَفَ بِـالْحَيِّ إِلَى الأَبَدِ: إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ. فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ تَتِمُّ كُلُّ هَذِهِ. 8وَأَنَا سَمِعْتُ وَمَا فَهِمْتُ. فَقُلْتُ: يَا سَيِّدِي مَا هِيَ آخِرُ هَذِهِ3؟ 9فَقَالَ: اذْهَبْ يَا دَانِيآلُ لأَنَّ الْكَلِمَاتِ مَخْفِيَّةٌ وَمَخْتُومَةٌ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ. 10كَثِيرُونَ يَتَطَهَّرُونَ وَيُبَيَّضُونَ وَيُمَحَّصُونَ أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَفْعَلُونَ شَرّاً. وَلاَ يَفْهَمُ أَحَدُ الأَشْرَارِ لَكِنِ الْفَاهِمُونَ يَفْهَمُونَ. 11وَمِنْ وَقْتِ إِزَالَةِ الْمُحْرَقَةِ الدَّائِمَةِ وَإِقَامَةِ رِجْسِ الْمُخَرَّبِحـ أَلْفٌ وَمِئَتَانِ وَتِسْعُونَ يَوْماً. 12طُوبَى لِمَنْ يَنْتَظِرُ وَيَبْلُغُ إِلَى الأَلْفِ4 وَالثَّلاَثِ مِئَةٍ وَالْخَمْسَةِ وَالثَّلاَثِينَ يَوْماً. 13أَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ إِلَى النِّهَايةِ فتَسْتَريحَخـ وتَقُومَ لِقُرعَتِكَ د فِي نِهَايَةِ الأَيَّامِ.

المراجع

1 (2:12)- بعد إختطاف الكنيسة وبعد الضيقة العظيمة تَأتي هَذِهِ القِيَامَةُ وبها يبتدئ الحكم الالفي (رؤ 20: 4-6). إنها قيامة "هَؤُلاء"، أي "الأبرار" وهم كل مؤمني الضيقة العظيمة يهوداً واُمماً. بينما "أُولَئِكَ"، أي الأشرار سيُترَكُونَ فِي القُبُورِ لِيَقُوموا في آخر الالف سنة من ملكوت المسيح، إلى دينونة عرش الله الابيض العظيم للنار الابدية والعَارِ والازدِرَاءِ الأبَدِيّ (رؤ 20: 11-14).

2 (4:12)- "وَقت النِّهَايَة". خُلاصَة: (1) وَقتُ النِّهَايَةِ فِي دَانيَال يَبدَأُ بِخَرقِ الـ"رَئِيس الآتِي" (أي الـ"قَرن آخَر صَغِير"، "الأثِيم"، الـ"وَحش") لِعَهدِهِ مَعَ اليَهُودِ لإعَادَةِ بِنَاءِ الهَيكَلِ وتَقدِيمِ الذَّبِيحَة (دا 27:9)، ويجعَلُ نَفسَهُ إلَهًا (دا 27:9، 36:11-38؛ مت 15:24؛ 2تس 4:2؛ رؤ 4:13-6)، ويَنتَهِي بِدَمَارِهِ بِظُهُورِ الرَّبِّ فِي المَجدِ (2تس 8:2؛ رؤ 19:19-20). (2) مُدَّةُ "وَقتِ النِّهَايَة" هِيَ ثَلاثُ سَنَوَاتٍ ونِصف، مُطابِقَة مَعَ النِّصفِ الأَخِيرِ مِن أسبُوعِ دَانيَال السَّبعِين (دا 25:7، 7:12؛ رؤ 5:13). (3) "وَقتُ النِّهَايَةِ" هَذا هُوَ "وَقتُ ضِيقٍ عَلى يَعقُوب" (إر 7:30)؛ "زَمَانُ ضِيقٍ لم يَكُنْ مُنذُ كَانَت أُمَّةٌ" (دا 1:12)؛ "ضِيقٌ عَظِيمٌ لم يَكُنْ مِثلهُ مُنذُ ابتِدَاءِ العَالمِ إلى الآن ولَن يَكُون" (مت 21:24). العَهدُ الجَدِيدُ، وبِخَاصَّةٍ سِفرُ الرُّؤيَا، يُضِيفُ تفاصِيلَ كَثِيرَة. يُعطَى دَانيَالُ تَعلِيمَاتٍ بإِخفَاءِ الكَلامِ وخَتمِ السِّفرِ إلَى "وَقتِ النِّهَايَة". يَبقَى السِّفرُ مَختُومًا لِلغَالِبِيَّةِ السَّاحِقَةِ مِن مُؤمِنِي "وَقتِ النِّهَايَة". وَقتُ نَشاطٍ مُدهِشٍ في الدِّرسِ وزِيَادَةٍ عَمَلِيَّةٍ في المَعرِفَة مُتنَبَّأٌ عَنهُما للأَيَّام الأخِيرَة.

3 (8:12)- دَانيَالُ يَشكُو مِن أنَّهُ سَمِعَ ولكِنَّهُ لم يَفهَمْ، ويَسأَل ثَانِيَةً بِخُصُوصِ نِهَايَةِ هَذِه الأُمُور. هذه المَرَّة يُوعَزُ إلَيهِ بالذَّهَابِ في طَرِيقِهِ بَمَا أنَّ الكَلِمَاتِ مَخفِيَّةً ومَختُومَة إلَى وَقتِ النهايَة (دا 9:12). بمَجِيءِ الأيَّامِ الخِتَامِيَّة، هنا وعد للمؤمن المسيحي الحَكِيمُ والبَارُّ والدارس للكتاب المقدس، بِتزَايُدِ الفَهمِ والادرَاكِ لِمَا قد أعلَنَهُ اللهُ لِدَانِيَال. مِن جِهَةٍ أُخرَى، الشِّرِّيرُ سَيَبقَى غَيرَ قَادِرٍ عَلَى فَهمِ أهَمِّيَّةِ الرِّسَالَة. يُعطَى النَّبِيُّ رُؤيَا وَاحِدَةً وِدَاعِيَّة، ويُعلَنُ عن ال 1290 يومًا.

4 (12:12)- ضيقة يعقوب مدتها سبعة سنين ومنقسمة الى نصفين: ضيقة، وضيقة عظيمة تبدأ في النصف الثاني ومدتها ثلاث سنوات ونصف، هي 1260 يوم. في هذه الفترة الاخيرة ينتقض السلام المزيف (دا 9: 27∙ 1 تس 5: 3) وتدخل جيوش الامم أورشليم ويتنجس الهيكل ويُسبى الشعب الإسرائيلي مرة أخيرة∙ حينئذٍ يعود المسيح الى الارض لينقذ اُورشليم. في ظرف 30 يوم (1260 + 30 = 1290) يُبيد الرب أعدائه ويُطهِّر الهيكل ويتوب اليهود ويؤمنون بالمسيح يسوع (دا 11:12؛ زك 12: 10؛ مت 15:24؛ رؤ 1: 7). (3) أخيراً في مدة 45 (1290 + 45 = 1335) تدخل مراسيم إبتداء الحكم الالفي وعشاء عرس الخروف (مز 9: 7؛ دا 12:12∙ مت 25: 31- 46∙ رؤ 3: 21؛ 19: 7-9).

  • عدد الزيارات: 1780