Skip to main content

الأصحاح الرابع

1- ت- مت 20:10.

1- ث- الشيطان: مت 10،8،5،1:4-11، 26:12؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

2- ج- قَارِنْ خر 28:34. مَثَلاً 1مل 8:19.

4- ح- الوحي: تث 3:8؛ مت 6،4:4-14،10-16، 21:5. (خر 15:4؛ 2تي 16:3 مُلاحَظَة).

4- خ- النَّامُوس: غلا 24:3.

5- د- التقديس: مت 6:7؛ رؤ 11:22 مُلاحَظَة.

6- ذ- مز 11:91-12.

6- ر- أُنظُرْ عب 4:1 مُلاحَظَة.

7- ز- تث 16:6.

8- س- 1يو 15:2-17؛ رؤ 10:21.

تَجَارِبُ يَسُوع

(مر 12:1-13؛ لو 1:4-13. قَارِنْ تك 6:3؛ 1يو 16:2)

1ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِت لِيُجَرَّبَ1 مِنْ إِبْلِيسَث. 2فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَجـ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً جَاعَ أَخِيراً. 3فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْمُجَرِّبُ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هَذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزاً». 4فَأَجَابَ: «مَكْتُوبٌحـ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُخـ بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ». 5ثُمَّ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ2،د وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ 6وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ ذ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُر بِكَ فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ». 7قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «مَكْتُوبٌ أَيْضاً: لاَ تُجَرِّبِ الرَّبَّ ز إِلَهَكَ». 8ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضاً إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدّاً وَأَرَاهُ س جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ3 وَمَجْدَهَا 9وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هَذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي». 10حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «ﭐذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ

10- أ- تث 13:6، 20:10.

11- ب- إش 7:4.

إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُأ». 11ثُمَّ تَرَكَهُ ب إِبْلِيسُ وَإِذَا مَلاَئِكَةٌت قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ.

11- ت- مت 53:26. قَارِنْ لو 43:22. أُنظُرْ عب 4:1 مُلاحَظَة.

16- ث- المسيح: مت 13:4-16، 23:10. (تك 15:3؛ أع 11:1 مُلاحَظَة).

16- ج- إش 6:42-7.

17- ح- التوبة: مت

يَسوعُ يَبدَأُ خِدمَتَهُ العَلَنِيَّة فِي كَفَرنَاحُوم

(مر 14:1؛ لو 14:4-15)

12وَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ أَنَّ يُوحَنَّا أُسْلِمَ انْصَرَفَ إِلَى الْجَلِيلِ. 13وَتَرَكَ النَّاصِرَةَ وَأَتَى فَسَكَنَ فِي كَفْرِنَاحُومَ الَّتِي عِنْدَ الْبَحْرِ فِي تُخُومِ زَبُولُونَ وَنَفْتَالِيمَ 14لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: 15«أَرْضُ زَبُولُونَ وَأَرْضُ نَفْتَالِيمَ طَرِيقُ الْبَحْرِ عَبْرُ الأُرْدُنِّ جَلِيلُ الأُمَمِ- 16ﭐلشَّعْبُ الْجَالِسُ فِي ظُلْمَةٍ أَبْصَرَ نُوراً ث عَظِيماً وَالْجَالِسُونَ فِي كُورَةِ الْمَوْتِ وَظِلاَلِهِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌجـ». 17مِنْ ذَلِكَ الزَّمَانِ4 ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ : «تُوبُواحـ لأَنَّهُخـ قَدِ اقْتَرَبَ5 مَلَكُوتُد السَّمَاوَاتِ».

13:9. (مت 2:3؛ أع 30:17 مُلاحَظَة).

17- خ- أُنظُرْ مت 2:3مُلاحَظَة.

17- د- المَملكَة فِي العَهدِ الجَدِيد: مت 23:4. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

تلامِيذُ يَسُوع الأوَائِل

(مر 16:1-20؛ قَارِنْ لو 1:5-11؛ يو 35:1-42)

18وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ مَاشِياً عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ أَخَوَيْنِ: سِمْعَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ. 19فَقَالَ لَهُمَا: «هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيِ النَّاسِ». 20فَلِلْوَقْتِ تَرَكَا الشِّبَاكَ وَتَبِعَاهُ. 21ثُمَّ اجْتَازَ مِنْ هُنَاكَ فَرَأَى أَخَوَيْنِ آخَرَيْنِ: يَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَاهُ فِي السَّفِينَةِ مَعَ زَبْدِي أَبِيهِمَا يُصْلِحَانِ شِبَاكَهُمَا فَدَعَاهُمَا. 22فَلِلْوَقْتِ تَرَكَا السَّفِينَةَ وَأَبَاهُمَا وَتَبِعَاهُ.

24- ذ- مر 32:1-33؛ لو 40:4. أُنظُرْ مر 15:3 مُلاحَظَة.

24- ر- مت 22:7.

24- ز- قَارِنْ لو 26:8-39.

25- س- قَارِنْ مت 1:5، 18،1:8.

الخِدمَةُ المُبَكِّرَة فِي الجَلِيل

23وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْبِ. 24فَذَاعَ خَبَرُهُ فِي جَمِيعِ سُورِيَّةَ. فَأَحْضَرُواذ إِلَيْهِ جَمِيعَ السُّقَمَاءِ الْمُصَابِينَ بِأَمْرَاضٍ وَأَوْجَاعٍ مُخْتَلِفَةٍ وَالْمَجَانِينَر وَالْمَصْرُوعِينَز وَالْمَفْلُوجِينَ فَشَفَاهُمْ. 25فَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ س كَثِيرَةٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَالْعَشْرِ الْمُدُنِ وَأُورُشَلِيمَ وَالْيَهُودِيَّةِ وَمِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ.

المراجع

1 (1:4)- تَجَارِبُ يَسوع مُرتَبِطةٌ جِدًّا بمَسيَانِيَّتِه وناسوته، فهل يَنحَنِي أمامَ المِثاليَّاتِ المتوقعة للمَسيَانِيّة المُرتَبِطَة باليهودِيَّةِ المُعاصِرَة آنذاك، أم يَختارُ طريقَ اللهِ للعَبدِ المُتألِّم ليموت من أجلهم ويفديهم من طغيان الخطية الاعظم من طغيان روما؟ كانت التَّجَارِبُ التي تعرض لها يسوع وَاقِعِيَّةً وحَقِيقيَّة، فلم يَكُن يَسُوعُ يَتَظَاهَرُ بِأنَّهُ يُجَرَّب، لكنَّهُ بمُقاوَمَةِ تَجرِبَةِ الخَطِيَّة، تأهَّلَ لِيَكُونَ حَامِلَ خَطايَا البشريَّة كلها وليس اليهود فقط. واجِهَ يَسُوعُ هذه التجاربَ المُختَصَرَة هُنا (مت 1:4-11؛ مر 12:1-13؛ لو 1:4-13)، وبقي يتجرب عِبرَ كُلِّ خِدمَتِهِ مثلاً: (1) عندما كانَ الجُمهُورُ يُريدُه فقط طَبيبًا شَافِيًا (مر 35:1-39)؛ (2) عندما حاولوا أن يقتلوه رمياً عن حافة الناصرة (لو 1: 29-30)؛ (3) لمَّا أرَادُوا أن يَجعَلوهُ مَلِكًا (يو 14:6-15)؛ (4) عندما رفَضَ تلامِيذَهُ أن يَكُونَ المَسِيَّا عَبدًا مُتألِّمًا (مت 21:16-28)؛ و(5) في تحديات جُثسَيمَانِي في قبول :اس الموت على الصليب (مت 36:26-46).

2 (5:4)- في العَهدِ الجَديد تُوجَدُ كَلِمَةٌ يُونَانِيَّةٌ وَاحِدَةٌ (هَايجِيُوس = Hagios)، بأشكالِها المُختلِفة، التي تُتَرجَمُ: "مُقَدَّس"، "قَدَاسَة"، "يُقدِّس"، "تَقدِيس". وهي تَعنِي أنْ يُفرَزَ جَانِبًا مِثل الكَلِمَة العِبريَّة (قُودِش = Kodesh).

3 (8:4)- الكَلِمَةُ اليُونَانِيَّة (كوزموس = Kosmos) تعني مُرَتَّب، غَير مُشَوَّش، مُنظَّم، مُتناغِم، جَمِيل، ذُو رَونَق. أحيانًا تَعنِي كَلِمَة كوزمُوس الأرض. عِندَمَا تُستخدَمُ الكَلِمَة فِي العَهدِ الجَدِيد للدَّلالةِ عَلى البَشريَّة، عَالَمِ البَشَر، فإنَّهَا تَدُلُّ عَلى البَشَرِيَّةِ المُنَظَّمَة – البَشَرِيَّة في عَائِلاتٍ وشُعُوب. الكَلِمَةُ المُستَخدَمَةُ للبشريَّة الفَوضَويَّةِ وغَيرِ المُرَتَّبَة – مُجَرَّد جَماهِير البَشَر – هي (ثالاسّا – Thalassa)، "بَحر" العَالم (رؤ 1:13). لِكَلِمَةِ "كَون" أو "عَالم" مَعنًى خُلُقِيٍّ سَيِّء (أُنظُرْ رؤ 8:13 مُلاحَظَة).

4 (17:4)- تَعبيرُ الكِتابِ المُقدَّس "قدِ اقتَرَبَ" ليسَ بالضَّرُورَةِ تأكيدًا على أنَّ الشَّخصَ أو الشَّيءَ الذي قِيلَ عَنهُ "قَدِ اقتَرَبَ" هُو عَتيدٌ أنْ يَظهَرَ في الحَال، ولكِنْ فقَط بِأنَّ الشَّخصَ أو الشَّيءَ لَهُ مِيزَةُ الوَشَاكَة أي السرعة. المقصود هو سرعة الحدوث أكثر مما هو إقتصار زمن الحددوث مع أن كلاهما واردين مثل (رؤ 3: 11؛ 16: 15؛ 22: 7، 12). عِندَما ظَهَرَ المَسيحُ للأُمَّةِ اليَهُوديَّة، الشَّيءُ التالي في ترتيب الإعلان كما فَهِمُوهُ، كانَ يَجبُ أن يكُونَ تأسيس المَملكَةِ الدَّاوُدِيَّة. الفترَةُ المماطلة شَكَّلت لُغزِ المَلكُوت، والكِرازَة بالصَّلِيب فِي العَالَمِ أجمَع، ثم الملكوت. جَمع شَمل الكنِيسَة كانَ لا يزالُ مُغلَقًا فِي "حِكمَةِ اللهِ المُتنوِّعَة" (مت 17،11:13؛ أف 3:3-12).

5 (17:4)- التَّعبيرُ "مِن ذَلِكَ الزَّمَان" يَستَعمِلُهُ مَتَّى للإشَارَةِ إلى جَانِبَينِ مُتبَايِنَينِ جِدًّا فِي خِدمَةِ رَبِّنا التَّعلِيمِيَّة. الأولى تبدأُ هُنا في هذا العدد مَعَ الكِرَازَةِ بأنَّ المَلكُوتَ "قَدِ اقترَب". الثانِيَةُ تأتِي عِندَ (مت 21:16)، عندَما بدَأَ المَسيحُ بعدَ رَفضِ إسرَائِيل للمَلِكِ والمَلَكُوت، بالتَّصريحِ عَلانِيَةً عن ضَرُورَةِ مَوتِهِ، ودَفنِهِ، وقِيَامَتِه.

  • عدد الزيارات: 1884