Skip to main content

الأصحاح الثالث عشر

أسرَارُ المَلَكُوت: الفَترَةُ بَينَ مَجِيئَي المَلِك. مت 13

3- ث- أمثالُ العَهد الجَدِيد: مت 3:13-52، 12:18؛ لو 29:21 مُلاحَظَة.

9- ج- قَارِنْ رؤ 7:2.

11- ح- مر 10:4-11. قَارِنْ مي 12:4؛

(1) مَثَلُ الزَّارِع والتُّربَاتُ المُختَلِفَة

(مر 1:4-25؛ لو 4:8-15)

1فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ خَرَجَ يَسُوعُ مِنَ الْبَيْتِ وَجَلَسَ عِنْدَ الْبَحْرِ 2فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ حَتَّى إِنَّهُ دَخَلَ السَّفِينَةَ وَجَلَسَ. وَالْجَمْعُ كُلُّهُ وَقَفَ عَلَى الشَّاطِئِ. 3فَكَلَّمَهُمْ1 كَثِيراً بِأَمْثَالٍث قَائِلاً: «هُوَذَا الزَّارِعُ2 قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ 4وَفِيمَا هُوَ يَزْرَعُ سَقَطَ بَعْضٌ عَلَى الطَّرِيقِ فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وَأَكَلَتْهُ. 5وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ حَيْثُ لَمْ تَكُنْ لَهُ تُرْبَةٌ كَثِيرَةٌ فَنَبَتَ حَالاً إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عُمْقُ أَرْضٍ. 6وَلَكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ. 7وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الشَّوْكِ فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ. 8وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَرْضِ الْجَيِّدَةِ فَأَعْطَى ثَمَراً بَعْضٌ مِئَةً وَآخَرُ سِتِّينَ وَآخَرُ ثَلاَثِينَ. 9مَنْ لَهُ أُذُنَانِجـ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ»

1كو 10:2.

11- خ- المَملكَة فِي العَهدِ الجَدِيد: مت 3:13-52، 19:16. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

تَفسِيرٌ مُنعَزِلٌ لِلتَّلامِيذ (مت 10:13-17)

10فَتَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ وَقَالُوا لَهُ: «لِمَاذَا تُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ؟» 11فَأَجَابَ: «لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ3،حـ مَلَكُوتِخـ السَّمَاوَاتِ وَأَمَّا لأولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ. 12فَإِنَّ مَنْ لَـهُ سَــيُعْطَى وَيُزَادُ وَأَمَّا مَنْ لـَيْسَ لَهُ

14- أ- الوَحِي: مت 14:13-35،15. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة).

15- ب- لو 42:19.

16- ت- أم 12:20؛ لو 23:10-24. قَارِنْ مت 17:16.

19- ث- الشَّيطان: مت 38:13؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

23- ج- يو 5:15؛ في 11:1؛ كو 6:1.

فَالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ. 13مِنْ أَجْلِ هَذَا أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ لأَنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ. 14فَقَدْ تَمَّتْ فِيهِمْ نُبُوَّةُ أ إِشَعْيَاءَ: تَسْمَعُونَ سَمْعاً وَلاَ تَفْهَمُونَ وَمُبْصِرِينَ تُبْصِرُونَ وَلاَ تَنْظُرُونَ. 15لأَنَّ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا ب عُيُونَهُمْ لِئَلا يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ. 16وَلَكِنْ طُوبَى لِعُيُونِكُمْ لأَنَّهَا تُبْصِرُ وَلآذَانِكُمْ لأَنَّهَا تَسْمَعُت. 17فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَنْبِيَاءَ وَأَبْرَاراً كَثِيرِينَ اشْتَهَوْا أَنْ يَرَوْا مَا أَنْتُمْ تَرَوْنَ وَلَمْ يَرَوْا وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا.

18«فَاسْمَعُوا أَنْتُمْ مَثَلَ الزَّارِعِ: 19كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ كَلِمَةَ الْمَلَكُوتِ وَلاَ يَفْهَمُ فَيَأْتِي الشِّرِّيرُث وَيَخْطَفُ مَا قَدْ زُرِعَ فِي قَلْبِهِ. هَذَا هُوَ الْمَزْرُوعُ عَلَى الطَّرِيقِ. 20وَﭐلْمَزْرُوعُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ هُوَ الَّذِي يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَحَالاً يَقْبَلُهَا بِفَرَحٍ 21وَلَكِنْ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ فِي ذَاتِهِ بَلْ هُوَ إِلَى حِينٍ. فَإِذَا حَدَثَ ضِيقٌ أَوِ اضْطِهَادٌ مِنْ أَجْلِ الْكَلِمَةِ فَحَالاً يَعْثُرُ. 22وَﭐلْمَزْرُوعُ بَيْنَ الشَّوْكِ هُوَ الَّذِي يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَهَمُّ هَذَا الْعَالَمِ وَغُرُورُ الْغِنَى يَخْنُقَانِ الْكَلِمَةَ فَيَصِيرُ بِلاَ ثَمَرٍ. 23وَأَمَّا الْمَزْرُوعُ عَلَى لأَرْضِ الْجَيِّدَةِ فَهُوَ الَّذِي يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَيَفْهَمُ. وَهُوَ الَّذِي يَأْتِي بِثَمَرٍجـ فَيَصْنَعُ بَعْضٌ مِئَةً وَآخَرُ سِتِّينَ وَآخَرُ ثَلاَثِينَ».

24- ح- أُنظُرْ مت 2:3 مُلاحَظَة.

24- خ- قَارِنْ 2تيم 15:3-17؛ 1بط 23:1؛ 1يو 9:3.

30- د- قَارِنْ في 18:3-19؛ 2تس 6:2؛ 2تيم 19:2.

(2) مَثَلُ الزَّوَان بَينَ القَمْح (قَارِنْ مت 36:13-43)

24قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُحـ السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً زَرَعَ زَرْعاً جَيِّداًخـ فِي حَقْلِهِ. 25وَفِيمَا النَّاسُ نِيَامٌ جَاءَ عَدُّوُهُ وَزَرَعَ زَوَاناً فِي وَسَطِ الْحِنْطَةِ وَمَضَى. 26فَلَمَّا طَلَعَ النَّبَاتُ وَصَنَعَ ثَمَراً حِينَئِذٍ ظَهَرَ الزَّوَانُ أَيْضاً. 27فَجَاءَ عَبِيدُ رَبِّ الْبَيْتِ وَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ أَلَيْسَ زَرْعاً جَيِّداً زَرَعْتَ فِي حَقْلِكَ؟ فَمِنْ أَيْنَ لَهُ زَوَانٌ؟. 28فَقَالَ لَهُمْ: إِنْسَانٌ عَدُوٌّ فَعَلَ هَذَا فَقَالَ لَهُ الْعَبِيدُ: أَتُرِيدُ أَنْ نَذْهَبَ وَنَجْمَعَهُ؟ 29فَقَالَ: لاَ! لِئَلا تَقْلَعُوا الْحِنْطَةَ مَعَ الزَّوَانِ وَأَنْتُمْ تَجْمَعُونَهُ. 30دَعُوهُمَا يَنْمِيَانِ كِلاَهُمَا د مَعاً إِلَى الْحَصَادِ وَفِي وَقْتِ الْحَصَادِ أَقُولُ لِلْحَصَّادِينَ: اجْمَعُوا4 أوَّلاً الزَّوَانَ وَاحْزِمُوهُ حُزَماً لِيُحْرَقَ وَأَمَّا الْحِنْطَةَ فَاجْمَعُوهَا إِلَى مَخْزَنِي».

31- ذ- لو 18:13-19.

32- ر- حز 22:17-24 3:31-9. قَارِنْ دا 20:4-22.

(3) مَثَلُ حَبَّةِ الخَردَل (مر 30:4-32)

31قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ حَبَّةَ خَرْدَلٍذ أَخَذَهَا إِنْسَانٌ وَزَرَعَهَا فِي حَقْلِهِ 32وَهِيَ أَصْغَرُ جَمِيعِ الْبُزُورِ. وَلَكِنْ مَتَى نَمَتْ فَهِيَ أَكْبَرُ الْبُقُولِ وَتَصِيرُ شَجَرَةً ر حَتَّى إِنَّ طُيُورَ السَّمَاءِ تَأْتِي وَتَتَآوَى فِي أَغْصَانِهَا».

33- أ- أُنظُرْ مت 2:3 مُلاحَظَة.

33- ب- أُنظُرْ المَقَايِيس والمَوازِين: 2أخ 10:2 مُلاحَظَة.

35- ت- الوَحِي: مت 7:15. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة)

35- ث- أُنظُرْ مت 8:4 مُلاحَظَة.

(4) مَثلُ الخَمِيرَة (لو 20:13-21)

33قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ5: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُأ السَّمَاوَاتِ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا امْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا فِي ثَلاَثَةِ أَكْيَالِب دَقِيقٍ حَتَّى اخْتَمَرَ الْجَمِيعُ». 34هَذَا كُلُّهُ كَلَّمَ بِهِ يَسُوعُ الْجُمُوعَ بِأَمْثَالٍ وَبِدُونِ مَثَلٍ لَمْ يَكُنْ يُكَلِّمُهُمْ 35لِكَيْ يَتِمَّ ت مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ: «سَأَفْتَحُ بِأَمْثَالٍ فَمِي وَأَنْطِقُ بِمَكْتُومَاتٍ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِث».

36- ج- مر 33:4-34.

37- ح- أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

38- خ- الشَّيطان: مت 23:16؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

39- د- أُنظُرْ مت 3:24 مُلاحَظَة.

39- ذ- بالأحرى: التَّارِيخ

39- ر- أُنظُرْ عب 4:1 مُلاحَظَة.

40- ز- الدَّينُوناتُ السَّبع: مت 40:13-49،43 (يل 1:3؛ رؤ 12:20 مُلاحَظَة).

تَفسِيرُ السِّرِّ الثَّانِي (مت 24:13-30)

36حِينَئِذٍ صَرَفَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَجَاءَ إِلَى الْبَيْتِ. فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: «فَسِّرْجـ لَنَا مَثَلَ زَوَانِ الْحَقْلِ». 37فَأَجَابَ: «اَلزَّارِعُ الزَّرْعَ الْجَيِّدَ هُوَ ابْنُحـ الإِنْسَانِ. 38وَﭐلْحَقْلُ هُوَ الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ بَنُو الشِّرِّيرِخـ. 39وَﭐلْعَدُّوُ الَّذِي زَرَعَهُ هُوَ إِبْلِيسُ. وَالْحَصَادُ هُوَ انْقِضَاءُد الْعَالَمِذ. وَالْحَصَّادُونَ هُمُ الْمَلاَئِكَةُ ر. 40فَكَمَا ز يُجْمَعُ الزَّوَانُ وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ هَكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هَذَا الْعَالَمِ: 41يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ 42وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. 43حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ».

44- س- قَارِنْ خر 5:19.

44- ش- قَارِنْ إش 4:53-10.

(5) مَثَلُ الكَنزِ المَخفِيّ

44«أَيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ كَنْزاًس مُخْفىً فِي حَقْلٍ وَجَدَهُ إِنْسَانٌ فَأَخْفَاهُ. وَمِنْ فَرَحِهِ مَضَى وَبَاعَ ش كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَى ذَلِكَ الْحَقْلَ.

47- أ- أُنظُرْ مت 2:3 مُلاحَظَة.

(6) مَثلُ اللُّؤلُؤَةِ النَّفيسَة

45أَيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً تَاجِراً يَطْلُبُ لآلِئَ6 حَسَنَةً 46فَلَمَّا وَجَدَ لُؤْلُؤَةً وَاحِدَةً كَثِيرَةَ الثَّمَنِ مَضَى وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَاهَا.

48- ب- قَارِنْ مت 31:24، 31:25-46.

49- ت- أُنظُرْ مت 3:24 مُلاحَظَة.

49- ث- أُنظُرْ عب 4:1 مُلاحَظَة.

49- ج- الدَّينوناتُ السَّبع: مت 27:16. (يل 1:3؛ رؤ 12:20 مُلاحَظَة).

(7) مَثلُ شَبَكَةِ الصَّيد

47أَيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُأ السَّمَاوَاتِ شَبَكَةً7 مَطْرُوحَةً فِي الْبَحْرِ وَجَامِعَةً مِنْ كُلِّ نَوْعٍ. 48فَلَمَّا امْتَلآتْ أَصْعَدُوهَا عَلَى الشَّاطِئِ وَجَلَسُوا وَجَمَعُوا ب الْجِيَادَ إِلَى أَوْعِيَةٍ وَأَمَّا الأَرْدِيَاءُ فَطَرَحُوهَا خَارِجاً. 49هَكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِت الْعَالَمِ: يَخْرُجُ الْمَلاَئِكَةُث وَيُفْرِزُونَجـ الأَشْرَارَ مِنْ بَيْنِ الأَبْرَارِ 50وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ». 51قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَفَهِمْتُمْ هَذَا كُلَّهُ؟» فَقَالُوا: «نَعَمْ يَا سَيِّدُ».

 

(8) مَثَلُ رَبِّ البَيت

52فَقَالَ لَهُمْ: «مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كُلُّ كَاتِبٍ مُتَعَلِّمٍ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ يُشْبِهُ رَجُلاً رَبَّ بَيْتٍ يُخْرِجُ مِنْ كَنْزِهِ جُدُداً وَعُتَقَاءَ».

57- ح- مت 6:11.

57- خ- أُنظُرْ لو 19:24 مُلاحَظَة.

57- د- قَارِنْ يو 11:1. مَثَلاً يو 43:5.

57- ذ- أُنظُرْ يو 45:4.

الزِّيَارَةُ الأَخِيرَةُ لِبَلدَتِهِ النَّاصِرَة

(مر 1:6-6. بَايِنْ لو 16:4-32)

53وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذِهِ الأَمْثَالَ انْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ.

54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي مَجْمَعِهِمْ حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا: «مِنْ أَيْنَ لِهَذَا هَذِهِ الْحِكْمَةُ وَالْقُوَّاتُ؟ 55أَلَيْسَ هَذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ فَمِنْ أَيْنَ لِهَذَا هَذِهِ كُلُّهَا؟» 57فَكَانُوا يَعْثُرُونَحـ بِهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ نَبِيٌّخـ بِلاَ كَرَامَةٍ د إِلاَّ فِي وَطَنِهِ ذ وَفِي بَيْتِهِ». 58وَلَمْ يَصْنَعْ هُنَاكَ قُوَّاتٍ كَثِيرَةً لِعَدَمِ إِيمَانِهِمْ.

المراجع

1 (3:13)- الأمثالُ السَّبعَة في هذا الأصحاح والمُسَمَّاة مِن قِبَلِ ربِّنا "أسرارَ مَلكُوتِ السَّمَوات" للمُلك الألفي (مت 11:13)، إذا أُخِذَت مَعًا بصورة روحية صورية فإنها تَصِفُ نتيجَةَ حُضُورِ الإنجِيلِ فِي العَالَم فِي الزَّمَنِ الحَاضِر، أي زَمَن زَرع البِذَارِ الذِي ابتدَأَ بِخِدمَةِ رَبِّنَا الشَّخصِيَّة وسينتهي "بالحصاد" (مت 40:13-43). النَّتِيجَةُ هي القَمحُ والزّوان اللَّذانِ ظهَرَا معًا، والسَّمَك الجَيِّد والرَّدِيء، في إطارِ المَسِيحِيَّةِ الإسمِيَّة. هَذِهِ هِيَ المَسِيحِيَّةُ العَالَمِيَّة في التَّطبِيقِ الرُّوحِيّ.

2 (3:13) - هذا التَّشبيهُ يُسَجِّلُ بِدَايَةً جَدِيدَة. أن يُعمَلَ في كَرمِ اللهِ، إسرَائِيل (إش 1:5-7) هو شَيءٌ، وأن يُذهَبَ بالبِذَارِ والزَّرعِ الذي هُوَ كلمة الله إلى الحقلِ الذي هو العالم من الأمم، هو شيءٌ مُشلبهٌ (قَارِنْ مت 5:10). كانَ هذا المبدأُ مَوجُودًا في العَهدِ القدِيم وإن كانَ بِشَكلٍ غَير وَاضِح (مثلا مز 6:126؛ ين 1:1-2). نِصف هذا البِذَارِ يتأصَّلُ في جذورهِ، والنَّتيجَة هي جزئين: غير مثمر، ومثمر بالقمح (مت 25:13؛ 1بط 23:1). أو بنو المَلَكُوت (مت 38:13). هذا المَثل (مت 3:13-9) هو مِحوَرِيٌّ بالنِّسبَةِ لأسرَارِ مَلكُوتِ السَّموات؛ وقد فسَّره الربّ يسوع نفسِهِ (مت 18:13-23).

3 (11:13)- "السِّرُّ" فِي الكِتابِ المُقدَّس هُو حَقيقةٌ مُخَبَّأةٌ سَابِقًا، والآن مُعلنَة مِنَ السَّماء. يُظهِرُ هذا الأصحَاحُ بِوُضُوحٍ لِلمَرَّةِ الأُولى أنَّهُ سَتكُونُ هُناكَ فترةٌ زمنيَّةٌ بينَ المَجيءِ الأوَّلِ والمَجيء الثَّانِي لِلمَسِيح (مت 35،17:13. قَارِنْ 1بط 10:1-12). الأسرَارُ الأَعظَمُ هِيَ: (1) "أسرَارُ مَلكُوتِ السَّمَوات" (مت 5:13-50). (2) سرُّ تقسَي إسرائيل جُزئِيًّا في هَذا الدَّهر (رو 25:11 مَع النَّصّ). (3) سِرّ انتِقال القِدِّيسِين الأحيَاء عِندَ انتِهَاءِ هَذا العَهد (1كو 51:15-52؛ 1تس 13:4-17). (4) سِرُّ كنِيسَةِ العَهدِ الجَديد كجَسَدٍ واحِدٍ مُكوَّن مِن اليهودِ والأمَمِ كِلَيهِما (رو 25:16؛ أف 1:3-12، 19:6؛ كو 3:4). (5) سِرُّ الكنِيسَة بأنَّها عَرُوسُ المَسِيح (أف 23:5-32). (6) سِرُّ المَسيح الحَيّ في دَاخِلِ أولادِ الله (غلا 20:2؛ كو 26:1-27). (7) "سِرُّ اللهِ الآب والمَسِيح" أن في يسوع يحلُّ "كُلّ مِلء اللاَّهُوت جَسَدِيًّا" "المُذَخَّر فِيهِ جَمِيعُ كنُوزِ الحِكمَةِ والعِلم (1كو 7:2؛ كو 9،2:2). (8) سِرُّ التقوى في المرَاحِل التي بواسِتَطِهَا تُستَرَدُّ التَّقوَى للإنسَان (1تيم 16:3). (9) "سِرُّ الإثم" لماذا يسمح الله للإثم أن ينتشر (2تس 7:2. قَارِنْ مت 33:13). (10) سِرُّ الكَواكِبِ السَّبع (رؤ 20:1). (11) سِرُّ المَنَائِرِ السَّبع (رؤ 20:1). (12) سِرُّ بَابِل ومن هي روحياً (رؤ 7،5:17).

4 (30:13)- سَيَتِمُّ هذا عِندَ انتِهَاءِ الدَّهر (مت 40:13)، عند إنتهاء الألف سنة من ملك المسيح.

5 (33:13)- كانت هُناكَ عَادَةٌ شَائِعَةٌ فِي القديم الاحتفاظ بكُتلَةِ عَجينٍ خَمِيرٍ أو مُختَمِر مِن خَبْزَةٍ سَابِقَة واستعمالها لِتخمِيرِ العَجِينِ الجَدِيد. فِي ظِلِّ النَّامُوسِ المُوسَوِيّ، عَلى كُلِّ حَال، كانَ الخَمِيرُ مَمنُوعًا فِي الخُبزِ المُستخدَمِ في عِيدِ الفَطِير وعَيدِ الفِصح (خر 15،8:12-20؛ لا 6:23-8)، وعَزلٌ مُشَابِهٌ للخَمِيرِ في القرابينِ المَوضُوعَةِ على المَذبَح (خر 18:23، 25:34؛ لا 11:2، 17:6). الخَمِيرُ، كمَرحَلَةِ اختِمَار، يُعتبَرُ على الدَّوَامِ كمُمَثِّلٍ لوُجُودِ الزَّغَلِ أو السُّوء (خر 19،15:12، 7:13؛ لا 11:2؛ تث 4:16؛ مت 12،6:16؛ مر 15:8؛ لو 1:12؛ 1كو 6:5-9؛ غلا 9:5). يَرمُزُ الخَمِيرُ لِلشَّرِّ في الكِتابِ المُقدَّس. الملكوت فيه شَرٌّ في داخِلِهِ الذي يتكاثرُ حتى يَنتشِرَ في المَلكوتِ في نِهايةِ الحُكمِ الألفِيّ. الحَقيقَةُ المُلفِتَة للنَّظَرِ هِيَ أنَّ المَلكُوتَ معَ هَذا سَينتصِر. رَغِيفا التَّردِيد، المُمَثِّلاَنِ إسرائِيلَ والأُمَم كَمُكَوِّنَينِ لِلكنِيسَةِ، يحتويان خميرًا اعترافًا بتقصيراتِ المُؤمنِين (أُنظُرْ لا 7:23 مُلاحَظَة). استخدامُ الخَمِيرِ في الأكيالِ الثلاثةِ مِنَ الدَّقِيقِ يَنوي أيضًا أن يُمَثِّلَ الشَّرَّ فِي مَلكُوتِ السَّمَوات. التَّعلِيمُ بأنَّ الخَمِيرَ يَرمُزُ إلى تكاثُرِ التَّأثِيرِ الإيجَابِيِّ للإنجِيلِ المُنتشِرِ في العالم لا تبريرَ لَهُ في الكِتابِ المُقدَّس. ولا مَكانَ في الكِتابِ المُقدَّس يحتوي على إشارَةٍ بأنَّ الخَميرَ يرمُزُ إلى الخَير. فِكرَةُ أنَّ العالَمَ كُلَّهُ سيَتَجَدَّدُ في نهايةِ هذا العصر يُناقِضُها وجودُ الزَّوان بينَ القمحِ والسَّمك الرَّدِيء بينَ الجَيِّدِ في المَلكوتِ نفسِهِ. مع أنَّ الحَقائِقَ الكِتابِيَّة لها تأثِيرٌ خُلُقِيٌّ إيجَابِيٌّ على العَالَمِ، فإنَّ إضافَةَ الخَمِيرِ ليسَ الطَّريقَة السَّمَاوِيَّة لِلخَلاصِ أو انتِشَارِ المَلكُوت. الزَّوانُ لا يُصبِحُ أبدًا قَمحًا. لذلك، فالمثلُ هو تحذيرٌ بأنَّ العقائِدَ السَّلِيمَة، المُمَثَّلَة بالقمح، قد تُفسَدُ بالتَّعالِيمِ المُزَيَّفة. (قَارِنْ 1تيم 1:4-3؛ 2تيم 17:2-18، 3:4-4؛ 2بط 1:2-3).

خُلاصَة: (1) الخَمِيرُ، كَمَثَلٍ أو مَادَّةٍ رمزيَّة، يُذكَرُ دائِمًا في العَهدِ القدِيم بِمَعنًى سَيِّء (تك 3:19). (2) استِعمَالُ الكَلِمَةِ في العهدِ الجديد يُفسِّرُ معناها الرَّمزيّ أنَّهُ "الشَّرُّ والخُبثُ" بالمُبَايَنةِ مع "الإخلاصِ والحَقِّ" (1كو 6:5-8). أنَّها التَّعلِيمُ الفَاسِد (مت 12:16) في أوجُهِهِ الثلاثة مِنَ الفَرِّيسيَّةِ والصَّدُّوقيَّةِ والهيروديَّة (مت 6:16؛ مر 15:8). خَمِيرُ الفرِّيسيِّين كانَ المَظاهِرَ الخارجيَّة في الدِّين (مت 14:23-23،16-28)، وخَمِيرُ الصَّدُّوقيِّين كانَ التَّشكِيكُ بما هو خَارِقٌ لِلطَّبِيعَةِ والتَّشكِيكُ بكَلِمَةِ الله (مت 29،23:22)، خَمِيرُ الهِيرُودِيِّين كان الإهتِمام بحياةِ هذه الدُّنيا و الامور الدنيوية فقط – مَذهَبُ هيرودُس كانَ مَذهَبًا مِن مذاهِبِ اليَهُود (مت 16:22-21؛ مر 6:3). (3) استِعمَالُ الكلِمَةِ في (مت 33:13) مُنسَجِمٌ مَعَ معناها في أيِّ مكانٍ آخَر في الكِتابِ المُقدَّس كما هو مُشَارٌ إليهِ في المقاطِع أعلاه.

6 (45:13)- اللؤلُؤةُ الوَاحِدَة الكثيرةُ الثَّمن في الملكوت ستكون "بِشارةُ الإنجيل" وهي سِر من أسرار الملكوت (رو 25:16-26؛ أف 3:3-11∙ في يومنا هذا فإن اللؤلُؤةُ الوَاحِدَة الكثيرةُ الثَّمن هي "اِلكنيسَة" (أف 32:5؛ كو 24:1-27). اللؤلُؤَةُ تتكوَّنُ عَن طريقِ النُّمُوّ العُضوِيّ أو إضافاتٍ خَارجِيَّة تدريجيَّة وحيَوية، كما يَضُمُّ المَسِيحُ المؤمنين الجدد إلى الكنيسة (أع 47،41:2، 14:5، 24:11؛ أف 21:2؛ كو 19:2). لذلك لُبّ هذه اللؤلُؤَة هو الإنجيل وإطارها الخارجي هو الكنيسة؛ أي أن لُبّ الكنيسة هو الإنجيل؛ كما أن لُبّ الإنجيل هو يسوع المسيح الذي بَذلَ نفسَهُ مِن أجلِ تكوين اللؤلُؤَةِ (1كور 15: 1-5). الملكوتُ ليسَ هو الكنيسة، ولكنَّ بَني المَلكُوت المُتجَدِّدين هم اللآلئُ الحَسنة، وفي بحثه عَنهُم وجَدَ يَسُوعُ الكَنِيسَةَ فأجَّلَ مَشَاريعَ المَلكُوت لِيفتَحَ صَفحَةَ عَهدِ النِّعمَةِ ولِيقتَنِيَ الكنِيسة. بنو المَلكُوت الحَقيقيُّون في فترةِ إتمامِ هذه الأسرار، هُم مُعَمَّدُونَ برُوحٍ واحِدٍ إلى جَسدٍ واحِد (1كو 12:12-13)، ويُكوِّنُونَ الكنيسَة اللؤلُؤَة∙ يسوع المسيح هو بالحقيقة وحده اللؤلؤة النفيسة! هو الكنز المُخفى في حقل! هو المنّ المُخفى! إذهب بع العالم كله وإتبع يسوع.

7 (47:13)- في مثل القَمحِ والزَّوان الله هو العامل والزارع للزرع الجيد، والشيطان هو العَمِيلُ العَامِل في التزييف. بينما في مَثلُ الشَّبَكَةِ الفَارِقُ هُوَ انَّ المَزجُ نَتيجةُ مَيَلان وحَرَكَةِ تجاذُبَ المخلوقات في السباحة. ملكوتُ السَّمَواتِ هو مِثلُ شَبَكة، التي إذا طُرِحَت في بحر البَشر، تصطادُ جَيِّدٍ ورَدِيءِ (مت 49:13). في نهاية العالم هذه ليسَتْ شبَكة مُتجَدِّدين فقط بل إنَّهَا إطارٌ لِلمَسِيحِيَّةِ الشاملةِ في آخر. إنَّها مَزِيجٌ مِنَ الحَقيقيِّ والمُزيَّف، القَمح والزَّوان، الجَيِّد والرَّدِيء∙ إنه مزيج من كنائس إسمية وكنائس مؤمنين حقيقية∙ في الحَقلِ الكبير، العالم، يَرَى المَسيحُ كنزَهُ، الكَنيسَة، جَسَدَهُ والعَرُوسَ المُكَوَّنة مِنَ المُؤمِنِين الحقيقين، ولِشِدَّةِ فَرَحِهِ يَبيعُ كُلَّ مَا لَهُ (2كو 9:8) لإقتنائها.

  • عدد الزيارات: 1174