Skip to main content

الأصحاح الحادي عشر

2- د- مت 12:4، 3:14 مر 17:6.

5- ذ- يو 1:9-7. قَارِنْ إش 18:29-19، 4:35-6.

يَسُوعُ يَمدَحُ يُوحَنَّا المَعمَدَان (لو 18:7-35)

1وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ أَمْرَهُ لِتَلاَمِيذِهِ الاِثْنَيْ عَشَرَ انْصَرَفَ مِنْ هُنَاكَ لِيُعَلِّمَ وَيَكْرِزَ فِي مُدُنِهِمْ.

2أَمَّا يُوحَنَّا1،د فَلَمَّا سَمِعَ فِي السِّجْنِ بِأَعْمَالِ الْمَسِيحِ أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ 3وَقَالَ لَهُ: «أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟» 4فَأَجَابَهُمَا يَسُوعُ: «ﭐذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ: 5اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَذ وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ2. 6وَطُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْثُرُ فِيَّ».

7وَبَيْنَمَا ذَهَبَ هَذَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ عَنْ يُوحَنَّا: «مَاذَا خَرَجْتُمْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ لِتَنْظُرُوا؟ أَقَصَبَةً تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ؟ 8لَكِنْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟ أَإِنْسَاناً لاَبِساً ثِيَاباً نَاعِمَةً؟ هُوَذَا الَّذِينَ يَلْبَسُونَ الثِّيَابَ النَّاعِمَةَ هُمْ فِي بُيُوتِ الْمُلُوكِ. 9لَكِنْ مَاذَا خَرَجْتُمْ لِتَنْظُرُوا؟

10- أ- الوَحِي: مت 13،10:11-14، 3:12. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة) إش 3:40؛ ملا 1:3.

11- ب- قَارِنْ أف 4:3-10؛ عب 40:11؛ 1بط 10:1-12.

11- ت- المَملَكَة في العَهدِ الجَدِيد: مت 11:11-12، 11:13. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

13- ث- النَّامُوس: غلا 24:3 مُلاحَظَة.

13- ج- مت 10:17.

18- ح- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

19- خ- أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

19- د- مت 10:9.

أَنَبِيّاً؟ نَعَمْ أَقُولُ لَكُمْ وَأَفْضَلَ مِنْ نَبِيٍّ. 10فَإِنَّ هَذَا هُوَ الَّذِي كُتِبَأ عَنْهُ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ. 11اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ وَلَكِنَّ الأَصْغَرَب فِي مَلَكُوتِ ت السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ3 مِنْهُ. 12وَمِنْ أَيَّامِ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ إِلَى الآنَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ يُغْصَبُ وَالْغَاصِبُونَ يَخْتَطِفُونَهُ. 13لأَنَّ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ وَالنَّامُوسَث إِلَى يُوحَنَّا تَنَبَّأُواجـ. 14وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَقْبَلُوا فَهَذَا هُوَ إِيلِيَّا4 الْمُزْمِعُ أَنْ يَأْتِيَ. 15مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ.

16«وَبِمَنْ أُشَبِّهُ هَذَا الْجِيلَ؟ يُشْبِهُ أَوْلاَداً جَالِسِينَ فِي الأَسْوَاقِ يُنَادُونَ إِلَى أَصْحَابِهِمْ 17وَيَقُولُونَ: زَمَّرْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَرْقُصُوا! نُحْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَلْطِمُوا! 18لأَنَّهُ جَاءَ يُوحَنَّا لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَشْرَبُ فَيَقُولُونَ: فِيهِ شَيْطَانٌحـ. 19جَاءَ ابْنُخـ الإِنْسَانِ يَأْكُلُد وَيَشْرَبُ فَيَقُولُونَ: هُوَذَا إِنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ ذ. وَالْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ بَنِيهَا».

19- ذ- أُنظُرْ رو 23:3 مُلاحَظَة.

20- ر- لو 13:10-15. أُنظُرْ مر 23:8 مُلاحَظَة.

20- ز- التوبة: مت 41:2، 20:11-21. (مت 2:3؛ أع 30:17 مُلاحَظَة).

22- س- يَومُ الدِّين: مت 20:11-24، 36:12. (مت 15:10؛ رؤ 11:20 مُلاحَظَة).

23- ش- أُنظُرْ لو 23:16 مُلاحَظَة.

يَسُوعُ يَشجُبُ غَيرَ المُكتَرِثِين

20حِينَئِذٍ5 ابْتَدَأَ يُوَبِّخُ الْمُدُنَر الَّتِي صُنِعَتْ فِيهَا أَكْثَرُ قُوَّاتِهِ لأَنَّهَا لَمْ تَتُبْ ز: 21«وَيْلٌ لَكِ يَا كُورَزِينُ! وَيْلٌ لَكِ يَا بَيْتَ صَيْدَا! لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي صُورَ وَصَيْدَاءَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكُمَا لَتَابَتَا قَدِيماً فِي الْمُسُوحِ وَالرَّمَادِ. 22وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ صُورَ وَصَيْدَاءَ تَكُونُ لَهُمَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَس الدِّينِ مِمَّا لَكُمَا. 23وَأَنْتِ يَا كَفْرَنَاحُومَ الْمُرْتَفِعَةَ إِلَى السَّمَاءِ سَتُهْبَطِينَ إِلَى الْهَاوِيَةِ ش. لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي سَدُومَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكِ لَبَقِيَتْ إِلَى الْيَوْمِ. 24وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَرْضَ سَدُومَ تَكُونُ لَهَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَ الدِّينِ مِمَّا لَكِ».

25- أ- صَلَواتُ الكِتَابِ المُقَدَّس: مت 25:11-26، 30:14. (تك 2:15؛ حب 1:3 مُلاحَظَة).

29- ب- زك 9:9؛ في 5:2-8. قَارِنْ يو 3:13-15؛ 1يو 6:2

دَعوَةٌ جَدِيدَة: التَّلمَذَةُ الفَردِيَّة

25فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالآ: «أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ. 26نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ لأَنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ أَمَامَكَ. 27كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ. 28تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ وَأَنَا أُرِيحُكُمْ. 29اِحْمِلُوا نِيرِي6 عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي لأَنِّيب وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. 30لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ».

المراجع

1 (2:11) - يُوحَنَّا فِي السِّجنِ، المَلكُ مَرفُوضٌ، وإيمانُ يُوحَنَّا يَتضَعضَعُ، والرَّبُّ يُشَجِّعُ ويَحُضُّ خَادِمَهُ. (قَارِنْ يو 20:15).

2 (5:11) - لاحِظْ التَّسَلسُلَ في (مت 5:11-6)، فإنَّ الأهَمَّ مِن إقامَةِ المَوتَى هو أخذُ البِشَارَةِ إلى المَسَاكِينِ والإيمَان بِدُونِ عَثرَةٍ فِي يَسُوع.

3 (11:11) - تَخبُو عَظَمَةُ يوحنَّا المَعمَدان بالمُقارَنَةِ مَع المَركزِ العَظِيم الحَائِز عليهِ كُلُّ مُؤمِنٍ مُنذُ صَلبِ وقيامَةِ الرَّبِّ يسُوع (يو 3: 28-29). بما أنَّ أبرارَ العهدِ القديم وأبرارَ الضِّيقةِ العَظِيمة هُم ضيُوفُ العُرس، والأبرارُ مِنْ يومِ الخَمسِين إلى يَومِ الاختِطافِ هُم عَرُوسُ المَسيح، فإنَّ الأبرارَ مِن أيَّامِ مَجيءِ يوحَنَّا المعمَدان إلى يومِ الخَمسِين هًم عُنوَةً عَرُوسَ المَسِيح (أع 1: 21-22)، لان الصليب لم يتم بعد ولكن يسوع قد جاء. أبرار هذه المرحلة الانتقالية هم تابعون للعهد الجديد، تماماً مثل تلاميذ الرب يسوع. عهد العروس أو الكنيسة بدأ بدعوة الاثني عشر؛ بينما يُوحَنَّا المَعمَدان نفسه تابِعٌ لِنامُوسِ العَهدِ القدِيم (مت 12:11-13). كانَ يُوحَنَّا المَعمدان عظيمًا في قُوَّةِ الشَّخصيَّةِ والأخلاق كأيِّ رَجُلٍ مَولُودٍ مِن امرأة، ولكِنْ بالنِّسبَةِ للمَلكُوت فإنَّ مُهِمَّتَهُ كانت أن يُعلِنَ أنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السَّمَوات؛ وهو تابع في روحه لناموس العهد القديم لانه جاء بروح إيلييا نبي العهد القديم. الأصغَرَ في هذه المرحلة الانتقالية سيكون أعظَم مِن يُوحَنَّا المعمدان في المَلكُوت المسيح، عِندَما يتأسس هذا المَلَكُوتُ في الحكم الالفي (أُنظُرْ مت 2:3 ملاحظة. لو 16: 16 ملاحظة).

4 (14:11) - يَقُولُ يَسُوعُ أنَّهُ لو كانَ اليَهُودُ قد قَبلُوهُ لَفَهِمُوا أنَّ يُوحنَّا يُتَمِّمُ نبوَّاتِ العَهدِ القدِيم عَن مَجِيءِ إيليَّا قبلَ يَومِ الرَّبّ (ملا 5:4؛ مت 12:17). هُناكَ لُغزٌ في تفسِيرِ هَذا العَدَد لأنَّ يُوحَنَّا وُلِدَ مُتَجَدِّدًا إذ امتلأَ مِنَ الرُّوحِ القُدُس مِن بَطنِ أُمِّهِ فلا عجبَ إذًا أن نرَى روح إيليَّا في جَسَدَ يُوحَنَّا المَعمَدَان الذي شَهِدَ عَن إيليَّا النَّبِيّ قائِلاً "لَستُ أنا" إياهُ. الحَلُّ الوَحِيدُ البَاقِي أمامَنا هُوَ أنَّ إيليَّا الذي اختُطِفَ حَيًّا إلى السَّماء لم يَتقَمَّصْ أحدًا ولم يَرجِعْ إلى الأرضِ إلاَّ مِن خِلالِ شَخصِيَّةِ رُوحِ خِدمَتِه؛ والرَّبُّ الذي شَاءَ أن يَصعَدَ شخصان إلى السَّمَاءِ دونَ أن يَمُوتا وهُما أخنُوخ وإيليَّا، شَاءَ هوَ أيضًا أن يُولَدَ إنسَانٌ مملوءًا مِنَ الرُّوحِ القُدُس مِن بَطنِ أُمِّه.

5 (20:11) - أُعلِنَ مَلكُوتُ السَّمواتِ أنَّهُ قريبٌ: أولاً، مِن قِبَلِ يُوحنَّا المَعمدان؛ وثانياً، مِن قِبَلِ يسوع المَلِكِ نَفسِه؛ وثاثاً، مِن قِبَلِ الإثنَي عَشَر. مع أنها تمت الشهادة للملكوت عن طريق بقُوَّاتٍ عَظِيمة، ولكنَّهُ مع هذا رُفِض. المُدُنُ التي اختِيرَت لاختِبَارِ الأُمَّةِ كانَت كُورَزِين، بَيت صَيدَا، الخ. إسرائيل رَفضَت كُلٌّ مِن يُوحَنَّا ثم يَسوع، فتكلَّمَ آنذاك عَنِ الدَّينُونَة مع أنَّ الرَّفضُ الرَّسمِيُّ تَمَّ لاحقاً (مت 21:27-25).

6 (29:11)- إذا مَزَجتَ (مت 25:11-30) مَع (لو 21:10-24) حِينئذٍ تَفهَم أنَّهُ شَرَفٌ لا يُعِبَّرُ عَنهُ أنْ يَحمِلَ الإنسانُ اسمَ يَسُوع.

  • عدد الزيارات: 1229