Skip to main content

الأصحاح السادس عشر

1- ب- مر 11:8-12. أُنظُرْ مت 7:3 مُلاحَظَة (1).

2- ت- أُنظُرْ مت 7:3 مُلاحَظَة (2).

3- ث- قَارِنْ إر 7:8.

4- ج- أم 12:30. قَارِنْ مت 23:21-27.

4- ح- الوَحِي: مت 4:19. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3 مُلاحَظَة)

تَوبِيخُ الفَرِّيسِيِّين العُميَان (مر10:8-14)

1وَجَاءَ إِلَيْهِ الْفَرِّيسِيُّونَب وَالصَّدُّوقِيُّونَت لِيُجَرِّبُوهُ فَسَأَلُوهُ أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً مِنَ السَّمَاءِ. 2فَأَجَابَ: «إِذَا كَانَ الْمَسَاءُ قُلْتُمْ: صَحْوٌ لأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ. 3وَفِي الصَّبَاحِ: الْيَوْمَ شِتَاءٌ لأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ بِعُبُوسَةٍ. يَا مُرَاؤُونَ! تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيِّزُوا وَجْهَ السَّمَاءِ وَأَمَّا عَلاَمَاتُ الأَزْمِنَةِث فَلاَ تَسْتَطِيعُونَ! 4جِيلٌجـ شِرِّيرٌ فَاسِقٌ يَلْتَمِسُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَحـ يُونَانَ النَّبِيِّ». ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَمَضَى.

5وَلَمَّا جَاءَ تَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعَبْرِ نَسُوا أَنْ يَأْخُذُوا خُبْزاً.

9- خ- مت 15:14-21؛ مر 30:6-44؛ لو 10:9-17؛ يو 1:6-14.

10- د- مت 32:15-38 مر 1:8-9.

12- ذ- قَارِنْ غلا 6:1-9؛ كو 18،8،4:2.

شَرحُ مَعنَى رَمزِ الخَمِيرَة (مر 15:8-21)

6وَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «ﭐنْظُرُوا وَتَحَرَّزُوا مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ». 7فَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ قَائِلِينَ: «إِنَّنَا لَمْ نَأْخُذْ خُبْزاً». 8فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي أَنْفُسِكُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ أَنَّكُمْ لَمْ تَأْخُذُوا خُبْزاً؟ 9أَحَتَّى الآنَ لاَ تَفْهَمُونَ وَلاَ تَذْكُرُونَخـ خَمْسَ خُبْزَاتِ الْخَمْسَةِ الآلاَفِ وَكَمْ قُفَّةً أَخَذْتُمْ 10وَلاَ د سَبْعَ خُبْزَاتِ الأَرْبَعَةِ الآلاَفِ وَكَمْ سَلاًّ أَخَذْتُمْ؟ 11كَيْفَ لاَ تَفْهَمُونَ أَنِّي لَيْسَ عَنِ الْخُبْزِ قُلْتُ لَكُمْ أَنْ تَتَحَرَّزُوا مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ؟» 12حِينَئِذٍ فَهِمُوا أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ أَنْ يَتَحَرَّزُوا مِنْ خَمِيرِ الْخُبْزِ بَلْ مِنْ تَعْلِيمِذ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ.

13- ر- قَارِنْ مت 10:21.

13- ز- مت 27:16-28 أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

اعتِرَافُ بُطرُس بِالمَسِيح

(مر 27:8-30؛ لو 18:9-21. قَارِنْ يو 68:6-69)

13وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ: «مَنْر يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُز الإِنْسَـانِ؟» 14فَقَالُوا: «قَوْمٌ يُوحَنّـَا

16- أ- مت 33:14. قَارِنْ مت 69:26-75.

الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا1 أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ». 15قَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟» 16فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُأ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ».

17- ب- قَارِنْ مت 27:11؛ 1كو 10:2 1يو 15:4، 5،1:5.

18- ت- المَسِيحُ الصَّخرَة 1بط 8:2 مُلاحَظَة.

18- ث- الكنِيسَةُ الحَقِيقيَّة أع 47:2. (مت 18:16؛ عب 23:12 مُلاحَظَة).

18- ج- أُنظُرْ لو 23:16 مُلاحَظَة.

19- ح- مر 34:13.

19- خ- المَملكَةُ فِي العَهدِ الجَدِيد: مت 27،19:16-28، 2:17. (مت 2:2؛ 1كو 24:15 مُلاحَظَة).

أَوَّلُ ذِكرٍ لِلكَنِيسَة

17فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِيب الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 18وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضاً: أَنْتَ بُطْرُسُ2 وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ ت أَبْنِي كَنِيسَتِي3،ث وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِجـ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا. 19وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ4،حـ مَلَكُوتِخـ السَّمَاوَاتِ فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً فِي السَّمَاوَاتِ. وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاوَاتِ». 20حِينَئِذٍ أَوْصَى5 تَلاَمِيذَهُ أَنْ لاَ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ.

21- د- مت 12:17، 17:20-19.

21- ذ- أُنظُرْ مت 4:2 مُلاحَظَة.

23- ر- الشَّيطان: مت 41:25؛ رؤ 10:20 مُلاحَظَة.

المَسِيحُ يُعلِنُ عَن مَوتِهِ وقِيَامَتِهِ (مر 31:8-33؛ لو 22:9)

21مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَد كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِذ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ. 22فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَابْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ قَائِلاً: «حَاشَاكَ6 يَا رَبُّ! لاَ يَكُونُ لَكَ هَذَا!» 23فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ: «ﭐذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُر. أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا لِلَّهِ لَكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ».

26- أ- لو 20:12-21. قَارِنْ يو 1:5-6.

26- ب- أُنظُرْ مت 8:4 مُلاحَظَة.

27- ت- المسيح: مت 27:16-28، 11:18 مُلاحَظَة.

27- ث- الدَّينُونَاتُ السَّبع مت 13:22. (يل 1:3؛ رؤ 12:20 مُلاحَظَة).

ثَمَنُ التَّلمَذَة (مر 34:8-38؛ لو 23:9-26)

24حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي 25فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا. 26لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُأ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَب كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ أَوْ مَاذَا يُعْطِي الإِنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ؟ 27فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِيت فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ وَحِينَئِذٍ يُجَازِيث كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ. 28اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ».

المراجع

1 (14:16)- لا بُدَّ أنَّ البعضَ رَأوا أَوجُهَ تَشَابُهٍ بينَ تعاليمِ المَسِيحِ وتعالِيمِ إيليَّا وإرمياء النَّبيَّين العَظِيمَين.

2 (18:16)- باليُونَانِيَّةِ هُناكَ لَعِبٌ بالكَلِمَاتِ فِي هَذِه الجُملة: "أنتَ بُطرُس" (بيتروس = Petros) حَجَر، "وعلى هذه الصَّخرَة" (بيترا = Petra) صَخرة هائلة، "أبنِي كَنِيسَتِي". الشَّهَادَةُ أنَّ يَسُوعَ هُوَ المَسِيح ابن اللهِ الحَيّ؛ هِيَ الصَّخرَة. وهذا تَمامًا مَا فَعَلَهُ بُطرُس يَومَ الخَمسين (أع 14:2) في السَّامِرَة (أع 14:8) ولكَرنِيليُوس الأمَمِيّ (أع 10). لقد بُنِيَتِ الكنِيسَة على المَسِيحِ نَفسِه ، على أسَاسِ هذه الشَّهَادَة. اختارَ الرَّبُّ بُطرُس لِيَفتحَ بَابَ الخَلاصِ لِليَهُودِ والسَّامِريِّين والأُمَم أجمَعِين. أُنظُرْ مَاذا يَكتُبُ بُطرُس الرَّسُول (1بط 4:2-8)؛ قَارِنْ أيضا قول بولس (1كو 11:3).

3 (18:16)- الكَلِمَة "كَنِيسَة" باليُونانِيَّة (Ekklesia)، تَشتَقُّ مِن فِعلٍ مَعنَاهُ "أن يَدعُوَ خَارِجًا" وتُستَخدَمُ عَن أيَّة ِمجمُوعَةٍ ولا تعني بِحَدِّ ذاتِها أكثر مِن مَجمُوعَة أناسٍ مَدعُوِّينَ خارجًا∙ مَثلاً اجتماع جُموع بلدَةِ أفسس في (أع 41:19)، وإجتماع إسرائيل المَدعُوَّةٌ خَارِجًا مِن مصر ومَجمُوعَة فِي البَرِّيَّة (أع 38:7). إسرائيلُ كانَت كَنِيسَةً، ولكن ليسَ بأيِّ شَكلٍ بمَعنَى كَنِيسَةِ العَهدِ الجَدِيد. نُقطَةُ التَّشَابُهِ الأساسِيَّة هِيَ أنَّ كِليهِما دُعِيَا خَارجًا ومن قِبَلِ الرب الإلهِ نفسه يسوع المسيح. (أُنظُرْ أع 38:7 مُلاحَظَة؛ عب 23:12 مُلاحَظَة).

4 (19:16)- هذه ليسَتْ مفاتيحَ الكَنِيسة بل مَفاتيح ملكوتِ السَّمَوات بِمَعنَى (مت 13) مثلاً نِطاق عالَمِ المَسِيحيَّة. المِفتاحُ هو إشَارَةٌ للقوَّةِ أو الصَّلاحِيَّة (قَارِنْ إش 22:22؛ رؤ 7:3). يُفَسِّر التَّارِيخُ الرَّسُولِيُّ ويَحصُرُ هذه الحَقيقة، لأنَّ بُطرُس كانَ هُوَ الذي فتحَ بابَ المَسِيحيَّةِ لإسرائِيلَ يَومَ الخَمسِين (أع 38:2-42) وللَّذينَ كانُوا نِصفَ أمَمٍ نِصفَ إسرائِيليِّين (أع 14:8-18) وللأمَمِ في بَيتِ كرنِيليُوس (أع 34:10-48). لم يَزعَمْ بُطرُس لِنفسِهِ أيَّة صلاحِيَّاتٍ أخرَى (أع 7:15-11). في الجَماعَةِ، يبدُو أنَّ يعقُوب، وليس بطرس، هُوَ الذي كانَ المُتزَعِّم (أع 19:15. قَارِنْ غلا 11:2-14). بُطرُس لم يَدَّعِ لِنفسِه أكثر مِن كونِهِ رسُولاً بالنِّعمَة (1بط 1:1) وشَيخًا بالمَنصِب (1بط 1:5). قِوى الرَّبطِ والحَلّ تشارَكَها (مت 18:18) الرُّسُلُ والتَّلامِيذُ الآخَرُون (يو 22:20-23، 2:24 مُلاحَظَة. قَارِنْ لو 33:24). التَّعبيران "يكونُ مَربُوطًا في السَّمَوات" و"يَكُونُ مَحلُولاً في السَّمَواتِ" هِي أمثِلَةٌ فِي اليُونَانِيَّةِ عَمَّا هُو مُستقبَل مُضَارِع شَامِل صَامِت مِثل ما مَعناهُ "يَكُونُ سَلَفًا مَربُوطًا في السَّمَوات" و"يكونُ سَلفًا مَحلُولاً في السَّمَوات". بكلماتٍ أخرَى، نُطقُ بُطرُس للرَّبطِ والحَلِّ مُعتَمِدٌ على ما قد سَبقَ وقَرَّرَتْهُ السَّمَواتُ أكثر مِن أنَّ الأرضَ تُعطِي تَعلِيمَاتٍ لِلسَّمَوات. نمُوذَجٌ عن استِعمَالِ بُطرُس لِهَذِهِ السُّلطَةِ بالنِّسبَةِ للمُسامَحَة (يو 23:20) هو مُعطًى في (أع 43:10). أُنظُرْ أيضًا استخدام بُطرُس لها في (أع 38:13-39). مفاتيحُ المَوتِ ومَكانُ الأرواحِ المُغادِرَة الأرض يحفظُها الرَّبُّ يَسُوعُ المَسيح وحدَها (رؤ 18:1).

5 (20:16)- لقد كان التلاميذُ يُنادُون بأنَّ يسوعَ هُوَ المَسِيح، أي مَلِك مِيثاق المَلكُوت المَوعُود لِليَهُودِ المُقتَرِب. الكنِيسَة، على العكس، يجبُ أن تُبنَى على الشَّهَادَةِ له بأنَّهُ مَصلوبٌ، ومُقَامٌ مِنَ الأموات، وصَاعِدٌ إلى السَّمَاءِ، وأنَّهُ قد جُعِلَ "رأسًا فوقَ كُلِّ شَيءٍ لِلكَنيسة (أف 20:1-23). الشَّهَادَةُ الأُولى وَصَلَت إلى نِهَايَة؛ الشَّهَادَةُ الجَدِيدَة لم تَكُنْ حَاضِرَة بَعد، لأنَّ دَمَ العَهدِ الجَديد لم يَكُنْ قد سُفِكَ بَعدُ، ولكن ربَّنا كانَ قد ابتدَأ بالتَّكَلُّمِ عَن مَوتِهِ ودَفنِهِ وقِيامَتِه (مت 21:16). هذا العددُ هو نُقطَةُ تَحَوُّلٍ ذات مَغزًى عَنيف جدًّا.

6 (22:16)- (قَارِنْ مت 16:16) عندما عَزَلَ بُطرُس نفسَهُ بمَفهُومِه الخَاصّ عَنِ الخلاص، جَلَبَ على نَفسِهِ توبيخَاتٍ عَنِيفة مِنَ المَسيح.

  • عدد الزيارات: 1196