Skip to main content

الأصحاح الثالث

2- أ- التَّوبَة: مت 11،8،2:3، 17:4. (مت 2:3؛ أع 30:17 مُلاحَظَة).

2- ب- مت 12:4-17.

2- ت- المَملَكَةُ فِي العَهدِ الجَدِيد: مت 17:4. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

6- ث- قَارِنْ رو 23:3.

11- ج- مت 16:3، 1:4.

11- ح- أع 3:2.

خِدمَةُ يُوحَنَّا المَعمَدَان

(مر 1:1-8؛ لو 1:3-20؛ يو 6:1-15،8-37)

1وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ1 يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ 2قَائِلاً: «تُوبُواأ لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ ب مَلَكُوتُ ت السَّماوَاتِ2. 3فَإِنَّ هَذَا هُوَ الَّذِي قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً». 4وَيُوحَنَّا هَذَا كَانَ لِبَاسُهُ مِنْ وَبَرِ الإِبِلِ وَعَلَى حَقْوَيْهِ مِنْطَقَةٌ مِنْ جِلْدٍ. وَكَانَ طَعَامُهُ جَرَاداً وَعَسَلاً بَرِّيّاً. 5حِينَئِذٍ خَرَجَ إِلَيْهِ أُورُشَلِيمُ وَكُلُّ الْيَهُودِيَّةِ وَجَمِيعُ الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ بِالأُرْدُنّ 6وَﭐعْتَمَدُوا مِنْهُ فِي الأُرْدُنِّ مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْأ.

7فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ3 وَالصَّدُّوقِيِّينَ4 يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ قَالَ لَهُمْ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي؟ 8فَاصْنَعُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ. 9وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَباً. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لآبْراهِيمَ. 10وَﭐلآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 11أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ 5 جـ وَنَارٍ 6 حـ. 12ﭐلَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ وَيَجْمَعُ قَمْحَهُ

 

إِلَى الْمَخْزَنِ وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ».

13- أ- حَوالي سنة 26 مِيلادِيَّة.

17- ب- مت 5:17؛ مر 7:9؛ لو 35:9. قَارِنْ إش 1:42؛ أف 3:1-6.

مَعمُودِيَّةُ يَسُوع

(مر 9:1-11؛ لو 21:3-22. قَارِنْ يو 31:1-34)

13حِينَئِذٍأ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ. 14وَلَكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: «أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ!» 15فَقَالَ يَسُوعُ لَهُ: «ﭐسْمَحِ الآنَ لأَنَّهُ هَكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرٍّ7». حِينَئِذٍ سَمَحَ لَهُ. 16فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ فَرَأَى8 رُوحَ اللَّهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ 17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَاب هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».

المراجع

1 (1:3) - هُناكَ سَبعُ مَعمُودِيَّاتٍ فِي الكِتابِ المُقدَّس للخلاص والنمو في حياة التكريس والنضوج الروحي: (1) مَعمُودِيَّةُ الكَلِمَة (أف 13:1؛ 26:5). (2) مَعمُودِيَّةُ الدَّمّ (خر 7:12. رو 24:3-25). (3) مَعمُودِيَّةُ الرُّوح (أع 15:11-16). (4) مَعمُودِيَّةُ المَاء (أع 33:16-34). (5) مَعمُودِيَّةُ المِلح (لا 13:2). (6) مَعمُودِيَّةُ النَّار (إش 2:43). (7) مَعمُودِيَّةُ السَّلام (عد 12:25-13).

2 (2:3) – (قارن لو 17: 21) التَّعبيرُ "مَلكُوتُ السَّمَوات"، الذي هو خَاصٌّ بإنجيلِ مَتَّى، يُشِيرُ إلى مُلْكِ السَّمَاء على الأرض، أي مُلْكِ إلَهِ السَّمَاءِ الرب يسوع المسيح عَلى الأرض (قَارِنْ دا 44:2، 32،25:4). يُشبِهُ "مَلَكُوتُ السَّمَوات" مِن أَوجُهٍ كَثِيرَةٍ "مَلَكُوتَ الله"، وغَالِبًا ما يُستَخدَمُ بالتَّرَادُفِ مَعَهُ، مَعَ أنَّهُ يُرَكِّزُ على مِيزَاتٍ مُعَيَّنَةٍ مِنَ الحُكمِ السَّمَاوِيّ. يَشمَلُ مَلكُوتِ اللهكل المؤمنين بالرب يسوع في العالم بِأسرِهِ عبر كل العصور: "هَا مَلَكُوتُ اللهِ دَاخِلَكُمْ"؛ بينما يضم مَلكُوتَ السَّمَواتِ الحكم الالفي فقط (رؤ 20: 6). مَلكُوتُ السَّمَواتِ هو ذُو نِطاقٍ أرضِيٍّ وفي آخر أيامه سيضمّ مؤمنين وغير مؤمنين؛المُسَمِّينَ قَمحًا وزوَانًا، حَيثُ يُطرَحُ الأَخِيرُ خَارِجَ المَلكُوت (مت 41:13)، وهو مُقَارَنٌ بِشَبَكَةٍ حَاوِيَةٍ السَّمَكَ الجَيِّدَ والرَّدِيءَ معًا، الذي سَيُفرَزُ لاحِقًا (مت 47:13). ملكوتُ اللهِ يُنظَرُ إليهِ أحيانًا بأنَّهُ أبَدِيٌّ وكَونِيّ، مَثلاً مُلكُ اللهِ السُّلطان على كُلِّ المَخلُوقَاتِ والأشيَاء (مز 19:103؛ دا 3:4). بهذا المعنى مَلكوتُ اللهِ يَشمَلُ مَلكُوتَ السَّمَوات.

يُعلَنُ مَلكُوتُ السَّمَواتِ فِي ثَلاثَةِ أَوجُهٍ فِي إنجِيلِ مَتَّى: (1) كـ"قَرِيب" (أُنظُرْ مت 17:4 مُلاحَظَة 2)، حَيثُ يُقَدَّمُ المَلكُوتُ فِي شَخصِ المَلِك، الذي يُهَيِّءُ لَهُ يُوحَنَّا المَعمَدَان الطَّرِيق (مت 3:3). (2) كما هُوَ سرّالعَصرِ الحَاضِر ويُقَدِّمُهُ متى فِي سَبعَةِ أسرَار (مت 13). (3) واقعي مُطبَّقٌ عِندَ المَجيءِ الثَّانِي لِلمَسِيح، إذ أنَّ مَلكُوتَ السَّمَواتِ سَيتحقَّقُ فِي الحُكمِ الألفِيِّ المُستَقبَلِيّ كمَا هُوَ مُتنبَّأٌ عَنهُ فِي دَانيَال (دا 34:2-44،36-45) وكما هو مُعطَى بمِيثاقٍ لِدَاوُد (2صم 12:7-16. أُنظُرْ زك 8:12 مُلاحَظَة). ملكوت الله هو حالي وعبر كل العصور وملكوت السموات هو مستقبلي في كل من الُحُكمِ الألفِيّ والابدية (دا 7: 14، 18، 27∙ لو 1: 33)∙(مت 29:24-46:25؛ أع 14:15-17. أُنظُرْ مت 33:6 مُلاحَظَة).

المُؤمِنُ المُتجَدِّدُ في العَصرِ الحَاضِر هو عضو في مَلكوتِ اللهِ وليسَ دَاخِلَ مَلكُوتِ السَّمَوات بعد مع أن اللهُ مَالِكٌ في قلبِهِ. بَينَمَا المُؤمِنُ المُتجَدِّدُ في مَلكُوتِ السَّمَواتِ فهو عُضوٌ في مَلكُوتِ اللهِ أيضًا، كِلاهُمَا مَعًا فِي أثنَاءِ الحُكمِ الألفِيّ. بَينَمَا الإنسان الذي يولد بعد بدء مَلكوتِ السَّمَواتِ ولا يؤمن بالمسيح فلا نَصِيبَ لَهُ في مَلكُوتِ اللهوالأبدية (مز 2: 8-12∙ مت13: 41).

3 (7:3) - مَدعُوُّونَ "فَرِّيسيِّين" مِن كَلِمَةٍ عِبريَّةٍ تَعنِي "مُنفرز". بَعدَ أن تَوَقَّفَتْ خِدمَةُ أنبِيَاءِ مَا بَعدَ السَّبِي، قامَ رِجَالُ الله القدِّيسُونَ وسَعُوا لإحياءِ خَوفِ النَّاموس بين نَسلِ اليهُودِ العائِدِينَ مِن سَبِي بابِل. إنحَطَّتْ هذه الحَرَكَةُ إلى مُستَوَى الفَرِّيسيَّةِ في أيَّامِ رَبِّنا يسُوع-حيثُ غَطَّى التَّمَسُّكُ بِحَرفِيَّةِ النَّصِّ على النَّامُوسِ بتقليدِ الآبَاءِ، وزُعِمَ أنَّ هذا التَّقليدَ مُعطًى مِن قِبَلِ الرَّبِّ لِمُوسَى بِشَكلِ تَفَاسِيرَ شَفَهِيَّةٍ مُوَازِيَةٍ في السُّلطَةِ لِلنَّامُوسِ نَفسِه (قَارِنْ مت 2:15-3؛ مر 8:7-13؛ غلا 14:1). كانَ الفَرِّيسِيُّونَ ذَوي مُستَوًى خُلُقِيٍّ عَالٍ، غَيُورِينَ، ومُنكِرِينَ لِلذَّاتِ، ولكنَّهُم كانُوا أبرارًا فِي أعيُنِ أَنفُسِهِم (لو 9:18) ومُفلِسِينَ مِنَ الشُّعُورِ بالخَطِيَّةِ وبالحاجَةِ لِلغُفرَان (لو 39:7). كانُوا أبرَزَ المُضْطَهِدِينَ لِرَبِّنَا يَسُوع المَسِيح، وكانُوا أيضًا مَوضِعَ الشَّجْبِ مِن دُونِ رَحمَةٍ مِن قِبَلِهِ (مَثلاً مت 1:23-36؛ لو 42:11-44).

4 (7:3) - كانَ الصَّدُّوقِيُّونَ طَائِفَةً يَهُودِيَّةً تُنكِرُ وُجُودَ المَلائِكَةِ أو أيَّةَ أروَاح أخرى. وكانُوا يُنكِرُونَ العَجَائِبَ وخَاصَّةً قيامَةَ الجَسَدِ مِنَ المَوت، أو أيَّ عَمَلٍ خَارِقٍ لِلطَّبِيعَةِ المُجَرَّدَة. كانُوا هم المُتَدَيِّنِينَ العَقلانِيِّينَ فِي ذلِكَ الزَّمَان (مر 18:12-23؛ أع 8:23)، وكانوا مُنخَرِطِينَ بِقُوَّةٍ فِي السِّنهَدرين والكَهنُوت (أع 1:4-2، 17:5). كانَ مَعرُوفًا عن الصَّدُّقِيِّين أنَّهُ لم يَكُنْ لدَيهِم أيَّة عَقائِد إيجَابِيَّة، بل كانُوا مُجَرَّدَ مُنكِرِينَ لِكُلِّ مَا هُوَ مِن فَوق، أو خَارِق لِلطَّبِيعَة.

5 (11:3) - معمودية الروح القدس: هناك ختم الروح القدس وهناك معمودية الروح القدس وهناك الامتلاء من الروح القدس. 
۱- ختم الروح القدس يتم لحظة الخلاص: "إذ آمنتم ختمتم بروح الموعد القدوس" (أف 13:1).
٢- معمودية الروح القدس تتم لحظة معمودية الماء: (أع 38:2 ؛ أع 12:8؛ أع 16:8-17؛ أع 5:19-6)؛ (1كو 13:12)؛ (كو 12:2). جدير بالملاحظة أن الإنجيل يربط الخلاص ومعمودية الماء ومعمودية الروح القدس ببعضهم البعض مباشرة. الإنسان المؤمن، بحسب هذا العدد في إنجيل متى، يصبح عضو في كنيسة المسيح عندما يعتمد بالماء: (أع 47:2)؛ وعندها يعمده بالروح القدس. نزل الروح القدس على يسوع عندما اعتمد بالماء في نهر الأردن – وهذا مجرد رمز روحي. رمز العهد القديم موجود في خيمة الشهادة إذ أن المذبح والمرحضة كانا خارج الخيمة وقبل الدخول إلى داخلها وتحت غطائها: (خر 7:40). المذبح يرمز إلى الخلاص والمرحضة ترمز إلى المعمودية والخيمة ترمز إلى بركة الدخول في الكنيسة. 
كذلك هناك شاهد إختبار حيّ لكل فرد يؤمن ويعتمد بالماء فإنه  ويستقر روحياً ويثبت في حياة الإيمان وتحل بركة المسيح في حياته.   
٣- الإمتلاء من الروح القدس يتم لحظة الحاجة إلى قوة روحية أو إلى المجاهرة بالانجيل: (قض 34:6)؛ (1أخ 18:12)؛ (أع 8:1؛ أع 8:13-10).

6 (11:3) - معمودية النار: نزول الروح القدس يوم الخمسين بشكل ألسنة من نار يبرهن أن معمودية النار هي للمؤمن. ليس هناك من معموديات لغير المؤمن. أيضاً  النص نفسه يعطي معنى معمودية النار بأنها معمودية نيران الاضطهادات والتجارب والامتحانات التي يمر فيها المؤمن من أجل شهادته المسيحية ولتنقي إيمانه مثل الذهب وتصفيه وتجوهره وتقويه في جهاده لنشر الإنجيل المبارك، إنجيل إبن الله الوحيد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح: (في 29:1). (2تي 12:3). 
الرموز الروحية لهكذا تفسير هي كثيرة، ومنها: (إش 2:43). (دا 25:3)؛ (زك 9:13)؛ (لو 16:21-18)؛ (عب 33:11-34)؛ (1بط 12:4-13)؛ (رؤ 18:3).

7 (15:3)- البِرُّ الذي أُكمِلَ هُنا هو إظهَارُ العَدلِ الإلهِيِّ، إذ لَبِسَ يَسُوعُ هنا ثوبَ إنسانٍ مَحكُومٍ عَليهِ مِنَ النَّامُوس لِيَقدِرَ أنْ يأخُذَ مَحَلَّ هذا الإنسَان عَلى الصَّلِيبِ ويَسفِكَ دَمَهُ عَلى الصَّلِيبِ مَكانَهُ.

8 (16:3)- في (مت 16:3-17) نحنُ في حَضرَةِ الأقانِيم الثلاثَةِ للثَّالُوثِ الأقدَس حَقيقيًّا.

  • عدد الزيارات: 2012