Skip to main content

الأصحاح العاشر

1- أ- لو 17:10.

7- ب- أُنظُرْ مت 17:4 مُلاحَظَة.

7- ت- المملكة في العهد الجديد: مت 11:11. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

8- ث- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

14- ج- الوحي: مت 10:11. (خر 15:4 2تيم 16:3 مُلاحَظَة)

14- ح- لو10:10-11.

إرسَالُ الرُّسُلِ الإثنَي عَشَر (مر 7:6-13؛ لو 1:9-6)

1ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاِثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناًأ عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ. 2وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاِثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً1 فَهِيَ هَذِهِ: الأَََوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ. يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ. 3فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ. تُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ. يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ. 4سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ.

5هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ2 لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. 7وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ ب مَلَكُوتُ ت السَّمَاوَاتِ. 8ﭐِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصاً. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَث. مَجَّاناً أَخَذْتُمْ مَجَّاناً أَعْطُوا. 9لاَ تَقْتَنُوا ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاساً فِي مَنَاطِقِكُمْ 10وَلاَ مِزْوَداً لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصاً لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ.

11«وَأَيَّةُ مَدِينَةٍ أَوْ قَرْيَةٍ دَخَلْتُمُوهَا فَافْحَصُوا مَنْ فِيهَا مُسْتَحِقٌّ وَأَقِيمُوا هُنَاكَ حَتَّى تَخْرُجُوا. 12وَحِينَ تَدْخُلُونَ الْبَيْتَ سَلِّمُوا عَلَيْهِ 13فَإِنْ كَانَ الْبَيْتُ مُسْتَحِقّاً فَلْيَأْتِ سَلاَمُكُمْ عَلَيْهِ وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ مُسْتَحِقّاً فَلْيَرْجِعْ سَلاَمُكُمْ إِلَيْكُمْ. 14وَمَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ كَلاَمَكُمْجـ فَاخْرُجُوا خَارِجاً مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ أَوْ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَانْفُضُواحـ

15- أ- يَومُ الدِّين: مت 22:11. (مت 15:10؛ رؤ 11:20

غُبَارَ أَرْجُلِكُمْ. 15اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَأ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً ب مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ.

مُلاحَظَة).

15- ب- لاحِظْ مت 22:11.

16- ت- لو 3:10. باين مت 15:7.

16- ث- قَارِنْ 2كو 16:12؛ أف 15:5. كو 4: 5.

16- ج- رو 19:16. قَارِنْ في 14:2-16.

20- ح- مت 18:12. قَارِنْ 2صم 2:23؛ أع 5:4-12، 10:6.

23- خ- مت 14:24؛ مر 10:13.

23- د- المسيح: مت 18:12.

23- ذ- أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

إنجِيلُ المَلَكُوتِ يُنَادَى بِهِ قَبلَ أنْ يَعُودَ المَسِيح (مت 23،7:10)

16«هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ3 كَغَنَمٍت فِي وَسَطِ ذِئَابٍ فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ4،ث وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِجـ. 17وَلَكِنِ احْذَرُوا مِنَ النَّاسِ لأَنَّهُمْ سَيُسْلِمُونَكُمْ إِلَى مَجَالِسَ وَفِي مَجَامِعِهِمْ يَجْلِدُونَكُمْ. 18وَتُسَاقُونَ أَمَامَ وُلاَةٍ وَمُلُوكٍ مِنْ أَجْلِي شَهَادَةً لَهُمْ وَلِلأُمَمِ. 19فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ 20لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُحـ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ. 21وَسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلَى الْمَوْتِ وَالأَبُ وَلَدَهُ وَيَقُومُ الأَوْلاَدُ عَلَى وَالِدِيهِمْ وَيَقْتُلُونَهُمْ 22وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. وَلَكِنِ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهَذَا يَخْلُصُ. 23وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لاَ تُكَمِّلُونَخـ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَد ابْنُذ الإِنْسَانِ.

25- ر- يو 48:8.

25- ز- إسمُ أحَدِ الآلِهَةِ الوَثنِيَّة. 2مل 2:1؛ مت 34:9، 24:12؛ مر 22:3؛ لو 15:11.

26- س- مر 22:4؛ لو 17:8، 2:12-3؛ 1كو 5:4.

28- ش- إش 13:8؛ لو 5:12. قَارِنْ 2كو 11:5.

28- ص- أُنظُرْ مت 22:5 مُلاحَظَة.

30- ض- لو 18:21؛ أع 34:27.

ثَمَنُ ومُكَافَآتُ التَّلمَذَة

24«لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنَ الْمُعَلِّمِ وَلاَ الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ سَيِّدِهِ. 25يَكْفِي التِّلْمِيذَ أَنْ يَكُونَ كَمُعَلِّمِهِ وَالْعَبْدَ كَسَيِّدِهِ. إِنْ كَانُوا قَدْ لَقَّبُوار رَبَّ الْبَيْتِ بَعْلَزَبُولَز فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَهْلَ بَيْتِهِ! 26فَلاَ تَخَافُوهُمْ. لأَنْ لَيْسَس مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ وَلاَ خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ. 27اَلَّذِي أَقُولُهُ لَكُمْ فِي الظُّلْمَةِ قُولُوهُ فِي النُّورِ وَالَّذِي تَسْمَعُونَهُ فِي الأُذُنِ نَادُوا بِهِ عَلَى السُّطُوحِ 28وَلاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلَكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا بَلْ خَافُواش بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي5 يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَص. 29أَلَيْسَ عُصْفُورَانِ يُبَاعَانِ بِفَلْسٍ؟ وَوَاحِدٌ مِنْهُمَا لاَ يَسْقُطُ عَلَى الأَرْضِ بِدُونِ أَبِيكُمْ. 30وَأَمَّا أَنْتُمْ فَحَتَّى شُعُورُض رُؤُوسِكُمْ جَمِيعُهَا مُحْصَاةٌ. 31فَلاَ تَخَافُوا. أَنْتُمْ

32- أ- مز 46:119؛ لو 8:12. قَارِنْ رؤ 8:3.

33- ب- مر 38:8؛ لو 26:9، 9:12؛ 2تيم 12:2.

35- ت- مي 6:7؛ لو 53:12. قَارِنْ يو 18:9-23.

37- ث- لو 26:14. قَارِنْ تث 9:33؛ 2كو 16:5.

40- ج- مَثَلاً لو 48:9. قَارِنْ يو 44:12؛ مت 45،40:25؛ غلا 14:4.

41- ح- أُنظُرْ 1يو 7:3 مُلاحَظَة.

42- خ- مر 41:9. قَارِنْ 1مل 4:18؛ مت 5:18-6؛ لو 1:21-4.

أَفْضَلُ مِنْ عَصَافِيرَ كَثِيرَةٍ. 32فَكُلُّ مَنْ يَعْتَرِفُأ بِي قُدَّامَ النَّاسِ أَعْتَرِفُ أَنَا أَيْضاً بِهِ قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ 33وَلَكِنْ مَنْ يُنْكِرُنِيب قُدَّامَ النَّاسِ أُنْكِرُهُ أَنَا أَيْضاً قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

34«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لألْقِيَ سَلاَماً6 عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لألْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. 35فَإِنِّي جِئْتُ لأفَرِّقَت الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا. 36وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ. 37مَنْ أَحَبَّ أَباً أَوْ أُمّاً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي وَمَنْ أَحَبَّ ابْناً أَوِ ابْنَةً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِيث 38وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي. 39مَنْ وَجَدَ حَيَاتَهُ يُضِيعُهَا وَمَنْ أَضَاعَ حَيَاتَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا. 40مَنْجـ يَقْبَلُكُمْ يَقْبَلُنِي وَمَنْ يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. 41مَنْ يَقْبَلُ نَبِيّاً بِاسْمِ نَبِيٍّ فَأَجْرَ نَبِيٍّ يَأْخُذُ وَمَنْ يَقْبَلُ بَارّاًخـ بِاسْمِ بَارٍّ فَأَجْرَ بَارٍّ يَأْخُذُ 42وَمَنْ سَقَىد أَحَدَ هَؤُلاَءِ الصِّغَارِ كَأْسَ مَاءٍ بَارِدٍ فَقَطْ بِاسْمِ تِلْمِيذٍ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يُضِيعُ أَجْرَهُ».

المراجع

1 (2:10) - كلمةُ رَسُول، باليُونَانِيَّة (Apostolos)، تعني مُرسَل، أي شَخصًا مُرسَلاً للذَّهَابِ مَع تَعلِيمَات. استُخدِمَتِ الكلِمَةُ عَن الرَبّ يسوع في (عب 1:3). في الكَنِيسَةِ الأُولَى كانَت كَلِمَات الرسُل تُمَثِّلُ سُلطَةَ الرَّبِّ المُقام. في الكتابِ المُقدَّس، تُستَخدَمُ الكَلِمَةُ لوَصفِ مُهِمَّةِ الاثني عشر الَّذِين دُعِيُوا إلى ذَلِكَ المَنصِب مِن قِبَلِ الرَّبِّ أثناءَ خِدمَتِهِ عَلى الأَرضِ (مت 2:10-4؛ مر 14:3-19؛ لو 13:6-16؛ يو 40:1-49) ومِن ثَمَّ أُرسِلُوا بِتَعلِيمَاتٍ مِن قِبَلِ الرَّبِّ يَسُوع (مت 19:28-20). مَتِّيَّاس اختارَهُ الرُّوحُ القُدُس بالقُرعَةِ لأَخذِ مَكانِ يَهُوَّذا الإسخَريُوطِيّ (أع 15:1-26). كانَ الرُّسُلُ الإثنا عَشَر هُم هَيكَلِيَّة السُّلطَة القِيَادِيَّة فِي الكَنِيسَةِ الأُولَى. بالنِّسبَةِ لِبَقِيَّةِ الرُّسُل فإنَّ بُولُسَ دُعِيَ إلى الرَّسُولِيَّةِ مُبَاشَرَةً مِن قِبَلِ الرَّبِّ المُقَامِ بَعدَ أنْ أُصعِدَ إلى السَّمَاء (أع 5:9، 15:26-18)؛ ويَعقوب أخُو يَسُوع الرَّبّ (غلا 19:1)، وسِلوانُس (1تس 1:1، 6:2)، وأندرونيكوس ويُونيَاس (رو 7:16)، وبرنابا (أع 14،4:14)، وغيرهم، فقد اختِيرُوا رُسُلاً مِن قِبَلِ الرُّوحِ القدُس ولكنَّهُم ليسُوا في مُستوى عَظَمَةِ الرُّسُلِ الإثني عشر. فمَثلاً، مَعَ أنَّ بُولُسَ رَسُولٌ للأمَم إلاَّ أنَّ بُطرُس هُوَ الذي افتَتَحَ بَابَ الخَلاصِ للأُمَم (رو 13:11. قَارِنْ أع 44:10-45). حَدَّدَ بُطرُس المِعيَارَ أنَّهُ لِكَي يَكُونَ الرُّسُولُ رَسُولاً مِنَ الرُّتبَةِ الأولى (قَارِنْ مت 28:19؛ 1كو 23:15) كان ينبَغي أن يكونَ شاهِدًا مَعهُم مِن مَعمُودِيَّةِ يُوحَنَّا إلى ارتفاعِ الرَّبِّ يَسُوع عَنهُم (أع 21:1-22).

علاماتُ الرُّسُل كانت أنَّهُم: (1) اختِيرُوا مُبَاشرَةً مِن قِبَلِ الرَّبّ (مَثلاً لو 13:6). (2) أعطِيُوا عَلامَات قُوَّاتٍ، شَكَّلَت مَقدِرَاتٌهم العَجَائِبِيَّة أورَاقَ اعتِمَادِهِم لِهَذا المَنصِب (مَثلاً أع 12:5-16). (3) عَلاقَتُهُم بالمَلكُوت كانَت البِشَارَةَ والاعلان أنَّ المَلكوتَ قَريب (أُنظُرْ مت 17:4 مُلاحَظَة) ومُظهِرِينَ قُدُرَاتِ المَلكُوت (مت 7:10-8). (4) أعطَى الرَّبُّ لِبُطرُس ومِن ثَمَّ لِبَقِيَّةِ الرُّسُل والتَّلامِيذ سُلطَةَ حَلِّ ورَبطِ خَطايَا البَشَر عَن طَريقِ دُستُورٍ وَضَعَهُ وهُوَ الكِتابُ المُقدَّس الذِي يُرمَزُ إلَيهِ "بمَفَاتِيحِ مَلكُوتِ السَّمَوات" (مت 19:16، 18:18؛ يو 21:20-23). (5) بعدَ معمُوديَّةِ الرُّوحِ القُدُس (أع 1:2-4)، أصبَحُ الرسل حِجَارَةَ أسَاسٍ لِلهَيكَلٍ الرُوحِيٍّ الكنيسة (أف 20:2-21) وأساس مهمتهم هي المأمورية العظمى في الكِرَازَة بأنَّ يَسُوعَ المَصلُوبَ قد قَامَ وأنَّهُ سَيَعُودُ ثانيَةً لِيَملِكَ عَلى الأرضِ لِمُدَّةِ ألفِ سَنَةٍ (1كو 1:15-51،11-58؛ رؤ 21:19-6:20). و (6) كانوا قد رأَوا يَسُوعَ وكانُوا شُهُودًا لِقِيَامَتِهِ مِنَ الأموَات (أع 22:1؛ 1كو 1:9).

2 (5:10) - التَّعلِيمَاتُ في هَذِه المَأمُوريَّة تختلِفُ عَنِ المَأمُورِيَّةِ العُظمَى المُعطاة مُبَاشَرَةً قَبلَ صُعُودِه الى السماء. فهُنَا: (1) الحَقلُ هُوَ إسرَائِيلُ فقَط، حيثُ يَتِّمُ تَجَنُّبُ السَّامِرِيِّينَ والأُمَم، بَينَمَا المَأمُورِيَّة العُظمَى تُرسِلُ الرُّسُلَ إلى "العَالمِ أجمَع" (مت 16:28-20؛ مر 15:16-18؛ لو 46:24-48؛ أع 8:1)، و (2) الرُّسُل مُبَشِّرينَ بيَسُوع مَلِك إسرائِيل، كانَ عليهِم أن يعتَمِدُوا على ضِيافَةِ كُلِّ قَريَةٍ يَدخُلُونَهَا (مت 9:10-14)، بينما في نِهَايَةِ خِدمَتِهِ على الأرض، المَسِيحُ يَأمُرُ الذِينَ سَيَكرزُونَ بالإنجِيلِ في غِيَابِه الجَسَدِيّ أن يتقشفوا (لو 35:22-36) قَارِنْ مُمَارَسَة (3 يو 7).

3 (16:10) - إنَّ إطارَ (مت 16:10-23) يتخَطَّى المُهِمَّةَ المُخَصَّصة للإثني عشر. إنهم يتخَطُّونَ إطارَ أيَّامِ خِدمَةِ المَسِيحِ الزَّمَنِيَّة على الأرضِ إلى عَصرِنَا الحَاضِر ومِن ثمَّ يتَّضِحُ مِن (مت 23:10) أنَّ هَذِهِ المُهِمَّة تطالُ الكِرازَةَ لِلبَقِيَّةِ البَاقِيَة (إش 9:1. أُنظُرْ رو 5:11 مُلاحَظَة) في أثنَاءِ الضِّيقَةِ العَظِيمَة (مز 5:2. أُنظُرْ رؤ 14:7 مُلاحَظَة) ومُبَاشَرَةً قبلَ عَودَةِ المَسِيحِ فِي المَجدِ (أُنظُرْ تث 3:30 مُلاحَظَة؛ أع 11:1 مُلاحَظَة).

4 (16:10) - هُناكَ مبدأٌ في الكتابِ المُقدَّس اسمُهُ "الدَّهَاء المَسِيحِيّ" وينبَغي أن يُؤخَذَ بِمَعنًى إيجابيّ كنوعٍ مِنَ الذَّكاءِ والمَكرِ والحِنكَة. على المؤمن أن يكونَ رَفيعَ الفهمِ والحَذاقِة في تجنُّبِ هُجُومَاتِ الشِّرِّير. عليه أن يعرفَ كيف يَتهرُب مِن أن يُفَرضِ عليه فِعلِ الشَّرِّ، وفي الوقتِ نفسِهِ عليه أن يكونَ ذا بساطةٍ وتواضُعٍ ونقاوَةِ قلب. "الذَّكِيُّ يُبصِرُ الشَّرَّ فَيَتوَارَى"، وهكذا هي الحَيَّةُ الحَكيمَةُ في تفادِي مُواجَهَةِ الشَّرِّ، وهكذا هي الحَمَامَةُ البَسيطة عندما تَعلَقُ في الفَخِّ وتُسَلِّمُ أمرَهَا للرَّبِّ الذِي يَقضِي بِعَدلٍ. يُمَارَسُ هذا الدَّهاءُ المَسيحيُّ على الأشرارِ وليسَ على أولادِ الرَّبّ. فلا يَحِقُّ لنا أن نتصرَّفَ بمَكرٍ مَع إخوتِنا في الرَّبِّ، بل بإخلاصٍ وبساطَة. نجدُ أن الربَّ يسوع استخدَمَ ذكاءً سماويًّا خارقًا جدًّا في أجوبتِه ومُعامَلاتِهِ مع النَّاس. مَبدَأُ الغَبَاء المَسِيحِيّ غير مَوجُودٍ في الكتابِ المُقدَّس. عندما يتعَايَنُ الشِّرِّيرُ على الإنسانَ المَسيحيّ، فعلى الأَخيرِ أن يتلَوّى يَمِينًا ويسَارًا في طرِيقِهِ ومَسلكِهِ لكي يتفادَى إصابَةَ الشِّرِّيرِ لَهُ. أيضًا هذا الإلتواءُ في الطريق يجبُ أن يكونَ لِتجنُّبِ مُواجَهَةِ شَرِّ مَنْ هوَ أقوى مِنكَ. يجبَ أن يَحدُثَ هذا ببَسَاطَةٍ، والبساطَةُ هِيَ وَدَاعَةُ إيمانٍ في الإتِّكالِ على الرَّبِّ يَسُوع للخَلاصِ مِنَ المَأزق. هذا الدَّهَاءُ المَسيحِيُّ الذِي هو لَونٌ مِن ألوانِ المَكرِ المَسيحِيّ، يُمكِنُ التَّأمُّلُ فِي مَجَالاتِ تطبيقِهِ عَن طريقِ درسِ حَياةِ داوُد فِي العَهدِ القدِيم وبُولُس في العَهدِ الجديد. هذا مَبدَأٌ صَعب، إذا لم يَستوعِبْهُ الإنسانُ جَيِّدًا يَسقطْ فِي فَخِّ الكَذِبِ والغِشِّ. يُعَلِّمُنا الكِتابُ نَزعَ التِوَاءِ الفم وانحِرَافِ الشَّفتَين مِن قُلوبِنَا. أدرس (خر 17:1 مُلاحَظَة؛ يش 4:2 ملا؛ 1صم 22:23؛ 2كو 16:12).

5 (28:10) - المَقصُودُ، ليسَ الشَّيطان كما يَفتَرِضُ الكَثِيرُون، بل الله الذي وحدَهُ لهُ السُّلطَانُ "أنْ يُهلِكَ النَّفسَ والجَسَدَ كِلَيهِمَا فِي جَهَنَّم".

6 (34:10) - هُناكَ أربَعَةُ أنوَاعٍ مِنَ السَّلامِ مَذكُورَةٌ فِي الكِتَابِ المُقدَّس: (1) "سَلامٌ مَعَ الله" (رو 1:5)، هذا السَّلامُ هُوَ عَمَلُ المَسِيح ويَدخُلُ عَليهِ الفَردُ بالإيمَان (أف 14:2-17؛ رو 1:5). (2) "سَلامٌ مِنَ الله" (رو 7:1؛ 1كو 3:1..الخ)، الذي يُوجَدُ فِي تَحِيَّاتِ بُولس في كُلِّ رَسَائِلِه، ويُرَكِّزُ على النَّبعِ "يسوع" الذي يَصدُرُ مِنهُ كلُّ سَلامٍ حَقيقِيّ. (3) "سلامُ الله" (في 7:4)، سَلامٌ داخِلِيّ، حَالَةُ نَفسِ المَسِيحيّ الذي، بعدما دَخَلَ حالَةَ سَلامٍ مَعَ الله، ألقَى كُلَّ قَلَقٍ بأمُورِ الحياة على الله بالصَّلاةِ والدُّعاء شاكِرًا اللهَ لأنَّهُ أبُوهُ السَّمَاويّ وهُوَ يَعتنِي بهِ أفضَل مِمَّا يستطيع حتَّى هو أنْ يُفَكِّرَ في أنْ يَعتَنِيَ بِنَفسِهِ (مت 26:6؛ لو 50:7؛ رو 28:8؛ أف 6:4-7)؛ يُرَكِّزُ هَذا السَّلامُ عَلى جُودَةِ أو نَوعِيَّةِ السَّلامِ المَمنُوح. (4) "سَلامٌ عَلى الأرض" (مز 7:72، 10:85؛ إش 6:9-7، 1:11-12)، سَلامٌ نابع من هيمنة السماء على الارض وشَامِلٌ على الأرض أثناءَ الحُكمِ الألفِيّ.

  • عدد الزيارات: 1386