Skip to main content

الأصحاح السابع عشر

2- ج- المَملكة في العَهدِ الجَديد: مت 1:17-5؛ 1:18. (مت 2:2 1كو 24:15 مُلاحَظَة). قَارِنْ رؤ 13:1-16.

5- ح- مت 17:3.

11- خ- ملا 5:4؛ مت 14:11؛ لو 17:1.

التَّجَلِّي: صُورَةٌ مُختَصَرَةٌ عَنِ المَلكُوتِ القَادِم

(مر 12:9-13؛ لو 28:9-36)

1وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ. 2وَتَغَيَّرَتْ1،جـ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ. 3وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ. 4فَجَعَلَ بُطْرُسُ يَقُولُ لِيَسُوعَ: «يَا رَبُّ جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ هَهُنَا! فَإِنْ شِئْتَ نَصْنَعْ هُنَا ثَلاَثَ مَظَالَّ. لَكَ وَاحِدَةٌ وَلِمُوسَى وَاحِدَةٌ وَلآيلِيَّا وَاحِدَةٌ». 5وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ ظَلَّلَتْهُمْ وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِيحـ الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا». 6وَلَمَّا سَمِعَ التَّلاَمِيذُ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَخَافُوا جِدّاً. 7فَجَاءَ يَسُوعُ وَلَمَسَهُمْ وَقَالَ: «قُومُوا وَلاَ تَخَافُوا». 8فَرَفَعُوا أَعْيُنَهُمْ وَلَمْ يَرَوْا أَحَداً إِلاَّ يَسُوعَ وَحْدَهُ.

9وَفِيمَا هُمْ نَازِلُونَ مِنَ الْجَبَلِ أَوْصَاهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: «لاَ تُعْلِمُوا أَحَداً بِمَا رَأَيْتُمْ حَتَّى يَقُومَ ابْنُ الإِنْسَانِ مِنَ الأَمْوَاتِ». 10وَسَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ: «فَلِمَاذَا2 يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ إِيلِيَّا يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ أَوَّلاً؟» 11فَأَجَابَ يَسُوعُ: «إِنَّ إِيلِيَّاخـ يَأْتِي أَوَّلاً وَيَرُدُّ كُلَّ شَيْءٍ. 12وَلَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ إِيلِيَّا قَدْ جَاءَ وَلَمْ يَعْرِفُوهُ بَلْ عَمِلُوا بِهِ كُلَّ مَا أَرَادُوا.

 

كَذَلِكَ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضاً سَوْفَ يَتَأَلَّمُ مِنْهُمْ». 13حِينَئِذٍ فَهِمَ التَّلاَمِيذُ أَنَّهُ قَالَ لَهُمْ عَنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ.

14- أ- مر 40:1.

15- ب- قَارِنْ مت 22:15.

17- ت- تث 5:32؛ في 15:2.

18- ث- لو 41:4.

18- ج- أُنظُرْ مت 22:7 مُلاحَظَة.

19- ح- مت 16:17.

20- خ- مت 8:16، 21:21؛ لو 6:17.

20- د- مت 32:21؛ عب 39:11 مُلاحَظَة

التَّلامِيذُ العَاجِزُون: المَسِيحُ الجَبَّار

(مر 14:9-29؛ لو 37:9-43)

14وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى الْجَمْعِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ رَجُلٌ جَاثِياًأ لَهُ 15وَقَائِلاً: «يَا سَيِّدُ ارْحَمِ ابْنِي فَإِنَّهُ يُصْرَعُ وَيَتَأَلَّمُب شَدِيداً وَيَقَعُ كَثِيراً فِي النَّارِ وَكَثِيراً فِي الْمَاءِ. 16وَأَحْضَرْتُهُ إِلَى تَلاَمِيذِكَ فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَشْفُوهُ». 17فَأَجَابَ يَسُوعُ: «أَيُّهَا الْجِيلُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ الْمُلْتَوِيت إِلَى مَتَى أَكُونُ مَعَكُمْ؟ إِلَى مَتَى أَحْتَمِلُكُمْ؟ قَدِّمُوهُ إِلَيَّ هَهُنَا!» 18فَانْتَهَرَهُث يَسُوعُ فَخَرَجَ مِنْهُ الشَّيْطَانُجـ. فَشُفِيَ الْغُلاَمُ مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ. 19ثُمَّ تَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ إِلَى يَسُوعَ عَلَى انْفِرَادٍ وَقَالُوا: «لِمَاذَاحـ لَمْ نَقْدِرْ نَحْنُ أَنْ نُخْرِجَهُ؟» 20فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لِعَدَمِ إِيمَانِكُمْخـ. فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَوْ كَانَ لَكُمْ إِيمَانٌد مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِهَذَا الْجَبَلِ: انْتَقِلْ مِنْ هُنَا إِلَى هُنَاكَ فَيَنْتَقِلُ وَلاَ يَكُونُ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَيْكُمْ. 21وَأَمَّا هَذَا الْجِنْسُ فَلاَ يَخْرُجُ إِلاَّ بِالصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ».

22- ذ- أُنظُرْ مت 20:8 مُلاحَظَة.

23- ر- مت 22:26؛ يو 6:16.

يَسُوعُ يُعلِنُ ثَانِيَةً عَن مَوتِهِ وقِيَامَتِهِ

(مر 30:9-32؛ لو 43:9-45)

22وَفِيمَا هُمْ يَتَرَدَّدُونَ فِي الْجَلِيلِ قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «ﭐبْنُذ الإِنْسَانِ سَوْفَ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ 23فَيَقْتُلُونَهُ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ». فَحَزِنُوا ر جِدّاً.

25- ز- إش 10:60-17. مَثَلاً إش 22:49-23.

عَجِيبَةُ مَالِ الجِزيَةِ مِن فَمِ السَّمَكَة (قَارِنْ مر 13:12-17)

24وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى كَفْرِنَاحُومَ تَقَدَّمَ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الدِّرْهَمَيْنِ إِلَى بُطْرُسَ وَقَالُوا: «أَمَا يُوفِي مُعَلِّمُكُمُ الدِّرْهَمَيْنِ؟» 25قَالَ: «بَلَى». فَلَمَّا دَخَلَ الْبَيْتَ سَبَقَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «مَاذَا تَظُنُّ يَا سِمْعَانُ؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الْجِبَايَةَ أَوِ الْجِزْيَةَ أَمِنْ بَنِيهِمْ أَمْ مِنَ الأَجَانِبِز؟» 26قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «مِنَ الأَجَانِبِ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «فَإِذاً الْبَنُونَ أَحْرَارٌ. 27وَلَكِنْ لِئَلا نُعْثِرَهُمُ اذْهَبْ إِلَى الْبَحْرِ وَأَلْقِ صِنَّارَةً وَالسَّمَكَةُ الَّتِي تَطْلُعُ أَوَّلاً خُذْهَا وَمَتَى فَتَحْتَ فَاهَا تَجِدْ إِسْتَاراً فَخُذْهُ وَأَعْطِهِمْ عَنِّي وَعَنْكَ».

 المراجع1 (2:17)- يَحتَوي مَشهَدُ التَّجَلِّي ، بِشَكلٍ مُصَغَّر، على كُلِّ عَناصِرِ ظُهُورِ المَلكُوتِ المُستَقبَلِيّ (2بط 15:1-21): (1) الرَّبُّ يسوع، ليسَ في تواضُعٍ بل فِي مَجدٍ (مت 2:17). (2) مُوسَى، بمَجدٍ، يُمَثِّلُ المَفديِّين الذين عَبَرُوا بواسِطَةِ الموتِ إلى الملكوت (مت 43:13. قَارِنْ لو 30:9-31). (3) إيليَّا، بِمَجدٍ، يُمَثِّلُ المَفديِّين الذين دَخَلُوا المَلكُوتَ عَن طريقِ الانتِقَال (1كو 50:15-53؛ 1تس 13:4-17). (4) بُطرُس، يَعقوب ويُوحَنَّا، لَيسُوا بِمَجدٍ، يُمَثِّلُونَ، في تلكَ اللحظةِ، إسرائِيلَ في الجَسدِ في المَلكُوتِ المُقبِل (حز 21:37-27). (5) الجَمعُ عِندَ أسفَلِ الجَبَل (مت 14:17)، يُمَثِّلُ الآتِينَ إلى المَلكوت بعدَ أن يَكُونَ قد تأسَّسَ في إسرَائِيل (إش 10:11-12؛ الخ).2 (10:17)- أُنظُرْ (مت 14:11 مُلاحَظَة). (قَارِنْ ملا 1:3، 5:4-6؛ مت 14:11؛ مر 11:9-13؛ لو 17:1). إذا أخَذنا كُلَّ المَقاطِعِ مَعًا فإنَّنَا نَجِدُ أوَّلاً أنَّ المَسِيحَ يُؤكِّدُ النُبُوَّةَ بِحَرفِيَّتِها والتي لم تَتِمّ بَعدُ في (ملا 5:4-6) "أنَّ إيليَّا يأتِي أوَّلاً ويَرُدُّ كُلَّ شَيء". هُنا، كَمَا في ملاخي، يَبقَى الفَرقُ واضِحًا بأنَّ النُّبُوَّةَ قد تَمَّتْ أوَّلاً فِي يُوحَنَّا المَعمَدان، وأنَّها سَتتِمُّ أيضًا مُستقبليًّا في إيليَّا. ونَجِدُ ثانِيًا أنَّ يُوحَنَّا المعمدان سبَقَ لهُ أن جَاءَ بِخِدمَةٍ مُتوافِقَةٍ هكذا في الرُّوحِ والقُوَّةِ مع خِدمَةِ إيليَّا المُستَقبَلِيَّة (لو 17:1)، لِدَرَجَةِ أنَّهُ بِشَكلٍ رَمزِيّ، يَصحُّ القولُ "إنَّ إيليَّا قد جَاء". (قَارِنْ مت 40:10؛ فل 12، 17) حيثُ نَجِدُ نفسَ فِكرَةِ التَّعريفِ مَعَ المُحَافَظَةِ على تَبَايُنِ الشَّخصِيَّات (قَارِنْ يو 21:1).

  • عدد الزيارات: 1162