Skip to main content

الأصحاح الثاني عشر

1- ت- السَّبت: مت 1:12 مُلاحَظَة؛ مت 20:24.

1- ث- تث 25:23.

3- ج- الوحي: مت 3:12-17،5-39،21. (خر 15:4 2تيم 16:3 مُلاحَظَة)

4- ح- قَارِنْ خر 32:29-33؛ لا 31:8؛ خر 30:25 مُلاحَظَة.

5- خ- النَّامُوس: غلا 24:3 مُلاحَظَة.

7- د- 1صم 22:15؛ هو 6:6؛ مي 6:6-8؛ مت 13:9.

المَسِيحُ رَبُّ السَّبت (مر 23:2-28؛ لو 1:6-5)

1فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ذَهَبَ يَسُوعُ فِي السَّبْتِ1،ت بَيْنَ الزُّرُوعِ فَجَاعَ تَلاَمِيذُهُ وَابْتَدَأُوا يَقْطِفُونَث سَنَابِلَ وَيَأْكُلُونَ. 2فَالْفَرِّيسِيُّونَ لَمَّا نَظَرُوا قَالُوا لَهُ: «هُوَذَا تَلاَمِيذُكَ يَفْعَلُونَ مَا لاَ يَحِلُّ فِعْلُهُ فِي السَّبْتِ!» 3فَقَالَ لَهُمْ: «أَمَا قَرَأْتُمْجـ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ جَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ 4كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللَّهِ وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِحـ الَّذِي لَمْ يَحِلَّ أَكْلُهُ لَهُ وَلاَ لِلَّذِينَ مَعَهُ بَلْ لِلْكَهَنَةِ فَقَطْ؟ 5أَوَ مَا قَرَأْتُمْ فِي التَّوْرَاةِخـ أَنَّ الْكَهَنَةَ فِي السَّبْتِ فِي الْهَيْكَلِ يُدَنِّسُونَ السَّبْتَ وَهُمْ أَبْرِيَاءُ؟ 6وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَهُنَا أَعْظَمَ مِنَ الْهَيْكَلِ! 7فَلَوْ عَلِمْتُمْ مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً د لاَ ذَبِيحَةً لَمَا حَكَمْتُمْ عَلَى الأَبْرِيَاءِ! 8فَإِنَّ ابْنَذ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضاً».

8- ذ- مت 40،32:12. أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

يَسُوعُ يَشفِي يَومَ السَّبت (مر 1:3-5؛ لو 6:6-11)

9ثُمَّ انْصَرَفَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى مَجْمَعِهِمْ 10وَإِذَا إِنْسَانٌ يَدُهُ يَابِسَةٌ فَسَأَلُوهُ: «هَلْ يَحِلُّ الإِبْرَاءُ فِي السُّبُوتِ؟» لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ. 11فَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ خَرُوفٌ وَاحِدٌ فَإِنْ سَقَطَ هَذَا فِي السَّـبْتِ فِي حُفْرَةٍ أَفَمَا يُمْسِكُهُ وَيُقِيمُهُ؟ 12فَالإِنْسَــانُ كَمْ هُوَ

12- أ- قَارِنْ لو 1:14-6

أَفْضَلُ مِنَ الْخَرُوفِ! إِذاً يَحِلُّ فِعْلُ الْخَيْرِأ فِي السُّبُوتِ!» 13ثُمَّ قَالَ لِلإِنْسَانِ: «مُدَّ يَدَكَ». فَمَدَّهَا. فَعَادَتْ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى.

14- ب- مز 2:2؛ مت 1:27؛ مر 6:3؛ لو 11:6؛ يو 5: 18.

18- ت- المسيح: مت 18:12-24، 26:16. (تك 15:3؛ أع 11:1 مُلاحَظَة).

18- ث- مت 31:12 مُلاحَظَة.

22- ج- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

كَثِيرُونَ آخَرُونَ شُفُوا (مر 6:3-12)

14فَلَمَّا خَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ تَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ ب 15فَعَلِمَ يَسُوعُ وَانْصَرَفَ مِنْ هُنَاكَ. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعاً. 16وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يُظْهِرُوهُ 17لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: 18«هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ حَبِيبِيت الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِيث عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. 19لاَ يُخَاصِمُ وَلاَ يَصِيحُ وَلاَ يَسْمَعُ أَحَدٌ فِي الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ. 20قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ. 21وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ2».

22حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌجـ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ حَتَّى إِنَّ الأَعْمَى الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ. 23فَبُهِتَ كُلُّ الْجُمُوعِ وَقَالُوا: «أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟»

24- ح- أُنظُرْ مت 7:3 مُلاحَظَة.

26- خ- الشَّيطان: مت 19:13؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

27- د- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

31- ذ- أُنظُرْ رو 23:3

الفَرِّيسِيُّونَ يُجَدِّفُونَ عَلى الرُّوحِ القُدُس

(مر 22:3-30؛ لو 14:11-23)

24أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَحـ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: «هَذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ». 25فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى ذَاتِهَا تُخْرَبُ وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لاَ يَثْبُتُ. 26فَإِنْ كَانَ الشَّيْطَانُخـ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟ 27وَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَد فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذَلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُمْ! 28وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللَّهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللَّهِ! 29أَمْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ الْقَوِيِّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟ 30مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ.

مُلاحَظَة.

31- ر- المُسَامَحَة: لا 20:4؛ مت 28:26 مُلاحَظَة.

31- ز- مت 31،28:12-32، 43:22.

32- س- أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

الخَطِيَّةُ التِي لا تُغتَفَر: نَسْبُ أعمَالِ الرُّوحِ القُدُس إلى الشَّيطَان

(مر 28:3-30)

31لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ خَطِيَّةٍ ذ وَتَجْدِيفٍ يُغْفَرُر لِلنَّاسِ وَأَمَّا التَّجْدِيفُ3 عَلَى الرُّوحِ ز فَلَنْ يُغْفَرَ لِلنَّاسِ. 32وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِس الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ لاَ فِي هَذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي.

33- أ- مت 17:7-18؛ لو 43:6-44.

34- ب- مت 7:3، 33:23.

36- ت- يَومُ الدِّين: مت 12: 41،36-42، 15:10؛ مر 11:6؛ رؤ 11:20 مُلاحَظَة.

الكَلِمَاتُ تُقَرِّرُ المَصِير

33اِجْعَلُوا الشَّجَرَةَأ جَيِّدَةً وَثَمَرَهَا جَيِّداً أَوِ اجْعَلُوا الشَّجَرَةَ رَدِيَّةً وَثَمَرَهَا رَدِيّاً لأَنْ مِنَ الثَّمَرِ تُعْرَفُ الشَّجَرَةُ. 34يَا أَوْلاَدَب الأَفَاعِي! كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا بِالصَّالِحَاتِ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ؟ فَإِنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ الْفَمُ. 35اَلإِنْسَانُ الصَّالِحُ مِنَ الْكَنْزِ الصَّالِحِ فِي الْقَلْبِ يُخْرِجُ الصَّالِحَاتِ وَالإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ مِنَ الْكَنْزِ الشِّرِّيرِ يُخْرِجُ الشُّرُورَ. 36وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَاباً يَوْمَت الدِّينِ. 37لأَنَّكَ بِكَلاَمِكَ تَتَبَرَّرُ وَبِكَلاَمِكَ تُدَانُ».

38- ث- أُنظُرْ مت 4:2 مُلاحَظَة، 7:3 مُلاحَظَة.

39- ج- الوَحِي: مت 39:12-42، 14:13. (خر 15:4 2تيم 16:3 مُلاحَظَة)

40- ح- قَارِنْ أي 12:7؛ خر 2:32.

41- خ- التَّوبَة: مت 29:21. (مت 2:3؛

عَلامَةُ النَّبِي يُونَان (لو 29:11-32. قَارِنْ ين 17:1)

38حِينَئِذٍ قَالَ قَوْمٌث مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ: «يَا مُعَلِّمُ نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً». 39فَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَجـ يُونَانَ النَّبِيِّ. 40لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِحـ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ4 هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ. 41رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ لأَنَّهُمْ تَابُواخـ بِمُنَادَاةِ يُونَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا!

أع 30:17 مُلاحَظَة).

42- د- 1مل 1:10-13.

عَلامَةُ مَلِكَةِ الجنُوب (قَارِنْ 2أخ 1:9-12)

42مَلِكَةُ د التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا!

43- ذ- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

45- ر- أُنظُرْ مت 34:24 مُلاحَظَة.

عَدَم فَائِدَة الإصلاح الشَّخصِيّ (لو 24:11-26)

43إِذَا خَرَجَ الرُّوحُ ذ النَّجِسُ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ يَطْلُبُ رَاحَةً وَلاَ يَجِدُ. 44ثُمَّ يَقُولُ: أَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ فَارِغاً مَكْنُوساً مُزَيَّناً. 45ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذَلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ. هَكَذَا5 يَكُونُ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِر الشَّرِّيرِ».

 

رُبُطٌ عَائِلِيَّةٌ جَدِيدَة (مر 1:3-3-35؛ لو 19:8-21)

46وَفِيمَا6 هُوَ يُكَلِّمُ الْجُمُوعَ إِذَا أُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ قَدْ وَقَفُوا خَارِجاً طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوهُ. 47فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ: «هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ وَاقِفُونَ

48- أ- قَارِنْ تث 9:33؛ لو 49:2.

49- ب- يو 17:20؛ رو 29:8.

50- ت- مَثَلاً يو 14:15

خَارِجاً طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوكَ». 48فَأَجَابَهُ: «مَنْ هِيَ أُمِّي وَمَنْ هُمْ إِخْوَتِيأ؟» 49ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ نَحْوَ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «هَا أُمِّي وَإِخْوَتِيب. 50لأَنَّ مَنْت يَصْنَعُ مَشِيئَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».

المراجع

1 (1:12)- "السَّبت" مِن كَلِمَةِ عِبريَّة (Shabbat) وتعني تَوَقُّف عَنِ العَمَل، استِرَاحَة. (1) يَظهَرُ السَّبتُ في الكِتابِ المُقدَّس فِي أنَّهُ يَومُ اللهِ للاستِرَاحَةِ عِندَ إتمَامِ عَمَلِ الخَلقِ (تك 2:2-3) حتى قبل وجود الخطية. هو الأمر الوحيد المقدس المفروض على الإنسان. أثنَاء الفترَة الطَّويلَة مَا بَينَ عَدَن وسِينَاء، لا نَجِدُ ذِكرًا له. ثُمَّ كُشِفَ السَّبتُ لإسرَائِيل (خر 23:16؛ نح 13:9-14)، وجُعِلَ جُزءًا مِنَ النَّامُوس (خر 8:20-11)، ومُنِحَ أن يَكونَ مِيزَةَ عَلامَةٍ "بَينَ الرَّبِّ وإسرَائِيل، وكمُذَكِّرٍ دَائِمٍ لإسرَائِيلَ بانفِصَالِهِم للهِ (خر 13:31-17). كانَ يَتمَيَّزُ بالاستِرَاحَةِ التَّامَّةِ (خر 2:35-3)، وبِأَمرٍ واضِحٍ مِنَ الرَّبِّ أُعْدِمَ رَجُلٌ لأجلِ جَمعِهِ عِيدَانًا يومَ السَّبت (عد 32:15-36). عدا عَنِ المُواظبةِ على المُحرَقةِ الدَّائِمة (عد 9:28)، وعن ارتِباطِهِ بالمَواسِم السَّنَوِيَّة (خر 16:12؛ لا 8،3:23؛ عد 25:28)، فإنَّ اليَومَ السَّابِعَ، السَّبت، كانَ نهارًا طويلاً مِنَ الشَّرِكةِ مَعَ الرَّبّ (إش 13:58-14). (2) سَمَحَ الرَّبُّ بالمَطاعِمِ والمُستَشفَيَاتِ يَومَ السَّبت (مت 9،1:12-13). (3) استِرَاحَةُ المَسِيحِيّ فِي اليَومِ الأوَّلِ مِنَ الأُسبُوعِ تُحيِي فِي عَصرِ الكنِيسَةِ مَبدأ استِراحَةِ اليوم السَّابع. السَّبتُ يُحيي ذِكرَى انتِهَاءِ عملِ الخَلق، بينما يُحيي اليومُ الأوَّلُ مِنَ الأسبُوع ذِكرَى إتمَامِ عَمَلِ الفِدَاء.كانَ يَوم السَّبتِ يَوم فريضَةٍ نامُوسِيَّة، واليوم الأول يوم الأحد، يَومَ عِبادَةٍ نِعمة تحريرية. اليَومُ السَّابع كانَ يومَ راحَةٍ وقتِيَّة وأرضية، بَينَمَا الأحَد فهو "علامَة" الخَلاص السماوي الأبَدِيّ. فِي العَهدِ القَدِيم اشتَغَلَ الشَّعبُ لِكَي يَرتَاح. فِي العَهدِ الجَدِيد النَّاسُ يَشتغِلُونَ لأنَّ عِندَهُم رَاحَة. في العَهدِ القديم الرَّاحَةُ جَاءَت بِسَبَبِ الأعمال، بينما في العهدِ الجَديد الأعمَالُ هي نَتِيجَةٌ للخَلاص.

2 (21:12)- مَلِكُ إسرَائِيل المَرفُوض سَيَعُودُ لأجلِ الأُمَم (بَايِنْ مت 5:10-6). للإتمَام انتظر هذا الأمر، الرَّفض الرَّسمِيّ، والصَّلب وقِيامَة المَسِيح (لو 46:24-48؛ أع 15:9، 46:13، 25:28-28؛ رو 11:11).

3 (31:12)- يَتَكَوَّنُ "التَّجدِيفُ عَلى الرُّوحِ القُدُس" مِن نَسبِ عَمَلِ الرُّوحِ القدُسِ إلى الشَّيطان (قَارِنْ مت 24:12). أيُّ شَخصٍ يَشعُرُ بالقَلَقِ عَلى رَفضِهِ لِلمَسِيح لا يُعتَبَرُ أنَّهُ قد إقتَرَفَ هذه الخَطِيَّة لانه لا يزال تحت تَبكِيت الرُّوح القُدُس لَهُ، ولا يَزالُ يقدِرُ أنْ يأتِيَ إلى المَسِيح. الرُّوحُ القُدُس لا يُفارِقُ الإنسَانَ المَختُومَ بِخَتمِ الرُّوحِ القُدُس (أف 13:1).
عندما يُفارِقُ رُوحَ اللهِ القدُّوس مَن يَحتَقِرُهُ مِنَ الناس الغَيرِ المُتجَدِّدِين، فإنه لا يعود يَتعامَلُ مَعَ هذا الإنسَانِ ولذلك لا يَدعُوهُ.

4 (40:12)- هذا التَّعبِيرُ لا يَتطلَّبُ بالضَّرُورَةِ أنْ تَمُرَّ 72 ساعة ما بَينَ مَوتِ المَسِيح وقِيامَتِه، لأنَّ اليهودَ اعتَبَرُوا جُزءَ اليَومِ يومًا كامِلاً. وهكذا فإنَّ هذِهِ النُّبُوَّة تمَّتْ بِشَكلٍ سَلِيمٍ إذا حَدَثَ الصَّلبُ يَومَ الجُمعَة.

5 (45:12)- مَرَّة ثانِيَة، يُعلِنُ يسوع المَلِكُ المَرفُوضُ الدَّينُونَة (قَارِنْ مت 20:11-24). كانَت إسرَائِيلُ، في أوجِ النَّهضَةِ الفَرِّيسِيَّةِ مِنَ التَّزَمُّتِ الدِّينِيّ الخَارِجِيّ، مِثلَ رَجُلٍ "خَرَجَ مِنهُ رُوحٌ نَجِس"، مَثلاً، بمِلءِ إرَادَتِه.

6 (46:12)- مَرفُوضًا مِن إسرائيل، أقرِبائِه فِي الجَسَد (قَارِنْ رو 3:9)، َيبدَأُ رَبُّنا بِتكوينِ قَرابَةِ عَائِلَةٍ جَديدَةٍ مِنَ الإيمَان، التِي سَوفَ تتخَطَّى الإدِّعَاءَاتِ العُنصُرِيَّة التِي عَرَفَتْهَا إسرَائِيل حَتَّى هذا الوَقت، وسوف تَقبَلُ كُلَّ هؤُلاء "مَنْ" (مت 50:12) سَيَكُونُونَ تلامِيذَه. (قَارِنْ يو 28:6-29).

  • عدد الزيارات: 1257